الموضوع: حديث السفينة
عرض مشاركة واحدة
قديم 28-10-2013, 01:38 PM   #6

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,642

افتراضي رد: حديث السفينة

[frame="7 98"]
* ( 33 ) *
رواية المحب الطبري
روى حديث السفينة تحت عنوان : ( ذكر أنهم كسفينة نوح عليه السلام
من ركبها نجا ) قال :( عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا [ ومن تعلق بها فاز ] ومن تخلف عنهاغرق . أخرجه الملا في سيرته .
وعن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل
أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ، ومن تعلق بها فاز ، ومن تخلف عنها زجفي النار . أخرجه ابن السري ) (ذخائر العقبى 20) .
ترجمته :
وهو : محب الدين أبو العباس أحمد بن عبد الله الطبري المكي الشافعي
المتوفى سنة 694 ، كان حافظا محدثا ذا فنون ، وكان شيخ الحرم في مكة المكرمة ،له تصانيف أشهرها : الرياض النضرة في مناقب العشرة ، ذخائر العقبى في مناقب
ذوي القربى . . وقد أثنى عليه كل من ترجم له . أنظر :
1 - تذكرة الحفاظ 4 / 1474 .2 - الوافي بالوفيات 7 / 135 .
3 - البداية والنهاية 13 / 340 .4 - النجوم الزاهرة 8 / 74 .
5 - طبقات السبكي 5 / 8 .... .
* ( 34 ) *
رواية ابن منظور
ذكر في ( لسان العرب ) : ( وفي الحديث ، مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح ،من تخلف عنها زخ في النار ، أي دفع ورمي . يقال : زخه يزخه زخا ) (لسان العرب : زخ) .
ترجمته :
وهو : جمال الدين أبوالفضل محمد بن مكرم الانصاري الافريقي المتوفى
سنة 711 ، كان أديبا لغويا فاضلا . . ترجمنا له(القول للسيد علي الميلاني) في قسم ( حديث الثقلين ) عن :
1 - الوافي بالوفيات 5 / 54 .2 - فوات الوفيات 4 / 39 .
3 - الدرر الكامنة 4 / 262 .4 - بغية الوعاة 106 / 107 .
* ( 35 ) *
رواية الحموئي
رواه بسنده عن أبي ذر كما عرفت فيما سبق ، وعن ابن عباس كما ستعرفوعن أبي سعيد الخدري حيث قال : ( أخبرني الشيخ الصالح كمال الدين أبوعبد الله محمد بن محمد بن علي الجويني - فيما كتب إلي وأجاز لي في روايته في ذيالحجة سنة أربع وستين وستمائة - قال : أنبأنا الامام جمال الدين أبو الفضل جمال ابن معين الطبري قال : أنبأنا زاهر بن طاهر بن محمد المستملي ، أنبأنا أبو الفتحمحمد بن علي بن عبد الله المذكر بهرات قال : أنبأنا إسماعيل بن زاهر البوقاني فيكتابه قال : أنبأنا أبو الحسن أحمد بن إبراهيم الاصفهاني قال : نبأنا سليمان بن أحمدالطبراني قال : نبأنا محمد بن عبد العزيز الكلابي قال : أنبأنا عبد الرحمن بن حمادالمقري عن أبي سلمة الصائغ عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف غرق ، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل بابحطة في بني إسرائيل من دخله غفر له ) (فرائد السمطين 2 / 242 ) .
ترجمته :
وهو : صدر الدين أبو المجامع إبراهيم بن محمد بن المؤيد الحموئي المتوفىسنة 722 ، شيخ خراسان في وقته كما وصفه الذهبي ، وترجم له الاسنوي فيطبقاته ، وابن حجر العسقلاني في الدرر الكامنة 1 / 67 . وقد ترجمنا له في بعضمجلدات الكتاب .
* ( 36 ) *
رواية شهاب الدين الحلبي
لقد أثبت حديث السفينة في التقليد الذي كتبه من قبل السلطان محمد بن
قلاوون باسم ولده أحمد ، فقد جاء فيه بعد ذكر الرسول صلى الله عليه وآله :( صلى الله عليه وعلى آله سفن النجاة ، المؤمنين من المخاوف ، المنقذين منالمهالك ) .وقد أورد القلشنقندي نص هذا التقليد في ( صبح الاعشى في صناعةالانشا ) .
ترجمته :
وهو : شهاب الدين محمود بن سليمان بن فهد بن محمود الحلبي المتوفى سنة725 ، وكان أديبا كبيرا ، إستمر في دواوين الانشاء بالشام ومصر نحو خمسينعاما ، وكان شيخ صناعة الانشاء في عصره ، وله تصانيف منها : حسن التوسل إلىصناعة الترسل ، وذيل الكامل لابن الاثير . وتوجد ترجمته في :
1 - الدرر الكامنة 4 / 324 .2 - فوات الوفيات 2 / 286 .
3 - تاريخ ابن كثير 14 / 120 .4 - النجوم الزاهرة 9 / 264 .
* ( 37 ) *
رواية نظام الدين النيسابوري
أورده بتفسير آية المودة قائلا : ( قال بعض المذكرين : إن النبي صلى الله
عليه وسلم قال : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلفعنها غرق ) (غرائب القرآن 25 / 28 ) .
ترجمته :
وهو : نظام الدين الحسن بن محمد بن الحسين المعروف بالنظام الاعرج ،
صاحب التفسير المشهور باسمه ، كان حيا سنة 728 (في معجم المؤلفين : 828 . وفي الاعلام : توفي بعد 850 ) .....
* ( 38 ) *
رواية الخطيب التبريزي
رواه في كتابه ( مشكاة المصابيح ) في باب مناقب أهل البيت عليهم
السلام ، كما تقدم ويأتي .
ترجمته :
وهو : ولي الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي . كان حياسنة 740 ،....
* ( 39 ) *
رواية الطيبي
رواه في شرح المشكاة شارحا إياه بقوله :
( قوله : وهو آخذ بباب الكعبة . أراد الراوي بهذا مزيد توكيد لاثبات هذا ،
وكذا أبو ذر اهتم بشأن روايته ، فأورده في هذا المقام على رؤوس الانام ليتمسكوابه ، وفي رواية له بقوله : من عرفني فأنا من قد عرفني ، ومن أنكرني فأنا أبو ذر ،سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ألا إن مثل أهل بيتي . . الحديث .
أراد بقوله فأنا أبوذر المشهور بصدق اللهجة وثقة الرواية ، وأنه هذا حديث صحيحلا مجال للرد فيه ، وهذا تلميح إلى ما روينا عن عبد الله بن عمرو بن العاص يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق من أبي ذر ، وفي رواية أبي ذر : من ذي لهجة أصدق ولا أوفىمن أبي ذر شبه عيسى بن مريم . فقال عمر بن الخطاب كالحاسد : يا رسول اللهأفتعرف ذلك ؟ قال : ذلك فاعرفوه . أخرجه الترمذي وحسنه الصغاني في كشفالحجاب .
شبه الدنيا بما فيها من الكفر والضلالات والبدع والاهواء الزائغة ببحر لجييغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ، ظلمات بعضها فوق بعض ، وقد أحاطبأكنافه وأطرافه الارض كلها ، وليس فيها خلاص ومناص إلا تلك السفينة ، وهيمحبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) (الكاشف - مخطوط ) .
ترجمته :
وهو : شرف الدين حسن بن محمد الطيبي المتوفى سنة 743 . وصفه
الحافظ ابن حجر بالإمام المشهور ، كان آية في استخراج الدقائق من القرآنوالسنن . . (الدرر الكامنة 2 / 68) .
وقد ذكرنا ترجمة له في قسم ( حديث الثقلين ) عن :
1 - طبقات المفسرين 1 / 143 .2 - بغية الوعاة 288 .
3 - البدر الطالع 1 / 229 .4 - التاج المكلل 373 .
* ( 40 ) *
رواية الزرندي
رواه عن أبي الطفيل عن أبي ذر تحت عنوان ( ذكر وصاة رسول الله صلى اللهعليه وآله وسلم بأهل بيته وفضل مودتهم ، وأن محبتهم من الايمان بالله تعالىورسوله صلى الله عليه وآله قال : ( وعن أبي الطفيل : إنه رأى أباذر قائما وهوينادي : من عرفني فقد عرفني ومن لم يعرفني فأنا جندب ، ألا وأنا أبوذر ، سمعترسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبفيها نجا ومن تخلف عنها غرق ، وإن مثل أهل بيتي فيكم كمثل باب حطة ) (نظم درر السمطين 235 ) .
