![]() |
مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
نسأل الله ان يوفقنا جميعاً للطاعة ونيل العطايا الألهية في هذا الشهر الكريم وأمتثالاً لأمر سماحة السيد القائد مقتدى الصدر أعزه الله ونصره تقيم منتديات جامع الأئمة عليهم السلام الأسلامية مسابقة رمضان الفقهية حيث سنضع هنا كل يوم سؤال فقهي على عدة ايام الشهر الكريم وننتظر اجابات الاعضاء وفي نهاية الشهر ان شاء الله نفرز الاجابات وسيحصل اول ثلاثة اصحاب اكثرالاجابات الصحيحة جائزة تقديرية مفاجأة ولن نعلن عنها تكون الاجابات في نفس الموضوع وستراعى الاسبقية في الأجابة اسأل الله لكم التوفيق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
خطوة مميزة وقيمة والتفاته موفقه اخي الغالي اتمنى لك ولجميع الاخوة والاخوات التوفيق ببركة الزهراء وكل عام وانتم بالف خير |
كل الشكر والامتنان اخي القير ابو الفضل جه رائع واان شاء الله نكون من المشاركين
خيوو الاجابة لن تكون عن طريق الرسائل الخاصة ؟؟ |
اقتباس:
اخترت ان تكون الاجابة في الموضوع لسهولة الفرز وايضاً لتعميم الفائدة اشكرك مرة اخرى لتواصلك واهتمامك تحياتي |
وفقك الله أخي المبدع ابا الفضل على هذه الطاعة والمبادرة الرائعة
ونسأل الله التوفيق للجميع وجعل لنا نصيبا من الأجابات في شهر اليمن والبركة |
[flash=http://up.3dlat.com/uploads/13110285531.swf]width=400 height=350[/flash]
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم على بركة الله نبدأ بالسؤال الأول ونسأل الله التوفيق لكم جميعاً ببركة الصلاة على محمد وال محمد السؤال رقم 1 لليوم الأول من شهر الله الكريم ينقسم الصوم الواجب إلى أقسام فما هي تلك الأقسام ؟ ننتظر الأجابات والتفاعل ,,,,, [flash=http://up.3dlat.com/uploads/13110285531.swf]width=400 height=350[/flash] |
الأوّل: صوم شهر رمضان. الثاني: صوم الكفارة. الثالث: صوم القضاء. الرابع: صوم بدل الهدي في حجّ التمتع. الخامس: صوم النذر والعهد واليمين. السادس: الملتزم بشرط أو إجارة. السابع: صوم اليوم الثالث من أيام الاعتكاف. |
الأوّل: صوم شهر رمضان.
الثاني: صوم الكفارة. الثالث: صوم القضاء. الرابع: صوم بدل الهدي في حجّ التمتع. الخامس: صوم النذر والعهد واليمين. السادس: الملتزم بشرط أو إجارة. السابع: صوم اليوم الثالث من أيام الاعتكاف. احسنت اخي العزيز تمنياتنا لك بالتوفيق |
أقسام الصوم أربعة: واجب، وندب، ومكروه كراهة عبادة، ومحظور.
الصوم الواجب والواجب أقسام: صوم شهر رمضان، وصوم الكفّارة، وصوم القضاء، وصوم بدل الهدي في حجّ التمتع، وصوم النذر والعهد واليمين والملتزم بشرط أو إجارة، وصوم اليوم الثالث من أيّام الاعتكاف. |
الأوّل: صوم شهر رمضان. الثاني: صوم الكفارة. الثالث: صوم القضاء. الرابع: صوم بدل الهدي في حجّ التمتع. الخامس: صوم النذر والعهد واليمين. السادس: الملتزم بشرط أو إجارة. السابع: صوم اليوم الثالث من أيام الاعتكاف. اللهم وفقنا طاعة شهر رمضان |
بارك الله فيكم
ملاحظة مهمة جداً ممنوع النسخ واللصق في الجواب .. ولو الاخ خادم الموكب حتى البسملة ناسخها |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنت اخي العزيز على الملاحظة ولكن وعيونك ما نسخت ولصقت لكن الجواب كان مطابقا لما كتب قبلي |
الأخ ابو الفضل وفقك الله
أتمنى منك وضع وقت محدد ومعلن للجميع لطرح الأسئلة حتى يكون هناك تحفيز للحضور والتسابق في الأجوبة ولك الأمر أستاذنا الغالي |
بداية اشكر الاخ الغالي ابو الفضل على هذه الفكرة الرائعة والمفيدة
وثانيا / الجواب هو: اولا: الصوم الواجب المعين واقسامه: 1- صوم شهر رمضان المبارك 2- صوم النذر المعين ثانيا /الصوم الواجب غير المعين واقسامه: 1-صوم الكفّارة. 2- صوم القضاء 3- صوم عشرة أيام بدل الهدي في حج التمتع. 4- صوم النذر والعهد غير المعينين واليمين. 5--صوم من أوجبه على نفسه بشرط أو إجارة. 6- صوم اليوم الثالث من أيام الإعتكاف. |
بداية بارك الله فيكم مديرنا المحترم ابالفضل
والله مسابقه شيقه جدا" وانشالله من المشاركين معكم وننتظر السؤال الثاني |
اقتباس:
اشكرك اخوي ابو محمد لايجوز للأعضاء وضع الأسئلة المسابقة مركزية اما الوقت فلكل يوم سؤال يعني من منتصف الليل الى منتصف الليلة الثانية نضع سؤال اخر اشكرك حبيبي واتمنى التوفيق للجميع |
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السؤال الثاني على بركة الله ما هو مقدار الفدية اسأل الله التوفيق لكم ببركة الصلاة على محمد وال محمد |
ترخيص الافطار
وردت الرخصة في افطار شهر رمضان لاشخاص. منهم الشيخ والشيخة, وذو العطاش, اذا تعذر عليهم الصوم أو كان حرجا، وكان عليهم الفدية عن كل يوم بمد من طعام على الاحوط[[1]]. والافضل كونها من الحنطة, بل كونها مدين, بل هو احوط استحباباً. والظاهرعدم وجوب القضاء عليهم, وان كان احوط[[2]]. ومنهم الحامل المقرب التي يضر بها الصوم, أو يضر حملها. والمرضعة القليلة اللبن اذا اضر بها الصوم, أو اضر بالولد. وعليهما القضاء بعد ذلك. كما ان عليهما مع القضاء الفدية, فيما اذا كان الضرر على الحمل أو الولد، ولا يجزي الاشباع عن المد في الفدية من غير فرق بين مواردها. [مسألة 89] لا فرق في المرضعة بين ان يكون الولد لها, أو ان يكون لغيرها, والاحوط استحبابا الاقتصار على صورة عدم التمكن من ارضاع غيرها للولد. [[1]] مقتضى القاعدة , الاحتياط وجوبي. [[2]] مقتضى القاعدة , الاحتياط استحبابي. ******* والمد ثلاثة أرباع الكيلو |
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
مقدار الفدية وحسب رأي السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره هي :- تبلغ مُدْ من الطعام والمُد يساوي ثلاثة أرباع الكيلو وأن كان الاحتياط ألاستحبابي مدان من الطعام. والأفضل ان تكون من الحنطة. |
يقول الله سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} سورة البقرة الآيتان 183-184.
إطعام المسكين المذكور في قوله تعالى { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} يقدر بمدٍ وهو ربع صاع والصاع يساوي 2176 غراماً وربعه المد ويساوي 544 غراماً، ويجوز إخراج القيمة بدلاً من الطعام على الراجح من أقوال العلماء وينبغي أن لا تقل القيمة عن سبعة شواقل في زماننا هذا. (الدولار يساوي 4.5شيكل تقريبا) واذا كانت الفدية من الطعام فيفضل الحنطة والشعير والتمر |
الجواب
مقدار الفدية ثلاثة ارباع الكيلو غرام |
قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّاماً مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) البقرة/183-184. |
بالتوفيق اخوتي جميعا
والمد مقداره ثلاث ارباع الكيلو من الحنطة او الشعير شكرا لك اخي ابو الفضل على المسابقة القيمة |
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
سؤال المسابقة لليوم الثالث اذكر الايام التي يحرم فيها الصوم ؟؟ اتمنى لكم التوفيق ببركة الصلاة على محمد وال محمد |
1. صوم العيدين وهو الأول من شهر شوال والعاشر من ذي الحجة.
2. صوم أيام التشريق لمن كان بمنى ناسكاً كان ام لم يكن وهي لثلاثة أيام التي تلي عيد الأضحى. 3. صوم يوم الشك على انه من رمضان. 4. صوم نذر المعصية. 5. صوم يوم الوصال: وهو إدخال جزء من الليل مع النهار في نية الصوم أو الليل كله. حسب فتوى السيد الشهيد محمد الصدر قدس سره |
1- يوم عيد الفطر الذي تصلى فيه الصلاة.
2- يوم عيد الأضحى الذي تصلى فيه الصلاة. فقد روى مسلم عن عائشة قالت: نهى رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن صومين: يوم الفطر ويوم الأضحى. 3- أيام التشريق الثلاثة وهي التي تلي يوم عيد الأضحى. قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم:"أيام التشريق أيام أكل وشرب". رواه مسلم. 4- يوم الشك وهو يوم الثلاثين من شعبان إذا تحدث من لا يثبت الصيام بقوله، من فَسَقة ونسوة وصبيان ونحوهم، أنهم رأوا هلال رمضان، فقد نهى النبي صلى الله عليه واله وسلم عن صومه بقوله :"لا تقدموا رمضان بيوم أو يومين، صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يومًا". رواه البخاري. 5- النصف الأخير من شعبان فلا يصح صومه إلا أن يصله بما قبله أو صامه عن قضاء أو نذر. ويندب صوم ستة من شوال، وتندب متتابعة تلي العيد، فإن فرقها حصلت السنة، فعن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال: من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر. رواه مسلم. ومن دخل في صوم فرضًا أداء كان أو قضاء أو نذرًا حرُم قطعه، أما إذا كان نفلاً جاز قطعه. 6 يوم الوصال ان النبى صلى الله عليه واله و سلم قال (( إياكم و الوصال )) قالها ثلاث مرات - قالوا : فإنك تواصل يا رسول الله ؟ قال : إنكم لستم فى ذلك مثلى , إنى أبيت يُطعمنى ربى و يسقينى , فأكلفوا من الأعمال ما تطيقون )) ::: رواة البخارى و مسلم ::: |
1- صوم العيدين
2- صوم ايام التشريق لمن كان بمنى ناسكا كان ام لم يكن 3- صوم يوم الشك على انه من رمضان 4- صوم نذر المعصية بان ينذر الصوم على تقدير فعل الحرام شكرا 5- صوم الوصال وهو ادخال جزء من الليل في نية الصوم او الليل كله |
( وأما الصوم المحظور أو الحرام فصوم يوم العيدين وأيام التشريق لمن كان في منى ناسكا كان أم لم يكن . وصوم يوم الثلاثين من شعبان بنية أنه من رمضان والصوم وفاء عن نذر المعصية بأن ينذر الصوم على تقدير فعل المعصية شكراً
وصوم السكوت على معنى نيته كذلك . وصوم الوصال وهو إدخال الليل أو جزء منه مع صوم النهار ولا بأس بتأخير الأفطار ولو الى الليلة الثانية اذا لم يكن عن نية الصوم وإن كان الأحوط إستحبابا إجتنابه الى السحر مع عدم النيةوالأحوط استحبابا عدم صوم المملوك تطوعا بدون إذن المولى والأقوى جواز صوم الزوجة من دون إذن الزوج إذا لم يمنع عن حقه ولا يترك الأحتياط مع النهي مطلقا ) الصراط القويم ص 105 |
صوم يوم العيدين
صوم يوم الشك صوم العاشر من محرم على مااعتقد |
بارك الله فيكم
السؤال الرابع من المسابقة ما هي شروط وجوب زكاة الفطرة ؟؟؟ اتمنى لكم التوفيق ببركة الصلاة على محمد وال محمد |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشترط في وجوبها 1- التكليف ( البلوغ والعقل) فلا تجب على الصبي والمجنون بل تجب على من يعوله 2- الحرية فلا تجب على المملوك 3- الغنى فلا تجب على الفقير الذي لا يملك قوت سنته قوة ولا فعلا |
تجب زكاة الفطرة على كل فرد بالغ وعاقل وحر وغني شرعي (يعني يملك قوت سنته) ولا تجب على الفقير الشرعي الذي لا يملك قوت سنته. ويعتبر وجود الشرائط آناً ما قبل الغروب ليلة العيد إلى ان يتحقق الغروب. فإذا فقد بعضها قبل الغروب بلحظة لم تجب.
|
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
اولا : البلوغ فلا تجب على غير البالغ
ثانياً : العقل فلا تجب في مال المجنون ثالثاً : الحرية فلا زكاة على العبد رابعاً : الملك فلا زكاة على الموهوب الا بعد القبض ولا على الموصى به الا بعد الوفاة والقبول ولا القرض الا بعد قبضه خامساً : تمام التمكن فلا زكاة في الموقوف وإن كان وقفاً خاصاً ((وتجب زكاة الفطرة على المكلف الحر الغني فعلا او قوة فلا تجب على الصبي والمجنون وفي اشتراك الوجوب بعدم الأغماء اشكال والاحوط وجوبا عدم الاشتراط ولا تجب على الفقير الذي لا يملك مؤونة سنة له ولعياله لا فعلا ولا قوة نعم الاحوط استحباباً بل يستحب لمن زاد على مؤونة يومه وليلته اخراجها بأن يدير صاعاً على عياله ثم يتصدق به على الاجنبي بعد ان ينتهي الدور اليه)) الصراط القويم ص 121 |
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
تجب زكاة الفطرة على كل فرد بالغ وعاقل وحر وغني شرعي (يعني يملك قوت سنته) ولا تجب على الفقير الشرعي الذي لا يملك قوت سنته. ويعتبر وجود الشرائط آناً ما قبل الغروب ليلة العيد إلى ان يتحقق الغروب. فإذا فقد بعضها قبل الغروب بلحظة لم تجب.
ويجب على من جمع الشرائط ان يخرجها عن نفسه وعن كل من يعول به ، واجب النفقة ام غيره ، قريباً ام بعيداً مسلماً ام كافراً، صغيراً ام كبيراً، بل حتى المولود قبل الغروب بلحظات . |
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
بالغ
عاقل حر الاستطاعه والله ورسوله اعلم |
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
يشترط في وجوبها :
1- التكليف (اذن فهي لا تجب على الصبي ولا على المجنون )باعتبار التكليف يشمل البلوغ والعقل 2- الحرية (اذن لا تجب على المملوك) 3- الغنى (اذن لا تجب على الفقير الذي لا يملك قوت سنته فعلا او قوة ) |
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
سؤال اليوم الخامس على بركة الله من هم الاشخاص الذين يجوز لهم الافطار في شهر رمضان وهل يترتب على افطارهم شئ ؟؟ اتمنى لكم التوفيق ببركة الصلاة على محمد وال محمد |
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
وردت الرخصة في افطار شهر رمضان لاشخاص منهم الشيخ والشيخه وذو العطاش اذا تعذر عليهم الصوم وكان حرجا وكان عليهم الفدية عن كل يوم مد من طعام على الاحوط
ومنهم الحامل المقرب التي يضر بها الصوم او يضر بحملها والمرضعة قليلة اللبن اذا اضر بها الصوم او اضر بالولد وعليهما القضاء بعد ذلك كما ان عليهما مع القضاء الفدية فيما اذا كان الضرر على الحمل او الولد |
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
1. الشيخ والشيخة اذا تعذر عليهم الصوم او كان حرجاً. وعليه الفدية فقط عن كل يوم وتبلغ مُدْ من الطعام والمُد يساوي ثلاثة أرباع الكيلو وأن كان الاحتياط ألاستحبابي مدان من الطعام. والأفضل ان تكون من الحنطة. والاحوط استحبابا القضاء
2. ذو العطاش اذا تعذر عليهم الصوم او كان حرجاً. نفس الحكم السابق 3. الحامل المقرب التي يضر بها الصوم او يضر حملها. وعليها فدية وقضاء 4. المرضعة القليلة اللبن اذا أضر بها الصوم او بالولد. وعليها فدية وقضاء |
رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكبير بالسن الحامل اذا خافت على طفلها والمرضعه كذلك المريض الحائض النفساء المسافر يجوز لهم الافطار ويجب عليهم القضاء فقط والله اعلم |
All times are GMT +3. The time now is 07:59 AM. |
Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025