عرض مشاركة واحدة
قديم 22-03-2012, 01:03 AM   #5

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: هنا جميع خطب السيد الشهيد مكتوبة

الجمعة الخامسة والاربعون 3 ذو القعدة 1419الخطبة الاولى
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم

أَللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحِيمِ، يَا ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ، يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ، يَا حَيُّ لا إِلـٰهَ إِلاَّ أَنْتَ، يَا هُوَ يَا مَنْ لا يَعْلَمُ مَا هُوَ وَلا كَيْفَ هُوَ وَلا أَيْنَ هُوَ وَلا حَيْثُ هُوَ إِلاَّ هُوَ، يَا ذَا المُلْكِ وَالْمَلَكُوتِ، يَا ذَا الْعِزَّةِ وَالْجَبَرُوتِ، يَا مَلِكُ يَا قُدُّوسُ يَا سَلامُ يَا مُؤْمِنُ يَا مُهَيْمِنُ، يَا عَزِيزُ يَا جَبَّارُ يَا مُتَكَبِّرُ، يَا خَالِقُ يَا بَارِئُ يَا مُصَوِّرُ، يَا مُفِيدُ يَا مُدَبِّرُ، يَا شَدِيدُ يَا مُبْدِىءُ يَا مُعِيدُ يَا مُبِيدُ، يَا وَدُودُ يَا مَحْمُودُ يَا مَعْبُودُ، يَا بَعِيدُ يَا قَرِيبُ يَا مُجِيبُ يَا رَقِيبُ يَا حَسِيبُ، يَا بَدِيعُ يَا رَفِيعُ يَا مَنِيعُ يَا سَمِيعُ، يَا عَلِيمُ يَا حَلِيمُ يَا كَرِيمُ يَا حَكِيمُ يَا قَدِيمُ، يَا عَلِيُّ يَا عَظِيمُ، يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ يَا دَيَّانُ يَا مُسْتَعَانُ، يَا جَلِيلُ يَا جَمِيلُ يَا وَكِيلُ يَا كَفِيلُ، يَا مُقِيلُ يَا مُنِيلُ يَا نَبِيلُ يَا دَلِيلُ، يَا هَادِي يَا بَادِي، يَا أَوَّلُ يَا آخِرُ، يَا ظَاهِرُ يَا بَاطِنُ، يَا قَائِمُ يَا دَائِمُ، يَا عَالِمُ يَا حَاكِمُ، يَا قَاضِي يَا عَادِلُ يَا فَاصِلُ يَا وَاصِلُ، يَا طَاهِرُ يَا مُطَهِّرُ يَا قَادِرُ يَا مُقْتَدِرُ، يَا كَبِيرُ يَا مُتَكَبِّرُ، يَا وَاحِدُ يَا أَحَدُ يَا صَمَدُ، يَا مَنْ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ صَاحِبَةٌ وَلا كَانَ مَعَهُ وَزِيرٌ، وَلاَ اتَّخَذَ مَعَهُ مُشِيراً وَلاَ احْتَاجَ إِلَىٰ ظَهِيرٍ، وَلا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلـٰهٍ غَيْرُهُ، لا إِلـٰهَ إِلاَّ أَنْتَ، فَتَعَالَيْتَ عَمَّا يَقُولُ الظَّالِمُونَ عُلُوّاً كَبِيراً.
يَا عَلِيُّ يَا شَامِخُ يَا بَاذِخُ، يَا فَتَّاحُ يَا نَفَّاحُ، يَا مُرْتَاحُ يَا مُفَرِّجُ، يَا نَاصِرُ يَا مُنْتَصِرُ، يَا مُدْرِكُ يَا مُهْلِكُ يَا مُنْتَقِمُ، يَا بَاعِثُ يَا وَارِثُ، يَا طَالِبُ يَا غَالِبُ، يَا مَنْ لا يَفُوتُهُ هَارِبٌ، يَا تَوَّابُ يَا أَوَّابُ يَا وَهَّابُ، يَا مُسَبِّبَ الأَسْبَابِ، يَا مُفَتِّحَ الأَبْوَابِ، يَا مَنْ حَيْثُمَا دُعِيَ أَجَابَ، يَا طَهُورُ يَا شَكُورُ، يَا عَفُوُّ يَا غَفُورُ، يَا نُورَ النُّورِ يَا مُدَبِّرَ الأُمُورِ، يَا لَطِيفُ يَا خَبِيرُ، يَا مُجِيرُ يَا مُنِيرُ، يَا بَصِيرُ يَا ظَهِيرُ يَا كَبِيرُ، يَا وِتْرُ يَا فَرْدُ يَا أَبَدُ يَا سَنَدُ يَا صَمَدُ، يَا كَافِي يَا شَافِي يَا وَافِي يَا مُعَافِي، يَا مُحْسِنُ يَا مُجْمِلُ يَا مُنْعِمُ يَا مُفْضِلُ، يَا مُتَكَرِّمُ يَا مُتَفَرِّدُ، يَا مَنْ عَلاَ فَقَهَرَ، يَا مَنْ مَلَكَ فَقَدَرَ، يَا مَنْ بَطَنَ فَخَبَرَ، يَا مَنْ عُبِدَ فَشَكَرَ، يَا مَنْ عُصِيَ فَغَفَرَ، يَا مَنْ لا تَحْوِيهِ الْفِكَرُ وَلا يُدْرِكُهُ بَصَرٌ، وَلا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ أَثَرٌ، يَا رَازِقَ الْبَشَرِ، يَا مُقَدِّرَ كُلِّ قَدَرٍ، يَا عَالِيَ الْمَكَانِ يَا شَدِيدَ الأَرْكَانِ، يَا مُبَدِّلَ الزَّمَانِ يَا قَابِلَ الْقُرْبَانِ، يَا ذَا الْمَنِّ وَالإِحْسَانِ، يَا ذَا الْعِزَّةِ وَالسُّلْطَانِ، يَا رَحِيمُ يَا رَحْمٰنُ، يَا مَنْ هُوَ كُلَّ يَوُمٍ فِي شَأْنٍ، يَا مَنْ لا يَشْغَلُهُ شَأْنٌ عَنْ شَأْنٍ، يَا عَظِيمَ الشَّأْنِ، يَا مَنْ هُوَ بِكُلِّ مَكَان
صل على محمد وال محمد. (هنا صاح الناس بالصلاة على محمد وال محمد). صل على محمد وال محمد بأفضل صلواتك وبارك عليهم بأفضل بركاتك وترحم عليهم بأفضل رحماتك كما صليت وباركت وترحمت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد فعال لما تريد وانت على كل شيء قدير شهيد يا ارحم الراحمين.
