![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر الشعر الشعبي والقصيدة الولائية واحة للشعر الشعبي العراقي والعربي |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#4 |
|
![]()
شرح(علاء اللامي)، لبعض الكلمات الوارة في قصيدة(جبت كل العراق وجيت )، للشاعر(خير الله سعيد ) صوغة = هدية . مجور ” كش ” = يحمل شيئا على رأسه تحديدا ،ويكون على هيئة كرة أو صرة . توجّد “كش ” = تتأكد / الملكى ” قح ” = الملقى أي الملتقى وتلفظ بفتحة أو هاء خفيفة وليس بمد كامل . اتحوف = تترصد بهدف السرقة وتعني هنا تحديدا التأكد من موضع القدم وتحديد الاتجاه وقد تعني في سياقات أخرى يسرق . بثيث = اللبن الخاثر المجفف ./صم = مقدار ما يحمله الكف في القبضة . ال ملكاك ” قح “= تلفظ ككلمة واحدة وتعني إلى ملتقاك . *هذا البيت مجهول القائل وقد غناه( داخل حسن) وتركيبته فصيحة تقريبا (وأعظم مصاب يصير لو يقبل النوم ) أي حين يقبل بإبدال القاف جيما .. يلجي ( كش )= ينتصب واقفا **شرح الموال : يا صاحبي أكسر دف الهوى بعد الهناء ، ودع الدنيا التي جعلتنا بهذا الزمن مكسوري الجناح ، و احذر أن تطيع النذل حتى لو كان ملك الفرس كسرى لأنه لم يبق على عهد الوداد ملتزم ولم يكن قبلك مجنون ليلى متيما ، فكم كسرة خبز رميت وتريد لها يتيما يأكلها ، وكم من يتيم بكى ويريد له كسرة خبز . الهوسة = الأهزوجة وجمعها أهازيج وهي نوعان : الهوسة الحجيمية ومنشؤها الناصرية وعشيرة حجيم تحديدا وتكون طويلة ، والثانية هي الهوسة المحمداوية ومنشؤها العمارة و عشائر آل بومحمد تحديدا وهي أقصر من الأولى ./ الردح والبزخ : نوعان من الرقص سريع الإيقاع المصحوب بغناء ولازمات وردات قصيرة . سيد ْمحمد و سلمان المنكوب وحضيري أبو عزيز ..، داخل حسن ومسعود العمارتلي و عباس معن الشويلي و كريري العمارتلي( أسماء مطربيين...) المكوار ” قح ” = هراوة في طرفها كرة من القير الصلب تستعمل كسلاح فردي وقد ذاع صيته في معارك ثورة العشرين حيث استطاع أحد المقاتلين العراقيين من العشائر العربية أن يستولى على مدفع بريطاني بعد أن قتل الغازي بمكواره ./ يتنومس = يتباهى ويفخر / تلجحه = تلحظه . تطرك ” قح ” = تطرق ، تتمشى / الجوله “كش ” = الخلاء / البيداء . فاله = أداة لصيد السمك على هيئة شوكة بثلاث أسنة أو بخمسة وهذه الأخيرة تسمى فالة مروشنة ./ غطة = غطسة ./ الصايود = الصياد . عيب = أداة نفي تعني لا وليس ولم ، حسب ورودها في السياق . الشبوط = نوع من السمك . الصل = ابن الأفعى وعادة ما يكون قتالا حيث يخترق جسم الضحية بكامله / ايهوِّد = يهدأ. شناطة بعيجي = أداة لصيد طيور البعيجي وهو الزرزور الأسود المرقط وتصنع الشناطة عادة من شعر ذيل الحصان . طبك “قح” = هو الطبق المعمول من الخوص والمستعمل هنا كأداة لصيد الطيور بأن ينكفئ على الطير حين يأتي لنقر الحب تحته ./ جاهل = طفل صغير . طابك ” قح ” = طابق وهو رغيف سميك من خبز دقيق الرز ” التمن ” وهو –أيضا – القرص الطيني الذي يخبز عليه ذلك الرغيف ويكون عادة على هيئة دائرة قطرها بحدود المتر ، وهو من بقايا التراث السومري / البابلي كما أشار إلى ذلك العلامة الراحل طه باقر في كتابه ” الدخيل على معجم اللغة العربية ” . الدخن = نوع من الحبوب التي يصنع منها دقيق الخبز . الماش = حبوب تطبخ عادة مع الرز وتكون خضراء اللون . الروبه – اللبن الرائب . عنبوري مركش = رز العنبر العراقي الشهير ومركش أي مفصول الحب عن السبوس وغلاف الحبة بعده . يعط = يضوع الفوح = الماء بعد سلق الرز به ويكون غليظ القوام . الدنان = القشر الداخلي الذي ينفصل عن الرز بعد الرقش بالجاون أما الهبش فيكون بالمهباش ). لحاسة الجاون = المسحوق الذي يتخلف من قشور الرز الداخلية بعد ركشه في قعر الجاون ويكون ناعما ودقيقا جدا . الجاون = المهباش الكبير ويصنع من جذع شجرة مجوف . الميجنة = الأداة المستعملة في الهبش . الدِّكة ” قح ” = هي أجزاء دقيقة من الرز تنكسر منه بفعل الركش / مكاسر الهاون = هي النغمة أو الرنة الخاصة التي ترافق صوت الهاون إثناء سحن القهوة العربية وغالبا ما يكون لكل ديوان أو مضيف نغمة أو رنة خاصة يعرفها أبناء الحي فيعلمون