![]() |
روح الله فاطمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم بداية أقول كل ما موجود في الكون له روح والله تعالى هو ابو.... الوجود كله فكل ما موجود يسير بأمره ولهذا الوجود شي ظاهري وشي باطني فالشيء الظاهري بان الله جل وعلى جعل له روح تمثله وهذا يعني بان الله خلق له روح قد يسال سائل كيف يكون لله روح ؟ ! الدليل على هذا الكلام قوله تعالى في سورة الحجر أية( 29 ) (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين ) فالواضح من الآية إن كلمة روحي هي تعود إلى الله سبحانه وتعالى . إذا أي عمل يقوم به الله تعالى بالنسبة للموجودات يتم بواسطة روحه نقول كيف ذلك والجواب قوله تعالى في سورة النمل اية(2) ( ينزل الملائكة بالروح من امره على من يشاء من عباده ان انذروا انه لااله إلا إنا فاتقون ) فهنا اذا نزول الملائكة وقيامها بالعمل يتم بالروح وهي الروح الإلهية . سوال : ماهي الروح الالهية ؟ وهل اظهرها الله بشكل ظاهر للعيان الروح الالهية هي الروح التي اودعها الله عند رسوله محمد صل الله عليه واله فلم يجد خير من رسوله حتى يهب روحه له فهو حبيب الله وهذه التسميه لم يسمى بها احدا غيره فهو الاب لهذه الروح وهي الام لهذا الاب والام شاملة لما قبلها وما بعدها و.هذا الكلام يصل بنا الى روح رسول الله فاطمة عليها السلام فهي روح الله جعلها في صلب محمد فقضى الترتيب الالهي ان تتنزل الروح الالهية بهذه الصورة حتى يفهمها العقل فهي روح من روح كيف نثبت بان فاطمة عليها السلام هي روح الله ذكرت مسبقا اوجه التشابه بين فاتحة الكتاب وفاطمة الزهراء وقلنا ان الفاتحة هي ام الكتاب كما سماها الله في كتابه وفاطمة ام ابيها وهو رسول الله وهو الكتاب لانه هو القران الناطق بهذه الروح وبما إن لاصلاة بدون فاتحة الكتاب يعني لاصلاة بدون روح الله فاطمة فهي روحين لجسد واحد روح داخل الجسد كما في الاية ونفخت فيه من روحي أي بعض منها وروح خارج الجسد وضعت في بدن خاص لها وهذاالبدن خاص بالزهراء فقط فلو ناتي عندما كان يقول محمد صل الله عليه واله فاطمة قلبي فاطمة بضعة مني فاطمة روحي الذي بين جنبي فهنا كلام الرسول ليس كلام اعتباطي وانما له معنى باطني وظاهري في نفس الوقت فهي فعلا كما قال فهي روح الله وهي عبارة عن نور وهذا النور لايراه الامن كان عنده نور او هو صاحب النور وخير صاحب للنور هو محمد صل الله عليه واله وابن عمه علي عليه السلام فهما وحدهما يستحقان النور فالاول حامل للنور والثاني اندمج مع النور وهذا الاندماج انتج بقية الانوار وهي انوار ال محمد المتمثلة بالحسن والحسين والتسعة من اولاد الحسين عليهم السلام . ملاحظة مهمة جدا ارجوا التمعن عند قراءة زيارة الزهراء عليها السلام ففي زيارتها الكثير من الادلة على هذا الكلام ففيها التسميات العديدة لهذه الروح العالية واوضح الله فيها عدالته حيث انه امتحنها وصبت عليها من المصائب ما لم تصب على روح قبلها ولابعدها فهي مثل الله في ارضه وسمائه فبهذا امتحن الله نفسه قبل ان يمتحن غيره لتجري العدالة الالهية على الكل وللحديث بقية ان شاء الله |
رد: روح الله فاطمة
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
احسنتِ عزيزتي ام علي على الموضوع القيم والالتفاتة الجميلة.. ومن افضل من سيدة نساء العالمين لتحمل من قدسيات الله؟ السلام عليها وابيها وزوجها وبنيها والسرِ المستودع فيها ورحمة الله وبركاته. تقبلي تحياتي ودعواتي لكِ اخيتي. |
رد: روح الله فاطمة
|
رد: روح الله فاطمة
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