بسم الله الرحمن الرحيم

{إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلَا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُجْرِمِينَ (40) لَهُمْ مِنْ جَهَنَّمَ مِهَادٌ وَمِنْ فَوْقِهِمْ غَوَاشٍ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (41) وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (42) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (43)}
صدق الله العلي العظيم
اريد ان اتحدث في هذه الجمعة عن الغجر وهم الذين يسمونهم بالعامية العراقية بـ(الكاولية) وهم حسب فهمي اغرب امة في العالم من حيث مجموع الصفات التي لديهم مضافا الى غموض انتسابهم السابق الذي لعله مضى عليه عشرات الالاف او مئات الالاف من السنين ويمكن حصر اهم الاوصاف التي يمكن استنتاجها من حالهم الفعلي كما يلي :
اولا : هذه الصفة يعني الغجري لا تكون الا بالولادة والنسب فابن الغجري غجري وليس غيره ولا يكمن الالتحاق بطريقة او باخري بالنسب الغجري بطبيعة الحال حتى لو اتخذ الفرد مسلكهم في الحياة فانه لن يكون غجريا.
وهذا معناه ان لهم جدا واحد قديما الله اعلم بحاله وبلغته وبمحل سكنه وان كان المشهور ان اصلهم من الهند ولم يثبت ذلك بوضوح كامل.
ثانيا : انهم موجودون في مختلف بقاع العالم وينطقون باللغات المحلية في مواطن وجودهم مع تحريف قليل يخصهم اي ليس تلك اللغة بالضبط يزيدون وينقصون فيها لانهم يعتبرون انفسهم في كل مناطق وجودهم قوما مستقلين عن المجتمع الذين هم فيه او الذي هم فيه وطائفة قائمة بذاتها تعمل حسب تقاليدها الخاصة وغير مقيدة بالمجتمع الذي تعايشه لا اجتماعيا ولا لغويا ولا دينيا.
ونفس هذا التسلسل الفكري ينتج ان ليس في السكان الاصليين لا فريقيا وهم السود ليس منهم غجر كمنا ليس في السكان الاصليين في استراليا وامريكا الشمالية وامريكا الجنوبية وانما المنبع الاصلي للغجر هو النسل الابيض الموجود في هذه القارة الثنائية استطيع ان اسميها بالقارة الثنائية المتكونة من اسيا وأوربا الا ان هذا وحده لا يكفي للتحديد بطبيعة الحال ويكون مجالا واسعا جدا ولا يخلو من غموض.
ثالثا : انهم بالرغم من تعدد لغاتهم وتباعد مناطقهم فان جنسيتهم واحدة وعاداتهم مشتركة ويحسون بالتعاطف فيما بينهم اكثر مما يحسون بالتعاطف مع مجتمعهم الذي يعيشون فيه.
رابعا : ان لهم عادات مشتركة شاذة عن طريق الانسانية المتفق عليها او المتفق عليه بين عقلاء البشر كما هي شاذة عن الاديان كلها بل لعل الغجري لا يحسب انه متدين اصلا يعني لا يحسب انه مسلم او مسيحي او يهودي واذا كان يخطر في باله ذلك فهو ليس مهما ويعتبره شيئا ثانويا في حياته وانما المهم هو كونه غجريا وملتزما بصفات وعادات الغجر لا اكثر ولا اقل. ويغلب على عاداتهم التسيب الاخلاقي والرفض للقيود الانسانية والدينية فتجد عندهم الموبقات كلها من الزنا واللواط والسرقة والكذب والخيانة والغناء والرقص هو الصفة الغالبة على نسائهم وهذا انتح امرين مؤسفين :
الامر الاول : انهم اصبحوا طائفة مذمومة من كل البشر ولا يحسن الظن بهم احد من غيرهم اطلاقا لان خطرهم على المجتمع الذي يعيشون فيه موجود بشكل وآخر. فمن الصعب ان يشعر المجتمع بالارتياح اليهم او التعاطف معهم وخاصة وان الكل يشعر بتعصبهم لنسبهم وعاداتهم ونفورهم النفسي من الاساليب الاخرى. الامر الذي ينتج النفور من الطرف الاخر ايضاً كما هم نافرين من المجتمع فالمجتمع ايضا ينفر منهم بطبيعة الحال وهو كل البشرية فيكونون مذمومين على مستوى البشرية والعياذ بالله فاصبح الغجر طائفة مذمومة ومنبوذة بشريا لو صح التعبير.
وحسب فهمي فانهم لا يشاركون المجتمع في الاعم الاغلب لا في دين ولا في دنيا فمن الناحية الدنيوية اذا نظرنا الى الاعمال الدنيوية نرى نسبة مشاركة الغجر فيها قليلة جدا فلا نجد منهم ممثلين مثلا او رياضيين او تجار مشهورين او حملة شهادات عالية فلا يوجد شيء من هذا القبيل هل سامعين انتم بهكذا شيء .وانما اكتفوا لأنفسهم بواقعهم الضئيل محافظة على عاداتهم لا اكثر ولا اقل. كما انهم لا يشاركون المتدينين والمتشرعة في دينهم وخاصة فيما يرتبط بالإسلام مع العلم ان كثيرا منهم يعيشون في مجتمع مسلم فليس منهم الا النادر من يشارك في الحج او في صلاة جماعة او في صلاة جمعة او مجلس تعزية كما لا يدفعوا خمسا ولا زكاة كما لا احسبهم يحضرون مناسبات المجتمع الذي يعيشون فيه من وفاة او ولادة او زواج او غير ذلك الا نادرا او صدفة والا الاعتيادي ليس كذلك كما انهم لا يهمهم الاصلاح الاجتماعي لا لأنفسهم ولا لغيرهم ولا يتدخلون في السياسة ولا تجر منهم اي احتجاج او تمرد على ما يمرون به هم انفسهم من مصاعب حتى في الدول التي تكفل الحرية الشكلية فضلا عن توقع الاحتجاج للمصاعب التي يمر بها اخوانهم الذين يعايشونهم في المجتمع كأنهم لا يحسون بآلام الغير وآماله اطلاقا.
الامر الثاني : الناتج من حالهم انهم حيث يشعرون بأهمية عاداتهم وصفاتهم ويشعرون بالانعزال عن المجتمع ويشعرون بضعف الوازع الديني وقلة اهمية الدين في انفسهم وعقولهم اذن ينتج من ذلك عدة امور :
الامر الاول : انه من الصعب جدا ان يذهب اليهم من يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر لو ذهب اليهم ما اطاعوه لانهم يعتبرونه غريبا عنهم لأنه ليس بغجري وغريبا عنهم في رأيه لأنه يخالف عاداتهم المهمة جدا في نظرهم.
الامر الثاني : انه من الصعب جدا ان نجد غجريا يمكن ان يكون متفقها ومهتديا ودارسا لشيء من العلوم الدينية فضلا عن ان يكون رجل دين ويشارك في الحوزة الشريفة لكي يذهب ويهدي قومه كما قال تعالى :{فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ} لان اتجاههم في التعصب موجود لدى كل الغجريين وهو يحفظونه فيما بينه جيلا بعد جيل ويلقنونه للأجيال المتأخرة منهم فلم تجدوا اي رغبة لأي واحد منهم في تلقي الهداية الدينية او العلوم الدينية.
الامر الثالث : انه من الصعب جدا ان يتقبلوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كما اتضح لا من داخلهم ولا من خارجهم الامر الذي ينتج استمرارهم بعاداتهم الشاذة واساليبهم القديمة ومن الواضح ان الاتجاه التقليدي للحوزة الشريفة الان هل فكرت بالغجر طرفة عين سبحان الله ! هل سامعين بذلك ايضا. انتم انشاء الله ترون مني الغرائب دوما وهذا منها. اذكركم ببعض الامور التي قلما يلتفت اليها الملتفتون وهي معايشة ولكن يراد لها قليلا من الانتباه والذكاء ليس اكثر من ذلك.
ومن الواضح ان الاتجاه التقليدي للحوزة الشريفة لا يحتمل ان يخطر في باله التصدي لشيء من هذا القبيل :
اولا لأنه لا امر لمن لا يطاع. وهو يعني الغجر لا يتقبلون الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، اذن انا لماذا اذهب واتكلم فاستريح احسن لي هكذا فقط.
ثانيا : انه لا يجب التبليغ الشرعي الا عند السؤال هكذا قال المشهور واما بدون سؤال فهو غير واجب بل مستحب ولا يجب القيام بما هو ليس بواجب. ولا يجب حسب العبارة المتعارفة ولا يجب دق باب الناس الاخرين لا افرادا ولا جماعات ولا طوائف لهدايتهم. فانت تعال اوعي ! وانت تعال افتهم ! وانت تعال فكر! فلا توجد هكذا ضرورة ! طبعا هذا المسلك التقليدي وليس انا اقوله.
ومن هنا اتخذت الحوزة القديمة فلسفتها الاجتماعية عن هذا الطريق الا ان الحوزة الناطقة المجاهدة لا ينبغي ان تكف عن النشاط في مختلف الاتجاهات وبمختلف الاساليب. فهنا نحن ندق باب الغجر ونمد اليهم يد الهداية والمصافحة لعلهم يهتدون لعلهم يتفكرون لعلهم يتذكرون كما يقول القرآن الكريم (كول لا !) .
وبالتأكيد فان تعصبهم لعاداتهم، لاحظوا .. كأنما اعطاء عذر اننا لماذا دققنا بابهم وهم متعصبون ؟ لا فان تعصبهم ليس شديدا الى هذه الدرجة التي تتصور فان تعصبهم لعاداتهم ليس اكثر من تعصب قريش لأصنامها مع ان غالبيتهم اتبعوا الحق واذعنوا للنور الاسلامي القويم. كما ليس اشد تعصبا من اليهود الذين دخلوا كثير منهم في الاسلام منذ بدء الدعوة الاسلامية النبوية الى العصر الحاضر. كما انهم ليسوا اشد تعصبا من الكسروية والقيصرية التي اخضعها الاسلام ودخلت جملة شعوبها في الدين الاسلامي.
ولأن كان الواجب الان مناقشة بسيطة لهذا المعنى المشهور ان الواجب هو الجواب على السؤال وليس الابتداء بالهداية. ولئن كان الواجب هو الجواب عن السؤال فقط اذن لم يكن (اذا كان هذا صحيحا) هناك اي موجب لهداية النبي (صلى الله عليه واله) لقريش لانهم لم يسألوه عن اعمالهم واقوالهم كما انه ليس هناك اي موجب لا رسال النبي (صلى الله عليه واله) رسائل الى زعماء العالم يومئذ وملوكها فانهم لم يسألوه ولم يتعرضوا به اطلاقا. هو دق بابهم واحدا واحدا (كول لا !) ولنا اسوة بالنبي (صلى الله عليه واله) (كول لا . سبحان الله !).
الامر الذي نعرف منه بوضوح ان النبي (صلى الله عليه واله) مع الحوزة الناطقة المجاهدة وليس مع الحوزة الاخرى (وهنا صاح المصلون اللهم صل على محمد وال محمد .
بل من المستطاع القول، لاحظوا هذا ايضا قليل سامعيه ربما لم تفكروا به اصلا، ان النبي (صلى الله عليه واله) والمعصومين (سلام الله عليهم) من الحوزة الناطقة المجاهدة وليس فقط مع الحوزة وانما هم من الحوزة الناطقة المجاهدة (هنا صاح الناس اللهم صل على محمد وال محمدفأننا لا نعني بالحوزة الدينية الشريفة الحوزة غير المعصومة يعني الحوزة الموجودة الان فهذا ضيق كبير في التفكير ! حبيبي .. ارتقي عن هذا المستوى. حبيبي .. الحوزة غير المعصومة او الحوزة المؤسسة في عصر الغيبة الكبرى، لا نعني ذلك بل نعني ما هو اوسع من ذلك بالمعنى الشامل للمعصومين واصحابهم وطلابهم وانصارهم (كول لا !) .
بطبيعة الحال اكيد مائة بالمائة وكلهم ناطقون مجاهدون بالمقدار الذي يجدون فيه المصلحة والحكمة (كول لا !).
فمن المستطاع القول ان الحوزة الناطقة المجاهدة تأسست في يوم الدار في اول مباشرة النبي (صلى الله عليه واله) اعلان دعوته للمجتمع حين دعا عشيرته الاقربين وكان اول من آمن به واجاب دعوته امير المؤمنين علي بن ابي طالب (سلام الله عليه) (هنا صاح المصلون بالصلاة على محمد وال محمد واستمرت الى العصر الحاضر وستبقى الى يوم القيامة متمثلة بالأمام المهدي (عليه السلام) في المستقبل ومن يكون بعده من الخلفاء المجاهدين. واغلب علمائنا السابقين هم من المجاهدين الناطقين وليسوا من الساكتين وراجعوا اخبارهم وتراجمهم كالمحقق الحلي والعلامة الحلي والشهيد الاول والشهيد الثاني، فلماذا اصبح شهيد اول وشهيد ثاني اليس لأنه ناطق ومجاهد فانه واضح من اسمه (هنا ايضا صاح الناس بالصلاة على محمد وال محمد). والشيخ بهاء الدين العاملي والقاضي نور الله التستري الشهيد الثالث هو ايضا ملحق بالقائمة مائة بالمائة والسيد مهدي بحر العلوم جد الاسرة وعشرات غيرهم قدس الله ارواحهم جميعا.
فالمهم انه ورد : (لأن يهدي الله بك رجلا خير لك مما طلعت عليه الشمس) او : (خير لك من حمر النعم). ولم يقل ان ذلك خاص بصورة توجه السؤال بل يشمل سائر الحالات والاحتمالات، بل ستكون الحالات الاخرى اوضح واولى بالمطلوبية والرجحان لا محالة، ومع وجود المصلحة العامة في ذلك ستكون الزامية وواجبة شرعا. والاسلام والقرآن لم يخاطب قوما دون قوم ولا مجتمع دون مجتمع ولا فئة دون فئة حتى لو كانوا متعصبين ومتطرفين فان نتيجتهم واحدة مع الجميع .. اما من العصاة او من الهداة. على اية حال فانه بإرادتهم لهم ان يختاروا ما يشاؤون (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) .
