عرض مشاركة واحدة
قديم 16-07-2016, 12:10 PM   #5

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,642

افتراضي رد: جبت كل العراق وجيت

فرش = جمع فراش .

عِدِل = كيس صوفي كبير بفردتين مطرز برسوم جميلة يوضع فيه الفراش الاحتياط النظيف والجاهز للاستعمال عند مقدم الضيوف ، وعادة ما يوضع على “المحمل ” ومنه الكبير المخصص لوضع الحبوب وسواها .

مصلى = مصلاّة وهي بساط صغير يصلى عليه المصلي الفرد وقد يكون أكبر قليلا فتصلي عليه مجموعة صغيرة من المصلين ، وعادة ما يكون أصغر من السجادة ولا تعني “المصلى ” مكان أداء الصلاة .

ومخدة ركم “قح “= مخدة من النسيج المرقوم أي المنقوش عليه رسوم حيوانية ونباتية باليد

اعكال ” قح” مرعز من صنع عَليان = هي العقال العربي ذو العطب الصوفي ” التيلة ” القصيرة وعليان صانع عقل مشهور في الفرات الأوسط .

وخاجية ” كش” = عباءة من الصوف .

سبحة يسر = المسبحة التي تكون من حجر كريم أسود غالبا ما تكون مطعمة بالفضة .

وقوطية تتن = علبة التبغ التقليدية تكون فضية اللون براقة .

تفتر = تدور

بورقها البافرة = ورق رقيق للف السكائر

تخم حيو = وهو مبسم السيكارة وهو عبارة عن أنبوب من نبات الحيو توضع فيه السيكارة .

وجراز “كش “بلحيته = هو هراة طويلة تنتهي من احد طرفيها بقطعة خشب لا تتجاوز الفتر

صخاري الماو = جمع صَخَرية وهي هراوة ينتهي أحد طرفيها بكرة بيضوية من النحاس أو البرونز .

وبزبند بحرز = هو التعويذة التي خيطت عليها حافظة جلدية صغيرة .

اعوَذ = جمع عوذة وهي التعويذة .

خزرة سليمان = خرزة ضد السحر .

وعظم هدهد ونياب ذيب = مواد حيوانية تستخدم لأغراض السحر والشعوذة .

وسلِّيه = شبكة لصيد السمك الفردية وتكون دائرية الشكل .

وشب وزيركون = مواد كيمياوية محلية الصنع والاستخدام .

وكومة سيتلي = كومة من خيوط القطن الممزوج بمادة من النايلون “البوليستر “.

وشص = السنارة والكلمة من بقايا اللغة السومرية .

دعا من اصريوط = هي آيات قرآنية وأحاديث نبوية وخطب لإمام علي مكتوبة بخط الزعفران وملكوكة بشكل هندسي جميل وعادة لا يطاع على محتوياتها وسيد اصريوط شخصية دينية معروفة بتقواها ي محافظة العمارة .

وتربه = هي قرص من الطين الطاهر الذي يجلب عادة من العتبات المقدسة في النجف وكربلاء يصلي عليه المسلم الشيعة .

ومسواج = مسواك .

جزو عمه = جزء عمه .

بزيبر = طريقة قديمة لقراءة القرآن تعتمد التهجي في القراءة حرفا حرفا وبكل أدوات الإعجام .فمثلا تقرأ عبارة ” الحمد لله ” على الشكل التالي : ألف لام زبر أل ، حاء ميم زبر حم = الحم ، دال بش دو = الحمد .لام الف لا ، هي زر هي = لله .

ريوان = القراءة العادية دون تهجي .

ويطريها الخاطر = يذكرها الخاطر

محجالك = هو المحكال أي مقذاف الحجر الصغير أو المقلاع والذي أضحى رمزا للانتفاضة الفلسطينية الأولى ” انتفاضة الحجارة ” .

والجزوه الشعر = مصيدة بدائية .

وثبات من عاكول “قح ” = وتد صغير من نبتة العاقول
اتزامط بحجام ” كش ” = تتباهى بالمناضل الثوري الشهيد حجام البريس الذي قاد انتفاضة فلاحية مسلحة سنة 1967 ضد الحكومة الدكتاتورية .

وبهور الغموكه “قح” = أحد أهوار العراق الجنوبية والذي كان مسرحا لتلك الانتفاضة ولتلك التى تلتها عندما قام الجناح الثوري في الحزب الشيوعي العراقي ضد نظام عارف الدكتاتوري .

بخورة الهدام = الهدام رافد من روافد نهر “المجر الكبير” المتفرع من دجلة والخورة هي دوامات المياه التي تنشأ عند انعطافة النهر .

– حط بيها مشطين لخالك !! = هوسة شعبية يدعو فيها المقاتل رفيقه إلى وضع مشطين من الرصاص في البندقية .

كشوه “قح”= طبقة غليظة تتكون على سطح الحليب المغلي .

مشتول بنبع دهله = هو الرز المشتول في منطقة على ضفاف النهر مكونة من الطين الغريني الأحمر وغالبا ما يكون الرز المشتول بهذه الطريقة هو رز العنبر العراقي الفاخر .

يبرج = يبرق

نكازه “قح”وشهله = نوعان من الرز العراقي

ومدكوكة “قح”تمر = حلوى من التمر الصلب والسمسم المحمس تدق بالجاون الخشبي والميجنة .