الاخت في الله ام علي رعاكم الله وسدد خطاكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدئ اشكر لك مشاركاتك ومساهماتك معنا واتمنى عليكم الدقة في ايصال المطلب وعدم الخوض في الامور الباطنية فانها سلاح ذو حدين لايتقن التعامل معه الا اهله واتخاذ طريق الدليل العقلي والنقلي لأثبات ما تطرحونه من امور لكي لانقع في المحذور فان تلك المطالب كما اسلفت لها حدان فأما ان يوضح المطلب للمتلقي بالدليل التام او انه يصله دون دليل فيولد شبهة قد تودي بعقيدته لاسامح الله عندها نكون مصداق للقول ( كسرته وعليك جبره ) فكيف بنا ان لم نكن نحسن التجبير ؟؟ هذا من ناحية ومن ناحية اخرى اننا لم نرى ان احداً من علماءنا خاض بهذا الامر الا لطلابهم ومريديهم الذين على مستوى من القابل يؤهلهم لتحمل تلك المطالب وليس في كل وقت ولا في كل مكان كيف ونحن في منتدى عام يرتاده الصغير والكبير ومن هم على مستويات مختلفة في العلم والمعرفة ؟ ورغم اني متيقن من حسن نيتك وحسن سريرتك التي من خلالها تريدين نفع غيرك من اخوتك واخواتك الا اني لابد من ان اشير الى جملة مما ورد في الموضوع . راجياً منك تقبل ما سأطرحه بروح الاخوة في الله وطلباً للمعرفة كوني لاادعي على الاطلاق صفة في هذا المجال الا صفة التعلم . ومن جملة الامور تلك هي : اقتباس:
اولاً : جاء قولك هذا وكانه مسلماً ,, !! وهو مما لادليل عليه نقلاً او عقلاً ففي الكون اشياء كثيرة لاتعد ولاتحصى من غير ذوات الارواح كالجمادات . وانت اجزمت ان كل مافي الكون له روح !! ثانياً : جعلت لله صفة الأبُوة بقولك ( والله هو ابو الوجود كله ) !! وسبحان الله وتعالى عما يصفون وهو الله الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد . كما جاء في سورة الاخلاص ولم ترد هذه الصفة لافي القرآن ولا في الحديث ولا في الرواية . ثالثاً : وهنا طامة كبرى بان جعلت لله روحاً واستدليت على انه له روح بالآية المباركة من سورد الحجر اقتباس:
والحقيقة ان مبحث الروح مبحث واسع ولكن لابأس ان نورد ماجاء في معنى ورودها للفائدة ما يلي : جاء في لسان العرب لأبن منظور ( غاية ما قيل في الروح : إنها ما يقوم به الجسد ، ويقوى على الإحساس والحركة والارادة ، ولفظها في اللغة يذكر ويؤنث) انتهى وتكرر ذكر الروح في مواضع عديدة في كتاب الله وفي مختلف السور مكيها ومدنيها . ومنها 1 : الروح التي هي سبب الحياة . {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا} [الإسراء : 85] وللمفسرين في هذه الاية المباركة عدة اقوال اظهرها وأؤكد على كلمة اظهرها . أن المراد بها روح الحيوان التي بها قوام الجسد كما جاء في تفسير مجمع البيان حيث يدعم هذا القول سبب النزول وبعض الحديث الوارد عن اهل بيت النبوة سلام الله عليهم . فقد روى أبو بصير عن أبي جعفر الباقر ، أو أبي عبدالله الصادق عليهما السلام قال : سألته عن قوله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ... ) ما الروح ؟ قال : « التي في الدواب والناس » . قلت : ما هي ؟ قال : « هي من الملكوت من القدرة » تفسير العياشي ويستفاد من أقوال المفسرين في معنى قوله تعالى : ( قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ) عدّة معانٍ ، أشهرها : الأول : أنه صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن ماهية الروح ، فأجابت الآية بكون الروح من سنخ الأمر ، ثمّ عرّف سبحانه أمره في قوله : ( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ * فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ) سورة يس فبيّن أن أمره تعالى من الملكوت ومن القدرة ، وهو قوله للشيء (كن) ، وهي كلمة الايجاد والحياة التي يلقيها إلى الأشياء فتكون ويحييها بمشيئته ، دون توسط الأسباب الكونية الأخرى بتأثيراتها التدريجية ، ومن غير اشتراط قيد الزمان والمكان ، ويدلّ عليه قوله تعالى : ( وَمَا أَمْرُنَا إِلاَّ وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ ) سورة القمر فاتضح أن الآية قد بينت أنّ ماهية الروح من سنخ الأمر ( تفسير الميزان ) الثاني : أنه صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن ماهية الروح ، فأجابت الآية : ( الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ) أي مما استأثر ربي بعلمه ، ولم يُطلع عليه أحد الكشاف / الزمخشري الثالث : أنه صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن الروح ، أهي قديمة أو حادثة ، فأجابت الآية : ( الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي ) أي من فعله وخلقه ، فأراد أن الروح حادثة تحصل بفعل الله وتكوينه وإيجاده ( تفسير الرازي ) ويساوق معنى الروح في الآية المتقدمة ، قوله تعالى في خلق آدم عليه السلام : ( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي ) ( سورة الحجر ) ، وقوله تعالى في خلق عيسى عليه السلام : ( فَنَفَخْنَا فِيهَا مِن رُّوحِنَا وَجَعَلْنَاهَا وَابْنَهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ ) (سورة الانبياء ) . وقوله سبحانه : ( إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ) ( سورة النساء ) ، فالروح هنا تعبير عن القوة الخفية التي بها سرّ الحياة ، وعن سرّ الروح الالهي الذي يحوّل الجماد إلى كائن حيّ ، وقد خصّ تعالى روح آدم وعيسى عليهما السلام بالذكر ، لأن خلقهما على غير جري العادة في سائر الخلق ، وأضاف لفظ الروح إليه سبحانه إضافة تشريفية تعبّر عن الاختصاص بالإكرام والتبجيل والتعظيم ، كما أضاف البيت إليه في قوله : ( وَطَهِّرْ بَيْتِيَ ) حيث جاء على لسان جملة من علماءنا هذا المعنى منهم الشيخ المفيد . 2 : الروح بمعنى جبرئيل عليه السلام . قال تعالى : ( فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً ) ( سورة مريم ) والمراد به جبرئيل عليه السلام ( حسب تفسير القمي ) ، ووصفه تعالى بالأمانة والطهارة في قوله تعالى : ( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الاََْمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ ) ( سورة الشعراء ) وقوله تعالى : ( قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ ) ( سورة النحل ) وجاءفي تفسير القمي عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام في تفسيرها أنه قال : « هو جبرئيل ، والقدس الطاهر » اما إضافة الروح إليه سبحانه في الآية الاُولى فيقول العلامة الطبأطبائي في تفسير الميزان للتشريف مع إشعار بالتعظيم 3 : الروح مخلوق اعظم من الملائكة . يبدو من الآيات والروايات أنه مخلوق سماوي رفيع المكانة عند الله سبحانه ، وأنه تعالى يوكل إليه المهمات المرتبطة بالغيب والوحي ، بمفرده أو مع الملائكة ، في الدنيا أو في الآخرة ، قال تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلأئِكَةُ صَفّاً لاَّ يَتَكَلَّمُونَ ) ( سورة النبأ ) ، وقال : ( تَنَزَّلُ الْمَلأئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِن كُلِّ أَمْرٍ ) (سورة القدر ) ووصف هذا المخلوق في الروايات بأنّه خلق أعظم من الملائكة ( بصائر الدرجات ) أو ملك أعظممن جبرئيل وميكائيل ـ كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو مع الأئمة عليهم السلام ( تفسير القمي ) وجاء في الكافي للكليني رحمه الله وعن أبي بصير ، عن أبي عبدالله الصادق عليه السلام في قوله تعالى : ( وَكَذلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحاً مِنْ أَمْرِنَا... ) ( سورة الشورى ) قال : « خلق من خلق الله ، أعظم من جبرئيل وميكائيل ، كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يخبره ويسدّده ، وهو مع الأئمة من بعده » 4 : الروح بمعنى الايمان : قال تعالى : ( وَأَيَّدَهُم بِروحٍ مِنْهُ ) وقد روي في الكافي عن الإمام الباقر والصادق عليهما السلام أنّ المراد بالروح في هذه الآية الإيمان http://www.rafed.net/books/aqaed/al-maad/blank.gif وعن أبي بكير ، قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام في قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : « إذا زنا الزاني فارقه روح الايمان ؟ » قال عليه السلام : « هو قوله تعالى : ( وَأَيَّدَهُم بِروحٍ مِنْهُ ) ذلك الذي يفارقه » وروي في قرب السناد للحميري عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه . http://www.rafed.net/books/aqaed/al-maad/blank.gif وقيل في تفسير الميزان للطبأطبائي : إن كلامه تعالى على ظاهره يفيد أن للمؤمنين وراء الروح البشرية التي يشترك فيها المؤمن والكافر روحاً اُخرى تفيض عليهم حياةً اُخرى ، وتصاحبها قدرة وشعور جديدان ، وإلى ذلك يشير قوله تعالى : ( أَوَمَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا ) 5 : الروح بمعنى الكتاب والنبوة : قال تعالى : ( يُنَزِّلُ الْمَلأئِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ) وقال تعالى : ( يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ) وروي عن الإمام الباقر عليه السلام في الآية الاُولى قال : « بالكتاب والنبوة » ( حسب تفسير القمي ) وقيل : ( في تفسير الرازي ) إنما اُطلق لفظ الروح هنا على النبوة والدين والوحي وغيرهما مما تحصل بها حياة الأرواح والعقول ، لأن بها تحصل معرفة الله تعالى ومعرفة ملائكته وكتبه ورسله ، والأرواح إنما تحيا بهذه المعارف . وهناك امور اخرى اترك للأخوة مناقشتها فقد طال المقال مع الاعتذار للأطالة تلك |
رد: روح الله فاطمة
بوركت الأخت الفاضلة أم علي على مشاركاتها الرائعة
وأتمنى منها الفائدة والأستفادة في هذه العائلة فلولا طرحها الموضوع لما أستفدنا من هذه المعلومات وأشكر الأخ ابو الفضل على هذا التعليق والبيان الرائع الذي أفادنا به كثيرا وذكر هذه المواضيع وتحفيز الأخوة للردود وأيضاح الأمور المهمة من أهم ما نرتقي به في هذا المنتدى المبارك متمنيا للجميع سعة الصدر والمشاركة الفاعلة وتقبل الردود الموضوعية وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ونأمل من أختنا ام علي المزيد من المشاركات المفيدة |
رد: روح الله فاطمة
الاخت ام علي بارك الله فيك
على هذه المشاركه القيمه موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . |
رد: روح الله فاطمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم الاخ ابو الفضل في البداية اشكرك على اطلاعك وعلى ردك القيم المفعم بالايات القرانية الخاصة بهذا الموضوع وصحيح ما ذكرت بان الروح لها معاني عديدة وسياتي الجواب عنها ان شاء الله بالتوالي . اختك في الله ام علي انسانة بسيطة ضعيفة مستكينة الى الله ولست عالمة ولكن كتبت هذا الموضوع وكما قال رسول الله صل الله عليه واله لاخاب من استخار ولاندم من استشار واختياري لكتابة هذا الموضوع في منتدى جامع الائمة لاني وجدت ان الموجودين فيه اناس واعون وعارفين للحقيقة وذلك من خلال المواضيع التي تطرح فانها مواضيع ذات مستوى عال بالاضافة الى انني ذكرت في الموضوع بان له بقية ملاحضة سئجيب ان شاء الله على كل التساولات التي طرحتها بالنسبة لهذا الموضوع وذلك من خلال تكملة موضوع (روح الله فاطمة ) هذا بالاضافة اني طرحت الموضوع على من هو اصغر سنا مني ومنك فوجد رحابة لهذا الموضوع بل وتسليما له والله ولي التوفيق وصل الله على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم |
رد: روح الله فاطمة
الظاهر أن لكلمة الروح مصاديق عديدة وأعلاها هو السيدة الزهراء ع
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . |
رد: روح الله فاطمة
احسنتِ اختنا ام علي على هذا الطرح وفقنا الله جميعا لخدمة الزهراء عليها السلام
|
رد: روح الله فاطمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم اشكر لكم اطلاعكم موفقين باذن الله |