أن القهوة ستكون ذلك المساء في الديوان أو المضيف المعني . الحديثات = الفتيات في مقتبل العمر مؤنث حَدَث وهي من الفصيح . مهباش الخشب = مهباش خاص لسحن القهوة بعد التحميص . الإيد = ملعقة مسطحة وعريضة تستعمل لتقليب حب القهوة أثناء التحميص . العروة = حلقة يحمل بواسطتها الهاون أو المهباش الخشبي . الصكلكه = الأصوات المتداخلة التي لا يمكن تمييز بعضها من بعض لقطيع الماشية / وي = مع ، وتضاف الى الضمائر المتصلة فتقول وياه = وإياه ، وياكم = وإياكم وهي تعريق ضمير النصب المنفصل كما في قولنا : إياكم أتكلم = أتكلم وياكم . كاره = حزمة كبيرة من النبات أو الحطب . خضيري ، امسكّه ، طير بش = طيور مائية تكثر في أهوار العراق . جثري “كش ” = لبن مخثر و غليظ القوام . عكة = قربة من جلد الحَمَل ، من الفصيح . الجبايش ” كش ” = منطقة في أهوار العراق نسبة الى الجبايش ومفردها جبشة وهي منصة طافية على المياه ومعمولة من النباتات ” البردي والقصب غالبا ” المكبوسة إلى بعضها تبنى عليها الأكواخ . الشلب = الرز بقشره ./الزور = نبات غير مثمر لا يتعدى قامة الإنسان تبوك ” قح ” = تسرق ./ الحمام = هنا تحديدا تعني الطيور المائية البرانو = نوع من البنادق الانكليزية القديمة ومفردها برنو . الصجم ” كش ” = كرات صغيرة من المعدن تحشى بها الخرطوشة وتعني الكلمة هنا البنادق الكسرية التي تطلق هذا النوع من الذخيرة التفك = البنادق ومفردها تفكه والكلمة تركية أصلها تفنكه .. الحبايب = جمع تكسير للحبيبة وهن نساء الحي . غربن = اتجهن غربا / اتكطف ” قح ” = تقطف النفاش = ضربوط يتوج نوع من أنواع القصب ويستخدم في صناعة التنانير بعد خلطه مع التراب ليكوِّن مادة تزيد من تماسك الطين . اتهادر = تسيّر بهدوء ./ المشحوف = الزورق الصغير . السلف = القرية أو الضيعة . الشيص = نوع من النباتات التي تنبت على ضفاف السواقي ولها معنى آخر هو التمر الرديء من النخلة التي لم تؤبر أي لم تلقح . الخريط = نبات أصفر يتطفل على البردي ويكون عادة ذا لون براق ويعمل منه نوع من الحلوى الصفراء الجافة . اجعاب “كش” = جمع كعب وهو عظم الكعب المأخوذ من أرجل الذبيحة الأمامية – الغنم عادة – يلعب به الأطفال . الكاش “قح” وكطيري “قح” = الكاش هو الجانب المسطح من الكعب وتكون مسكته بإبهام اليد اليمنى والسبابة أما الكطيري فهو وقوف الكعب على الجهة المقابلة للكاش وتكون مسكته عكس مسكة الكاش . والخطة اللكط “قح ” = وهو وضع الكعاب في وسط الدائرة ( الخطة ) بشرط أن تكون أظهر الكعاب هي المكشوفة وبواطنها على الأرض ويكون اللعب فيها بطريقة القنص كعبا بعد آخر . وطنب ونقَّص = الطنب يكون بوضع الكعاب في منتصف الدائرة على هيئة خط مستقيم واقفات على إما على الكاش او على الكطيري . والنقَّص = ويكون بضرب الكعاب بالصول ( الكعب الضارب ) والكعب المضروب لم يخرج من الدائرة وتكون المسافة التي بينه وبين محيط الدائرة الرئيس مسافة شبر أو أقل .. وهنا ، يكون على اللاعب الخصم أن يدخل في الدائرة ويضرب هذا الكعب تحديدا . ومنسّف طبك “قح” = وتكون بوضع الكعاب في طبق من الخوص وتنسيفها كما ينسف الرز مرتين أو ثلاث ..والكعب الذي يقف على الكاش “قح” يأخذ صاحبه كل الكعاب التي تكون أظهرها مكشوفة ، أما إذا كان الكعب في حالة كطيري “قح” فيأخذ صاحبه كل الكعاب التي بواطنها مكشوفة ، وبعدها يمسك اللاعب أحد الكعاب من طرف الطبق ويدحرجه نحو الوسط بطريقة خاصة تحتاج إلى مهارة فإن انتصب الكعب واقفا فيأخذ اللاعب من الكعاب حسب وضعية الوقوف . دويري = هي الوضعية التي يكون فيها الكعب على قوس الدائرة وعلى اللاعب أن يصيبه من نفس المكان الذي هو فيه ويخرجه من الجهة المقابلة . الصول المرصرص = هو الكعب المثقل بحشوة من الرصاص بعد ثقبه بمخيط ” مخرز ” سخن حتى الاحمرار . الاشحم = الكعب الأبيض الناصع والمأخوذ توا من الذبيحة . القرصاغ = الكعب الذي يوضع بين إبهام وسبابة اليد اليسرى ، ويستعمل عادة في الدق عليه بواسطة الصول بقصد ضبط الإيقاع والتفاؤل ورفع الحماس بضرب الكعاب الموجودة في الخطة . الخرِش = الكعاب المطلمة والتي تغير لونها وتآكلت من كثرة الاستعمال والضرب وفقدت كل الدهون التي فيها . الدُقو = هو أصغر الكعاب حجما ويؤخذ عادة من أرجل الحمل . بجيب الورج “كش” = جيب الدشداشة الجانبي عند الورك . ” زعينب ” = الكعب عندما يقف على مقدمته وليس على أحد جانبيه . مرصع = هي لعبة الدوامة الخشبية التي تدور بفعل جذب خيط يلف على بدنها وتؤنث في بعض المناطق من جنوب العراق فيقال لها “مرصعة” . والنوميه والنبله = هي الجزء الخشبي من المرصع بعد أن يكون قد فقد نبلته وإذا كسرت النومية إثناء اللعب فان الخصم له الحق في أخذ نبلة الطرف المقابل والنبلة هي المسمار المعدني الذي تدور علية الدوامة . الدعابل = جمع دعبلة وهي كرة من الزجاج الملون يلعب بها . الازرك “قح” = الدعبلة ذات اللون الازرق . البطيلي = الدعبلة الكبيرة ذات اللون الأبيض غير الناصع والخشن الملمس وعادة ما يستخدم كصول للعب به . عْظَيم الضاع = تصغير عظم ، وهي لعبة تمارس ليلا ينقسم اللاعبون إلى قسمين ويختارون عظما من عظام الذبيحة ويرمونه بعيدا ثم يبدأون البحث عنه والفائز هو من يعثر عليه قبل الآخرين ويقول : عظيم الضاح….بيدي لاح ..آتوني !! لاحظ قلب العين من ضاع الى ضاح “بالحاء” لضرورة القافية ثم يركض اللاعب الفائز باتجاه نقطة البداية التي رمي منها العظيم . خويلي = لعبة يلعبها فتيان القبيلة أو السلف ليلا في ضوء القمر بحيث يكون خيال اللاعب واضحا على الأرض واللعبة يلعبها عدة أشخاص : يخرج أحدهم ويرمي بكرة متوسطة الحجم من القماش المكبوس على خيال الآخرين ويكون عادة على ظهر رئيس الفريق الخصم ، فان سقطت الكرة على خيال أحدهم هرب الآخرون وعلى هذا الأخير أن يمسك الكرة ويضرب بها أحد اللاعبين الهاربين لكي يأخذ محله و إلا يبقى ممنوعا من الحركة . والقصد من اللعبة شحذ اليقظة والانتباه واكتساب المرونة والرشاقة في المناورة والحركة . وشْطِيِطْ = لعبة ليلية تعلب في ضوء القمر . ينقسم اللاعبون فيها إلى فريقين يفصل بينهما خط عادة ما يرسم بسكبِ الماء من إبريق على الأرض فإن لم يتوفر الماء استعمال اللاعبون بولهم ! وتبدأ اللعبة بأن يدخل أحد اللاعبين من الفريق ” أ” نحو عمق ساحة الفريق ” ب ” ويقول مكررا ودون أن يتنفس عبارة : العب شطيط وبصوت مرتفع ومستمر فإن تنفس فقد خسر اللعب وخرج من الميدان ، وان أمسك به أحد اللاعبين من الفريق الخصم ومنعه من الوصول إلى الخط وأجبره على التنفس فيخسر اللعب أيضا أما ..إذا تمكن اللاعب المهاجم من أن يمس أحد اللاعبين من الفريق الخصم وعاد دون أن يمسك به أحد أو أن يتنفس فقد ربح و أخرج اللاعبين الذين مسهم من اللعب . وهكذا تستمر اللعبة حتى يفوز أحد الفريقين وهو الذي يبقى له لاعبين أكثر في الميدان .وهذه اللعبة تحتاج إلى قوة بدنية هائلة حيث يضطر المهاجم أحيانا إلى حمل لاعبَين أو اكثر ممن أمسكوا به على كتفيه والعودة بهم إلى الخط لئلا يتنفس ويخسر ، كما إنها تحتاج إلى تركيز شديد ونفس طويل وسرعة ورشاقة في الحركة . والواضح أن هذه اللعبة والألعاب الأخرى التي سنأتي على ذكرها بعد قليل هي من ألعاب الفروسية والتي يلعبها فتيان وشباب القبائل والعشائر العربية العراقية وتكون بمثابة تدريب شاق لمقاتلي القبيلة المستقبليين . و جولتك = جولة ، من جال يجول وهي فصيحة يشرحها ابن منظور في “اللسان” على الشكل التالي ( جال في الحرب جولة وجال في التطواف يجول جولانا وجؤلا ..الخ ) والمعنى الأول هو المقصود عراقيا . وام احجيم ” كش ” = سباق يستعمل فيه المتسابق قدما واحدة ويكون بين فريقين من اللاعبين ، يكون الهدف فيه هو إيصال العروس” وهي المؤنث طبعا ” أما المذكر فهو في لهجة العرقيين وبعض العرب الآخرين “العريس” وهذا من مبتكراتهم اللغوية التي لم نتوصل إلى تأصيلها بعد ، وعادة ما ينتخب ” العروس ” من بين اللاعبين الذكور ، إلى موضع متفق عليه ويتم نقل العروس بحماية فريقه الذي يسير أعضاؤه حوله متقافزين أيضا على قدم واحدة ودون أن يتمكن الفريق المقابل من إسقاطه ، وكل لاعب يسقط أرضا يخرج من اللعب . وحين يوصل الفريقُ العروسَ إلى الهدف يسجل لاعبوه نقطة ويصحون بعدها : – بحناها بعدها بحناها … أي إن العدو لم يتمكن من المساس بها وتلويثها فهي مازالت بحنائها . وعند بدء اللعب ينادى رئيس الفريق المكلف بنقل والدفاع عن العروس و يقول : – الما حَجَّم “كش” فات احجامه .. الما حجم فات احجامه ! والمعنى من لم يحجم فاته الحجام ! ختيله = هي لعبة الاختباء المعروفة . سبع احجار = لعبة من ألعاب الفتيان وتكون بوضع سبع قطع تؤخذ غالبا من داخل بطاريات السيارات المستعملة وتنصب فوق بعضها أمام حائط ويرميها اللاعب بكرة صغيرة من الجبن ” كش ” أو القماش المكبوس ، وحين تسقط القطع على الأرض بعد إصابتها يهرب اللاعبون ويأخذ الرامي الكرة ويرمي بها أحدهم فإن أصابه سجل له نقطة وصار من واجب المصاب أن يتولى الرمي من جديد . أما إن عاد اللاعبون وتمكنوا من إعادة نصب القطع دون أن يصيبهم الرامي فقد ربحوا نقطة ضد اللاعب الخصم .وطابع الدقة والمناورة واضح في هذه اللعبة الجميلة . الكابت = نداء سيرد ذكره في لعبة قادمة . وجير ابحاس = لعبة ليلية من ألعاب الفروسية أيضا ينقسم بموجبها اللاعبون إلى فريقين يبدأ أحد الفريقين اللعب بعد أن وقعت عليه القرعة بأن يجلس اللاعبون زوجًا زوجا ، وأظهرهم متلاصقة ظهرا لظهر وأرجلهم ممدة على الأرض ، ويقوم رئيس الفريق بالدفاع عن أعضاء فريقه من محاولات الفريق الخصم المس بهم في أقدامهم عن طريق الدوران حول لاعبيه والمحاماة عنهم بيديه ، ولكن فريق الخصم ليس من حقه أن يمس رئيس الفريق المقابل أبدا أما هذا الأخير يمكنه الفوز وتسجيل نقطة إذا استطاع أن يمس رِجل أحد أعضاء الفريق المقابل المهاجم وعندها يصيح : كابت ! ولم نتوصل إلى معنى الكلمة . والحيده : وهي لعبة بين شخصين وتسمى باللهجة البغدادية ( بلبل ..حاء ) . وتكون بأن يضع اللاعب البلبل وهو قطعة من الخشب بطول شبر تقريبا ومقصوصة بطريقة وزوايا معينة تسمح لها بأن ترتفع في الهواء عندما تضرب بالحيدة ، وهذه الأخيرة عبارة عن عصا بطول متر تقريبا . ومن حق اللاعب أن يضرب البلبل ثلاث مرات يضربه في المرة الأولى ويقول : قومي يا حيده .. وفي الثانية يقول : وَخْرِي السويدة .. أي أبعدي الجنون وفي الثالثة : أمّج ” كش “على ابوج “كش” .. إنت وها الدكه ” قح ” ! وإذا استطاع اللاعب المقابل إمساك البلبل في الضربة الأولى فقد ربح اللعب وسجل نقطة وصار له أن يبدأ الضرب . أما إذا لم يمسكها فإن اللاعب الرامي يحسب المسافات التي قطعها البلبل إثناء الرمي والفائز هو من يكون قد جمع مسافات أطول من خصمه .وواضح الطابع المدني والترفيهي على هذه اللعبة القريبة من بعض اللعاب الحديثة كالكرة الأمريكية والبسبول . وديروا خيلكم = هي صورة أخرى للعبة الخويلي سابقة الذكر ولكن الفريقين فيها يتألف الواحد منهما من خمسة لاعبين ورئيس ، يمتطون جميعا ظهور بعضهم ورئيس الفريق الأول يمتطي رئيس الفريق المقابل ثم يرمي بالكرة ( من القماش المكبوس ) نحو خيال اللاعبين في ضوء القمر .فإن أصاب الهدف صاح بصوت ممطوط : – ديروا خيلكم .. ! ويكون قد سجل نقطة . وإذا أخطأ الهدف نزل الراكبون وامتطاهم أعضاء الفريق الآخر وهكذا دواليك وهلمجرا . واعل الكمر شافت =وعلى ضوء القمر شوهدت أي اللعبة السابقة التي يجب أن تلعب صيفا والقمر بدرا . إكليجه = نوع من الحلوى العراقية المعمولة من العجين المحشو بالتمر أو الجوز واللوز والسكر . هيس = حلوى من التمر المعجون بالسمسم وحبة الحلوة . رصاع = أقراص صغيرة من خبز الرز ومفردها رصاعة . وحنيني = أقراص صغيرة من خبز الحنطة وتسمى في مناطق جنوبية أخرى حناية . سياح = أرغفة رقيقة من خبز دقيق الرز المخبوزة على صاج حديدي محدب وهو من التراث السومري البابلي أيضا . ودهن حر = السمن الحيواني كاشيه لبن مروبه = طاس من الفخار أو من الألمنيوم غالبا وقد يكون نادرا من الزجاج يوضع فيه اللبن الرائب . وجسب زهدي = نوع من التمور الأميل إلى الصلابة . وخلال بريم = نوع آخر من التمور . والكوشر ترس وزنه = ملء الزنبيل المصنوع من خوص سعف النخيل . مكحله = ما يوضع فيها كحل العيون للنساء . وساسها = المادة الأساسية للكحل وهو حجر أسود براق . ومرود = مرود المكحلة الذي يؤخذ به الكحل والكلمة من الفصيح . ومصيوغ بزرد فضة = مصاغة من حلقات أو زُرَدِ الفضة بحتاته = نوع من الطيوب النباتية تضيفها المرأة العربية العراقية للكحل . ودواغ = المادة الأسياسية في مواد التجميل الطبيعية . الخرج = حقيبة مزدوجة بفردتين من القماش الغليظ المنسوج يدويا منها الصغير ومنها الكبير السعد أسود = جذور نبات عطري طفيلي ينمو على جذور بعض النباتات الشوكية وعادة ما يكون تحت الأرض على ضفاف الأنهار . وخضيره ومسج = عطور الخضيرة والمسك الشيله بلبولي = غطاء الرأس الأسود المصنوع من قماش خفيف وشفاف يسمى البلبولي . الديره = القرية أو الضيعة وفي كلامه عن الحالة الاقتصادية في الريف العراقي خلال العهد العثماني يسمي الباحث حنا بطاطو الاقتصاد القائم آنذاك باقتصاد الديرة المشاعي ويشرحه بعبارة ( الممالك المشاعية المكتفية ذاتيا / كتاب العراق ج1ص100 ) نوحة المنكوب = المطرب سلمان المنكوب الكوسر بسده = الكوسر مدخل البيت المعمول من قصب مشبك شرح البيت : هذا البيت من نوع الأبوذية وفيه يخبرنا الشاعر بأنه : صَدِئ في غمد هجر الحبيب وليس ثمة من يسله أي يسحبه أو يصلته من غمده وقد عزت عليه السلوى فلا أحد يسليه ولا يدري ما الذي يقوله للشامت إن سأله عن الحبيب ولذلك فهو يكابر رغم المعاناة وقد غلبته دموعه . وجاغ الضيافة = موقد توضع عنده دلال القهوة . الكمكم ” قح “= وهو القمقم أي أكبر الدلال المخصصة لحفظ شربت القهوة العربية المخمر . وسدحات المضيف = جمع سدحه ، وهي أشبه بالمخدة الصغيرة الصيهود = الماء الشحيح صيفا وتعني الكلمة الصيف شديد الحرارة أيضا والخنياب = المياه الغزيرة والتي عادة ما تكون في مواسم الفيضان الزره = موسم هجرة الأسماك شمالا لوضع البيوض في شتاء .ويسمى موسم عودتها صيفا الرادود . تارس العبره = ملء العبرة التي يعبر منها الناس النهر . الشبوط والبني وابو دبيله وحمري والخشيني والصبور والزوري = أنواع من السمك النهري في العراق . أبو الزمير = نوع من السمك الذي لا يؤكل وهو مزود بزعنفة يلدغ بها لدغات لاسعة . الركه ” قح “و رفش = الرقة هي السلحفاة النهرية الصغيرة والرفش سلحفاة كبيرة وهو الذكر . وكيمر “قح “السده = قشطة منطقة السدة في الكوت الشهير بطيب مذاقه . شجوة “كش” لبن = شكوة اللبن ، فصيحة . خيط السكه “قح” = خيط السقاء في الشكوة . روبة علي الشرجي = لبن رائب من منطقة علي الشرقي في العمارة . معيديه = امرأة من المعدان جمع معيدي تصغير معدي وهم بنو معد حسب لسان العرب وفيهم ورد المثل السائر” تسمع بالمعيدي خير من أن تراه “. الخزام = حلية ذهبية للنساء توضع في منخر الأنف . والجلاب = الكلاب وهو حلية ذهبية غالبا تربط الجزء العلوي من الشيلة وهي غطاء الرأس النسوي بجزئها الأسفل على جانب الرأس . السفيفه = حزام عريض من القماش المطرز . الجناغ = خصلة الشعر التي تخرج من الشيلة عند صدغ المرأة . اتهلهل = تزغرد /تكول ” قح ” الزود = تقول المزيد /خفجة = خفقة . تتسودن = تجن ، تصاب بالسويداء وهي علة نفسية وعقلية عرفها العرب منذ القدم والكلمة ذاتها موجود باللغة الانكليزية بمعنى قريب حيث sodden تعني الأبله والغبي البليد العقل . اتشيط = تنفعل بشدة والفعل من جذر فصيح هو شيط . الشملة = رداء رجالي يصنع غالبا من الصوف على شكل إزار يلتحف به التبلة = سفيفة متينة النسج من حبل القنب يصعد بواسطتها جذع النخلة . السلي = جمع مفردها سلاية وهي أشواك حادة جدا في سعف النخيل . يبزز حيل = يلسع ويخز بشدة . جمار = لب قلب النخلة ويكون سكري وطيب المذاق . الطوش = ما يتساقط من تمور خارج دائرة القماش الموضوعة أسفل النخلة والطواش هو الشخص الذي يجمع تلك التمور . التمر المطبوخ = نوع من التمور الجافة اللذيذة والمعالجة بالبخار أو الماء الساخن . وطيوطة ، حرفش ، حميض ، خباز ، الرشاد ، الحندقوق ، الحلبة ، البربين كاط ” قح ” = أنواع من الأعشاب والنباتات وأغلبها يدخل في غذاء الإنسان العراقي في الريف . سبوس = قشور الرز . لايذ = لائذ . بذح أحمر = شق أحمر يحدث لمعرفة داخل البطيخ الأحمر أي الرقي . الشلغم = البنجر أو السلجم . الشلِّكين = الخبز المصنوع من دقيق الحنطة ومقلي في السمن . دنان = حبوب طفيلية صغيرة تنبت مع القمح والشعير وتؤكل مثلهما . شعث = عجين التمر بالسمن الحيواني . البرحي والكنطار “قح” = نوعان من التمور العراقية . الطبكه ” قح ” = وهي العبارة النهرية التي تسحب بواسطة حبل أو سلك يربط بين ضفتي النهر . العواني = جمع عونية وهي الزورق الكبير الحجم أو السفينة التي تستخدم لنقل الحمولات الثقيلة كالحبوب والتمور . أم بروم = أم البروم ساحة في مركز مدينة البصرة الفيحاء . خلسني = أخافني وأصابني بالذعر . * شرح الموال = هذا الموال من نوع الزهيري الذي ينسبه البعض إلى الشاعر ملا جادر الزهيري من عشيرة الزهيرات و المعاصر للوالي مدحت باشا ، ويعتقد آخرون أنه أقدم عهدا من هذا التاريخ فيعودون بالموال عموما إلى عهد هارون الرشيد ووزرائه البرامكة كما يقول السيوطي في ” شرح الموشح ” . والموال أنواع منه الأعرج و النعماني والمشط والزهيري وهذا الأخير مؤلف من سبعة أشطار : الثلاثة الأولى منها موحدة القافية مختلفة المعاني ، فثلاثة أخرى بقافية جديدة موحدة ومختلفة المعاني ، فالبيت السابع ويكون بقافية الثلاثة الأولى ومثال الموال الزهيري هو هذا الموال الذي يرد فيه قائله على الشاعر عبد النبي العماري الذي ختم بيتا بالقول ( لاجن بدت مسألة وارد أسألك عنها كل لي الجلب لو سمن هم تنوكل لحمته ؟ ) أي : ولكن بدت مسألة أريد أن أسألك عنها وهي حين يسمن الكلب فهل يؤكل لحمه ؟ فرد الشاعر الآخر : ردائي ثوب الصبر، وأنا على النوائب جلد ،ولمن يستغيث ويستنجد بي سأرمي بنفسي حتى النهاية ، أطعن رقاب الأعداء وأجلد رؤوسهم جلدا ، وأقصد الأفعال الكريمة والصالحة حتى لو سمت في السماء ، ولرقاب العداء أنا القاصد حتى لو سمت أو ارتفعت في المناصب يا مَن قلت لي من يأكل الكلب حين يسمن ؟ اليوم و تعني “في عصرنا هذا ” هناك أنذال تأكل لحم الكلب وجلده .. إيبجيك ” كش ” = يبكيك . خضيره = عطر بيرغ العباس = بيرق الإمام العباس أخ غير شقيق للإمام الحسين بن علي عليهم السلام . عَلك “قح “= شريط من القماش الأخضر يؤتى به من العتبات المقدسة في العراق يتبرك به المؤمنون . شباج “كش “للقاسم = ضريح القاسم بن الحسن بن علي أحد شهداء موقعة الطف . الخيمكه” قح” = كلمة فارسية من أصل عربي تعني معسكر الخيم الذي نصبه الإمام الحسين وآل بيته قبل بدء موقعة الطف . ردات = قصائد شعرية تنشد وتردد لازماتها في مجالس العزاء الحسينية وزنجيله = الزنجيل هو شبكة من السلاسل القصيرة . والرادود فاضل = أحد مشاهير المؤدين ومنشدي القصائد الحسينية . والحمزة الزغير = أحد شاهير المؤدين ومنشدي القصائد الحسينية والمقتل = قصة ووقائع معركة الطف واستشهاد الأمام الحسين سبط النبي العربي الكريم وآل بيته والمنقولة عن أبي مخنف في تاريخ الطبري . الكعبي = أحد قراء المقتل الحسيني . تدك “قح”وتنوح = تلطم وتنوح بسمر وطاب = شفي والتأم الجرح عطاب = لفافة من القماش محترقة ومتأججة من أحد طرفيها تستعمل للكي لأغراض طبية جثيره ” كش ” = كثيرة شكبان = حضن أو كمية كبيرة من الأشياء بمقدار ما يحمله الإنسان في حضنه جارك = وحدة قياس وزنية تساوي 16 كغم . الثورة جوادر “كش” والسدة ومريدي = احياء شعبية في مدينة(الصدر) الثورة من ضواحي بغداد . “ابن جونه ” =وسعيد وفاخر العوفي ، ” خماس ” كريم وكاظم اشنين := أصدقاء الطفولة والشباب للشاعر ومن سكنة قطاعي 37 و 39 من حي الجوادر . يتسدون حيل = يجن بشدة ويشك “قح”الهدم = ويمزق ملابسه ويبزخ على الجلمات ” كش” = ويرقص رقصة البزخ وسبق تعريفها على الكلمات . نشيِّل البارات = نرحل الحانات . التيل = عمود الكهرباء أو الهاتف . وجنه “كش”عيب ايشوف = وكأنه لا يرى . ويجسر” كش” البيبان = يكسر الأبواب . عدّين = تصغير عراقي لعدنان . شرح الهوسة = أنت دعلج و الدَعلج حيوان من فصيلة القنافذ يدافع عن نفسه بقذف أشواكه الحادة والطويلة التي تشبه السهام من جسمه نحو المهاجم ، والكوسج هو سمكة القرش ، والنيص حيوان صغير من فصيلة القوارض ويعرف بكونه الحيوان الوحيد القادر على قتل الأسد حين يتمكن منه ويعضه في موضع معين في رقبته ، أي رقبة الأسد الخلفية “علبائه ” . وانت حاتم = هو حاتم الطائي أشهر كرماء وأجواد العرب ،و كسرى وهو ملك الفرس المعروف بعدله ، وعنتر هو عنتر بن شداد العبسي الفارس العاشق الشاعر المشهور في الحروب ويقول الشاعر لممدوحه أنك كعنتر حين تغوص في الحروب . انت هَبْهَب = وادٍ في جهنم يوصف بأنه أشد وديان جهنم اشتعالا وحرارة .. الازرك = وهو ثلاثة أيام تتوسط شهر شباط وتكون بادرة بردا قارسا . من يهب لازم يجيس=حين يهب يصل إلى العظام هي : يهديب الشايل حمله وحمل الطايح شاله وياه !! هي = بياء ممدودة أداة تنبيه واستنهاض . هديب = هو هنا اسم علم لشيخ عربي عراقي معروف يمتدحه صاحب الهوسة وتعني كلمة هديب أصلا الجمل القوي الكريم الأصل .وهو الذي يحمل حمله وحمل الآخرين . ضحجات “كش” عم كوزي ” قح ” = ضحكات العم كوزي المنشداوي رحمه الله وهو شخصية اجتماعية ظريفة معروفة بخفة دمها ومن سكنة قطاع 39 جوادر ابن مجمان “كش” = شخصية أخرى من الذات الحي معروف بشهامته وكرمة ونجدته رمل من حازم = رجل فقير يبيع الرمل للناس وعرف بأنه لا يعامل الناس أو يطلب منهم ثمنا معينا بل يترك تقدير الثمن للمشتري نفسه . وعلج بستج “كش” = علكة المستكي وتطش الهيل ومبلس = وتنثر الهال وحلوى الملبس وهذا تقليد شعبي عراقي يمارس في الأفراح . وجنبش = رقص وموسيقى وغناء صاخب يصاحبه الضرب على الدمام وهو طبل كبير الحجم . وفريق الطوبه = فريق كرة القدم والإشارة هنا تحديدا إلى فريق “شباب الملعب” لمنطقة الجوادر قطاع 39 واشتهر في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي . وابن مشخول كاطع = أحد أقارب الشاعر عرف ببراعته في أداء الهلهولة أي الزغرودة . يلجي بطكة اصبعتين = يستقر أو يتطامن بطق الإصبعين وهي حركة بعدد من أصابع الكفين المتداخلين بشكل خاص لإحداث صوت إيقاعي يشبه التمطق باللسان وقد يصاحبه ضرب الأرض بكاحل القدم اليمني والتمطق باللسان . يا لتنشدون = يا من سألون شيلان للزهرة = أكلة شعبية من القمح واللحم تقدم بمناسبة ولادة الزهراء ابنة النبي العربي الكريم . الهريسة = أكلة شعبية أخرى نجد جذورها في العصر العباسي بذات الاسم من الحبوب المطبوخة مع لحم الغنم وكانت تباع آنذاك في ساحات وطرقات وأسواق بغداد وينادي عليها البائعون بعبارة “جمع الغنم والقمح “. خبز للعباس = أكلة شعبية عبارة عن أرغفة خبز مزج عجينه باللحم والأعشاب المعطرة والبهارات وتقدم في اليوم السابع من محرم المخصص لتذكر استشهاد العباس بن علي “ع” . وبيوم الربوع = يوم الأربعاء الخضر = الولي الخضر ذو الكرامات المعروفة . اسوالف وحيد بن كماش = عامل بسيط من عمال طاقم فريق الإطفاء عرف بمرحه وتعليقاته الظريفة النادرة ورفض أن يكون بعثيا طوال حياته رغم كل الضغوطات والمغريات . بالعكد ” قح ” = هو الحي الصغير طش الفرح وانطه =نثر الفرح وأعطى إيسب كل الحزب وخليف أبو جنطة = يشتم كل الحزب والمقصود حزب الطاغية صدام و” خليف أبو جنطة “وهي تسميه أو كناية أخترعها وحيد كماش لينعت بها ميشيل عفلق تحديدا . أيجه “كش ” = المرأة الناضجة التي تجاوز الثلاثين و ذات الخبرة …!! وقد تكون تعريق للأيكة وهي الشجرة الملتفة الغصون ويعممها أبو حنيفة كما ينقل ابن منظور في ” اللسان “على عموم الشجر حتى النخل . نشدتني = سألتني والكلمة من الفصيح وجذرها : نشد . والعبرة وازتني = زاحمتني العبرة . مشعوب = مجروح بعمق والكلمة من الفصيح حيث تعني المصدوع والمشتت . دَ عود = هي “الدال ” تسبق فعل الأمر ” عُدْ ” . ومثالها في الأفعال الصحيحة : د اشربْ . وهي تختلف عن الدال التي تسبق المضارع وتفيد الاستمرار في الحال كما في قولنا: فلان دَ يشرب الشاي . الصويرة والكوت = مدينتان جنوب بغداد ييبه ولك بسكوت = قلبت الجيم الى ياء على لهجة ربيعة أي جيبه بسكوت ، آتِ به بسكوت ولك = مختزل شعبي لعبارة “ويل لك ” ولكنها لا تحمل معنى التحذير والقسوة والازدراء دائما بل تعني أيضا التحبب والممازحة هنا حصرا . حسجتك ” كش ” = الحسجة هي منظومة معارف شعبية وطريقة لقول المعاني المضمرة في الكلام ذي البعد البلاغي الذي لا يدرك بسهولة والمتعارف عليه في بيئة محددة ومنشأه في اقليم الفرات الاوسط . زتوني = جاءوا معي مودعين . بشكر ” قح ” = بخيول شقر . المجر ، هورة الحمار = أهوار ومناطق في الجنوب العراقي . وجكات “كش” البيارغ = ينتهي عمود بيرق العشيرة أو القبيلة بكرة مجوفة ذات سنان من المعدن يسمونها الدنبوكة وتلحق بها أحيانا شراشيب من السلاسل المعدنية تحدث لدى هزها أو ارتطامها ببعضها خشخشة مميزة . وبهور الصحين = هور في جنوب العراق . طرادات = زوارق صغيرة جدا وسريعة الحركة لا تقل الواحدة منها أكثر من شخصين وهي أصغر من المشحوف ومفردها طرادة . والفريجات والفرطوس = عشائر عربية عراقية . والشويلات = عشيرة عربية عراقية ينتمي إليها الشاعر خير الله سعيد . بالسلف تفكه ” قح “وسبع رايات = وضع “التفكة ” أي البندقية ومعها سبع رايات مشهد مقصود يعني أن السلطة قتلت من العشيرة عدة أشخاص ،وتدل السبع رايات على الأفخاذ السبعة المكونة للعشيرة وتعني أن العشيرة بأفخاذها السبع في حالة “قوم ” بقاف حميرية أي في حالة “حرب ” ضد السلطة ويطلبون بأخذ الثأر لقتلاهم من الحكومة ! السواعد = عشيرة عربية عراقية اشتهرت بنهوتها ” نهى ، ينهي ” والنهوة حكم شفوي يلقيه قريب المرأة التي تخطب من شخص آخر ويكون القريب رافضا لتلك الخطوبة وذلك الزواج وتعرف نهوة السواعد بأنها قاطعة ولا راد لها وغير قابلة للنقاش . الكطعة ” قح “= هي “كطعة قايم” وهي حالة الرفض المطلق لموقف أو لحالة أو لرأي من قبل شخص ما ينهض ويقول لمحدثيه وخصومه “مقطوع الحجي ” كش ” فتسمى قطعة قايم . وتقال عادة في ذروة المشادة الكلامية بين المختصمين . ونهوتهم = النهوة العشائرية سبق ذكرها . هوسوا بالحجيمي = هي الهوسة المنتشرة في الفرات الأوسط والناصرية وتنسب إلى عشيرة بني حجيم وتكون طويلة عادة .على العكس من الهوسة المحمداوية المعروفة في العمارة والمنسوبة الى عشائر آل بومحمد التي تمتاز بقصرها . المجر الكرنه ” قح ” وعلي العربي والسده = أسماء مناطق وبلدات عراقية جنوبية سبكني ” قح “ببيت = سبقني ببيت من الشعر . شرح البيتين = لاتظن بأن هذا الأمر ممكن الحدوث وهو أن تكون حيا وأنسى ذكرك فحتى لو وقفت في يوم الحشر سأقف وإياك . بليالي الدوس = ليلي الحصاد و دوس السنابل صيفا ودَّه مجتف “كش”وي طروش بالكفه”قح” = ابعثه مكتفا مع مسافرين في القفة النهرية . الجيحه “كش”= بركة المياه . ويفرع الراس = يعري رأسه من اليشماغ والعقال . وجك ابيرغه = حرك البيرق ليحدث صوتا معينا بالدنبوكة . وزامط = تحدى وتباهي الشطره = مدينة عراقية جنوبية عرفت بأمجادها وعنفوان أهلها ضد الاستعمار القديم والأنظمة الفاشية والاحتلال الراهن . الزلم تنعط = الرجال تصرخ وتنهض دفعة واحدة. وعباية جاسبي = عباءة رجالية من قماس اسود ثقيل ومطرز الحواف بخيوط ذهبية . وبشت أدعم = عباءة رجالية خفيفة جدا بلون يميل إلى أحمر غامق إلى درجة السمرة . حسين بن قسام = شاعر شعبي نجفي فكاهي معروف . وسنجاف الكلام ، ومحراث الكلام ، وقيطان الكلام = بعض دواوين الشاعر ابن قسام والتي قدم لها المفكر اللبناني الراحل حسين مروة خلال إقامته في النجف في النصف الأول من القرن المنقضي . ومنيشن = نشين ترك علامات مميزة الطوب أحسن يو مكواري = أهزوجة حربية من أجواء الثورة العراقية الكبرى سنة 1920 يتساءل فيها مقاتل عراقي بلهجة المتباهي : أيهما أحسن المدفع البريطاني أم مقواره الذي قتل به الجندي الغازي واستولى على مدفعه ! المقوار سلاح بدائي تقدم شرحه . يو ، هي “لو ” وقد أبدلت اللام ياءً فيها وتعني حرف التخيير ” أو ” . شرح البيت : الأعاجم (هم المراجع الثلاثة الأجانب والذين مازالوا يحتفظون بجنسيات بلدانهم الأصلية الذين يسيطرون حتى الآن على المرجعية الدينية النجفية للمسلمين الشيعة ) في مدينة النجف هؤلاء الأعاجم مازالت تسري فتاويهم .. وهم أول رهط خذلوا فتى النجف ويقصد الشاعر ” بفتاها ” السيد مقتدى الصدر ( الذي خذله المراجع و بعض رجال الدين من أصول أجنبية خلال الانتفاضتين الباسلتين اللتين قادهما ضد الاحتلال الهمجي الأمريكي لدرجة أن أولئك المراجع الأعاجم غادروا النجف التي كانت تقصف على مدار الساعة من قبل العدو المحتل وقصدوا عواصم الغرب للاستشفاء !! ) ويا للأسف على الشعب الذي فكر فتاهَ أي ضاع .. بسبب أولئك المراجع الذين أفتوا ، والمقصود أفتوا بعدم شرعية مقاومة الاحتلال بل شرعية المشاركة في الانتخابات في ظله وتحت حمايته وتنظيمه .
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
جبت كل العراق وجيت |
|
|
![]() |
![]() |