![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف النبيين محمدٍ وأهل بيته الطيبين الطاهرين السؤال الثالث : قال تعالى : ( وَإِذْ أَخَذَرَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ * وَكَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ وَلَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) . ما معنى عالم الذر وكيف نفهم هذه الآية ؟ وما هي أهم مضامينها العقائدية التي تثيرها الآية ؟ بسمه تعالى والجواب لسماحة السيد مقتدى الصدر ( دام عزه ) : إتفق المفسرون على عظمة هذه الآية ودقتها وأهميتهافي ما يخص الربوبية , فهي دقيقة المعنى ومسبوكة النظم , كما يعبر بعضالمفسرين (قدس الله أسرارهم) , إلا أن الخلاف وقع في دلالة هذه الآية على (عالم الذر) وعدمه , فقد ناقش البعض في عدم دلالتها على عالم الذر وأستدل بعدة نقاط لا مجال لذكرها هنا , ونحن هنا سنأخذ دلالتها مسلمة للإختصار ليس إلا : فإن عالم الذر هو ما أشارت إليه الآية الكريمة المذكورة في السؤال , وهو : أن الله أخذ من بني آدم من ظهورهم من ذريتهم عهداً وميثاقاً بالربوبية , أو قل بربوبيته جلّ جلاله , ثم أشهد بني آدم على ذلك , بل وأمرهم بالإقرار بذلك , ولذلك فهو سبحانه وتعالى يسألهم (( ألست بربكم )) فيجيبوه : (( بلى شهدنا )) . وكل هذا ينتج أموراً مهمة جداً , بمعنى أن هذا العهد والإشهاد والإقرار يلزمهم الحجة , فعليه يجب أن لايدّعوا فيما بعد ذلك , لا هم ولا ذريتهم النسيان والغفلة , أو أمراً آخراً : وهو : (( إنما أشرك آباؤنا من قبل )) كل هذه الحجج التي قد يطرحها بنو آدم بعد عالم الذر , أو قل بعد الميثاق وإقرارهم من قبلهم , إنما هي حجج غيرمقبولة على الإطلاق , فإنه يجب عليهم الأخذ بالعهد وعدم نقضه أبداً , فهذا ما غرزه الله فيهم , وكما قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَاللّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَآ أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُالدَّارِ ) . إذن فمضامين هذه الآية الشريفة كما يلي : أولاً : التمسك بالعهدوالميثاق الإلهي المحتوم . ثانياً : التمسك بربوبيته جلّ جلاله , وإنهم بعدإقرارهم بعدم الإستغناء عنه غير قادرين على نقض هذا العهد . ثالثاً : نستنتج منهاعلى الذر , أي : إن الله أخرج ذرية آدم من ظهره فخرجوا كالذر , فأشهدهم على أنفسهم وعرفهم نفسه , وأخذ منهم الميثاق على ربوبيته , فتمت بذلك الحجة عليهم يوم القيامة . وغيرها مما يمكن إستنتاجه من هذه الآية الكريمة . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين نستمر معا اذا بقيت الحياة
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
جعلك الله من الناشرين لكل ما يصدر من سماحة السيد القائد مقتدى الخير
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
جعلك الله من الناشرين لكل ما يصدر من سماحة السيد القائد مقتدى الخير بحق محمد واله الطاهرين[/rainbow]
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
معنى , عالم |
|
|
![]() |
![]() |