بقية الحديث عن روح الله فاطمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم فالنعود الى الموضوع من البداية سئل سائل كيف اجزمت ان كل مافي الكون له روح فكيف بالجمادات ؟!!! اقول هل تجزم اخي السائل بان الجمادات ليست فيها روح من قال هذا الم تقراء قوله تعالى سورة الاسراء اية (44) ]تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَـكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيماً غَفُوراً هذه آية عظيمة تخبرنا بأمر لا ندركه ولكنه موجود ونحن كمؤمنين نؤمن بكل ما جاء في كتاب الله، ولكن كيف نقنع من لا يؤمن بهذا الكتاب العظيم؟ إن الذي يتأمل هذه الآية يدرك أن كل المخلوقات تسبح بحمد ربها، الإنسان والشجر والنجوم و...، ولكن ما لفت انتباهي أن الله تعالى قال: (وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ) ولم يقل (ولكن لا تسمعون تسبيحهم) ، إذن نحن يمكن أن نسمع تسبيح هذه المخلوقات ولكن لا نستطيع ترجمتها ولا نستطيع أن نفقهها، فالفقه يكون بعد السماع. بعبارة أخرى إذا قلنا لإنسان أنت لا تفقه ما نقوله لك، فهذا يعني أننا نتكلم أمامه ويسمعنا ولكنه لا يفهم ماذا نقول ، ومن هنا يمكن أن نستنتج أن الله تعالى في هذه الآية الكريمة أشار بوضوح إلى إمكانية أن نسمع أصوات التسبيح الصادرة من كل شيء من حولنا ولكننا لن ندرك معنى ما تقوله ولا يمكن أن نفهم أو نفقه هذه الأصوات. الدليل الاخر اية (11) في سورة فصلت قوله تعالى (ثم استوى الى السماء وهي دخان فقال لها وللارض ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين ) نرا هنا ان الله خير السموات والأرض واختارتا الطاعة بقولهما اتينا طائعين ان لم تكن الأرض جمادآ فما هي ؟؟؟ نعم ان لكل شيء روح مختلف من ارواح الحياة حتما ان هنا عنصر بين الأمرين ليس هو بجماد ولا هو حيوان ولا نبات ...النار هي مخلوق عجيب يتنفس اوكسجين ويتغذى على كل انواع الحياة ...وجاء في القرأن ان الله يسألها ,,,ان كانت امتلأت فترد عليه جوابآ بالنفي ..هل من مزيد؟؟ انضر ايها الاخ السائل من ارواح الحياة فهذا ما لا تستطيع ان تصنفه على انه جماد ولا تستطيع ان تظعه مع مجموعة ما...فلماذا تتعجب وانت لحد الأن لم تدرك انواع الحياة على هذا الكوكب [هذه آية عظيمة تخبرنا بأمر لا ندركه ولكنه موجود ونحن كمؤمنين نؤمن بكل ما جاء في كتاب الله، ولكن كيف نقنع من لا يؤمن بهذا الكتاب العظيم؟ ]قال تعالىيُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ] - قد تكون هذه الادلة في نظر البعض غير مقنعة فاذكر دليل اخر عندما كان يخطب رسول الله في المسجد كان هنالك جذع لشجرة وضعه المسلمون حتى تكون منبرا للرسول يتكىْ عليه بعد ذلك وضعوا لرسول الله منبر جديد فترك جذع النخلة متكا على المنبر الجديد فسمع رسول الله انينا كانين الطفل وسمع الجميع ذلك الصوت فسئلوا الرسول عن ذلك فقال لهم هذا الصوت صوت بكاء جذع النخلة بكت على فراق نبيكم كلنا نعرف ان البكاء عبارة عن الشعور بالحزن او بالفرح احيانا . كلام الرسول هنا الايبين لنا بان هذا الجذع له شعور بحيث حزن على فراق الرسول وهذه خير دلالة لتسبيح الجماد لكن نقول بان نسبة الروح فيه ضئيلة فلا يفقهها الا من كان عنده روح ولااقصد بها الروح الحركية وانما هي الروح الايمانية فكانت الحصى او الحجارة تسبح في يد رسول الله كما جاء في بعض الروايات والله له حكمة في ذلك لو جعل الناس جميعا يسمعون تسبيح كل شي لاختل توازنهم وما كانت الحياة بهذه الصورة سوال يطرح كيف الله جلا وعلا ابو الوجود قصدت هنا من كلمة الابو يعني المربي والله جلاوعلا هو المربي لهذا الكون كله وجاء الدليل انطلاقا من حديث الرسول محمد صل الله عليه واله حيث قال انا وعلي ابوا هذه الامة وكلنا سمعنا او قرانا بان رسول الله لاينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى وهذا يعني انهما المربيان لهذه الامة فلابد من وجود المربي الاول والا لما وجد المربيان أي الابؤان لهذه الامة دليل اخر يطلق على الامام الحسين عليه السلام ابو الاحرار هذا يعني ان الامام الحسين هو المربي للاحرار في العالم كما عبر عنه احد الروساء قال تعلمت من الحسين ان اكون حرا فانتصر فارجوا من الله ان يكون الجواب وافي ببركة الصلاة على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم سوال كيف يكون لله روح ؟!!! تم الاستدلال بالاية القرانية فاذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين كلمة روحي