العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه

منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه مخصص لمواضيع التفسير والبحوث القرآنية

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2013, 09:31 AM   #1

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

بقلمي سورة ( هل اتى ) وبعض العبر والدروس المستقاة منها

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد ولال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جاء في كتاب مفاتيح الجنان للشيخ عباس القمي وفي فصل : اعمال شهر ذي الحجة وتحت فقرة الخامس والعشرين من الشهر ما هذا نصه :
يوم شريف وهو اليوم الذي نزلت فيه سورة هل أتى في شأن أهل البيت (عليهم السلام) لانهم كانوا قد صاموا ثلاثة أيام وأعطوا فطورهم مسكينا ويتيما وأسيراً وأفطروا على الماء ....... ))
لذا رايت من المناسب ان اتطرق الى بعض الدروس والعبر المستقاة من هذه السورة المباركة التي اتفق علماء التفسير من الشيعة على انها او ( 18 ) اية منها قد نزلت في حق علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ولا بد من الاشارة ان ما سوف يتم ذكره هو بعض الدروس لا كلها بطبيعة الحال :
الدرس الاول
جاء في تفسير الامثل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج19:

فيقول تعالى (يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شرّه مستطيراً).
جملة (يوفون) و (يخافون) والجمل التي تليها جاءت بصيغة الفعل المضارع وهذا يشير إلى استمرارية وديمومة منهجهم، كما قلنا في سبب النزول فإنّ المصداق الأتم والأكمل لهذه الآيات هو أمير المؤمنين وفاطمة الزهراء والحسنان (عليهم السلام)، لأنّهم وفوا بما نذروه من الصوم ثلاثة أيّام ولم يتناولوا في افطارهم إلاّ الماء في حين أنّ قلوبهم مشحونة بالخوف من الله والقيامة. ) ( انتهى )

اقول : 1 - ليس المهم ان تصل ولكن المهم كل المهم ان تثبت على ما وصلت اليه وهذا ما يتحصل من الاستمرار والديمومة في المنهج لذا ورد ( قليل مستمر خير من كثير منقطع )

2 - الخوف من الله جل وعلا في كل الحركات حتى ورد ( اعبد الله كأنك تراه فأن لم تكن تراه فانه يراك )

الدرس الثاني

جاء في نفس المصدر : قوله تعالى

ويطعمون الطعام على حبّه مسكيناً ويتيماً وأسيراً).



لم يكن مجرّد اطعام، بل اطعام مقرون بالإيثار العظيم عند الحاجة الماسّة للغذاء، ومن جهة أُخرى فهو إطعام في دائرة واسعة حيث يشمل أصناف المحتاجين من المسكين واليتيم والأسير، ولهذا كانت رحمتهم عامّة وخدمتهم واسعة.
الضمير في (على حبه) يعود إلى (الطعام) أي أنّهم أعطوا الطعام مع احتياجهم له، وهذا شبيه ما ورد في الآية من سورة آل عمران: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا ممّا تحبّون).


وقيل: إنّ الضمير المذكور يعود إلى "الله" الوارد في ما سبق من الآيات، أي أنّهم يطعمون الطعام لحبّهم الشديد لله تعالى، ولكن مع الالتفات الى ما يأتي في الآية الآتية يكون المعنى الأوّل أوجه.) ( انتهى )

اقول : لقد حثت الايات والروايات الشريفة على الانفاق واثره الكبير في تكامل الفرد نحو الله جل وعلا حتى عدته من الحقوق في اموال المتقين عند ذكر صفاتهم كما في سورة الذاريات

حيث يقول الباري جل وعلا : ( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (15) آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ (16) كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19)))

الدرس الثالث :
وفي نفس المصدر ايضا : قوله تعالى

(إنّما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً).



إنّ هذا المنهج ليس منحصراً بالإطعام، إذ أنّ جميع أعمالهم خالصة لوجه الله تعالى، ولا يتوقعون من الناس شكراً وتقديراً، وأساساً فإنّ قيمة العمل في الإسلام بخلوص النيّة وإلاّ فإنّ العمل اذا كان بدوافع غير الهية، سواء كان رياءً أو لهوى النفس، أو توقع شكر من الناس أو لمكافآت مادية، فليس لذلك ثمن معنوي وإلهي.
وقد أشار النّبي (صلى الله عليه وآله) إلى ذلك إذ قال: "لا عمل إلاّ بالنيّة وإنّما الأعمال بالنيات".)) ( انتهى ) .

اقول : ياله من درس بليغ ! فليكن كل منا راجيا من وراء عمله وجه الله تعالى غير ملتفت الى مجازاة الناس فما عندهم ينفد وما عند الله باق .
هذا والحمد لله رب العالمين
وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفضل ; 18-11-2013 الساعة 02:32 PM
الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 09:53 AM   #2

 
الصورة الرمزية المثابر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 756
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,688

افتراضي رد: سورة ( هل اتى ) وبعض العبر والدروس المستقاة منها

شكرا على الطرح القيم
موفق لكل خير بحق محمد وآل محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 04:33 PM   #3

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,392

افتراضي رد: سورة ( هل اتى ) وبعض العبر والدروس المستقاة منها

جزاك الله تعالى خيرا على الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 06:12 PM   #4

 
الصورة الرمزية الطالب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 374
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 5,133

افتراضي رد: سورة ( هل اتى ) وبعض العبر والدروس المستقاة منها

موضوع جيمل
جزاك الله كل خير

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-11-2013, 09:20 PM   #5

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

افتراضي رد: سورة ( هل اتى ) وبعض العبر والدروس المستقاة منها

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاكم الله الف خير اخوتي الاحبة على مروركم الطيب

 

 

 

 

 

 

 

 

الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 01:47 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025