منتدى جامع الائمة الثقافي

منتدى جامع الائمة الثقافي (http://www.jam3aama.com/forum/index.php)
-   منبر الرسول الأمجد (صلى الله عليه وآله) (http://www.jam3aama.com/forum/forumdisplay.php?f=4)
-   -   خلافة الرسول والعصمة (http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=7750)

عاشق الصدر 17-12-2011 08:55 PM

خلافة الرسول والعصمة
 
هناك سؤال يطرح نفسه هل ان خلافة الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله يجب على الله ان تكون معصومة ام لا..؟
جواب ذلك لنفترض ان الخلافة لا يجب على الله ان تكون معصومة فكيف يكون حال الدين والمجتمع الى يوم القيامة
نفترض ان الذي يأتي بعد الرسول(ص) لا يخطاء وهكذا الى ثلاث او اربع بعدهم يخطاء وبعده يخطاء ويأتي اناس
فقهاء يغيرون ببعض الفتاوى حسب اجتهاداتهم وحسب اهوأهم ومصالحهم الشخصية فكيف يا ترى يصل الدين بعد
عشرات السنين او مئات السنين بل بعد الآف السنين هل يكون كما انزل على النبي الخاتم ام ماذا.
الجواب واضح سيتغير والا لماذا يقول يأتي زمان لا يبقى من الدين الا اسمه ومن القرأن الا رسمه سيقول البعض ان الله انزله
ويقول الله جل جلاله انا انزلنا الذكر وانا له لحافظون.
صحيح بماذا يحفظ الله الذكر يحفظه بالعصمة بأناس لا يغيرون من دين الله شيئا اخذوا العلم من المنبع الصافي لرسول الله وزقوا العلم زقا
اذا لماذا يأتي الامام المهدي عليه السلام في ذلك الزمان وكما قال رسول الله(ص) يأتي بدين جديد وكتاب جديد على العرب شديد
هو بالاحرى لا يأتي بدين غير الاسلام وما انزل على محمد وهو الحق بل يأتي بالدين الحقيقي الذي غير على مر العصور والدهور
واصبح دينا غريبا عن الاسلام وبعيدا عن الحق فيأتي المنقذ والمصلح الألهي ليغير ما غيره ارباب المصالح والشهوات من دين
الله يغيره الى دين محمد الحقيقي اذا الدين حفظ بالعصمة لو كانت خلافة الرسول كما اوصى بها الله ورسوله لم يحدث هذا وما كان للظلم والجور نصيبا في حكم الارض كل هذه السنين ابدا
هذا وسيأتي سلام الله عليه ليملئ الارض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا وهذا هو الوعد الالهي بأظهار الدين الحق على الدين كله ولو كره الكافرون
ليخلص البشرية من الظلم وياتي بالحق والعدل فسلام عليه يوم ولد وسلام عليه يوم ياتي ويخلص البشرية من ذنوبها وسلام عليه يوم يقف في موقف الحق ليخلص اوليأه

عاشق المقتدى 17-12-2011 09:32 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
بعد عيني عينك بس لوتغير نوع الخط
مشكور اخي الغالي

ابو علي 18-12-2011 10:59 AM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
قال تعالى (( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى )) النجم
جزاك الله الف خير على الطرح القيم

السوسن 23-12-2011 08:46 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
شكرا لك ...وفقك الله

ام علي 23-12-2011 08:52 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بارك الله فيك اخي عاشق الصدر على هذا الموضوع
وجزاك الله خيرا

عاشق الصدر 27-12-2011 08:26 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
شكرا على المرور اخوتي وفقكم الله

خادم الكرار 27-12-2011 09:31 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
[marq]السلام على منقذ البشرية من الظلم والطغيان وفق الله
[/marq]

ابو محمد 28-12-2011 08:52 AM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
أحسنت أخي الغالي على هذا الموضوع المهم
وأحب أن أضيف الى ما ذكرت نص ماذكره العلامة الحلي رضوان الله عليه بقوله :
في الأدلة العقلية والنقلية على عصمة الأئمة عليهم السلام
- الدليل الأول : يقول العلامة الحلي في كتابه الألفين : الممكنات تحتاج في وجودها وعدمها إلى علة ليست من جنسها إذ لو كانت من جنسها لاحتاجت إلى علة أخرى واجبة غير ممكنة ، كذلك الخطأ من البشر ممكن فإذا أردنا رفع الخطأ الممكن يجب أن نرجع إلى المجرد من الخطأ وهو المعصوم ، ولا يمكن افتراض عدم عصمته لأدائه إلى التسلسل أو الدور أما التسلسل فإن الإمام إذا لم يكن معصوما احتاج إلى إمام آخر لأن العلة المحوجة إلى نصبه هي جواز الخطأ على الرعية ، فلو جاز عليه الخطأ لاحتاج إلى إمام آخر فإن كان معصوما وإلا لزم التسلسل ، وأما الدور فلحاجة الإمام إذا لم يكن معصوما للرعية لترده إلى الصواب مع حاجة الرعية للاقتداء به ( 1 ) .
2 - الدليل الثاني : يقول الشيعة إن مفهوم الإمام يتضمن معنى العصمة لأن الإمام لغة هو المؤتم به : كالرداء اسم لما يرتدى به ، فلو جاز عليه الذنب فحال إقدامه على الذنب إما أن يقتدى به أو لا ، فإن كان الأول كان الأول كان الله تعالى قد أمر بالذنب وهذا محال ، وإن كان الثاني - خرج الإمام عن كونه إماما فيستحيل رفع التناقض بين وجوب كونه مؤتما به وبين وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا بتصور أن العصمة متضمنة في مفهوم الإمام ولازمة لوجوده ( 2 ) .

( 1 ) الألفين للعلامة الحلي ص 54 .
( 2 ) الأربعينللرازي ص 434 . ( * )



- ص 146 -
3 - الدليل الثالث :الإمام حجة الله في تبليغ الشرع للعباد وهو لا يقرب العباد من الطاعة ويبعدهم عن المعصية من حيث كونه إنسانا ، ولا من حيث سلطته فإن بعض الرؤساء الذين ادعو الإمامة كانوا فجرة لا يصح الاقتداء بهم فإذا أمروا بطاعة الله كانوا مصداق قوله تعالى : * ( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ ) * 44 / البقرة .
وفي مثل هذه الحالات لا يثق المكلف بقولهم وله عذره ، فثبت أن تقريب الناس من طاعة الله لا من حيث كون الإمام إماما ، وإنما من حيث كونه معصوما حيث لا يكون للناس عذر عصيانه تصديقا لقوله تعالى : * ( لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ) * الآية / 165 من سورة النساء ، والأئمة حجج الله كالرسل سواء بسواء لأن الإمام منصوب من قبل الله تعالى لهداية البشر ( 1 ) .
هذه ثلاثة أدلة من كثير من الأدلة العقلية التي اعتمدوها في التدليل على العصمة .
الأدلة النقلية على عصمة الإمام
أ - قال الله تعالى في سورة البقرة : الآية / 124 لنبيه إبراهيم : * ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ) * دلت هذه الآية على العصمة لأن المذنب ظالم ولم لنفسه لقوله تعالى : * ( فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ ) * 32 / فاطر .
ب - قال الله تعالى : * ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ ) * الآية / 49 من سورة النساء ، والدليل فيها : أن أولي الأمر الواجب طاعتهم يجب أن تكون أوامرهم موافقة لأحكام الله تعالى لتجب لهم هذه الطاعة ولا يتسنى هذا إلا بعصمتهم إذ لو وقع الخطأ منهم لوجب الإنكار عليهم وذلك ينافي أمر الله بالطاعة لهم ( 2 ) .

( 1 ) نهاية الإقدام للشهرستاني ص 85 .
( 2 ) كشف المرادللعلامة الحلي ص 124 . ( * )



- ص 147 -
ج‍ - ذهبت الآية الثانية والثلاثين من سورة الأحزاب إلى عصمة أهل البيت الذين نزلت فيهم وهي قوله تعالى : * ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ) * فبعد إثبات نزولها في أهل البيت الذي نص عليه كل من الإمام أحمد في مسنده ، ومستدرك الصحيحين والدر المنثور ، وكنز العمال وسنن الترمذي ، وتفسير الطبري ، وخصائص النسائي ، وتاريخ بغداد ، والإستيعاب لابن عبد البر ، والرياض النضرة للمحب الطبري ، ومسند أبي داوود وأسد الغابة ، جميع هؤلاء قالوا إنها نزلت في النبي ( ص ) وعلي ( ع ) وفاطمة والحسن والحسين ( ع ) ( 1 ) .


عاشق الصدر 28-12-2011 08:50 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
احسنت اخي ابا محمد على هذه الاضافة القيمة

نزيلك سيدي 28-12-2011 09:22 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
طرح موفق ومبارك

الطالب 28-12-2011 11:48 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
[align=center]االلهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

موفق بإذن الله ووفقك للمزيد


[/align]

ابو بنين 05-01-2012 08:05 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين كما صليت وباركت على أبرهيم
وال أبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
موفق بأذن الله تعالى أخي عاشق الصدر

الاقل 09-03-2016 01:38 PM

رد: خلافة الرسول والعصمة
 
بارك الله فيك


All times are GMT +3. The time now is 04:27 AM.

Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025