هنا نسبتها الى الله جلا وعلا لان الياء هنا هي ليست الياء التشريفية وانما هي الياء التحقيقية كما يقسمها علماء الكلام فعندما قال من روحي اراد منا معرفتها والى ماذا ترمي هذه الياء فعندما نقول يا الله يا محمد يا علي فلياء هنا جاءت تشريف ام توكل ام نداء ام الثلاثه معا هذا سيوضح لاحقا ان شاء الله استدلال اخر لو نظزنا الى مصدر الاضاءه فى بيوتنا اما عن طريق الفانوس او المصباح او الشمعه الى اخره النور الخارج من هذا المصدر يعم المكان باكمله هل متجزا الى اجزاء ام غير متجزا هل نوره كامل ام غير كامل وهل نوره ثابت للقريب والبعيد وهل نوره خاص ام عام وهل نوره شامل للمكان الذي وجد فيه ام يمكن ان يشمل بعض الجوانب الاخرى وهل نوره بعيد ام قريب وهل نوره متساوي ام مختلف وهل نوره للقريب اقوى من البعيد ام لا ولماذا هذا كله دلالة فيه الى معنى الاية ونفخت فيه من روحي أي جعلت فيه نور لان الروح هي عبارة عن نور فالله جلا وعل بقدرة الالهية جعل في ادم روح وهو بشر من طين لكنه اصبح بشرا لان فيه نور من الله ومن لايجعل الله له نور فلانور له فكلما كنا قريبين من النور نحصل عليه اكثر واكثر من حصل على هذا النور هم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها فهم اكثر قرابة الى الله قال تعالى قل لااسئلكم عليه اجرا الا المودة في القربى وهذا الاجر هو اجر النور والله نور السموات والارض يعطي النور لمن يشاء من عباده واعظم عباده محمد وال محمد فهم يمثلون نور الله في ارضه وسمائه فهم وجه الله في الارض وقلنا وجه لان الوجه هو مراءة للنور في الجسم قال تعالى سيمائهم في وجوهم وهذا النور يتفاوت عندنا نحن البشر وهذا بسبب اقترابنا او ابتعادنا عنه فكلما نبتعد قل النور واصبح مكانه ظلام فالله ولي الذين امنوا يخرجهم من الظلمات الى النور والذنوب هي الظلمات فندعوا من الله ان يخرجنا منها جميعا ببركة الصلاة على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم ارجوا ان يكون هذا المثال واضح لمعنى الاية فالروح هنا شاملة لكل المعاني · قال تعالى وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُون قال تعالى (ولله الامثال العليا وغيرها من الايات فكلها هي مثل لمحمد وال محمد فهم كلمات الله التي نادى بها ادم هم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها والسر المستوع فيها وللحديث بقية ان شاء الله |
رد: روح الله فاطمة
الاخت الكريمة ام علي
بداية اشكر لكِ حسن الظن باعضاء هذا المنتدى الطاهر واسال الله جل وعلا ان نكون جميعا عند حسن هذا الظن وثانيا : ان ما يميز هذا المنتدى هو الاخوة الصادقة بين الاعضاء الامر الذي يعطي للعضو الحق في ان يعترض ويشكل وبكل حرية وبدون ادنى تردد وذلك لسببين هما : 1- ليقينه بتقبل الاخر وعدم الانزعاج 2- لانه يرى ان ذلك من واجبه لما يمليه عليه الحديث النبوي الشريف (( المؤمن مرآة اخيه المؤمن )) لذا ارجو منكِ عدم الانزعاج والتحلي بسعة الصدر واخذ ما كتبه الاخ الغالي ابو الفضل بعين الاعتبار فهو طرح عقلي اراد منه النصيحة |
رد: روح الله فاطمة
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم اقتباس:
ان من المعلوم لدى العلماء المتتبعين لأحاديث اهل بيت العصمة سلام الله عليهم انه جاء عنهم بأن اسماء الله تعالى توقيفية ( ومعنى توقيفية ) انه لايجوز لأي فرد مهما كان عالياً في ايمانه او في معرفته التوحيدية لله تعالى ان يطلق اسماً او صفة لم يذكرها الله تعالى في كتابه العزيز بل حتى الاسماء المجازية او القصدية نحن ممنوعون عنها كل ذلك من اجل ان يبقى الله جل وعلا منزهاً عن جميع الاوصاف التي لم يصف بها ذاته المقدسة لأنها بالتحليل والتدقيق قد يظهر منها ما يمس الذات بالنقائص والتشبيه بالغير والعياذ بالله , قال تعالى في كتابه المحكم ( ليس كمثله شئ ) . |
All times are GMT +3. The time now is 12:39 AM. |
Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025