![]() |
![]() |
![]() |
|
سُفرة السيد القائد مقتدى الصدر { أعزه الله } مائدة نقاش يجتمع حولها الاعضاء فيما يطرحه سماحته من خلال البيانات والخطب والاستفتاءات .. |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السلام عليكم اخوتي الاحبة ورحمة الله وبركاته في يوم ما قدم استفتاء الى السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله مضمونه السؤال عن ادلة وجوب صلاة الجمعة والذي يمكن مراجعة هذا الاستفتاء من خلال الرابط التالي : http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=5891 فاجاب سماحته : صلاة الجمعة واجبة بنص الاية والحديث وبأمر الولي والفقيه .... واني حين اعرض هذا الاستفتاء مع التعليق عليه بما امكن فمقصودي مخاطبة الاصناف التالية : 1 - الذين لا يرون في صلاة الجمعة ( الوجوب التعييني ) بل ( الوجوب التخييري ) او الاستحباب 2 - الذين يقرون بوجوب هذه الصلاة في حياة السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس وانتفاء ذلك الوجوب باستشهاده اولاً : قول سماحته : صلاة الجمعة واجبة بنص الاية .. اقول : اشارة من سماحته الى الاية (9) من سورة الجمعة وهي قوله تعالى ( يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاَةِ مِن يَوْمِ ٱلْجُمُعَةِ فَٱسْعَوْاْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ وَذَرُواْ ٱلْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )) 1- ما جاء في خطبة الجمعة الجمعة الثالثة 4 محرم 1419الخطبة الاولى للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس حيث يقول بعد ذكر الاية طبعا نحن نفهم منها تشريع الجمعة على العين والرأس، فاسعوا الى ذكر الله : امر، والامر يفيد الوجوب، الى اخره. هذا صحيح ولكن الشيء الاخر ان هذه الاية نزلت لحل مشكلة اجتماعية آنية كانت المدينة تعانيها في ذلك الحين.. )) 2 - ما جاء في تفسير الامثل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج18 ص213 : "نودي" من مادّة (نداء) وهي هنا بمعنى الأذان إذ لا نداء للصلاة غير الأذان. وجاء في الآية (58) من سورة المائدة (وإذا ناديتم إلى الصلاة اتّخذوها هزواً ولعباً ذلك بأنّهم قوم لا يعقلون). فعندما يرتفع الأذان لصلاة الجمعة يكون لزاماً على الناس أن يتركوا مكاسبهم ومعايشهم، ويذهبوا إلى الصلاة وهي أهمّ ذكر لله. وعبارة (ذلكم خير لكم...) إشارة إلى أنّ إقامة صلاة الجمعة وترك المكاسب والعمل في هذا الوقت، خير وأنفع للمسلمين من حطام الدنيا وملاذها الزائلة لو كانوا يعقلون. وإلاّ فإنّ الله غني عن الجميع. ثانياً : قول سماحته : والحديث اقول : هناك الكثير من الاحاديث التي تدل على وجوب اقامة صلاة الجمعة اذكر منها : 1 - قال النبي (صلى الله عليه واله) في خطبة طويلة نقلها والمخالف والمؤالف: ان الله تعالى فرض عليكم الجمعة فمن تركها في حياتي او بعد مماتي استخفافا بها او جحودا لها فلا جمع الله شمله، ولا بارك الله له في امره. الا ولا صلاة له، الا ولا زكاة له، الا ولا حج له، الا ولا صوم له، الا ولا بر له حتى يتوب. 2 - قال النبي (صلى الله عليه واله): الجمعة حق واجب على كل مسلم الا اربعة عبد مملوك او امرأة او صبي او مريض. 3 - عن الإمام الباقر (ع): "صلاة الجمعة فريضة والإجتماع إليها فريضة مع الإمام، فإن ترك رجل من غير علّة ثلاث جمع فقد ترك ثلاث فرائض ولا يدع ثلاث فرائض من غير علّة إلاّ منافق ثالثاً : قول سماحته وبأمر الولي اقول : ان امر اقامة صلاة الجمعة من قبل الولي الطاهر السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس من الواضحات التي لا تحتاج الى بيان وللفائدة اذكر لكم ما جاء في الجمعة الاولى 19 ذو الحجة 1418الخطبة الثانية للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس : ((.. ان الامر بالولاية يعم المقلدين وغيرهم معنى ذلك معنى ذلك ماذا ؟: حتى لو لم تكن مقلدا عليك ان تحضر وجوبا بامر الولاية. مرة نرى وجوبا بامر الشريعة يعني اذا اجتمع خمسة احدهم الامام وجبت عينا هذا يصير ..؟ بامر الشريعة، واما بالنسبة اذا لم تكن مقلدا لشخص من هذا القبيل او تذهب اجتهادا او تقليدا الى خلافه، فلا اقل ان تطيع امر الولاية وتحضر ... )) رابعاً : قول سماحته : والفقيه .. حيث يقول : اذا اجتمع خمسة احدهم الامام وجبت اقول :اشارة منه الى ما جاء في منهج الصالحين للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس وفي الجزء الاول منه : تجب صلاة الجمعة بالنحو الذي سنذكره، مع وجود احد الشرطين الآتيين : الشرط الاول: وجود الولي العام العادل او من نصبه خصوصا او عموما، بنحو يشملها. فلو لم يكن الولي العادل موجودا، لم تجب. الشرط الثاني : وجود العدد وهو خمسة احدهم الامام بقصد اقامة هذه الصلاة جماعة . ولو افنضوا في اثناء الخطبة او بعدها قبل التلبس بالصلاة، اثموا وسقط الوجوب. وان دخلوا في الصلاة، ولو بالتكبير وجب الاتمام، ولو لم يبق الا واحد.( انتهى ) فنلاحظ ان السيد الشهيد يرى ان صلاة الجمعة واجبة بتوفر احد الشرطين لا الشرطين معا ومما لا يقبل الشك ان الشرط الثاني متوفر اذن فصلاة الجمعة واجبة حسب هذه الفتوى. واخيرا اسال الله جل وعلا التوفيق لكل من يحضر هذه الصلاة المقدسة ويواظب عليها واقول له كما قال قائدنا الحبيب السيد مقتدى الصدر اعزه الله في خطبة الجمعة بتاريخ 10 / 5 / 2013 (( شكرا لمن يحضر صلاة الجمعة وحياه الله وبياه .... ))
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
موضوع مميز وفقك الله لمراضيه
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
شكري الجزيل لك اخي الغالي على مرورك الطيب
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
وفقك الله لكل خير
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |