الموضوع: حديث السفينة
عرض مشاركة واحدة
قديم 28-10-2013, 01:41 PM   #7

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,642

افتراضي رد: حديث السفينة

[frame="7 98"]
* ( 45 ) *
رواية خواجة بارسا
رواه في كتاب ( فصل الخطاب في سير النبي والآل والاصحاب ) نقلا عنتفسير الرازي قال ( وسمعت بعض المذكرين يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح عليه الصلاة والسلام من ركب فيهانجا . . ) .
ترجمته :
وهو : محمد بن محمد بن محمود الحافظي البخاري ، المعروف بخواجا بارساالمتوفى سنة 822 ، ولد سنة 756 ، وقرأ العلوم على علماء عصره فبهر على أقرانهفي دهره ، وحصل الفروع والاصول وبرع في المعقول والمنقول وهو شاب ، مدحهوأثنى عليه الكفوي في ( كتائب أعلام الاخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار )والجامي في ( نفحات الانس في حضرات القدس 392 ) وترجم له صاحب ( حبيبالسير ) وغيره .
* ( 46 ) *
رواية ابن حجة الحموي
وذلك حيث ضمن هذا الحديث في العهد الذي كتبه من قبل المستعين
بالله العباس باسم مظفر شاه ، إذ جاء فيه : ( نحمده حمد من علم أن آل هذا
البيت الشريف كسفينة نوح وتعلق بهم فنجا . . ) .
وقد ورد هذا العهد في ( صبح الاعشى في صناعة الإنشاء ) .
ترجمته :
وهو : أبوبكر بن علي بن عبد الله الحموي الازراري تقي الدين ، ابن حجة
المتوفى سنة 837 . إمام أهل الادب في عصره ، وكان شاعرا جيد الانشاء . لهتصانيف منها : خزانة الادب ، ثمرات الاوراق ، وغير ذلك . وتوجد ترجمته في :
1 - الضوء اللامع 11 / 53 .2 - شذرات الذهب 7 / 219 .
* ( 47 ) *
رواية ملك العلماء الهندي
ورواه ملك العلماء شهاب الدين الهندي عن ( شرف النبوة ) و ( المشكاة ) :
( روى أحمد عن أبي ذر أنه قال آخذا بثياب الكعبة : سمعت صلى الله عليه وسلميقول : ألا مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، فمن ركبها نجا ومن زاغ عنهاهلك .لان من كان في البحر فالسفينة شرط النجاة .
وفي التشريح : ونوح عليه السلام لن يخرق السفينة ، ولا يعيبها أحد من
الملاحين ، والسفينة إن صلح حالها صلح حال نوح ، وإن غرقت دلت على عدمالنجاة ، وقد أمر بركوب السفينة لنجاتها وأهلها .
والمراد من هذا الحديث نجاة المتشبثين بأهله وعترته ، ليفوزوا برضوانه
وجنته .
وفي التشريح عند ذكر هذا الحديث : والمأمور بمتابعته لا يصير تبعا حتى
يتبعه ، والمندوب إلى إمامته لا يصير مأموما حتى يوافقه ، فعلم كل عالم وفعل كلمؤمن دل على مخالفة النبي صلى الله عليه وسلم فهو زندقة وشيطنة . . ) (هداية السعداء - مخطوط . الجلوة الثالثة من الهداية الثانية . ورواه في مواضع أخر من الكتابالمذكور )
ترجمته :
وهو : شهاب الدين بن شمس الدين الزاولي الدولت آبادي ، الملقببملك العلماء ، المتوفى سنة 849 قال عبدالحق الدهلوي - من كبار علماء الهند ،وناشر علم الحديث لاهل السنة في تلك البلاد - : ( أوصافه أشهر من أن تذكر )وذكره البلجرامي في ( سبحة المرجان في آثار هندوستان 139 ) وأثنى عليه ، وكذاصاحب ( نزهة الخواطر ) حيث وصفه بأوصاف جميلة (نزهة الخواطر 3 / 19 ) .
* ( 48 ) *
رواية ابن الصباغ المالكي
رواه عن رافع مولى أبي ذر ، عن أبي ذر حيث قال : ( تنبيه على ذكر شيءمما جاء في فضلهم وفضل محبيهم : عن رافع مولى أبي ذر قال : صعد أبوذر علىعتبة باب الكعبة وأخذ بحلقة الباب وأسند ظهره إليه وقال : أيها الناس من عرفنيفقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبوذر ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنه زج في النار . وسمعترسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اجعلوا أهل بيتكم منكم مكان الرأس منالجسد ومكان العينين من الرأس ، فإن الجسد لا يهتدي إلا بالرأس ولا يهتدي
الرأس إلا بالعينين ) ( الفصول المهمة في معرفة الائمة ص 8 )
ترجمته :
وهو : نور الدين علي بن محمد بن أحمد ، المعروف بابن الصباغ ، المالكيالمكي المتوفى سنة 855 ، كان من الفقهاء المالكية ، ومن العلماء المعتمدين ، ترجمله الحافظ السخاوي وأثنى عليه وقال : أجاز لي (الضوء اللامع لأهل القرن التاسع 5 / 283 ) . وكتابه ( الفصول المهمة ) منالمصادر المعتبرة عندهم ، فقد نقل عنه الاعلام كالحلبي صاحب السيرةوالسمهودي في جواهر العقدين وكثير ممن ألف في فضائل أهل البيت كالصبانوالحمزاوي والشبلنجي .
* ( 49 ) *
رواية الميبدي
روى حديث السفينة في شرحه على ديوان أمير المؤمنين عليه السلام ، عنأحمد عن أبي ذر الغفاري ، باللفظ المتقدم عن أحمد سابقا (الفواتح في شرح ديوان أمير المؤمنين . 113 ) .
ترجمته :
وهو : كمال الدين حسين بن معين الدين اليزدي الميبدي ، كان حيا سنة
890 ، له شرح الديوان المنسوب إلى أمير المؤمنين عليه السلام . وله غيره منالمؤلفات ذكرها صاحب هدية العارفين 1 / 316 . وأرخ وفاته بسنة 910 وترجمله في الاعلام 1 / 260 وقد أوردنا ترجمته في بعض المجلدات .
* ( 50 ) *
رواية الهروي
رواه في كتابه ( أساس الاقتباس ) بقوله : ( الاحاديث - مثل أهل بيتي كمثلسفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق ) (اساس الاقتباس - الكلمة الرابعة للافتتاح بعد ذكر الآيات . ) .
ترجمته :
وهو : إختيار الدين بن غياث الدين الحسيني الهروي (في بعض التراجم اسمه : حسين . وتاريخ وفاته سنة 928 . ) . كان عالما أديباله كتب منها : أساس الاقتباس . له ترجمة في :
1 - هدية العارفين 1 / 317 .2 - الاعلام 2 / 251 .
(انتهى )
*ـ اكتفي بهذا القدر وجزا الله السيد علي الميلاني وباقي العلماء خير الجزاء على جهدهم الجهيد وحسبهم ان جهدهم بعين الله (جل جلاله) انشاء الله تعالى , وقد ذكر السيد الميلاني , روايات اخرى , نذكر من عناوينها ما يلي :ـ
رواية الصفوري( نزهة المجالس ومنتخب النفائس 2 / 222)
رواية الكيلاني ( مناظر الانشاء )
رواية السخاوي(استجلاب ارتقاء الغرف بحب أقرباء الرسول ذوي الشرف..- مخطوط - الباب السادس)
رواية الكاشفي (الرسالةالعلية في الاحاديث النبوية : 33 ، 371)
رواية السيوطيرواه في جملة من كتبه (ومنها)( الدر المنثور 3 / 334 ) , و ( الجامع الصغير . شرح المناوي 2 / 519 .و 5 / 517)
وفي ( الخصائص الكبرى 2 / 266)
وفي ( إحياء الميت بفضل أهل البيت : الحديث الرابع والعشرونهذا عن النسخة الكبرى من ( إحياء الميت ) المشتملة على ستين حديثا . وأما النسخة الصغرى منهالمشتملة على أربعين - فحديث السفينة هو الحديث العشرون والحادي والعشرون والثانيوالعشرون) .
وفي ( نهاية الافضال في تشريف الآل– مخطوط)
وفي ( الاساس في مناقب بني العباس - مخطوط)
وفي (تاريخ الخلفاء 573)
رواية السمهودي(جواهر العقدين – مخطوط)
رواية ابن حجر المكي ( الصواعق المحرقة 234)
رواية المتقي الهندي(كنز العمال 13 / 82 ، 85)
رواية الفتني الكجراتي ( مجمع البحار )
رواية العيدروس اليمني(العقد النبوي والسر المصطفوي – مخطوط)
رواية كمال الدين الجهرمي ( البراهين القاطعة 257- ترجمة الصواعقالمحرقة )
رواية جمال الدين عطاء الله بن فضل الله الشيرازي ، المعروف بالمحدث
المتوفى سنة 926 (الاربعين في فضائل أمير المؤمنين – مخطوط)
رواية علي بن سلطان الهروي المعروف بالقاري المتوفى سنة 1013 (المرقاة في شرح المشكاة 5 / 610)
رواية عبد الرؤف بن تاج العارفين المناوي الموفى سنة 1031 (كنوز الحقائق - هامش الجامع الصغير 2 / 89)
رواية أحمد بن عبد الاحد بن زين العابدين الفاروقي السهرندي ، الملقب
عندهم في الهند بالمجدد ، توفي سنة 1034 .رواه في خاتمة كتابه ( الرسالة الكلامية )
رواية محمد صالح بن عبد الله الحسيني الترمذي المتوفى سنة
1040 (مناقب مرتضوي ص 100)
ثانيا:ـ رواة حديث السفينة:
1ـ من محاضرات في الاعتقاد / القسم الثاني / للسيد علي الحسيني الميلاني /سلسلة الكتب العقائدية (167)/إعداد: مركز الأبحاث العقائدية
ومن كتاب نفحات الازهار في خلاصة عبقات الانوار للسيد حامد حسين اللكنهوي / حديث السفينة / تأليف السيد على الحسيني الميلاني ج4 قم 1411هج), قال السيد العلي الميلاني:
..ولكنا نذكر في ( الجهة الاولى ) من الكتاب أسماء طائفة من أئمة أهل السنة وكبار حفاظهم ومشاهير علمائهم في جميع الطبقات وعبر القرون ، قد رووا حديث السفينة بطرق متكاثرة وأسانيد متضافرة ، إلى التابعين عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
أسماء الرواة والمخرجين لحديث السفينة
لقد روى حديث السفينة جماعة كبيرة من أئمة أهل السنة وحفاظهم ،
بطرق متكاثرة عن رسول الله صلى الله عليه وآله ، نذكر منهم العلماء التالية أسماؤهم :
1 - محمد بن ادريس الشافعي ، صاحب المذهب المعروف ، المتوفى سنة
204 .
2 - أحمد بن حنبل الشيباني ، صاحب المذهب والمسند المشهور ، المتوفى سنة 241 .( رواه غير واحد منهم عنه، منهم صاحب المشكاة قال رواه أحمد.
قال الألباني في هامشه: كذا في الأُصول، والمراد به عند الاطلاق مسنده، وليس الحديث فيه.
قلت(والكلام للسيد الميلاني) فهل هذا سهو من صاحب المشكاة أو إسقاط من المسند؟.)
3 - مسلم بن الحجاج القشيري ، صاحب الصحيح ، المتوفى سنة 261 .( طبعاً هذا الحديث غير موجود في صحيح مسلم إلاّ أننا ننقله من كتاب البراهين القاطعة في ترجمة الصواعق المحرقة، وهو كتاب فارسي ترجم فيه مؤلّفه الصواعق المحرقة قبل قرون، وهناك تصريح بأن الحديث في صحيح مسلم، والعهدة عليه، إلاّ أنه غير موجود الآن في صحيح مسلم.(السيد الميلاني))
4 – أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ، المتوفى سنة 276 .
5 - أبوبكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق البصري المعروف بالبزار ،
صاحب المسند ، المتوفى سنة 292 .
6 – أبو يعلى أحمد بن علي التميمي الموصلي صاحب السند ، المتوفى سنة 307 .
7 – أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، صاحب التاريخ والتفسير ، المتوفى سنة 310 .
8 - أبوبكر محمد بن يحيى الصولي صاحب الاوراق ، المتوفى سنة 335
9 – أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني صاحب المعاجم المشهورة ، المتوفى سنة 360 .
10 – أبو الليث نصر بن محمد السمرقندي ، المتوفى سنة 375 .
11 - أبو عبد الله محمد بن عبد الله المعروف بالحاكم النيسابوري ، صاحب المستدرك على الصحيحين ، المتوفى سنة 405 .
12 – أبو سعد عبد الملك بن محمد النيسابوري الخركوشي ، المتوفى سنة
407 .
13 - أبوبكر أحمد بن موسى بن مردويه الاصفهاني ، المتوفى سنة 410
14 – أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي ، المتوفى سنة 427 .
15 – أبو منصور عبد الملك بن محمد الثعالبي ، المتوفى سنة 430 .
16 – أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصفهاني ، المتوفى سنة 430 .
17 – أبو عمرو يوسف بن عبد الله المعروف بابن عبد البر النمري القرطبي ، المتوفى سنة 463 .
[/frame]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس