عرض مشاركة واحدة
قديم 10-06-2024, 10:18 PM   #1

 
الصورة الرمزية مؤمنة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2378
تـاريخ التسجيـل : Aug 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 1,125

افتراضي من حكم الإمام موسى الكاظم (ع)






من حكم الإمام موسى الكاظم (ع)

بسم الله الرحمن الرحيم
وافضل الصلاة واتم السلام على اشرف الخلق وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

امامنا موسى بن جعفر عليه السلام باب الحوائج امام الذي نتشرف بزيارته له كلمات حكمية كثيرة ومن اشهر هذه الكلمات الحكمية ما خاطب به احدهم وهو باسم هشام بن الحكم انا عندما قرأت سيرة هذا الرجل من اصحاب الامام الصادق والامام موسى بن جعفر ادرك امامين حقيقة احدنا يغبطه الآن مقام المعصوم معلوم معصومٌ ولكن يصل الانسان الى درجة الامام الصادق يقول رائد حقنا السائق قولنا الدافع لباطل اعدائنا ثم قال يا هشام لا تزال مؤدياً بروح اللقدس ما نصرتنا بلسانك الآن الشعراء ايضا روح القدس ينفذ على السنتهم ولكن هشام يبدوا في زمان الائمة كلقمان كان حكيما وفتق الكلام في الامامة يعني كان له دور في تثبيت امامة اهل البيت عليهم السلام والملفت أنه كان محترما عند الخاصة والعامة اشتهر ذكره في الآفاق ويبدوا كان شاباً يعني في زمان الغيبة بإمكان احدنا أن يصل الى هذا المقام يكون ذاباً عن ائمة اهل البيت وكان من اللطيف له محل تجاري كما يقال هذه الايام وكان شريكه في المحل من هو يخالفه في الرأي يبدوا مخالفة شديدة ومع ذلك كانا شريكان متصافيان هكذا اخلاق اهل البيت كونه ليس ذلك على منهج اهل البيت حتى اشتهر أن هذا شريك فلان مختلفان عقيدة ومتحدان تجارة هكذا الانسان المؤمن يستوعب الآخرين المهم نختار الليلة كلمة من كلمات هشام وصية الامام موسى بن جعفر لهشام لو عملنا بهذه الوصية الكاظمية لهشام تقريبا نصف مشاكلنا انتهت لا اقول كلها، الآن من منا مبتلى بالضرب يضربه الناس اذا ضربته زوجته مثلا في اليوم التالي تراه في المحاكم يقول يا لها من زوجة سيئة ضربتي ولو مزاحاً، غير الزوجة لا تتحرأ أن يمد يده الا اذا كان مجرماً مشكلتنا في كلام الناس فلان قال عنك كذا وفلان قال عنك كذا وهذه الايام المشكلة الكلام يتجاوز الآفاق كلمة واحدة يصبح لها عشرة آلاف متابع المهم الانسان اذا وصل الى درجة لا يبالي بكلام الغير انتهت مشاكله يا هشام لو كان بيدك جوزة وقال الناس بيدك لؤلؤة ضممت يدك اختلف الناس احدهم قال جوزة واحدهم قال لؤلؤة ما كان ينفعك وانت تعلم انها جوزة بيدك جوزة ولو كان في يدك لؤلؤة قال الناس انها جوزة ما ضرك تعلم أن بيدك لؤلؤة وانت تعلم أنها لؤلؤة اذاً اول ما يقال عنك كلاماً سيئاً انظر الى يدك هل هي جوزة أو لؤلؤة إن كانت لؤلؤة قل غفر الله لك كم انت جاهل لا تشخص بين اللؤلؤة والجوزة واذا رأيتها جوزة واتفق أنها لؤلؤة هذا الكلام ماذا ينفعك غير العجب والغرور اذاً هذه قاعدة لو عملنا بها في حياتنا ذهبت نصف مشاكلنا وهنا كلمة اخيرة ايضا مهمة علم النفس اليوم يدور حول هذه الكلمة تعامل الناس معك الزوجة الاولاد الجار الشريك كل الناس لا يتعاملون مع ذاتك ذاتك لا يعلمها الا الله وبعد ذلك انت على نفسك بصيرة إن الانسان على نفسه بصيرة كل الناس يتعاملون معك على اساس الصورة الذهنية عنك الآن حظك إن كانت الصورة جميلة يقدسونك وإن صوروك قبيحاً يلعنوك اذاً كل الكلا والتقييم على اذهان الناس سل الله أن يصفي اذهذهان الناس عنك والا كلام الناس لا يعكس الواقع هذا الكلام النفساني هذا الكلام الجميل هو كلام مؤدى كلام امامنا موسى بن جعفر انظر الى لآلئك ولا تنظر الى جوزة الآخرين فهذا لا يضرك.

اللهم ثبتنا على الهدى والتقوى اللهم بصرنا سبيلنا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا اللهم لا تخرجنا من هذه الدنيا حتى نرضى عنا انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.


 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال بيت محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
مؤمنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس