رد: هنا جميع خطب السيد الشهيد مكتوبة
الجمعة الثالثة والاربعين 19 شوال 1419
الخطبة الاولى اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
اريد ان انبه باختصار على بعض النقاط :
النقطة الاولى : انه قال قائل ثقة ان هناك من يفكر بوضع قنبلة في مسجد الكوفة وانتم انشاء الله مخلصين وشجعان وواعين ونحن لا نريد اراقة الدم الطاهر في المسجد الطاهر فاذا وجدتم شيء مما يشك فيه فاحذروا منه وبلغوا عنه.
النقطة الثانية : اننا نطالب من هنا بأطلاق سراح فضلاء الحوزة والمؤمنين ولا موجب لاستمرار اعتقالهم كما قال الشاعر :
ما كان بركُ لو مننت وربما منّ الفتى وهو المغيض المخنقوكل واحد متأكد وانا متأكد انه اي ضرر لا يوجد في اطلاق سراحهم بل هو النفع الكامل والغيض والكبت لإسرائيل وامريكا.
النقطة الثالثة : اننا نطالب من هنا بإعادة صلوات الجمعة التي منعت وتركت وخاصة في بلدة الناصرية الفيحاء.
قولوا ثلاث مرات …
نريد نريد نريد …
فورا فورا فورا …
يا الله يا الله يا الله …
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيمبسم الله الرحمن الرحيم
أَنْتَ كَهْفِي حِينَ تُعْيِينِي المَذاهِبُ فِي سَعَتِها وَتَضِيقُ بِيَ الأَرْضُ بِرُحْبِها وَلَوْلا رَحْمَتُكَ لَكُنْتُ مِنَ الهالِكِينَ، وَأَنْتَ مُقِيلُ عَثْرَتِي وَلَوْلا سَتْرُكَ إِيَّايَ لَكُنْتُ مِنْ المَفْضُوحِينَ وَأَنْتَ مُؤَيِّدِي بِالنَّصْرِ عَلى أَعْدائِي وَلْولا نَصْرُكَ إِيَّايَ لَكُنْتُ مِنَ المَغْلُوبِينَ. يامَنْ خَصَّ نَفْسَهُ بِالسُّمُوِّ وَالرِّفْعَةِ فَأَوْلِياؤُهُ بِعِزِّهِ يَعْتَزُّونَ يامَنْ جَعَلَتْ لَهُ المُلُوكُ نَيْرَ المَذَلَّةِ عَلى أَعْناقِهِمْ فَهُمْ مِنْ سَطَواتِهِ خائِفُونَ يَعْلَمُ خائِنَةَ الأعْيُنِ وَما تُخْفِي الصُّدُورِ وَغَيْبَ ما تَأْتِي بِهِ الأزْمِنَةُ وَالدُّهُورِ يامَنْ لا يَعْلَمُ كَيْف هُوَ إِلاّ هُوَ يامَنْ لا يَعْلَمُ ماهُوَ إِلاّ هُوَ يامَنْ لا يَعْلَمُهُ إِلاّ هُوَ يامَنْ كَبَسَ الأَرْضَ عَلى الماءِ وَسَدَّ الهَواءَ بِالسَّماء يامَنْ لَهُ أَكْرَمُ الأسَّماء، ياذا المَعْرُوفِ الَّذِي لا يَنْقَطِعُ أَبَداً يا مُقَيِّضَ الرَّكْبِ لِيُوسُفَ فِي البَلَدِ القَفْرِ وَمُخْرِجَهُ مِنْ الجُبِّ وَجاعِلَهُ بَعْدَ العُبُودِيَّةِ مَلِكا يارادَّهُ عَلى يَعْقُوبَ بَعْدَ أَنْ ابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الحُزْنُ فَهُوَ كَظِيمٌ، ياكاشِفَ الضُّرِّ وَالبَلْوى عَنْ أَيُّوبَ وَمُمْسِكَ يَدَيْ إِبْراهِيمَ عَنْ ذَبْحِ ابْنِهِ بَعْدَ كِبَرِ سِنِّهِ وَفَناءِ عُمُرِهِ، يامَنِ اسْتَجابَ لِزَكَرِيَّا فَوَهَبَ لَهُ يَحْيى وَلَمْ يَدَعْهُ فَرْداً وَحِيداً، يامَنْ أَخْرَجَ يُونُسَ مِنْ بَطْنِ الحُوتِ يامَنْ فَلَقَ البَحْرَ لِبَنِي إِسْرائِيلَ فَأَنْجاهُمْ وَجَعَلَ فِرْعَوْنَ وَجُنُودَهُ مِنَ المُغْرَقِينَ يامَنْ أَرْسَلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ يامَنْ لَمْ يَعْجَلْ عَلى مِنْ عَصاهُ مِنْ خَلْقِهِ يامَنْ اسْتَنْقَذَ السَّحَرَةَ مِنْ بَعْدِ طُولِ الجُحُودِ وَقَدْ غَدَوا فِي نِعْمَتِهِ يَأْكُلُونَ رِزْقَهُ وَيَعْبُدُونَ غَيْرَهُ وَقَدْ حادُّوهُ وَنادُّوهُ وَكَذَّبُوا رُسُلَهُ ياالله ياالله صل على محمد واله الطيبين الطاهرين وافعل بنا ما انت اهله ولا تفعل بنا ما نحن اهله فانك اهل التقوى والمغفرة ونحن اهل الذنوب والخطايا فارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين.