وست دراهم من الجاي “كش ” = مقدار وزن قديم منذ العهد الملكي ويعادل 125 غرام من الشاي .

وكبصة “قح” دارسين = قبصة من القرفة وهو مقدار ما يأخذه المرء بجمع أطراف أصابعه من المسحوق .

ونومي البصرة = الليمون الذي يترك ليجف على شجرته ويستعمل لتعطير المأكولات .

خضارم = جمع خضرمة وهي حجر كريم أخضر أو أزرق مخضر من الكوارتز .

ودلاعه = حلية ذهبية غالبا توضع على جبين الرضيع بلصقها في خصلة من شعر مقدمة الرأس وترفع عند ما يبلغ الرضيع الحول .

بالعليجه = العليقة

زوري = نوع من السمك النهري الصغير لذيذ الطعم .

جيمه “كش “سعف = كمية محددة من سعف النخيل يسجر بها التنور .

بالمطال = هو أقراص من عجينة فضلات الحيوانات المجففة تستعمل كوقود لسجر التنور أو المنقلة .

شعواط = الرائحة النفاذة القوية نتيجة احتراق جلد السمكة أو اللحم أثناء الشي .

ثايه كرم = يكون شعواط الشواء بمثابة علامة للكرم .

وسدانه = خزنة مخروطية بارتفاع متر تقريبا مصنوعة من الطين تخزن فيها الحبوب والملح وأشياء أخرى .

وطرنبه = مضخة يدوية بدائية لشفط النفط .

الربد = هو العمود الخشبي للمسحاة أو الكرك .

دوسة المسحاه = قطعة من الخشب عند أسفل الربد للدوس عليها .

سجة ” كش” الفدان = سكة الفدان وهي القطة المعدنية الحادة التي يحرث بها .

و المحد = المبرد

صوغه = هدية .

عتابه = نوع من أنواع الغناء والنظم في الشعر الشعبي البدوي غرب العراق .

وميمر مذيل = نوع من أنواع الشعر الشعبي المغني وتعود أصوله كما يرى أحد الباحثين الى العصر الآشوري والذي منه جاءتنا كلمة “شير” أي شعر كما أثلها معلمنا المشاعي الراحل هادي العلوي .

وطكة “قح “اصبع = حركة بأصابع اليدين لإحداث صوت إيقاعي

ركص جوب “قح “ي = رقصة جماعية تشتهر في غرب العراق وتسمى برقصة الساس

“الساس” بساسها يلجي “كش” = وهي الرقصة سالفة الذكر والتي عادة يستعمل بها الرقص

وراس الشده مصيوغه = نهاية اللازمة المغناة وتعني أيضا الشخص الذي يقود الراقصين

شرح البيت = عَ الميمر وعَ الميمر وع الميمر …

نحن بطبعنا لا نصبر على غزو بلادنا .

يا بو نخيلة على المتن ..

أحزابنا بوسط البلد أي أمام الناس خانتنا..

يا للأسف فقد قفز أحدهم من خانتنا ..

وأصبح عميلا ويتأمر علينا باسم الغرب .. !!

والمعاني واضحة ولا تحتاج “روحه للقاضي ” !

الحويجه “قح ” : مدينة عراقية في الشمال الغربي .

ابن عكار : المطرب الفنان البدوي جبار عكار” قح” .

الشوك ” قح ” = الشوق .

يمول : يغني الموال .

ويلجم ” كش “كل كلب ” قح “= ينكأ كل قلب

يتل = يسحب بسرعة .

تثغب = تبكي بتفجع وبصوت مسموع ومرتفع

شرح الأبيات = قسا معي الوقت وحزني قطعني الدهر

نحيل وأراقب العيس حزينا

ولو لم يكن السيس وهو نبات صحراوي يتحمل العطش يأخذ من حزني شيئا

لكان من العبث أن يطرح ورداً ويزهو به

عبد الله = اسم شاعر من بهرز

كاظم الكاطع = الشاعر العراقي كاظم اسماعيل القاطع

صفارة الحارس = من أشهر القصائد السياسية المتمردة على سياسات الحزب الشيوعي العراقي إبان فترة الجبهة الوطنية وهي للشاعر آنف الذكر .

رمدة الشمس = قصيدة أخرى للشاعر ذاته بعد نكسة انتفاضة الأهوار المسلحة التي قام بها شيوعيون ثوريون عراقيون .

ومعصبات عيونها بغيم الكدر = عيون الشمس معصوبة بغيوم الكدر والحزن

رد للسلف خبر زلمنا الما وصل منهم خبر = عد إلى السلف ” القرية ” واخبر رجالنا الذين لم يصلنا منهم بخبر بما حدث .

اهلال أبو العيدين = قصيدة اخرى للشاعر صارت فيما بعد عنوانا لمجموعة شعرية له .

يتباهى بوزاره و باع تاريخه = إشارة واضحة تدين اشتراك الحزب الشيوعي العراقي بالعملية السياسية التي يديرها الاحتلال ومشاركته بوزير في الحكومة المؤقتة التي شكلت برعاية وحماية المحتلين .

شرح الأبيات =

يا للأسف ظهر أن ربعي وجماعتي الذين كنت منهم كاذبين ،

فقد خانوا عهود الوفاء ولم يصح منهم فعل ،

قضيت عمري وإياهم كنت أرجو المن منهم

أصبحت السلوى سجن وعذاب ووعود كاذبة و – أو – هنا ليست حرف العطف للتخيير بل هو الواو العاطفة وقد سكنت .

دام ليل الحزن وأنا أسعى وأكابر وأعد الأيام

ذقت الهجر لسنوات وكنت أحسب ذلك وعدا وقدرا

وحين حان الوعد كذبوا علي كلهم

وأصيب قلبي وصار العمر كله هم

بالناس بان العجز … وشلهم الفكر وأعجزهم

ولم يظهر من بينهم رجل …. يقول العدل والإنصاف

لو تسأل عن الوفي .. فانظر أين صار الوفي

معلوم فعل الخزي …. يجعل الرجال أنصاف

وقصرت الكلام الصحيح … إذ لم أرَ شهما فيهم

و المحزن أن الكلام بلفظهم …. يقلب السهم شهما

يا ناصح الروح … قل لي ما الذي أبادر وأهم به

فقد تعطل مني القدم والحيل ما عد يسعه فعل شيء

يا مَن تلومني وتقول لي اصبر ، إلى أي حد يتسع قلب

بلغ العمر السبعين وقد وسع كل التجارب

ولكنني لم أحسب قَط أن هذا الأمر صدر منهم .

مريدي والشلبه ،والحي والكياره والسده والداخل = حارات وأحياء في مدينة الثورة “الصدر “

خط الجوادر = خط سيارات النقل بين ساحة النهضة في الرصافة وحي الجوادر في مدينة الثورة ” الصدر ” .

ابن عوفي = إشارة الى أحد أصدقاء الشاعر وهو البزاخ فاخر عوف الدراجي من سكنة قطاع 48 في مدينة الثورة .

ابن جونه سعيد = هو سعيد جونة الأعرج من أبرع مؤلفي الردات الخاصة برقص البزخ وعرف بأنه لا تعب من الرقص رغم كونه أعرجا.

شرح البزخة = سيجيء الليل واشكي لك .. ياعيني يا ذا الأقراط.. ومعلوم أن المخاطَب هنا مؤنث ولكنه يذكر على طريقة الشعراء والمطربين بغية التمويه .

صارت باث = محروثة بواسطة “الخرماشة” وهي شوكات مربوطة ببعضها خاصة تستعمل للحراثة

ولجولك الدنيا = أحدثوا صخبا شديدا

العقل صار لواث = أصيب العقل بلوثة نتيجة بلوغ الدرجة القصوى من الطرب .

علي الساري = عامل بغدادي من حي الثورة في معامل النسيج أصيب بحادث عمل قطعت كفه أثناءه .

جليلة الشاعرة = شاعرة عراقية ” قوالة ” مغمورة رغم موهبتها الحقيقية وشخصيتها اللافتة بتحررها ..كانت “جليلة “ترتجل الأشعار في جميع المناسبات في حيها المتواضع في مدينة الثورة وتعشق الشعر الدارمي نظما وأداء وحفظا ..

وتشك “قح”الزيج = تشق زيق ثوبها دلالة الحزن واللوعة …

وكالت “قح” لي “أفا ” = قالت لي آفا ، والأفا لفظ يقال للإعراب عن الأسف وخيبة الأمل والتحريض أيضا .

اتكلي “قح”مسودنه وهواي جتالي “كش”= تقول لي أنا مجنونة وحبيبي قاتلي !

اتشمشم أخبارك = تتسقط أخبارك

طركاعة ” قح ” السوده = المصيبة والكارثة الكبرى

محد شايل الغيبه أبد عنك = لا أحد يغتابك

مشيجيخات “كش” = الطرف والنوادر الاعتراضية التي يقولها القائل عرضا أثناء حديث جاد .

وتعرف انوالي =تعرف قصدي

والجلمه “كش”الحَسينه = الكلمة الحسنة

اطرشت = سافرت .

الشعلة = من أحياء بغداد الشعبية .

صالح دبش = اسم شخص وهو عامل كبير السن من زملاء الشاعر في العمل .

انطاك عمره = توفي .

الشواكه = من أحياء بغداد الشعبية .

جدامي = قدامي بإبدال القاف جيما أي أمامي .

ثواب لجدتك = دعاء بأن تنال الجدة الثواب والمغفرة .

متكلي ” قح ” = هلا قلت لي ،وبدءا من هذه العبارة يستعمل الشاعر اللهجة البغدادية الكرخية تحديدا .

انت من العكد = هل أنت من أهل الحي ؟

عبودنا الكرخي = الشاعر الساخر عبود الكرخي .

ولسانه الفلت = لسانه الذرب والسليط

وانطاني المجرشة = أعطاني قصيدة المجرشة وهي للكرخي .

المستهل = مطلع القصيدة .

شرح الأبيات = هذه الأبيات من قصيدة المجرشة وفيها يخبرنا الشاعر بأنه / رمى بنفسه على الجرش وهو يعرف أن الجرش يؤذيه ثم يقسم بأنه سيكسر المجرشة ويلعن أبا صاحبها ويقصد ذاته .

الصالحية ، الكريمات = من أحياء بغداد / الكرخ .

ومربع = نوع من الغناء والنظم البغدادي .

فاضل رشيد ، وعلي الدبو = مطربان تخصصا بغناء المربع البغدادي .

“حركتيه “قح ” للكلب ” قح ” .. عيني يسعديه ” = لازمة ينتهي بها مربع مشهور

مو طيرهم… شايه = لستُ من طيورهم بل طير تائه أي انه ليس من أهل الحي .

إبجيب ورج “كش”، والياخة كرخية = بجيب ورك وياقة كرخية نسبة الى الكرخ وهي ياقة دون بنيقة .

وكيوه “قح”امتكزة “قح”= حذاء خفيف من نسيج قطني ومتكزة أي معتنى بصناعتها ..

ابريسم = الحرير والكلمة فارسية

ودكه “قح” فاس ع الشاهول = الفاس والشاهول من أدوات البناء والشاهول هو الشاقول بالفصحى .

وجراوي “كش”= هيئة معينة يلف بها البغداديون اليشماغ على الرأس

انعجد بطارف الشطفه = معقود بطرف اليشماغ

محمد = المقصود قارئ وشيخ المقام العراقي الاستاذ محمد القبنجي والمقام نوع من الغناء العريق والموروث من العهد العباسي .

يوسف عمر = قارئ مقام بغدادي ويعتبر من أعمدة المقام العراقي وصاحب مدرسة خاصة في أدائه .

ومنه تحومر الوجنات = تحمر منه الوجنات

الحسيني = نوع من المقام .

البسته = هي فاصلة غنائية يؤديها الكورس بغية أن يأخذ المؤدي أو المطرب وقتا قصيرا للراحة كي يستأنف بعدها قراءة المقام أو غناء الأبوذية .

خشوف = الغزلان وهذه كناية عن النساء الحسناوات وهي من الفصيح .

إل على المجريه “كش” = على ضفاف النهر المكري

فزز الفختيه = أيقظ حمامة الفاختة

وهاشم رجب = عازف على آلة الجوزة وهي آلة موسيقية شعبية قديمة وهو المنظر الأساسي لفن المقام العراقي .

التخت = هو مجموعة المؤدين والموسيقيين الذين يساعدون المنشد في أداء المقام .

الجالغي “كش”= الفرقة الموسيقية والكلمة تركية .

النغمة = هي النغمة الموسيقية التي تنطلق بتوافق تام مع تنقلات المؤدي في مراتب المقام .

ثغبت = بكيت بحرقة وبصوت مرتفع .

بطور يونس = إشارة إلى الفنان يونس العبودي وثمة طور خاص به يسمى باسمه .

شدا مخالف = نوع من أنواع أداء المقام العراقي

يبست هجع “كش”= إن أدى بستة الهجع المعروفة بإيقاعها السريع الراقص

وكل كتر = كل جانب

خردلك = أدار رأسك وغير حالتك النفسية والكلمة من الفصيح يشرحها ابن منظرو بقوله ( المخردل هو المصروع )

إتأمركوا = أصبحوا عملاء وموالين لأمريكا .

ياحيف بيهم ربع الك = يا للأسف من هؤلاء العملاء لأمريكا بعض من ربعك وجماعتك والإشارة هنا لأحد الأحزاب العراقية ذات الماضي المجيد والتي سقطت في مستنقع التعاون مع الاحتلال .

مفارجين النزل = مفارقين مضارب القبيلة أو الحي .

ضمد = اعتماد ورجاء .

شاعب = شعور حاد يشعب النفس والكلمة من الفصيح

وهدومي وجت عليْ = ملابسي اشتعلت عليَّ .

عرس ” وردة ” = عرس فتاة من فتاة العشيرة .

منجم = صندوق مُنجم أي مزين بالنجوم الفضية .

الحواس = مجموعة البسط والسجاجيد والأفرشة المنضودة على المحمل وهو الخشبية

جرغد “كش” = غطاء نسائي للرأس أسود اللون ينتهي بشراشيب .

مشوفه = مرآة صغيرة .

وديرمها = الديرم لحاء أشجار الجوز تستعمل لتطيب وتغيير لون باطن فم المرأة إلى لون بنفسجي مائل إلى الحمرة جميل .

تخزر ، وال تصيبه يكنطر بساعه = تخزر ومن تصيبه بعينيها يسقط حالا .

والكصايب”قح” = ظفائر الشعر

يتسودن = يجن .

طركاعه “قح” = كارثة ومصيبة

ويبست = يغني البستة

” بويه ، عينه اشكبرها …سار الظعن وابعد يازماني “

بويه صد ليَّه واختليت … سار الظعن وابعد يازماني “

والله ، ما اعرف فسرها …سار الظعن وابعد يازماني “

بويه ما ادري بزعل لو غيظ … سار الظعن وابعد يازماني “

أبيات هذه البستة لمسعود العمارتلي وهو امرأة اسمها مسعودة اتخذت شخصية رجل لتتمكن من الغناء في مجالس الرجال ..هذه الأبيات قريبة جدا من الفصيح ولا حاجة من ثم لشرحها ربما باستثناء كلمة فسرها وهي فصيحة أيضا وغير مستعملة بمعنى تفسيرها .

يسرد الثوب = يمزق الثوب ويشق الزيق

الثنية = الباحة أمام البيت الريفي .

صار الجسم = صارت القسمة ليلا

“الغافلي” و”محمداوي” ركباني = أطوار من الغناء الريفي العراقي .

المرز = الحافة الترابية للساقية .

الدشت = طور من الغناء ذو أصول فارسية .

سردال = أشهر عازف على الربابة من أهال محافظة ميسان / العمارة .

الجوله “كش” = الخلاء ، البيداء .

الفروخ = الأولاد .

اتجيم “كش”= تضع الحطب وتشعله في التنور .

السدانه = مخزن صغير طيني ، على شكل اسطوانة عمودية تتسع بالتدريج و مفتوحة من الأعلى تستخدم لحفظ الحبوب والطحين والملح وسوى ذلك .

لواث = الطحين المخصص لتلويث الشنكة “كرة العجين ” لكي لا تلتصق باليد عند خبزها

اتناغي = تناجي ..ومصيوغة هي جدة الشاعر لأبيه .

وتضرب بالشعير = تأخذ خيرة أو تقرأ البخت والحظ بواسطة نثر سبع حبيبات من الشعير على ظهر المنخل ثم تنقر هذه الحبيبات بالإبهام لتتخذ أوضاع مختلفة زوجية أو فردية وعلى ضوئها تكون القراءة سلبية أو إيجابية .

والديج الهراتي = الديك الهراتي ديك مبارزة قد يكون منسوبا الى هرات في أفغانستان .

وجلبنا “ابخيت” = كلب شرس اسمه “بخيت” معروف في سلف الشويلات وهي قبيلة الشاعر .

وامورش إذانه = ناصب أذنيه لسماع ما يقال .

وفنه ليكربه ” قح “= يتحدى من يقترب منه .

ودهدار السلف = المسؤول عن توزيع مياه السقي بين المزارعين وهذه الوظيفة عريقة جدا وتعود إلى العصور القديمة في الحضارة الرافدينية .

يكرى بمسحاه = يحفر الساقية بالمسحاة لتنظيفها .

يرجب “كش” = يركب تعني هنا يسيل الماء ويجريه في السواقي .

والسركال “عبد حمود ” = نائب الإقطاعي في مقاطعاته الزراعية وعادة ما يكون أشرس وأقسى من الاقطاعي ذاته .

الغرشه = الناركيلة

كلي : انجب !!!= قال لي اتكب أي أخرس

واتعلم الاصول وكعدة الديوان = المقصود أن الراوي نادي “عبد حمود ” باسمه المجرد ودون احترام بأن صاح به : عبد ! فرد عليه الآخر بغضب أن اخرسْ !

مخلوس = مذعور .

ومرادد ليحجون “كش” = المجادلة بين المتحادثين .

ومكصد “قح”الغاية = القصد والمرام .

ليناحي = المطالب بحقه بإلحاح .

وزماط كل طالوب = تحدي كل مطالب .

واشلون الفصل = الفصل هو عرف اجتماعي سائد بين القبائل العربية العراقية تفرض بموجبه غرامة معينة أو دية على الطرف المدان في القضايا الاجتماعية .

وشدة الراية =بعد الاتفاق على الفصل بين الطرفين المتنازعين يتم توثيقه وإنهاء حالة العداء بينهما ويكون عادة بأخذ قطعة خضراء ترمز الى علم العباس بن علي بن أبي طالب “ع” وتعقد من وسطها ويمسكها ممثلا الطرفين المختصمين وينطق الفريضة وهو الحكم القسم التالي ويكرره خلفه الطرفان : “عليَّ راية العباس ما أعود الى مطالبة فلان أو إيذائه بعد هذه الحادثة ” . ويحتفظ الفريضة بهذه العقدة لديه بعد كتابة التاريخ عليها كميثاق سلام بين الطرفين .

الوَدي = وهو مقدار معين من النقود يدفعها كل فرد ذكر بالغ من أفراد القبيلة وتحفظ في صندوق شيخ القبيلة وتعني الكلمة أيضا الأداء وهو نصيب الفرد من القبيلة من الدية التي تستلمها القبيلة عن قتيل لها أو هي حصة عضو القبيلة التي يجب عليه دفعها مساهمة منه في دية قتيل من قبيلة أخرى على يد قاتل من الأولى ..

الفريضه = الحَكَم

العطوى = هدنة زمنية يأخذها الفريضة عند بداية نزاع بين قبيلتين للبحث عن حل سلمي .

الحكم ايوصله برايه = تساؤل عن الكيفية التي يوصل الفريضة رأيه إلى الطرفين ويقنعهما

نصيص = منخفض ..

والهردي = العمود الخشبي الرئيس في سقف البيت الطيني في العادة .

ومشكبن بلمهم = زورقهم ممتلئ .

وعانية = سفينة لتحميل ونقل الحبوب وغيرها .

وبراك الجهف “كش” = حافة النهر الحادة والشديدة الانحدار

وبراس العنج = رأس عنق الزورق ويكون طويلا ورفيعا .

دنبوك أبو العروة = كرة نحاسية فيها حلقات تحدث صوتا عند تحريكها .

موزر = مؤتزر بدشداشته .

مشكِّل = عاقد ذيل الدشداشة بحزامه

مرواحه = المذراة

مده ، وحصر ، وبساط = أفرشة نسيجية

مرجيه = مركونة

والمردي إنجخ = نصب وغرز في طين النهر

انشجخ = نصب وغرز .

صفط عبود “لجليكه “كش” = أوقف زورقه الصغير” الجليكة ” وهو مصنوع من صفائح التنك المعدنية .

الماطور = مضخة سحب الماء من النهر .

مكيف = سعيد

ايدك “قح” بمطبجه = يعزف على المطبق وهو آلة موسيقية من قصبتين .

الكرّه = الأتان ،أنثى الحمار .

اتزاكط “قح”= ترفس

ازواج = الرفسات بزوج من الساقين الخلفيتين للبهيمة .

جبن “كش” = كتلة من فضلات الصوف الرديء المضغوط

من حدره = من أسفله

وراحت ع الطبك “قح”… حسبالها الطابك “قح” = لعب بالألفاظ القصد منه السخرية .

والكحيله = الفتاة كحيلة العينين للبشر أما هنا فتعني الفرس الأصيلة .

وهطر = جمع هطار تقدم شرخه .

موجره ناره = متأججة

الكوسر مشبج “كش” = جانب البيت فيه الباب الرئيسي وهو مصنوع من القصب المشبك .

وتصوصي الديار = تصفر

ومحزنه بلياك = حزينة بدونك

ومروز الحراثي = جمع مرز وهو حافات السواقي الترابية المرتفعة قليلا .

وشكارة “علك” = هي قطعة صغيرة من الأرض مخصصة لزراعة بعض البقوليات والرز أحيانا ويسميها أهل الشام ” حاكورة “

لفها الكيظ “قح” = جاءها القيظ

ومغامس الشبلي = اسم علم لشخصية معروفة في بيئة القصيدة .

وغرب فوك حداري = اتجه غربا .

فيصل ومشتت وصيهود = اسما شيوخ من بيت فيصل ابن محمد العريبي .

جيتايه = جارة

كويغد والساهيه وناهيه = عمات الشاعر

شلتاغه و بهيه وأم حسين وكاملة واسعيدة = أخوات الشاعر .

وفضة = زوجة والد الشاعر .

واجكيره وام جواد = من جيران الشاعر

مزبن =نوع رفيع من السكائر تدخنه النساء في الغالب .

لاجن “كش” تلهج بطرواك = ولكنها تردد ذكرك

وتتناك = تنتظرك

خط منك = رسالة مكتوبة منك .

وصورة مجومة = صورة مزججة

شرح البيتين : ” يل غربت وياك … هاك اخذ العيون

خافن لعد الغير ….صدن يكولون “

البيتان يشيران إلى عمق المحبة والوفاء بين الشاعر وزوجته وألفاظهما واضحة .

” دنخا “ومايكل ” وإيشو وشليمون = أصدقاء وزملاء الشاعر والذين كانوا معه في ” شعبة تشييد المحطات الثانوية 33 kva وهم من الآشوريين العراقيين

ما أفرز الخط = لا أقرأ ولا أكتب وخيري تصغير لاسم الشاعر

كوركيس بن عواد = العلامة العراقي الراحل المعروف .

غلام حسين = هو أحد زملاء العمل للشاعر في نفس الشعبة .

” وبحي بجي ” = عاش عاش باللغة الكردية .

” الهربجي ” = الاتحاد باللغة نفسها .

وخشان العماري = زميل عمل للشاعر.

جنه “كش”جك نداف = كأنه مضراب القوس الذي يستعمله النداف

مثل الزيبكه “قح”= مثل الزئبق

بهداي = بهدوء

جاسم وخوه أحمد .. ابن كحيكح = زميلا عمل للشاعر من المنطقة الغربية .

.
الك صاحب ، ذكرنا مره من الصين = إشارة إلى المفكر العراقي المشاعي السيد هادي العلوي والذي كان مقيما في الصين وكلَّف السيدة شقيقته بنقل رسالة إلى عائلة تلميذه ورفيقه الشاعر خير الله سعيد وكان هذا الأخير عهد ذاك مقيما في العاصمة الروسية موسكو .

جبيره وخاطيتها العين = امرأة كبيرة السن ومحترمة والمقصودة هنا هي السيدة شقيقة المعلم العلوي .

بمهافت الجادم = بتعب ومشقة

امك خنكها الصوت = خنقتها العبرة
ديوان الوجد = آخر كتاب عن الحب المشاعي أي الحب عند المساواتيين والصوفيين للراحل العلوي ، وقد صدر الكتاب قبل أسابيع من وفاته ثم ألف الباحث والشاعر خير الله سعيد كتابا ضخما يقع في حوالي أربعمائة وخمسين صفحة وسيصدر قريبا هو عبارة عن دراسة نقدية مسهبة عن كتاب ” ديوان الوجد/ فيوضات الحب الإلهي ” بعنوان ” من وجد في ديوان الوجد ” .

ضد كل احتلال والسانده ومده = إشارة إلى الشعار والمبدأ الذي اختطه الراحل العلوي وسار عليه طيلة حياته وهو ” رفض ومقاومة كل احتلال أجنبي ومن يسانده ويمده بالقوة والدعم والمشروعية ” وخصوصا الاحتلال الأمريكي لأي بقعة من الأرض .

وعرفنا انميز بربعك = إشارة إلى التمييز بين فريقين من اليسار العراقي : الأول وطني وأصيل ومقاوم ، وآخر خارم وعميل ومهادن وباع نفسه .

الخارم = السيء والرديء

ويحجي “كش” بالحسجه “كش”= يتكلم بالحسجة وقد تقدم شرحها .

شرح الردة = لاأحد يعرفك يالبن غير الذي مزجك بيده وهذا اللص الذي امسكوا به متلبسا لن ينفعه أي عذر كان والمعنى ‘ن الذي يعرف طينة الناس ومزجهم بيده يعرف أصل كل طينة منهم

خربت يشحيل اطني افلوسي ! = هوسة شعبية ساخرة تعني إن الصفقة قد فسدت وعليه فالطرف الأول يطلب من شحيل ان يعيد إليه نقوده !

ليله “المحيا” = ليلة العاشر من محرم .

ادراغ من فضه = جرس فضي تمسك به إحدى النساء لضبط إيقاع الردحة أو اللطيمة .

وفرعت ها الكصايب = عرت قصائبها أي ظفائرها وغدائر شعرها .

وماجت بالمشد = ماجت وتمايلت بلازمة الردة

ومعدلات الصوت = ذوات الصوت الحسن

هاشمي = ثوب نسائي من القماش الخفيف الأسود الثمين ترتديه المرأة العراقية الجنوبية فوق ملابسها الأخرى .

الطبك :قح “= الطبق وتصادف صباح العاشر من محرم .

والخيمكه “كش” = المخيم والكلمة عربية مفرسة وتشير إلى المخيم الذي نصبه سيد الثوار والشهداء الحسين بن علي سبط النبي العربي الكريم لصحبه وآل البيت النبوي قبل معركة الطف المأساوية .

الدرع والدركه “قح” = الأسلحة العربية التقليدية والتي تستعمل كإكسسوارات في التشابيه وهي عروض مسرحية تعرض في الهواء الطلق وتمثل مشاهد من موقعة الطف .

اللكد = الكدح واللطم والكلمة فصحى يشرحها ابن منظور في اللسان (لكده = ضربه بيده أو دفعه وفلان يلاكد الغل ليلته أي يعالجه ( ينازعه )

” وليشبهون ” = الأشخاص الذين يقومون بعروض التشابيه وهم ممثلون من عامة الناس .

إتبشط = تجرح الجلد وما تحته من اللحم بقصد الإيذاء الشديد ، وتعني الكلمة أيضا تشحذ السكين والمدية .

عريان = إشارة إلى الشاعر العراقي الشعبي عريان السيد خلف .

و ولاوهن الجانوا عيب يلوون = من لوى يلوي لياً ، المكاسرة وهي مصارعة بليِّ السواعد بين شخصين .

مكاطف جمر = والدمع يتقاذف من العينين كالجمر من البركان .

يدفك ” قح ” = يدفق يتدفق .

اتزيدها قاطات = تزيدها أضعاف مضاعفة .

الأمن = شرطة الأمن السري

جثير “كش” هواي = كثير جدا

اتشاهد = اقرأ الشهادتين استعدادا للموت .

شعظم = ما أعظم

النغل = اللقيط .

جذب حطوا ” اسم الله ” على البيرغ = كذبا وضعوا عبارة الله أكبر على علم الدولة والمقصود بهم “رجال ” النظام الدكتاتوري .

تشوغ = تنهصر

لشوكت وليمته = إلى متى

خرَّت = سالت

بلجت “كش” = عسى ولعل

وبلحية رز وماش = بشعر خليط من الأسود والأبيض

وما بيست يا حيف = لم أنل منه يا للأسف

اكضيه ” قح = أقضي عليه ….

إلكها = التي كلها

ازماطي = مباهاتي

المرجلة = الرجولة .

كصمول ” قح ” = طفل صغير

الكبارة = الكبر والمنزلة

مكابل ” قح ” = مقابلا .

هَمْ = بسكون الميم تعني أيضا .

طفت عينه = أصيبت عينه بالعمى

وصار امداوج وي الشوف = صار يرى بالكاد .

وضاجت = ضاقت

انطي الوجه = أتجه

بدليلي = يقلبي

من تخيط الشك “قح” = حين تخيط الشق أي حين تتطلع على معاناتي .


أورجك =أُريك ، أجعلك تتفرج والكلمة اختزال لأفرجك .

هواي = كثير

الحجيت امخالف = التي قيلت بالمقلوب

منيشنة بمسمار =مؤشر عليها بمسمار

جبار = تجبير

مشيم = أفاخر وأتباهى

و لوكع مذبوح = قسم بالإمام الحسين سبط النبي العربي الكريم .

امجوجب = ملتم على بعضه .

جير وخفت = قير ورماد أي لا شيء عنده حتى لو كان ذلك الشيء عديم القيمة .

البوك “قح” = السرقة

وبطرك” قح “الهدم = بالثوب فقط والهدم فصيح ويعني الِخلق من الثياب .
أعرفك زين = أعرفك جيدا

عرجك ورسك = أعرف أصلك وفصلك

واتنومس بزودك = اتباهى بكرمك وعطائك

إلك رس الفعل عشرين = الأصل في أفعالك هي ثورة العشرين الكبرى

نَصه = المنخفض من الأرض

ومجادل اليحجون = جدل المتحدثين واهل الكلام

وتسابك “قح “= تسابق

ماتتيه الأيد = الأيدي لا تتيه

اكماط “قح” = القماط

غط وانبك “قح “= عبارة ساخرة تفيد المخاتلة و المرور سريعا وتعني المراوغة الثغ=علبية في السلوك الاجتماعي .

المضغة = عجينة من أعشاب مرة توضع على حلمة ثدي الم لتنفير الرضيع من الرضع وتسهيل عملية الفطم .

عادل = الشهيد سلام عادل

فهد = الشهيد يوسف سلمان فهد

باكوه ” قح ” = سرقوه

وشاله = الماء الشحيح والكلمة فصيحة ،وشل .

يركض والعشا خباز = مثل عراقي سائر يعني دوام حال الكدح والفقر .

وظل البيت للمطيره = مثل عراقي يعني انفراد الطرف السيئ بكل شيء .

وللقجمه = ذات الأنف القصير جدا .

وخشم مقنوص = ذات الأنف المجدوع .

” لكل نعجه ” حزب راعي !! = يسخر الشاعر من الأحزاب السياسية العراقية التي تحالفت مع الاحتلال الأجنبي باستعمال مثل سائر .

وهاي ” الطوله ” لأمريكا = الطولة هي الاسطبل جمعت فيه أمريكا أصدقائها وحلفاءها .

هور الغموكه ” قح”= إشارة إلى انتفاضة فلاحية مسلحة ضد الإقطاع في تلك المنطقة

” صويحب “= فلاح ثائر قتله رجال الإقطاع .

وعن هبات ” ازيرج ” = المقصود انتفاضات عشيرة آل ازيرج وهم عشيرة بني الأزرق على بعض التنسيبات الذين اشتهروا كفرقة من فرق الخوارج .

كريم = إشارة إلى الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم مؤسس الجمهورية العراقية الذي قتله الانقلابيون القوميون بدعم من الغرب .

وعن اخته وسفر طاس الأكل للريس الزاهد = المقصود أخت الشهيد عبد الكريم التي كانت تأتيه بطعامه البسيط إلى مقره في وزارة الدفاع حتى عندما كان المسؤول الأول في الدولة العراقية .

تسعين = انقلبوا إلى العكس بزاوية مقدارها تسعين درجة
وتذكرت الشعر والشاعر المالوم = المقصود الشاعر مجيد جاسم الخيون
شرح الأبيات = الأبيات واضحة بعد لفظ الكلمات بشكل صحيح ” عاشرت الصدك ” قح “سبعين ..

طلع حتى الصدك ” قح “جذاب ” كش” “

يا تمن الشاميه أكل كل زينك المشخاب “= مثل عراقي سائر يراد به أن هناك من هو الأكف والأجدر من المخاطب ، والشامية والمشخاب منطقتان وبلدتان في الفرات الأوسط اشتهرتا بزراعة أجود أنواع الرز العراقي .

وطك ” قح “بطك ” قح “= تكلم باستقامة وصراحة ومباشرة .

” الجان ايدن … صار اخشاله ” = مثل عراقي سائر يعني أن الذهب الذي كان له رنين أصبح معدن تافه .

” المحيبس ” = لعبة عراقية يلعبها الناس خلال شهر رمضان الكريم بأن ينقسموا الى فريقين يخبأ أعضاء الفريق الأول خاتا في قبضة أحدهم سرا ثم يجلسون بمواجهة الفريق الثاني وهم يضمون جميعا قبضاتهم ويحاول الطالوب ( صيغة مبالغة شعبية على زنة فاعول من اسم الفاعل طالب )من الفريق الثاني العثور على الخاتم واستعادته لفريقه.

والطالوب = اللاعب في لعبة المحيبس .

ألعب أنا ع اليمين … وطلج هذا هاليسار = أسقط الطالب جميع الأيادي اليسرى من اللاعبين بعد أن قرر أنها خالية من الخاتم وأبقي الأيدي اليمنى ليلعب عليها ويواصل البحث فيها عن الخاتم والمعنى السياسي المتضمن في البيت لا يخفى على اللبيب .

مكر الذيب = مجزرة بشعة ارتكبتها الطائرات الأمريكية في شمال غرب العراق أثناء حفلة زفاف في قرية عراقية تحمل هذا الاسم .

امزكه با مريكا = مُزكى من قبل أمريكا

” وأبو ناجي ” = كنية تعني بريطانيا خلال احتلالها للعراق في بدايات القرن الماضي .

دايف طينتك بيدي = عاجن طينتك بيدي بمعنى أعرفك جيدا .

بالحظ والبخت تحلف = قسم بالحظ .

وتشد راية العباس = تعقد راية العباس وهي دلالة على الأيمان المغلظة

“بداحي الباب ” = علي بن أبي طالب “ع”

وايدك لازمه الشبه = وأنت تمسك بالشبة وهي عمود من القصب المربوط الى بعضه .

ولبو محمد وبزون وبني حجيم وازيرج وموسوي ولامي = عشائر وقبائل عربية عراقية .

الحمايل = جمع حمولة وهي القبيلة

وسندنا = الميثاق والعهد

انحطه بالشباج = الضريح

ليخون العهد مبتور =من يخون العهد يخلع ويبتر من القبيلة .

يدش ديوان =يدخل الى ديوان

خسيس وتنجسر عصاه = خسيس وتُكسر عصاه أي يخلع ويطرد من القبيلة وهي أقسى عقوبة بحق الشخص .

ولا يقبل جرش ذباب = ويرفض طلبه التحالف والدخول في حماية قبيلة أخرى يهرب إليها .

حيل واياه = يستأهل .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس