![]() |
صفة الخروج من الايمان
قد يخرج الانسان عن الايمان اذا اتصف بصفات خمسة او جهات خمسة , والجهات هي :
الكفر الشرك الضلال الفسق ركوب الكبائر الكفر: فمعنى الكفر كل معصية عٌصي الله بها بجهة الجحد والانكار والاستخفاف والتهاون في كل مادقّ وجلّ , وفاعله كافر ومعناه معنى كفر , من اي ملة كان ومن اي فرقة كان بعد ان تكون منه معصية بهذه الصفات فهو كافر . الشرك : ومعنى الشرك كل معصية عٌصي الله بها بالتدين , فهو مشرك صغيرة كانت ام كبيرة ففاعلها كافر . الضلال : ومعنى الضلال , الجهل بالمفروض وهو ان يترك كبيرة من كبائر الطاعة التي لايستحق العبد الايمان الا بها بعد ورود البيان فيها والاحتجاج , فيكون التارك لها تاركا جهة الانكار والتدين بأنكارها وجحودها , ولكن يكون تاركا على جهة التواني والاغفال والاننشغال بغيرها , فهو ضال متنكب طريق الايمان . الفسق : معنى الفسق كل معصية من المعاصي الكبائر فعلها فاعل فيها داخل بجهة اللذة والشهوة والشوق الغالب فهو فسق وفاعله فاسق خارج من الايمان بجهة الفسق فإن دام في ذلك حتى يدخل في حد التهاون والاستحقاق فقد وجب ان يكون بتهاونه واستخفافه كافر . ركوب الكبائر : ومعنى راكب الكبائر التي بها يكون فساد إيمانه ,فهو أن يكون منهمكا على كبائر المعاصي بغير جحود ولاتدين ولالذة ولاشهوة , ولكن من جهة الحمية والغضب يكثر القذف والسب والقتل وأخذ اموال الناس , وغير ذلك من المعاصي التي يأتيها من أتاها بغير إستلذاذ صاحبها بغير جهة اللذة , والخمر والزنا ففاعل هذه غير مشرك ولا كافر بل هو جاهل على ما وصفناه , ففاعل هذه الأفعال كلها مفسد للأيمان خارج منه من جهة ركوب الكبيرة على هذه الجهة غير مشرك ولا كافر ولاضال , انما جاهل على ماوصفناه من جهة الجهالة . تم نقل الموضوع من بحث ألأخ (ابو زينب) |
رد: صفة الخروج من الايمان
ابعدنا الله من هذه الصفات وفقك الله اخي على هذا الموضوع
|
رد: صفة الخروج من الايمان
شكرا لمرورك على الموضوع وعلى التعليق
|
رد: صفة الخروج من الايمان
أعاذنا الله وأياكم
وثبتنا على دينه ومحبة نبيه وآله الطاهرين ورزقنا حسن العاقبة |
رد: صفة الخروج من الايمان
وفقنا الله وأياكم لأجتناب المعاصي , شكرا للمرور والتعليق
|
All times are GMT +3. The time now is 06:33 AM. |
Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025