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (18) وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (19) حَتَّى إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (20) وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدْتُمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنْطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (21) وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِنْ ظَنَنْتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِمَّا تَعْمَلُونَ (22) وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنْتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (23)}
قبل حوالي عشرة ايام وفي هذا الشهر القمري بالذات وفي اليوم الثامن منه بالضبط قام الوهابيون السعوديون قبل حوالي سبعين عاما بهدم القبور والمباني التي كانت موجودة في مقبرة المدينة المنورة يومئذ والمسماة ببقيع الغرقد او البقيع كما نسميه اليوم. فاصبح هذا الهدم والاجرام مصدر اسى وحزن للمسلمين عامة وللشيعة خاصة حتى قال قائلهم البيت الذي سمعناه في بعض الخطب السابقة :
أيا من شوال جلبت لنا الاسى كأنك من شهر المحرم عاشرهواصبح المتشرعون المخلصون يجلسون فيه للعزاء كما يجلسون في وفيات المعصومين (سلام الله عليهم ) الخطوة الاخرى : ان خفاء تاريخ البقيع والجهل بحاله للناشئة والشباب في هذه العصور المتأخرة ناشئ من قلة المصادر اولا والتعتيم الاعلامي السعودي والغربي عليه بحيث يقلل من اهميته او تزول أهميته بالمرة.
واريد الان ان اعطيكم فكرة متكاملة نسبيا عن مقبرة البقيع لكي تعرف مدى اهميته الكبرى لدى جميع المسلمين من ناحية وفي مذهبنا من ناحية ثانية فنستطيع عند إذن ان نقدر حجم الجريمة الكبرى في ازالة هذا المرفق الاسلامي التاريخي المقدس العظيم.
واهم المصادر التي وجدتها تتعرض اليه هي دائرة معارف القرن العشرين لفريد وجدي ودائرة المعارف الاسلامية وهي مترجمة لجماعة من الكتاب والاختصاصين وجعفر الخليلي في موسوعة العتبات المقدسة قسم المدينة المنورة. ولعل اهم واوسع من تعرض هو كتاب مرأة الحرمين لا براهيم رفعت باشا.
الا انه من الواضح ان كل هذه الكتب قليلة النسخة ومما لا يلتفت اليه الناس فتبقى هذه الامور بما فيها تاريخ البقيع تحت التعتيم الاعلامي بكل سهولة. وانا الان اذكر موجزا عن ذلك بمقدار ما يناسب الخطبة ولا مجال للكثير طبعا الذي يحتاج الى مجلد كامل.
