![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
|
![]()
بما ان المرض مفردة من مفردات البلاء الاضطراري الذي يتعرض له الانسان في الدنيا ونعني بالبلاء الاضطراري الذي يخرج عن ارادة الفرد حيث ياتيه من غير اختياره ومن هنا نعرف ان هناك بلاء اختياري يقابل ذلك البلاء الاضطراري وهوما يجلبه الفرد لنفسه من اجل تكامله وتقدمه نحو ساحة قدس القدوس وعى اي حال بما ان البلاء الاضطراري سواء كان مرضا او غير ذلك فله فلسفته الخاصة في الاسلام هي 1\ اما ان يكون البلاء الاضطراري عقوبة معجلة على بعض الاعمال المنكرة التي يقترفها الفرد في حياته وخير شاهد على ذلك ما روي عن امير المؤمنين عليه السلام قال قال رسول الله ص ثلاثة من الذنوب تعجل عقوبتها ولا تؤخر للاخرة عقوق الوالدين والبغي على الناس وكفر الاحسان 2\اما ان يكون البلاء الاضطراري من اجل كسب ثواب جميل 3\ اما ان يكون كفارة عن بعض الذنوب التي يقترفها الانسان وليست عقوبة كما في الاول 4\ ان يكون من اجل رقي في درجات التكامل وهذه الاهداف التي من اجلها يكون البلاء الاظطراري وايطا اختياري هي نفسها اهداف البلاء الاختياري وهو الذي يختاره الفرد لنفسه فيمكن للفرد الذي يختار البلاء الاختياري ان يستهدف هذه الاهداف كلها او بعضها وهي تختلف من شخص الى اخر حسب ايمانه والتزامه ومن هنا ننكر من يعترض على البلاء الذي يتعرض له في مصلحة ومن اجل اخرته ونلاحظ روايات اهل البيت انه يتمنى الفرد يوم القيامة لو كان قد قرض بالمقاريض في الدنيا ولا يفارقه المرض وهذا التمني ناتج عن رؤية الشخص بنفسه الثواب العظيم الذي يلحق بالمبتلي في الدنيا بمرض ما قد صبر عليه والجدير بالذكر ان لم يصبر لا ينال الاهداف العظيمة من وراء هذا البلاء او الامتحان مع العلم انه سواء صبر ام لم يصبر فالبلاء كما قلنا انه اضطراري اي انه واقع عليه سواء رضا ام لا وقال امير المؤمنين ع ان صبرت جرى عليك القدر وانت ماجور وان جزعت جرى عليك القدر وانت مازور ان الصبر على المرض ليس المراد منه الصبر على الاوجاع من دون معالجتها بل يجب معالجتها مع الامكان وانما الصبر يكون على تحمل الاوجاع خلال فترة المعالجة والان نذكر طرفا من الروايات قال ص لو يعلم المؤمن حاله من السقم ما احب ان يفارق السقم ابدا وقال الامام الصادق ع قال رسول الله ص قال الله تعالى \ وعزتي وجلالي لااخرج عبدا من الدنبا وانا اريد ان ارحمه حتى استوفي منه كل خطيئة عملها اما بسقم جسده واما بضيق رقه واما خوف في دنياه فان بقيت عليه شددت عليه عند الموت ان البلاء الاختياري يدفع انواع من البلاء الاضطراري
التعديل الأخير تم بواسطة الطالب ; 17-03-2012 الساعة 05:53 PM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
جزاك الله خير اخي العزيز نسأل الله حسن العاقبة والصبر على البلاء
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |