![]() |
ثأر الله وابن ثأره
وردت في زيارة عاشوراء الحسين (عليه السلام ) والتي هي من الزيارات المؤكدة التي وردت عن الامام الباقر (عليه السلام) ,وردت كلمة (الثأر ) ثلاث مرات في الاولى السلام عليك يا ثأر الله وابن ثأره وفي الثانية أن يرزقني طلب ثأرك مع امام منصور من أهل بيت محمد (ص) والثالثة وأن يرزقني طلب ثأري مع امام هدى ناطق بالحق منكم .سؤال: هل هناك ترابط بين العبارات الثلاث التي مرت ؟ ولماذا هذا التدرج وعائدية طلب الثأر من الاعلى الى الادنى ؟ فالاول كان ثأر لله والثاني هو ثأر الامام الحسين (ع) والأخير كان ثأرأ للمؤمن الممحص الذي ترقى في مراتب الكمال حتى وصل الى مرحلة أن يكون أهلا لطلب الثأر مع إمامة المنتظر (عج) ،ويمكن الاجابة عن هذة التساؤلات ببساطة ووضوح وهو أن الله تعالى هو من يمثل جهة الحق المطلق (وهو الحق مصدقا لما معكم ...) وقد ذكر في كتابه العزيز (وإنا لننصر رسلنا والذين أمنوا ...) وهذا النصر إما أن ياتي عاجلأ او بعد حين ،إذأ فطلب الثأر والقصاص من جهة الباطل هو العدل بنفسه والذي يمثل من جهه أخرى تربية واصلاح للمجتمع الذي يعيش الظلم بين كنفيه ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الالباب ...) .أما ثأر الامام الحسين (ع) الذي ورد في العبارة الثانية فهو متحقق منذ الوهله الاولى من قيام الامام (ع) ووقوفه بوجة الظلم الاموي أن ذاك، فثورته عليه السلام قد أتت أكلها أبان دخول الموكب العلوي الى الكوفة ثم الشام وامتداد الثورة الحسينية واستمرارها من خلال خطب ومواقف أل البيت (ع) لاسيما السجاد (ع) والعقيلة زينب (ع) ،أما العبارة الاخيرة وهو طلب الثأر للامام الحسين (ع) فهو سيكون على أيدي المومنين المخلصين وتحت راية إمامهم الحجة المنتظر (عج) فهو روحي فداه ولي الدم الفعلي الذي يقتص من قتلة جده (ع) .وأود أن أختم بشي مقتضب من كلام السيد الولي المقدس (طاب ثراه ) بهذا الخصوص (بتصرف) ،يذكر السيد (قدس) في كتابه شذرات من فلسفة الامام الحسين (ع) إن طلب الثأر أما أن يكون ثبوتي واقعي أي إن من المحتمل كاطروحة أن يخرج قتلة الحسين (ع) من قبورهم ويقتلهم من جديد وحين إذ يصدق شعاره فعلا أو أن يوجد في كل جيل طبقة من الناس المتطرفين في الظلم بحيث لوكان الامام الحسين (ع) موجود لقتلوه وهم على إستعداد فعلأ أن يفعلوا شيأ كواقعة الطف ،فالقصاص يأتي على مثل هولاء ،أو يكون إثباتي إعلامي وهو الاستفادة الاعلامية من ثورة الامام الحسين (ع) لكسب الرأي العام الى صالحه حيث أنه عليه السلام يعتبر من أوضح مصاديق الحق المهتظم والمظلوم فتكون نصرته روحي فداه من أعظم الشعارات الاسلامية التي توجب النصر والتقددم .والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على محمد وأله أجمعين وعجل فرجهم وألعن عدوهم .
|
رد: ثأر الله وابن ثأره
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جعلنا الله واياكم من الطالبين بثاره تحت راية الامام المهدي عليه السلام وفقك الله لكل خير على الطرح القيم اسال الله لك دوام التوفيق |
رد: ثأر الله وابن ثأره
مشكور على الطرح موفق لكل خير
|
رد: ثأر الله وابن ثأره
وفقك الله تعالى لأن تكون من الآخذين بثأره
|
رد: ثأر الله وابن ثأره
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
طرح جميل وفقك الله |
رد: ثأر الله وابن ثأره
جزاك الله (تعالى)خيرا ووفقك للمزيد
|
رد: ثأر الله وابن ثأره
بارك الله فيك على الطرح القيم وفقكم الله للمزيد
|
رد: ثأر الله وابن ثأره
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله خيرا على الطرح |
رد: ثأر الله وابن ثأره
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
طرح رائع وفقك الله اخي ان تكون من الثابتين تحت لواء يا لثارات الحسين |
رد: ثأر الله وابن ثأره
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنت اخي الراغب على الطرح الموضوعي والقيم جعلنا الله واياكم من الطالبين بثاره تحت راية الامام المهدي عليه السلام |
رد: ثأر الله وابن ثأره
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله خيرا اخي العزيز على الطرح الرائع |
رد: ثأر الله وابن ثأره
جزاك الله خيراً
|
رد: ثأر الله وابن ثأره
ثأر الله
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم . اولا:ـ قال علماء اللغه مايلي :ـ 1:ـ في (لسان العرب) ( ثأر ) الثَّأْر والثُّؤْرَةُ الذَّحْلُ ابن سيده الثَّأْرُ الطَّلَبُ بالدَّمِ وقيل الدم نفسه والجمع أَثْآرٌ وآثارٌ على القلب حكاه يعقوب وقيل الثَّأْرُ قاتلُ حَمِيمكَ والاسم الثُّؤْرَةُ الأَصمعي أَدرك فلانٌ ثُؤْرَتَهُ إِذا أَدرك من يطلب ثَأْرَهُ والتُّؤُرة كالثُّؤرة هذه عن اللحياني ويقال ثَأَرْتُ القتيلَ وبالقتيل ثَأْراً وثُؤْرَةً فأَنا ثائرٌ أَي قَتَلْتُ قاتلَه قال الشاعر شَفَيْتُ به نفْسِي وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي بَني مالِكٍ هل كُنْتُ في ثُؤْرَتي نِكْسا ؟ والثَّائِرُ الذي لا يبقى على شيء حتى يُدْرِك ثَأَرَهُ وأَثْأَرَ الرجلُ واثَّأَرَ أَدرك ثَأْرَهُ وثَأْرَ بِهِ وثَأْرَهْ طلب دمه ويقال تَأَرْتُك بكذا أَي أَدركت به ثَأْري منك ويقال ثَأَرْتُ فلاناً واثَّأَرْتُ به إِذا طلبت قاتله والثائر الطالب والثائر المطلوب ويجمع الأَثْآرَ والثُّؤْرَةُ المصدر وثَأَرْتُ القوم ثَأْراً إذا طلبت بثأْرِهِم ابن السكيت ثَأَرْتُ فلاناً وثَأَرْتُ بفلان إِذا قَتَلْتَ قاتله وثَأْرُكَ الرجل الذي أَصاب حميمك وقال الشاعر قَتَلْتُ به ثَأْري وأَدْرَكْتُ ثُؤْرَتي 2:ـ وفي ( المحيط في اللغه) ثأر: الثَّأْرُ: الطَّلَبُ بالدَّمِ، ثَأَرَ بِقَتِيْلِه: أي قَتَلَ به؛ فهو ثَائِرٌ. والثّائِرُ: الذي يُرْضى به صاحِبُ الثَّأْرِ. والمَثْؤُوْرُ به: المَقْتُوْلُ الأوَّلُ. والثَّأْرُ: المَطْلُوْبُ بالدَّمِ.والثَّأْرُ المُنِيْمُ: وقَوْلُهم: يا ثَارَاتِ فلانٍ: يُعْنى به أوْلِيَاؤه الذين يَطْلُبُوْنَ بثَارِه. وفي الدُّعَاءِ: لا ثَأَرَتْ فلاناً يَدَاه: أي لا نَفَعَتَاه. واسْتَثْأَرَ الرَّجُلُ بالهَمْزِ : إذا اسْتَغَاثَ؛ فهو مُسْتَثْئرٌ. وقيل: هو الذي يَسْتَعِيْنُ على طَلَبِ ثَأْرِه. ثانيا:ـ من البديهي ان مافي الوجود هو من الله والى الله فالخلق خلق الله والابداع ابداع الله(تعالى شأنه) ...ولكن الموجودات متفاوتة في المقام والاهميه...فهنالك مخلوقات غايه في الشرف والرفعه لانها كلمات الله التامات ومظاهر اسماء الله وصفاته(جلت قدرته) ...فتنسب الى الله مباشره (ولي الله , حجة الله , جنب الله , عين الله , نبي الله , رسول الله , صفي الله , نور الله , روح الله , يد الله , رحمة الله .....)وثار الله , فمن الاطروحات هنا بحول الله وقوته :ـ ان المعتدي على ولي الله وحجته وصفيه ومظهر اسمائه وصفاته ...هو معتدي على الله قطعا ويقينا , اذن فالله مؤكدا هو الآخذ بثاره من اعدائه , هذا من جهة ومن جهة اخرى يمكن القول بأن مظلومية امامنا الحسين(ع) قد جمعت مظلومية كل الانبياء والمرسلين والائمه والصالحين بل وكل المظلومين...اذن فالقوي العزيز عندما يأخذ بثار مولانا الحسين (ع) فانه ياخذ بثار كل هؤلاء المظلومين وذلك حين يأذن لوليه الاعظم مولانا صاحب الزمان(ع) بأخذ ثأر الله , اي ثأر الحسين(ع) , ففي الحديث الشريف في (مجمع البحرين) [ إذا خرج القائم (ع) يطلب بدم الحسين (ع) و هو يقول: نحن أهل الدم طلاب الثرة ( أي الثار)] فيكون قد اخذ بثأر الانبياء وابناء الانبياء وكل المظلومين (ففي حديث وصف الأئمة(ع))[ بكم يدرك الله ثرة كل مؤمن], وحينها يتم اخذ ثار الله بحول الله وقوته ووبركة المصطفى وعترته(ص). |
رد: ثأر الله وابن ثأره
أحسنت أخي الكريم الأقل على هذا الجهد وهذه الاضافة القيمة وجعلنا الله تعالى وإياكم وجميع إخوننا المؤمنين من الطالبين بثأر إمامنا الحسين (ع) تحت راية وليه المنتظر (عج) ,أكرر شكري لك والاخوة الذين مروا بالموضوع شكراً جزيلاً.
|
رد: ثأر الله وابن ثأره
ألتفاة رائعة أخي الراغب , فزيارة عاشوراء تضم بين طياتها الكثير من الاسرار و الدروس .
نسأل الله تعالى ان يجعلنا و اياكم من الطالبين بثأئر أمامنا المظلوم مع وليه الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) |
رد: ثأر الله وابن ثأره
السلام عليك يا ابا عبد الله
|
All times are GMT +3. The time now is 04:51 AM. |
Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025