وانا فيما سبق حتى لا يعجب السامع والقارئ من انني خاطبت الغجر لأنني خاطبت كثير غيرهم (كول لا !)، فانا فيما سبق خاطبت جماعات من الذين يبعد قبولهم ويرجح تعصبهم واعراضهم ومع ذلك فان ذلك لا يمنع من ارسال سهم الحق اليهم وتنبيههم على حالهم، فان اهتدى جملة منهم فهو المطلوب وجزاهم الله خير جزاء المحسنين، وان بقي الباقون كان اشد عليهم في يوم القيامة واوضح لتحملهم المسؤولية والعقاب هناك. يقولون لهم انني ارسلت اليكم السيد محمد الصدر ليقرع اسماعكم فلم تروعوا ولم تهتدوا فهذا دربكم فأسلكوه .. (هنا صاح الناس بالصلاة على محمد وال محمد .
واذكر الان بعض الجماعات الذين خاطبتهم وفيهم من هو المتعصب والمهمل للدين بكل تأكيد، وبعض هذه الجماعات يشكل اكثر افرادها ذلك :
اولا : انني خاطبت سدنة وخدمة المراقد المقدسة ولم اجد جوابا اصلا.
ثانيا : اني خاطبت الحوزة التقليدية ومددت يدي ولا زالت يدي ممدودة (سبحان الله . كول لا !) فاني خاطبت الحوزة التقليدية ومددت لها يد الصداقة والعلاقة فلم اجد جوابا او وجدت جوابا ضئيلا.
ومن الطريف الملحوظ في هذه الايام ان كثيرين من اخواننا اهل السنة من رجال دين وغيرهم يحضرون صلوات الجماعة والجمعة عندنا، وليس في الحوزة التقليدية اي تفكير في ذلك بحضور صلاة الجمعة والجماعة عندنا او يحتمل قيام اي فرد منهم بذلك في يوم من الايام مع شديد الاسف.
ثالثا : انني خاطبت اخواننا اهل السنة والجماعة بالصداقة والعلاقة، والحق ان التجاوب واضح ومسر ومنتج لأفضل النتائج.
رابعا : اني خاطبت الموظفين وهم يتصفون عموما بان لهم مصالح تجرهم الى الدنيا والمجتمع والسياسة الدنيوية والشهوات والانحرافات فلم نجد منهم من التجاوب الا القليل. غير انني اعتقد ان التجاوب موجود على نطاق واسع غير ان الضغط الاجتماعي هو الذي يمنع عن بيانه وابرازه.
فيا ايها الغجريون لستم اول من خاطبه الاسلام ولا اول من خاطبه القرآن ولا اول من خاطبته الحوزة الشريفة ولا اول من خاطبه السيد محمد الصدر كما لستم اخر من يخاطبه السيد محمد الصدر اذا بقيت الحياة. عسى ان مجتمعكم وافرادكم ينظرون في مصالحهم الواقعية ويعيدون النظر في عاداتهم الموروثة وتعصباتهم التقليدية. فانتبهوا الى الحق وافتحوا عيونكم للنور واهتدوا بهدى الله واهل البيت (سلام الله عليهم ) فأنكم لستم أقل عقلاً ولأوحدا ولافهماً من الآخرين من سائر البشر ولا يجوز ان يحملكم الضغط الاسري والاجتماعي أو النسبي على اتباع الشهوات والقيام بالمحرمات.

بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)}
الجمعة الخامسة والرابعون 3 ذو القعدة 1419الخطبة الثانية
اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين

اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ يا اَللهُ يا رَحْمنُ يا رَحيمُ يا كَريمُ يا مُقيمُ يا عَظيمُ يا قَديمُ يا عَليمُ يا حَليمُ يا حَكيمُ يا سَيِّدَ السّاداتِ يا مُجيبَ الدَّعَواتِ يا رافِعَ الدَّرَجاتِ يا وَلِيَّ الْحَسَناتِ يا غافِرَ الْخَطيئاتِ يا مُعْطِيَ الْمَسْأَلاتِ يا قابِلَ التَّوْباتِ يا سامِعَ الاَْصْواتِ يا عالِمَ الْخَفِيّاتِ يا دافِعَ الْبَلِيّاتِ يا خَيْرَ الْغافِرينَ يا خَيْرَ الْفاتِحينَ يا خَيْرَ النّاصِرينَ يا خَيْرَ الْحاكِمينَ يا خَيْرَ الرّازِقينَ يا خَيْرَ الْوارِثينَ يا خَيْرَ الْحامِدينَ يا خَيْرَ الذّاكِرينَ يا خَيْرَ الْمُنْزِلينَ يا خَيْرَ الْمحْسِنينَ يا مَنْ لَهُ الْعِزَّةُ وَالْجَمالُ يا مَنْ لَهُ الْقُدْرَةُ وَالْكَمالُ يا مَنْ لَهُ الْمُلْكُ وَالْجَلالُ يا مَنْ هُوَ الْكَبيرُ الْمُتَعالُ يا مُنْشِىءَ الْسَّحابِ الثِّقالِ يا مَنْ هُوَ شَديدُ الْمحالِ يا مَنْ هُوَ سَريعُ الْحِسابِ يا مَنْ هُوَ شَديدُ الْعِقابِ يا مَنْ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ يا مَنْ عِنْدَهُ اُمُّ الْكِتابِ اَللّـهُمَّ اِنّي اَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ يا حَنّانُ يا مَنّانُ يا دَيّانُ يا بُرْهانُ يا سُلْطانُ يا رِضْوانُ يا غُفْرانُ يا سُبْحانُ يا مُسْتَعانُ يا ذَا الْمَنِّ وَالْبَيانِ يا مَنْ تَواضَعَ كُلُّ شَيْء لِعَظَمَتِهِ يا مَنِ اسْتَسْلَمَ كُلُّ شَيْء لِقُدْرَتِهِ يا مَنْ ذَلَّ كُلُّ شَيْء لِعِزَّتِهِ يا مَنْ خَضَعَ كُلُّ شَيْء لِهَيْبَتِهِ يا مَنِ انْقادَ كُلُّ شَيْء مِنْ خَشْيَتِهِ يا مَنْ تَشَقَّقَتِ الْجِبالُ مِنْ مَخافَتِهِ يا مَنْ قامَتِ السَّماواتُ بِاَمْرِهِ يا مَنِ اسْتَقَرَّتِ الأرضون بِاِذْنِهِ يا مَنْ يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ يا مَنْ لا يَعْتَدي عَلى اَهْلِ مَمْلَكَتِهِ يا غافِرَ الْخَطايا يا كاشِفَ الْبَلايا يا مُنْتَهَي الرَّجايا يا مُجْزِلَ الْعَطايا يا واهِبَ الْهَدايا يا رازِقَ الْبَرايا يا قاضِيَ الْمَنايا يا سامِعَ الشَّكايا يا باعِثَ الْبَرايا يا مُطْلِقَ الأُسارى
ياذَا الْحَمْدِ وَالثَّناءِ يا ذَا الْفَخْرِ وَاْلبَهاءِ يا ذَا الْمجْدِ وَالسَّناءِ يا ذَا الْعَهْدِ وَالْوَفاءِ يا ذَا الْعَفْوِ وَالرِّضاءِ يا ذَا الْمَنِّ وَالْعَطاءِ يا ذَا الْفَضْلِ وَالْقَضاءِ يا ذَا الْعِزِّ وَالْبَقاءِ يا ذَا الْجُودِ وَالسَّخاءِ يا ذَا الاْلاءِ وَالنَّعْماءِ صل على محمد وال محمد بأفضل صلواتك واتم تسليمك كما صليت وباركت وترحمت وتحننت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد.
بسم الله الرحمن الرحيم

{ قُلْ لِمَنِ الْأَرْضُ وَمَنْ فِيهَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (84) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (85) قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87) قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ (89) بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (90)}
نتكلم الان في محاولة اقامة الحجة الشرعية على الغجر كما هي مقامة على اي واحد من البشر. وبطبيعة الحال لا استطيع ان ادخل في هذه العجالة في التفاصيل على صحة الدين والمذهب في اصوله وفروعه فان هذا يحتاج الى مجلدات من الكلام ولا يمكن الدخول في تفاصيلها فعلا. وانما يمكن التنبيه على عدة نقاط باختصار :
النقطة الاولى : الالتفات الى الوجوب العقلي لتجنب الخطر والضرر، فانك اذا احتملت ان في هذا الطريق وحوش او لصوص لم تسلكه يقينا. وهذا يكفي فيه مجرد الاحتمال ولا حاجة فيه الى اليقين بالخطر فانه يكون اولى بالتجنب اكيدا. والخطر في عصيان التعاليم الدينية موجود يقينا وهو الحصول على غضب الله سبحانه وعقابه في الاخرة. فان كنت متيقن فتجنب هذا الخطر وان كنت شاكا وجب عليك تجنبه احتياطا لنفسك وصيانة لها عن المهالك المحتملة كما ورد في الشعر المنسوب الى امير المؤمنين (سلام الله عليها :
قال المنجم والطبيب كلاهما ان لا بقاء فقلت ذاك اليكماان كان قولي فلست بخاسر او كان قولي فوبال عليكمايعني ان كان الصحيح هو قول المعطلة والملحدين فلست بخاسر لان الجميع عندئذ متساوون في العدم اللاحق لهذه الحياة. وان كان قول الالهيين حقا فانا الرابح وانتم الخاسرون ونحن لا نريد لكم ان تكونوا خاسرين ولا لأي احد اطلاقا ان ينال الخسران. اذن فيجب العمل بالتعاليم الدينية لتجنب الهلاك المطلق والعياذ بالله.
النقطة الثانية : ان الله تعالى رزقكم العقل والتفكير والتأمل والرشد فاستعملوه قليلا في اعادة النظر في تصرفاتكم واعمالكم واقوالكم. فيتوجه السؤال اليكم .. ما هو العدل والحق في نظركم من الناحية الانسانية والاجتماعية ؟ هل يمكن ان يتمثل الحق والعدل بالتسيب والمعاصي والفواحش والاغاني والمراقص، انه ضد ذلك كله كما هو واضح. فان كان العدل في ترك ذلك فاتركوه فان الافضل لكل انسان هو اتباع طريق العدل والحق لا ان يتجنبه عن علم وعمد فيكون ممن ظلم نفسه ويكون في الاخرة من الخاسرين.
النقطة الثالثة : الالتفات الى ما ورد عن المعصومين (سلام الله عليهم) : ((انه يؤتى بالفرد العاصي يوم القيامة فيقال له لِمَ لم تعمل فيقول لم اعلم فيقال له لِمَ لم تتعلم فتنقطع حجته ويأمر به الى النار). مضافا الى الوجوب العقلي والانساني للتعلم والفحص عن الحقيقة والاسترشاد بمن يوثق به من الناس والحكم الغريزي لطلب الكمال وتنامي العقل والنفس. والانسان على اي حال يريد لنفسه الكمال فيجب عليه التعلم والسير في هذا الطريق، لا ان يبقى جاهلا متسكعا في طريق الجهل والجهال.
النقطة الرابعة : انه يمكن مخاطبة قسم كبير من الغجر بصفتهم مؤمنين بوجود الله وصحة الاسلام اساسا. وبتعبير آخر انهم مسلمون فعلا وان لم يشعروا بأهمية اسلامهم فعليهم ان يلتفتوا الى اهمية الاسلام من حيث انه الدين العادل المطلق الصادر من العادل المطلق جل جلاله والذي هو اعرف بالمصالح الواقعية الشخصية والاجتماعية من كل الخلق دانيهم وعاليهم حتى قال القائل : انه اعرف بمصلحتي من نفسي علي من امي وابي. ومع ذلك فنحن نعصيه ونواجه بالسوء والعياذ بالله. واي حسرة فوق هذه الحسرة في الدنيا والاخرة كما قال تعالى : (يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول الا كانوا به يستهزئون)
النقطة الخامسة :
انه يبدو بوضوح من بعض المصادر ان لديهم عددا من الافكار الموروثة التي يتلقونها بالصحة والقبول كأنها غير قابلة للمناقشة موروثة من اجيالهم السابقة جيلا بعد جيل وربما من الاف السنين مع ان الاعم الاغلب منها قائم على الخرافة وعلى امور غير منطقية اطلاقا ومن العيب ان يتمسك الفرد او المجتمع بالخرافات بعنوان انها تمثل فكر عشيرته او نسله او اجداده كما قال تعالى :
{إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ} مع العلم ان الاباء والاجداد بأنفسهم جهال خاطئين كما قال تعالى اذا احفظ الآية : (قل او لو كان اباؤكم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون(
وما احسن ان يكون الفرد منتجا للمنطق والحق والعدالة ومعرضا عن الافكار المتدنية والخرافية والجزافية والدنيوية حتى لو كانوا اباءه او اجداده يؤمنون بها. ومن فخر الفرد ان يكون اكثر فهما وتعمقا ورشدا من ابائه واجداده حتى لو كانوا اباءه واجداده.
النقطة السادسة : ان الكسب الذي يأتي للفرد عن طريق هذه الاساليب التي يتخذها الغجر غالبا كالرقص والغناء والربا والزنا وقراءة الكف وغير ذلك انما هو كسب حرام ولا يوجد من يفتي بحليته في الاسلام من مختلف المذاهب كما لا اعتقد من يفتي بحليته من رجال الدين في الاديان السماوية الاخرى بالرغم من ان كثيرا من شعوبهم على خلاف ذلك. الا ان كونه رزقا حراما فمسلم ونحن لا نريد لكم ولا لأي احد ان يأكل الرزق الحرام فانه الشر الحقيقي او قل هو منبع الشرور في الدنيا والاخرة لما ينتجه في القلب من ظلام وقسوة وغواية ورين، يمكن ان نعبر انها تحول الفرد من بشر الى شيطان فيصبح من شياطين الانس من حيث يعلم او لا يعلم نتيجة للرزق الحرام والطعام الحرام والعياذ بالله.
ويترتب على ذلك وجوب مقاطعتهم على المتشرعة والمتورعين فانه جاء في استفتاء اكثر من مرة ان شخصا لديه محل او دكان قرب منطقة فيها غجر وهو يعلم ان كل كسبهم وارباحهم حرام مائة بالمائة، فهل يجوز البيع لهم واخذ الثمن منهم. فكتبت في الجواب بالحرمة لان الثمن يكون سحتا بيد البائع لأنه ناتج من حرام مائة بالمائة كما لو بعت على تاجر خمر او على مغني او راقصة فان كل ذلك حرام اكيدا ويجب مقاطعتهم بالمرة الا ان يتوبوا.
واذا كان المغنون وباعة الخمر وامثالهم افراد قليلين نسبيا فان الغجر يمثلون مجتمعا كاملا، حيا او قرية او مدينة كاملة احيانا او محافظة احيانا في بعض البلدان. ولا بد لهم من العيش والاسترباح كما لا بد من التعامل معهم بالنسبة الى الكثيرين. فلماذا يسيرون في طريق الاسترباح الحرام لكي تجب مقاطعتهم وخير لهم في الدنيا والاخرة ان يسيروا في طريق الربح الحلال ليكونوا اصدقاء مع المجتمع ومتواصلين وبذلك يضمنون مصالحهم ومصالح غيرهم على حد سواء.
النقطة السابعة : ان من الواضح من الانسان الغجري انه لا حمل هم الاخرين في مجتمعهم لا كأفراد ولا كجماعات ولا يفكروا بتفكيرهم ولا يتدخلوا في شؤونهم لا الدنيوية ولا الدينية وهذا الانعزال مؤسف جدا لانهم مهما كان حالهم يشكلون قوة صالحة للتأثير في المجتمع ويمكنهم انتاج كثير من النتائج الصالحة ولأجل هذا التقوقع والانعزال اصبحوا لا يهتمون بأفكار الاختصاصيين مهما كان ولا تهمهم الدراسات العليا الدنيوية والدينية معا كما لا تهمهم المناصب والاهداف الدنيوية والدينية معا. وانما قنعوا بان يكونوا اناس مجهولين ومبغوضين ومتشردين، لماذا ؟ وفي سبيل اي شيء ؟ لا احد يعلم الا الله سبحانه وتعالى، وحسب ما نعرف الا للمحافظة التقليدية على مجموعة خرافية من الافكار الموروثة وهذا مما يبكي قبل ان يضحك ويؤلم ولا يفرح ونحن لا نريد ولا يريد احد يشعر بمسؤوليته الانسانية والاجتماعية ان يكون اي فرد او اي مجتمع على هذه الصفة.
ومن هنا نوجه اصواتنا الى هذا المجتمع الغجري لأجل مصلحته ومصلحة افراده ونجاتهم في الدنيا والاخرة في ان يتثقفوا ويتكاملوا ويتفاعلوا مع المجتمع كالأخرين. واما شعورهم بكونهم غجرا فلا بأس فليكونوا كعشيرة من العشائر ونسب من الانساب، لا ان يكون هذا النسب سببا وعلة ومؤثر لتنازل افراده وضحالتهم وانقطاعهم عن المجتمع وارتطامهم بالرذائل.
ونحن بطبيعة الحال ينبغي ان نبدأ بإخواننا الغجر الموجودين بين اظهرنا في العراق او في بلاد الاسلام وهم على لغتنا وعلى ديننا ولا ينبغي لهم ولانريد لهم ان يكونوا شذاذا او متخلفين. واما ايصال هذا الخطاب الى الغجر خارج العالم الاسلامي فهو صعب وانما يكون بمشيئة الله تعالى.
وعلى اي حال فنحن من الحوزة الشريفة نوجه اليهم الخطاب ايضا عسى ان يسعدنا الحال ويسعدهم بحصول الهداية لدى البعض قليلا كان او كثيرا. ولا تتعجبوا من ذلك فاني اروي لكم قصة بسيطة لها معاني كثيرة فقد نقل عن اسرة مسيحية ان افرادها يقولون ان البابا الذي هو اعلى مسؤول او رجل دين في نظرهم لا يقول لنا ذلك فمن اين جاء السيد محمد الصدر ليقول لنا ذلك، يعني حينما قلت ان مريم العذراء (عليها السلام) ليست سافرة وان عيسى بن مريم (عليه السلام) لا يشرب الخمر فلماذا انتم ملتزمون بالسفور وشرب الخمر والعياذ بالله. البابا لا يقول لهم فضلا عن غيره من رجال دينهم فمن اين جاء السيد محمد الصدر يريد ان يهدينا (هنا صاح الناس بالصلاة على محمد وال محمد .
واضاف افراد تلك الاسرة اننا ذاهبون الى السيد محمد الصدر لكي نعلن اسلامنا بين يديه (وهنا ايضا صاح الناس بالصلاة على محمد وال محمد). اهلا بهم وسهلا.
اذن فليس من المستبعد ان تأتي الهداية رزقا من الله سبحانه لأي شخص سواء كان من الدين نفسه اي من الاسلام او لم يكن او كان من المذهب او لم يكن او كان من نفس المجتمع او لم يكن او ان تأتي الهداية من نملة او من ذرة او من كذاب كما قال في المثل العامي : (يفوتك من الكذاب صدق كثير) او من ظالم كما قال في الحديث القدسي : (الظالم جندي انتقم به وانتقم منه) او من اية من الآيات الأنفسية او الافاقٍية في السماوات او في الارض كما قال تعالى : ((وكأين من اية في السماوات والارض يمرون عليها وهم عنها معرضون). وليس الامر مختصا بالسيد محمد الصدر مهما كان فقيرا او متدنيا كما ورد عن لقمان الحكيم (عليه السلام) اخذت الحكمة من الجاهلين. وفي المثل : خذ الفال من رؤوس الاطفال.
بسم الله الرحمن الرحيم
{إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (3)}
صدق الله العلي العظيم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم


التعديل الأخير تم بواسطة الراجي رحمة الباري ; 12-04-2017 الساعة 04:05 PM
ابو علي غير متواجد حالياً