وقد ذكر في سياق صفات أمير المؤمنين عليه السلام وفضائله :
( هو النبأ العظيم وفلك نوح * وباب الله وانقطع الخطاب ) (نظم درر السمطين 78 )
ترجمته :
وهو : محمد بن يوسف بن الحسن الزرندي المدني الانصاري ، المتوفى سنةبضع وخمسين وسبعمائة ، من فقهاء الحنفية ومن المحدثين الكبار ، ترجم له الحافظابن حجر العسقلاني (الدرر الكامنة 4 / 295 ) ، له كتب منها : ( نظم درر السمطين ) نقل عنه واعتمدعليه الحفاظ وأئمة الحديث كالكرماني والسمهودي وغيرهما في كتبهم .
* ( 41 ) *
رواية الهمداني
رواه عن سيدنا أمير المؤمنين عليه السلام حيث قال : ( وعن علي عليه
السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوحمن تعلق بها نجا ، ومن تخلف عنها زخ في النار ) (المودة في القربى - المودة الثانية ) .
وعن أبي ذر رضي الله عنه بقوله : ( عن أبي ذر رضي الله عنه : سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركبها نجاومن تخلف عنها غرق ) (المودة في القربى - المودة الثانية عشرة ) .
ترجمته :
وهو : السيد علي شهاب الدين الهمداني المتوفى سنة 786 من مشاهير
علماء أهل السنة وعرفائهم ، ومن الفقهاء الحنفية ، ذكرنا مصادر ترجمته في ( قسمحديث الثقلين ) ومنها :
1 - كتائب أعلام الاخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار للكفوي .
2 - نفحات الانس في حضرات القدس للجامي 447 .
3 - الانتباه إلى سلاسل أولياء الله لولي الله الدهلوي .
4 - السمط المجيد للقشاشي .
وترجم له صاحب نزهة الخواطر مثنيا عليه (نزهة الخواطر 2 / 87 ) .
* ( 42 ) *
رواية نور الدين الهيثمي
رواه بقوله : ( وعن أبي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل
أهل بيتي كمثل سفينه نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق ، ومن قاتلنافي آخر الزمان كمن قاتل مع الدجال .
رواه البزار والطبراني في الثلاثة . وفي إسناد البزار الحسن بن أبي جعفر
الجفري ، وفي إسناد الطبراني عبد الله بن داهر . وهما متروكان .
وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل أهل بيتي
مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق .
رواه البزار والطبراني . وفيه : الحسن بن أبي جعفر وهو متروك .
وعن عبد الله بن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : مثل أهل بيتي
مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق .
رواه البزار ، وفيه ابن لهيعة وهو لين .
وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم
يقول : إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنهاغرق وانما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له .
رواه الطبراني في الصغير والاوسط . وفيه جماعة لم أعرفهم ) (معجم الزوائد ومنبع الفوائد 9 / 168 ) .
وأقول(السيد الميلاني) : أما ( الحسن بن أبي جعفر الجفري ) فقد روى عنه : أبوداود الطيالسي ، وابن مهدي ،ويزيد بن زريع ، وعثمان بن مطر ، ومسلم بن إبراهيم ، وجماعة غيرهم من مشاهير الرواة والائمة ،
وروايتهم عنه تدعلي: جلالته ، بالإضافة إلى أن : مسلم بن إبراهيم قال : كان من خيار الناس . ( وقال عمرو بن علي : صدوق . وقال أبوبكر بن أبي الاسود : ترك ابن مهدي حديثه ثم حدث عنه
وقال : ما كان لي حجة عند ربي . وقال ابن عدي : والحسن بن أبي جعفر أحاديثه صالحة وهو يرويالغرائب ، وهو عندي ممن لا يتعمد الكذب وهو صدوق . وقال ابن حبان : من خيار عباد اللهالخشن ، وكان من المتعبدين المجابين الدعوة . أنظر : تهذيب التهذيب 2 / 260 .
فهذه كلمات عدة من أئمة الجرح والتعديل ، والعمدة كونه صدوقا من خيار الناس ، لكنبعضهم قدحه لروايته الغرائب ووقوع الوهم في رواياته ، ومن الواضح لدى أهل العلم المنصفينأن ذلك لا يوجب القدح والترك .
وأما ( عبد الله بن داهر ) فقد عرفته في جواب قدح ابن الجوزي في حديث الثقلين .
وأما ( عبد الله بن لهيعة ) فقد روى عنه كبار الائمة من المتقدمين كالثوري ، والشعبي ،والاوزاعي ، والليث بن سعد ، وابن المبارك . وقال أبوداود عن أحمد : ومن كان مثل ابن لهيعةبمصر في كثرة حديثه وضبطه وإتقانه ؟
وعن الثوري : عند ابن لهيعة الاصول وعندنا الفروع وحججت حجا لالقى ابن لهيعة . وقالأبو الطاهر بن السرح : سمعت ابن وهب يقول : حدثني والله الصادق البار عبد الله بن لهيعة . وقاليعقوب بن سفيان : سمعت أحمد بن صالح - وكان من خيار المتقنين - يثني عليه .
وعنه أيضا : ابن لهيعة صحيح الكتاب ، وإنما كان أخرج كتبه ، فأملى على الناس حتى كتبواحديثه إملاء ا ، فمن ضبط كان حديثه حسنا ، إلا أنه كان يحضر من لا يحسن ولا يضبط ولايصحح ، ثم لم يخرج ابن لهيعة بعد ذلك كتابا ، ولم ير له كتاب ، وكان من أراد السماع منه استنسخ
ممن كتب عنه وجاء ه فقرأ عليه ، فمن وقع على نسخة صحيحة فحديثه صحيح ، ومن كتب مننسخة لم تضبط جاء فيه خلل كثير .
وعن ابن معين : قد كتبت حديث ابن لهيعة وما زال ابن وهب يكتب عنه حتى مات .
وقال الحاكم : استشهد به مسلم في موضعين . وحكى ابن عبد البر : أن الذي وقع في الموطأ عنمالك عن الثقة عنده عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده في العربان هو : ابن لهيعة .
وقال ابن شاهين قال أحمد بن صالح : ابن لهيعة ثقة ، وما روى عنه من الاحاديث فيها تخليطيطرح ذلك التخليط .
وقال مسعود عن الحاكم : لم يقصد الكذب وإنما حدث من حفظه بعد احتراق كتبه فأخطأ .
وقال ابن عدي : حديثه كأنه نسيان ، وهو ممن يكتب حديثه .
انظر : تهذيب التهذيب 5 / 273 .
وهذا القدر كاف لنا للاحتجاج بما رواه )
ترجمته :
هو : نور الدين أبو الحسن علي بن أبي بكر الهيثمي القاهري الشافعي
الحافظ المتوفى سنة 807 ، وصفه الحافظ السخاوي بالحافظ وقال : ( كان عجبا في
الدين والتقوى والزهد ، فنقل الثناء عليه عن عدة من الاعلام كالحافظ ابن حجر ،ثم قال : والثناء على دينه وزهده وورعه ونحو ذلك كثير جدا ، بل هو في ذلككلمة اتفاق ) (الضوء اللامع 5 / 200 ) .
وكذا وصفه الحافظ السيوطي وعده في من كان بمصر من حفاظ الحديث
ونقاده (حسن المحاضرة 1 / 362 ) . وترجم له وأثنى عليه القاضي الشوكاني (البدر الطالع 1 / 44 ) .
* ( 43 ) *
رواية الشريف الجرجاني
رواه في ( حاشية المشكاة ) حيث شرحه قائلا : ( قوله : سمعت النبي .
الخ . وفي رواية قال : من عرفني فأنا من عرفني ، ومن أنكرني فأنا أبو ذر ، سمعترسول الله صلى الله عليه وسلم . الخ . كان مشهورا بصدق اللهجة ، قال صلىالله عليه وسلم : ما أظلت الخضراء ولا أقلت الغبراء أصدق من أبي ذر ) .
ترجمته :
وهو : السيد علي بن محمد الجرجاني ، المعروف بالشريف الجرجاني ، المتوفىسنة 816 ، من كبار العلماء في المعقول والمنقول ، له نحو خمسين مصنفا ، وقد ترجمنا له في بعض المجلدات ، ومن مصادر ترجمته :
1 - الفوائد البهية في تراجم الحنفية 125 .
2 - الضوء اللامع لأهل القرن التاسع 5 / 328 .
* ( 44 ) *
رواية القلقشندي
والقلقشندي أورد هذا الحديث الشريف في موضعين من كتابه ( صبح
الاعشى في صناعة الانشاء ) .
ترجمته :
وهو : أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري
وغيره. سنة 821 ، وكان أديبا مؤرخا متفننا ، إشتهر بكتابه ( صبح الاعشى ) وهوأفضل تصانيفه ، لكونه جامعا بين الادب والتاريخ ووصف البلدان والممالك ونحو ذلك . وله أيضا : نهاية الارب في معرفة أنساب العرب .
له ترجمة في الضوء اللامع 2 / 8 . وغيره .
[/frame]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس