العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه

منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه مخصص لمواضيع التفسير والبحوث القرآنية

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-02-2014, 03:51 PM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2703
تـاريخ التسجيـل : Feb 2014
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 325

افتراضي تفسير البسمله


بسم الله الرحمن الرحيم
قال الله سبحانه وتعالى :
بسم الله الرحمن الرحيم
( بدأ الله سبحانه بالتسمية ليبقى عمل المهتدي من عباد الله ,
بيان‏ قوله تعالى :
{ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ } :
الناس : ربما يعملون عملا ، أو يبتدئون في عمل ، و يقرنونه باسم عزيز من أعزتهم ، أو كبير من كبرائهم .
ليكون : عملهم ذاك مباركا بذلك متشرفا ، أو ليكون ذكرى يذكرهم به .
و مثل ذلك : موجود أيضا في باب التسمية ، فربما يسمون المولود الجديد من الإنسان ، أو شيئا مما صنعوه أو عملوه ، كدار بنوها أو مؤسسة أسسوها .
باسم : من يحبونه أو يعظمونه ، ليبقى الاسم ببقاء المسمى الجديد .
و يبقى : المسمى الأول نوع بقاء ، ببقاء الاسم .
كمن : يسمي ولده ، باسم والده ، ليحيي بذلك ذكره ، فلا يزول و لا ينسى.
و قد جرى كلامه تعالى : هذا المجرى .
فابتدأ الكلام : باسمه عز اسمه ، ليكون ما يتضمنه من المعنى ، معلما باسمه مرتبطا به .
و ليكون : أدبا يؤدب به العباد في الأعمال و الأفعال و الأقوال .
فيبتدئوا : باسمه ، و يعملوا به .
فيكون : ما يعملونه معلما باسمه ، منعوتا بنعته تعالى ، مقصودا لأجله سبحانه .
فلا يكون : العمل ، هالكا باطلا مبترا ، لأنه باسم الله الذي لا سبيل للهلاك ، و البطلان إليه .
و ذلك أن الله سبحانه : يبين في مواضع من كلامه :
أن ما ليس : لوجهه الكريم ، هالك باطل .
و أنه : سيقدم إلى كل عمل عملوه ، مما ليس لوجهه الكريم ، فيجعله هباء منثورا ، و يحبط ما صنعوا ، و يبطل ما كانوا يعملون.
و أنه لا بقاء : لشيء ، إلا وجهه الكريم .
فما عمل : لوجهه الكريم ، و صنع باسمه ، هو الذي يبقى و لا يفنى .
و كل أمر : من الأمور ، إنما نصيبه من البقاء ، بقدر ما لله فيه نصيب .
و هذا هو : الذي يفيده ما رواه الفريقان‏ .
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : [ كل أمر ذي بال لم يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر الحديث‏ ] .
الميزان في تفسير القرآن ج1ص16.
و الأبتر : هو المنقطع الآخر .
فالأنسب : أن متعلق الباء ، في البسملة أبتدئ بالمعنى الذي ذكرناه .
فقد ابتدأ بها : الكلام ، بما أنه فعل من الأفعال ، فلا محالة له وحدة ، و وحدة الكلام بوحدة مدلوله و معناه ، فلا محالة له معنى ذا وحدة ، و هو المعنى المقصود إفهامه من إلقاء الكلام ، و الغرض المحصل منه .
و قد ذكر الله سبحانه : الغرض المحصل من كلامه ، الذي هو جملة القرآن ، إذ قال:
{ تعالى قَدْ جاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَ كِتابٌ مُبِينٌ يَهْدِي بِهِ اللَّهُ ..(16) } الآية، المائدة .
إلى غير ذلك : من الآيات ، التي أفاد فيها :
أن الغاية : من كتابه و كلامه ، هداية العباد .
فالهداية : جملة هي المبتدئة :
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
فهو الله : الذي إليه مرجع العباد .
و هو الرحمن : يبين لعباده سبيل رحمته العامة للمؤمن و الكافر ، مما فيه خيرهم في وجودهم و حياتهم .
و هو الرحيم : يبين لهم سبيل رحمته الخاصة بالمؤمنين ، و هو سعادة آخرتهم ، و لقاء ربهم .

 

 

 

 

 

 

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة خادم البضعة ; 05-03-2014 الساعة 02:40 PM
ابو مهدي الصدري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2014, 04:39 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاستاذ

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 13,392

افتراضي رد: تفسير البسمله

جزاك الله تعالى خيرا على الموضوع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم والعن عدوهم
الاستاذ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-02-2014, 05:52 PM   #3

 
الصورة الرمزية أبو زينب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 167
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,258

افتراضي رد: تفسير البسمله

جزاك الله تعالى خيرا على هذا الموضوع القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

أبو زينب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2014, 02:50 PM   #4

 
الصورة الرمزية نور المهدي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1824
تـاريخ التسجيـل : Dec 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,312

افتراضي رد: تفسير البسمله

جزاك الله تعالى خيرا على هذا الموضوع القيم

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
نور المهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2014, 08:35 PM   #5

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي رد: تفسير البسمله

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
أحسنت أخي وزادك الله علما ونورا
لا حرمنا من ابداعك القادم

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 08:23 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025