معاني حروف الجر
أخوتي الأعزاء أقدم لكم بعض أنواع حروف الجر وفق أهميتها في السياقات اللغوية
و سنتحدث هنا عن المعاني الرئيسة التي يؤديها هذا الحرف في سلوكه اللغوي السياقي ، و هذه المعاني تكمن في سياقها الدلالي اللغوي تظهر بمعاني متعددة و هي على النحو التالي :
اولاً (من)
وهي من حروف العوامل وعملها الجر ومن أشهر معانيها
1 ـ ابتداء الغاية المكانية .
الأمثلة قال تعالى :{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء : 1]
2ـ ابتداء الغاية الزمانية : ( وهي قليلةالأمثلة : {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة : 108]
3ـ يفيد معنى التبعيض (أي لو وضعنا بعض مكان من لسدت مسدها وهو اقتطاع جزء من كل الأمثلة : نحو قوله تعالى " {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [آل عمران : 92
4ـتفيد السببية والتعليل (أي لو وضعنا كلمة سبب مكان الحرف سدت مسده،والسؤال يكون بماذا الامثلة : {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} [البقرة : 19]
5ـ تفيد بيان الجنس والنوع الامثلة : {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج : 30]اي الجنس الوثني
. {أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا} [الكهف : 31]
6* ـ للتأكيد نحو " ما للسارق من أمان " .
7* ـ تأتى من بمعنى "فى" نحو قوله تعالى .{أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ } [فاطر : 40]
8* ـ وتأتى بمعنى "إلى" نحو : " اقترب منك" أى إليك .
9* ـ تأتى بمعنى الباء (ب) نحو " أمسكته من يده " أى بيده .
10* ـ بمعنى "عن" . نحو : " لا تبتعد من هذا المكان " أى عن هذا المكان .
11* ـ بمعنى "على" . نحو : " لعل الله ينصفنا من الظلم " والتقدير على الظلم .
ثانياً: (إلى)
وهي من حروف العوامل وعملها الجر ومعناها إنتهاء الغاية ومن أشهر معانيها
1 ـ انتهاء الغاية الزمانية نحو:{ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [البقرة : 187] أي أن الوقت الزمني قد انتهى عندكلمة الليل
2 ـ المكانيةالأمثلة {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء : 1]أي أن المسافة المكانية قد انتهت عند الكلمة ولاحظ أن الاسم المجرور يدل على مكان
3 ـ بمعنى اللام نحو:{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [يوسف : 33] ) ( أي انه لو وضعنا اللام مكان إلى سدت مكانها
ثالثاً (في):
وهي من حروف العوامل وعملها الجروهي بمعنى الوعاء ومن أشهر معانيها
1ـ الظرفية المكانية أو الزمانية، نحو:
قوله تعالى ]غُلِبَت الروم في أدنى الأرض وهم مِن بعدِ غَلَبِهمْ سيغلِبون في بضع سنين[
2 ـ التعليل نحو : [دخل اللص السجن في مال سرقه [
3ـ تكون بمعنى على قال تعالى {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى} [طه : 71]
رابعاًالباء:
وهي من حروف العوامل وعملها الجر وهي مكسورة ومن اشهر معانيها :
1 ـ الإلصاق نحو:
ج. أمسك وليد برداء أمه .
ملاحظة هامة : ومهما تختلف معانيها الأخرى فإن الإلصاق لا يفارقها:
2 ـ الاستعانة نحو : كتبت بالقلم
3 ـ التعدية نحو : {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ} [البقرة : 17]
4 ـ الظرفية نحو: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [آل عمران : 123]
5 ـ القَسَم نحو :(باللهِ العظيم لأسافرنّ.(
6 ـ بمعنى البدل . نحو قوله تعالى .{أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ} [البقرة : 86]قد تأتي الباء في الكلام زائدة،وهنا تفيد التوكيد ويطّرد ذلك قياساً في الخبر المنفيّ، نحو:
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [فصلت : 46]
خامساً : (عَلَى)
وهي من حروف العوامل وعملها الجرومعناها الاستعلاء ومن أشهر معانيها
1 ـ الاستعلاء وهو أصل معناها، نحو:{وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ} [المؤمنون : 22]
2 ـ الاستعلاء المجازي نحو:{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ} [البقرة : 253]
3 ـ التعليل، نحو:{وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة : 185]