قال في دائرة المعارف الاسلامية ما لفظه مع شرح قليل مني : بقيع الغرقد ويقال له ايضا البقيع فقط. هو مقبرة المدينة (يعني المدينة المنورة) وهذا الاسم (يعني الغرقد او بقيع الغرقد) يدل على انها ارض كانت في الاصل مغطاة بنوع من شجر التوت مرتفع وكان هذا الموضع وما يزال في اقصاها (اي في اقصى المدينة في ذلك الحين قبل التوسع العمراني) من الناحية الجنوبية الشرقية خارج سورها الحديث الذي ينفتح فيه باب يعرف بباب البقيع ويؤدي الى المقبرة التي هي البقيع نفسه. واول من دفن في البقيع هو الزاهد عثمان بن مظعون صاحب النبي )صلى الله عليه واله) ودفن به ايضا بنات النبي وولده الصغير ابراهيم وزوجاته.(وهذا يدل على مدى الاهمية للبقيع طبعا الاهمية الاسلامية على كل المذاهب. فاين هذه القبور الان وكلها اصبحت شوارع وبيوت وعمارات وانتهى الحاليقول : وبمرور الزمن اصبح مما يشرف المرء ان يرقد رقدته الاخيرة في هذه البقعة بين ال محمد والائمة والاولياء. واقام احفاد اكابر من دفن في هذه المقبرة شواهد وقبابا على قبور ذويهم مثل قبة ضريح الحسن بن علي التي يقول عنها احد المؤرخين انها بلغت من الارتفاع مبلغا عظيما (وكل هذا حديث دائرة المعارف الاسلامية)وزار بورخارت هذا المكان بعد غزوة الوهابيين فوجد أنه اصبح اتعس المقابر حالا في المشرق. والبقيع من مزارات المدينة التي يؤممها الحجاج شأنه في ذلك شأن قبر حمزة في احد وقباء يعني مسجد قباءوقال جعفر الخليلي في قسم المدينة من موسوعة العتبات المقدسة صفحة مئة وما بعدها واقرا لكم النص بالكامل لكي تعرفوا اهمية البقعة والمصيبة العظمى والجريمة الشنعاء في هدمها وتناسيها قال : البقيع اشهر موقع من مواقع المدينة بل من اشهر مواقع الحجاز قاطبة وبقيع الغرقد هذا هو الذي ورد ذكره في مرثية عمر بن نعمان البياضي لقومه وكانوا قد دخلوا في بعض حروبهم حديقة من حدائقهم (كأنما بستان من بساتينهم) واغلقوا بابها عليهم على ما يروون ثم اقتتلوا في داخل البستان فلم يفتح الباب الا بعد ان قتل بعضهم بعضا فقال في ذلك عمران بن النعمان :
خَلَتِ الديارُ فسُدتُ غير مُسوِّد ومن العَنَاءِ تَفَرُّدي بالسُّودَد
أين الذين عَهِدتُهم في غِبطَة بين العقيق إلى بقيع الغرقد؟
كانت لهم أَنهابُ كل قبيلة وسلاحُ كل مدَرّب مستنجد
نفسي الفِداءُ لفِتيَةٍ, من عامر شربوا المنيَّة في مقام أَنكَد
قومٌ هُمُ سفكوا دماءَ سراتهم بعضٌ ببعض فِعلَ من لم يَرشَد
يا للرجال لفتية من دَهرهم تركت منازلَهم كأَن لهم تُعهَد
واتخذ بقيع الغرقد مقبرة وسميت ببقيع الغرقد لأنها كانت مغطاة بالنباتات الشوكية المعروفة بالغرقد. واما كلمة البقيع فمعناها المكان المزروع بعدد من انواع الشجر ولذلك سماها الرحالة السويسري بورخارت (جنة البقيع) يعني الحديقة او البستان المسمى بالبقيع المسمى بالبقيع. وشهرة البقيع قد رافقته منذ ان اصبح مدفن لعدد من عظماء المسلمين وائمتهم واعلام الانصار والمهاجرين. وكان النبي (صلى الله عليه واله) يقصد البقيع يؤممه كلما مات احد من الصحابة ليصلي عليه ويحضر دفنه وقد يزور البقيع في اوقات اخرى ينادي الاموات من الصحابة ويطلب لهم الرحمة. وقد روى مسلم في الصحيح عن عائشة انها قالت كان رسول الله (صلى الله عليه واله) كلما كانت ليلتي منه يخرج من آخر الليل الى البقيع فيقول : (سلام عليكم دار قوم مؤمنين واتاكم ما توعدون وإنّ ان شاء الله بكم لاحقون اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد).
وحدث محمد بن عيسى بن خالد عن عوسجة قال كنت ادعوا ليلة الى زاوية دار عقيل ابن ابي طالب التي تلي باب الدار فمر بي جعفر بن محمد (يعني الامام الصادق (عليه السلام)) قال لي اعن اثر وقفت هنا ؟ قلت: لا. قال: هذا موقف نبي الله (صلى الله عليه واله) في الليل اذا جاء يستغفر لأهل البقيع.
لذلك كبر شأن البقيع وكثر رواده بقصد الدعاء او الاستغفار او التسلية طبقا للحديث الوارد : (اذا ضاقت الصدور فعليكم بزيارة القبور) وحتى اصبح ملتقى الجماعات واشبه ما يكون بالمنتدى و المجلس العام لاجتماع الناس في اوقات فراغهم. فقد روي ان عمر بن الخطاب قد امر الذين يريدون ان يتحدثون في امور دنياهم في المسجد ان يخرجوا الى البقيع ليتحدثوا هناك في شؤونهم الخاصة.
واتسعت رقعة البقيع وعظم شأنها حتى قيل ان عدد الذين دفنوا من الصحابة كان عشرة الاف صحابي. والظاهر ان هذه المقبرة ظلت عامرة بأضرحتها وابنيتها الضخمة والقبب القائمة على مدافن المشاهير والاعلام حتى قيام الوهابية التي كان من مذهبها تسوية القبور بالأرض فسويت تلك الاضرحة والمدافن كضريح العباس بن عبد المطلب والسيد فاطمة الزهراء (هو يقول هكذا وهو احد المحتملات في مدفن الزهراء ( سلام الله عليها ) على اية حال) وابراهيم ابن النبي (صلى الله عليه واله) والخليفة عثمان بن عفان والامام الحس بن علي بن ابي طالب (عليها السلام) وعدد من التابعين امثال نافع شيخ الامام مالك ومن تابعي التابعين امثال مالك امام المدينة.اويمر بن جبير الرحالة في القرن السادس الهجري بالبقيع فيصف المقبرة وصفا خلاصته : ان بقيع الغرقد واقع شرقي المدينة تخرج اليه على باب يعرف بباب البقيع واول من تلقاه عن يسارك عند خروجك من الباب المذكور مشهد صفية عمة النبي (صلى الله عليه واله) وهي ام الزبير ن العوام وامام هذه التربة قبر مالك بن انس الامام المدني وعليه قبة صغيرة مختصرة البناء وامامه قبر السلالة الطاهرة ابراهيم ابن النبي وعليه قبة بيضاء وعلى اليمين تربة ابنٍ لعمر بن الخطاب اسمه عبد الرحمن الاوسط وهو المعروف بابي شحمة وبإزائه قبر عقيل بن ابي طالب وعبد الله بن جعفر الطيار وبإزائهم روضة فيها ازواج النبي )(صلى الله عليه واله) وإبزائها روضة صغيرة فيها ثلاثة من اولاد النبي (صلى الله عليه واله) وتليها روضة العباس بن عبد المطلب والحسن بن علي وهي قبة مرتفعة في الهواء على مقربة من باب المذكور وعن يمين الخارج منه وراس الحسن (عليه السلام) الى رجلي العباس وقبراهما مرتفعان عن الارض متسعان مغشيان بالواح ملصقة بابدع الصاق مرصعة بصفائح الصفر ومكوكبة بمساميره على ابدع صفة واجمل منظر وعلى هذا الشكل قبر ابراهيم بن النبي (صلى الله عليه واله) ويلي هذه القبة العباسية بيت ينسب لفاطمة الزهراء بنت رسول الله (صلى الله عليه واله) ويعرف ببيت الحزن او بيت الاحزان يقال انه البيت الذي آوت اليه )سلام الله عليها) والتزمت فيه الحزن على موت ابيها المصطفى الحزن (صلى الله عليه واله) وفي آخر البقيع قبر الخليفة عثمان وعليه قبة صغيرة مختصرة وعلى مقربة من مشهد فاطمة بنت اسد ام علي بن ابي طالب ( سلام الله عليه).
ثم يقول بن جبير : ومشاهد هذا البقيع اكثر من ان تحصى لأنه مدفن الجمهور الاعظم من الصحابة والمهاجرين والانصار وعلى قبر فاطمة المذكورة مكتوب : ما ضم قبر احد كفاطمة بنت اسد رضي الله عنها وعن بنيها.
ويمر بن بطوطة بعد بن جبير بما يقرب من مائة وخمسين سنة بالبقيع فيصف البقيع وصفا مطابقا لوصف بن جبير في تحديد هذه المشاهد والقبور والاضرحة الى ان قال في موسوعة العتبات المقدسة صفحة 105 : وفي أوائل القرن التاسع عشر الميلادي زار الحاج عبد الله بورخارت (يسميه بالحاج وليس بحاج لأنه مسيحي من المستشرقين) البقيع وقيل بل كان اسمه الحاج بورخارت ابراهيم فقال عنه ما ملخصه: في اليوم الذي يلي اداء الحاج واجباته للمسجد والحجرة (يعني حجرة قبر النبي (صلى الله عليه واله)) تجري العادة بذهابه الى مقبرة المدينة تكريما لذكرى القديسين الكثيرين المدفونين بها (يتكلم بلهجة مسيحية طبعا) وهي تجاور اسوار البلد على مقربة من باب الجمعة وتسمى البقيع صورتها مربع مكون من بضع مئات من الاذرع يحيط به جدار يتصل من الجنوب بباب المدينة وتحيط به من سائر نواحيه مزارع النخيل. وهذا المكان حقير جدا بالنظر الى قداسة الاشخاص الذين يحتوي رفاتهم ولعله اشد المقابر قذارة وحقارة بالقياس الى مثله في اي مدينة شرقية في حجم المدينة (يعني المدينة المنورة) فليس به متر واحد حسن البناء، كلا بل ليست به احجار كبيرة عليها كتابة اتخذت غطاءًا للقبور انما هي اكوام من تراب احيطت بأحجار غير ثابتة (هذا بعد الهدم هكذا حادث) وزيارة بورخارت للحجاز كان بعد غزو الوهابيين الذين سووا هذه القبور مع الارض وحين عاد الامر الى العثمانيين بعد اجلاء الجيوش المصرية للوهابيين اعادوا بناء كير من القباب وشادوها على صورة من الفن تتصف مع ذوق العصر وقد ذكر صاحب مرآة الحرمين هذه الاضرحة والقبب وصورها في كتابه والنسخ مطبوعة وموجودة وفيها صورة البقيع وقبة اهل البيت (سلام الله عليهم)وحين عاد بعد اكثر من مائة سنة على حملتهم الاولى عادوا الى هدم تلك القبب والاضرحة ومساواتها بالأرض.
ويزور الدكتور محمد حسنين هيكل البقيع بعد بورخارت بما يقرب من مائة وخمسة و عشرين سنة فيقول : انه لم يجد في البقيع بقية لبناء او قبة على الاجداث. مما حمل بورخارت على ان يسمي هذا المكان جنة البقيع قبله بمائة وخمسة وعشرين سنة.
كذلك يقول : انه لم يجد بها اكواما من التراب ولا حفرا ولا حثالة وانما وجد بها قبورا مسواة بالأرض يحيط بكل قبر منها احجار صغيرة تعلمه ولولا انك تعرف ان هذا المكان هو البقيع وان به رفات خلف اصحابها على التاريخ اعظم الذكر ولولا هذه الاحجار المحيطة بكل قبر لخلتها كما يقول هيكل : فضاءا مسورا لا شيء فيه البتة. انتهى كلام جعفر خليلي في موسوعة العتبات المقدسة. جزاكم الله خير.
بسم الله الرحمن الرحيم
قل هو الله احد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفؤا احد *
صدق الله العلي العظيم
الجمعة الثالثة والاربعون 19 شوال 1419الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من المستغفرين لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الموحدين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الخائفين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الوجلين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الراجين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الراغبين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من المهلّلين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من السائلين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من المسبّحين لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من المكبّرين لا إله إلاّ أنت سبحانك ربّي وربّ آبائي الأوّلين.
اللّهمّ هذا ثنائي عليك ممجّداً وإخلاصي لذكرك موحداً وإقراري بآلائك معدداً وإن كنت مقرّاً أنّي لم أحصها لكثرتها وسبوغها وتظاهرها وتقادمها إلى حادث ما لم تزل تتعهّدني به معها منذ خلقتني وبرأتني من أوّل العمر من الإغناء بعد الفقر وكشف الضر وتسبيب اليسر ودفع العسر وتفريج الكرب والعافية في البدن والسلامة في الدين. ولو رفدني على قدر ذكر نعمتك جميع العالمين من الأوّلين والآخرين ما قدرت ولا هم على ذلك تقدّست وتعاليت من ربّ كريم عظيم رحيم لا تحصى آلاؤك ولا يبلغ ثناؤك ولا تكافئ نعماؤك صلِّ على محمد وآل محمد وأتمم علينا نعمك وأسعدنا بطاعتك سبحانك لا إله إلاّ أنت.
اللّهمّ إنّك تجيب المضطر وتكشف السوء وتغيث المكروب وتشفي السقيم وتغني الفقير وتجبر الكسير وترحم الصغير وتعين الكبير وليس دونك ظهير ولا فوقك قدير وأنت العلي الكبير. يا مطلق المكبل الأسير يا رازق الطفل الصغير يا عصمة الخائف المستجير يا مَن لا شريك له ولا وزير صلّ على محمد وآله الطيبين الطاهرين بأفضل صلواتك وارحمهم بأعظم رحماتك كما صليت وباركت وترحمت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (33) وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ (35) وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)}
نستمر بما بدأناه في الخطبة الاولى …
قال في مرأة الحرمين صفحة 425 بعد ان عبر عن مقبرة البقيع انها مدفن اهل المدينة الى يومنا هذا اي الى يوم تأليف الكتاب والكتاب مطبوع بإخراج معتنى به وجميل صادر بتاريخ 1344 هجري الموافق 1925 ميلادي الطبعة الاولى قال : البقيع محل مستطيل الشكل شرقي المدينة خارج سورها طوله مائة وخمسون مترا في عرض مائة متر (يعني حسب فهمي بحجم مسجد الكوفة مرتين تقريبا) ويقال له بقيع الغرقد لان هذا النوع من الشجر كان كثيرا فيه ولكنه قطع والبقيع في اصل اللغة الموضع الذي به وورم يعني جذور وروم الشجر من ضروب شتى والغرقد كبار العوسج.
قال : وهذا المكان به مقابر كثيرة من الصحابة والتابعين وكبار المسلمين وقد دفن به من الصحابة نحو عشرة الاف وتفرق باقيهم في البلدان.
قال : ونظرا الى ان السلف الصالح كان يتجنب البناء على القبور وتجصيصها وقد افضى ذلك الى انطماس معالم كثير من قبورهم فلذلك لا تعرف قبور كثيرة منهم الا افرادا معدودة اقيمت على قبور بعضهم قباب ومن اولئك الافراد ابراهيم ورقية وفاطمة اولاد الرسول (صلى الله عليه واله) وفاطمة بنت اسد ام علي بن ابي طالب رضي الله عنهما وعبد الرحمن بن عوف وعبد الله بن مسعود وسعد بن ابي وقاص واسعد بن زرارة وخنيس بن حذافة السهمي والحسن بن علي (يعني الحسن المجتبى (سلام الله عليه)) ومعه قبر بن اخيه زين العابدين علي بن الحسين (سلام الله عليهما) وابو جعفر الباقر محمد بن زين العابدين (سلام الله عليهما) وجعفر الصادق بن الباقر (سلام الله عليهما) وممن علم قبره بالبقيع العباس بن عبد المطلب واخته صفية وابن اخيهما ابو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب وامير المؤمنين عثمان بن عفان وسعد بن معاذ الأشهلي وابي سعيد الخدري وكل زوجات الرسول (صلى الله عليه واله) دفن بالمدينة الا خديجة فبمكة والا ميمونة فبسر رضي الله عن الجميع. والعباس والحسن بن علي ومن ذكرناه معه تجمعهم قبة واحدة هي اعلى القباب الموجودة هناك كقبة ابراهيم وقبة عثمان التي بناها السلطان محمود سنة 1233 هجرية وقبة الزوجات وقبة اسماعيل بن جعفر الصادق (عليه السلام) وقبة الامام ابي عبد الله مالك بن انس الاصبحي امام دار الهجرة وقبة نافع شيخ القراء وهناك قبة تسمى قبة الحزن يقال انها في البيت الذي آوت اليه فاطمة بنت النبي والتزمت الحزن فيه بعد وفات ابيها (صلى الله عليه واله) (انا اكرر لكم حتى يصير مركوز في الذهن ان هذا موجود في المصادر الرئيسية والقديمة)وكان بالبقيع قباب كثيرة هدمها الوهابيون الا ان يقول : وقد كان (صلى الله عليه واله) يزور بقيع الغرقد ويدعو لا هله بل امره ربه بذلك كما يدل عليه حديث عائشة عند مسلم والنسائي فان فيه ان جبرئيل (عليه السلام) قال للنبي (صلى الله عليه واله) ان ربك يأمرك ان تأتي اهل البقيع فتستغفر لهم.
ثم قال ويزور اهل المدينة البقيع في كل يوم خميس ويضعون على القبور الريحان بجانبه بعض الازهار (يعني كان الحال على ذلك في ذلك الحين) واضاف لا يدخل شيعي قبة اهل البيت بالبقيع (وهذا يعرفنا ان قبة المعصومين اسمها قبة اهل البيت) الا اذا دفع خمسة قروش كما انه لا يدخل الكعبة الا من دفع ريالا ما لم يكن ذا يسار (ثري) فيؤخذ منه مبلغ كبير (هو الخدمة طماعين على اية حال)الى آخر ما قال.
ولنا على ذلك عدة تعليقات بمقدار ما تسع الخطبة في عدة نقاط :
النقطة الاولى : ان الوهابيين هدموا قبورا مسلمة الصحة والقدسية عند المسلمين جميعا بمختلف مذاهبهم بل ادى ذلك الان الى نسيان مواضعها والاعراض عنها تماما بحيث بنيت فوقها العمارات والبيوت ورصفت الشوارع وانتهى الحال. فمن يرضى من المسلمين بهذه النتيجة لذرية النبي (صلى الله عليه واله) اولاده الصليبيون وبناته او البنات المنسوبين اليه ولزوجاته والمعنونين من الصحابة ومن الواضح ان الوهابية جاءت اصلا مضادة لكل مذاهب الاسلام بكل تأكيد واما ميلها ظاهرا الى المذهب السني باعتبار ايمانهم بالخلافة الاولى والا فاختلافاتهم مع الاتجاه السلفي التقليدي لدى اخواننا اهل السنة واضح يكفي ان نلتفت الى ان الوهابيين لا يتبعون اي مذهب من مذاهب الجماعة اعني المذاهب الاربعة وانما يعتبرون أنفسهم مذهبا مستقلا وهو مما لا تراضاه المذاهب الاربعة كلها كما هو واضح.
النقطة الثانية : يبدو من المصادر التي قرأنا بعضها الان ان للوهابيين عدة حملات في تهديم قبور بقيع الغرقد وليست هذه الحملة المعروفة التي شارك فيها عبد العزيز بن سعود مؤسس الدولة السعودية الحالية والتي امر مفتيهم في ذلك الحين بن بليهل ليست هي الحملة الوحيدة كما هو المعرف بين المتشرعة الان وان كان هي اشهرها واشدها تأثيرا في هدم القبور وانما هي الحملة الاخيرة. والظاهر انها انما اكتسبت هذه الاهمية اعني في التطرف في الجريمة لأنها هي التي هدمت قبة اهل البيت التي كانت مقامة على قبور المعصومين (سلام الله عليهم) والتي سمعنا ذكرها في مرأة الحرمين وتوجد لها صورة في هذا الكتاب وغيره.
ومعنى ذلك انها بقيت محفوظة من التهديميات السابقة فلم يجرؤا على تهديمها الا في الحملة الاخيرة المذكورة بحيث زامنت وجود التصوير الفوتوغرافي وحصلت لها عدة تصاوير ولو كانت مهدومة قبل ذلك لما حصل ذلك كما هو واضح وحسب المنقول ان الحملة الاخيرة للتهديم حصلت في 8 شوال عام 1344 هجرية الموافق 1923ميلادية اي قبل حوالي سبع وسبعين سنة.
النقطة الثالثة : ان المنطقة التي بقيت معروفة الى الان من البقيع هو المقدار الذي نراه في الصورة المعروفة التي تباع في الاسواق والتي فيها قبور المعصومين الاربعة المدفونين هناك وقبر العباس بن عبد المطلب وقد استمرت محفوظة بعناية الله ومعروفة بفضل الله القادر القاهر جل جلاله.
ومن ذلك نعرف اننا نستطيع بالدقة معرفة محل قبة اهل البيت المهدومة فأنها كانت على هذه القبور انفسها مع وجود ما سمعناه في داخلها من الاضرحة والزينة والزخارف التي سرقت كلها من قبل القائمين بالهدم كما هو واضح.
وبطبيعة الحال فان كل الشيعة بما فيهم شيعة العراق وايران ولبنان وباكستان وغيرهم مستعدون لا عادة البناء على القبور المهدومة وهي امنية كانت ولا تزال وستبقى في قلوبنا حتى يقضي الله ما هو قاض. كل ما في الامر انه يتوقف على موافقة الحكومة السعودية ومتى وافقت فان هذا البناء سيبدأ فورا وليت شعري فانه ليس هناك اي ضرر سياسي ولا اجتماعي ولا ديني على الحكومة السعودية بل فيها نفع لها لأنها ستكتسب حسن الظن بها من قبل المسلمين جميعا فلماذا ترفض الحكومة السعودية ذلك ؟ومن المعلوم ان القبور المشيدة موجودة في السعودية ولم تقم بهدمها بفضل الله سبحانه وتعالى وعلى رأس هذه القائمة مرقد النبي (صلى الله عليه واله)والشيخين ومرقد عثمان وقبر حمزة سيد الشهداء وغيرها فهلا كان هذا واحدا منها، فأما الكل يهدموه واما الكل يبقوه لماذا هدموا هذا وابقوا هذا لو كان غير جائز شرعا في نظرهم اذن هذا ينبغي ان يهدم !
وهو لا يقل اهمية بالتأكيد عن كل ذلك (اي قبور البقيع) وعلى اي حال فهذا خطاب جديد وصيحة محررة للحكومة السعودية بالسماح بإقامة قبة اهل البيت (عليهم السلام) صادرة من الحوزة الشريفة في النجف الاشرف.
النقطة الرابعة : نشر مؤخرا في احدى المطبوعات الدورية نص الرسالة المرسلة من شيعة المدينة المنورة بالتبليغ بحصول المصيبة الكبرى بهدم قبور المعصومين (سلام الله عليهم) تقول الرسالة : من المدينة المنورة الى حجج الاسلام السيد حسن الصدر وغيره عظم الله اجوركم في مصيبة رسول الله (صلى الله عليه واله) واهل بيته. الوهابيون خربوا القبور الشريفة ثم صدر الامر بهدم وتخريب المراقد الشريفة فشرع الجند اولا بنهب جميع ما تحتويه تلك البنايات المقدسة في البقيع من الفرش والستائر والمعلقات والسرج وغير ذلك وبدأوا يخربون تلك المشاهد المقدسة وفرضوا على بنائي المدينة الاشتراك في التخريب والتهديم (طبعا جبرا واكراها) والمطلوب الان ان يقف على خبر هذه الفاجعة جميع المؤمنين الذين يأملون بواسطة هؤلاء الائمة الطاهرين المهدومة قبورهم، يأملون الشفاعة والزلفى من الله تعالى ليتدارك ما وقع. اليوم الثامن من شهر شوال وقع التخريب والهدم في القبة المقدسة في البقيع ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. يلزم عليكم ان تبادروا الى اخبار علماء العراق جميعا بهذه الحاثة الفجيعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قال : وقد ارسلت رسائل كثيرة من قبل علماء المدينة المنورة ومكة المكرمة الى علماء النجف والكاظمية وبغداد بهذا الامر. وبعد وصول الخبر الى بغداد فقد ابرق علماء بغداد ايضا الى البلاد الاسلامية برقيات قريبة المضامين مما ذكر لاستنهاض همم المسلمين وتنبيه الغافلين.
اقول : وقد قيلت في ذلك قصائد عاطفية دينية كثيرة منها البيتان اللذان احفظهما للسيد صدر الدين الصدر :
الا ان حادثة البقيع يشيب لهولها فود الرضيعوسوف تكون فاتحة الرزايا اذا لم نصحوا من هذا الهجوعولم نصحوا من هذا الهجوع وكانت فعلا فاتحة الرزايا وجربناه والى يومنا الحاضر في كل بلاد الاسلام.
النقطة الخامسة : ينبغي ان لا ننسى ان للزهراء ( سلام الله عليها ) علاقتان مرويتان بالبقيع كلاهما ذهبا بهذا التهديم الظالم وحصل نسيان الموقع وعدم امكان التعرف على المكان بالدقة :
احدهما : مدفنها فان البقيع احد المحتملات لوجود قبرها الشريف (عليها السلام) وقد سمعنا من المصادر السابقة انه كانت توجد بقعة في البقيع بعنوان كونه قبر الزهراء (عليها الصلاة والسلام) كما كانت توجد لسائر اولاد النبي (صلى الله عليه واله) وبناته مثل ذلك وقد اندرس كل ذلك بهذا الهدم الظالم على اية حال.
ثانيهما : بيت الاحزان او قبة المبكى وقد كان موجودا في البقيع كما سمعنا من المصادر وشمله التهديم الظالم. وهذا مروي في مصادرنا بكل تأكيد وذلك ما مضمونه ان الجماعة حين شكوا كثرة بكاء فاطمة في بيتها (حيث كانوا يأتون يشكون الى امير المؤمنين انه قل لها لا توعينا بالليل وبالنهار) وان بكائها يمنعهم من الراحة ليلا ونهارا قالوا : اما ان تبكي في الليل او في النهار. فلما كانت على ذلك شكوا منها ايضا، فبنى لها زوجها امير المؤمنين بيتا في خارج المدينة او في البقيع لأجل ان تخرج وتبكي فبه وسماه بيت الحزن او بيت الاحزان ثم ان الاجيال المتأخرة عن ذلك العصر قد بنوا عليه قبة سميت بقبة المبكى. وزال كل ذلك بهذا التهديم الظالم.
ومن كل ذلك ما عرفناه ان اليوم الثامن من شوال يوم ذكرى تهديم القبور يوازي في الاهمية يوم وفاة احد المعصومين (سلام الله عليهم) وهذا الشعر يقول يوازي يوم عاشوراء : كأنك من شهر المحرم عاشره.
بسم الله الرحمن الرحيم
انا اعطيناك الكوثر * فصل لربك وانحر * ان شانئك هو الابتر *
صدق الله العلي العظيم
التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 12-04-2017 الساعة 03:24 PM
|