العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-2011, 09:30 AM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 398
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : الشرقية
االمشاركات : 4

جديد الرسالة الوثيقة في أسلوبها الثاني

الرسالة الوثيقة

في

أسلوبها الثاني

ويليه

البلسم المسطور في الكوثر المهدور

بقلم: سلمان بن مبارك الجميعة

الطبعة الأولى

ــــــــــــ

الإهداء

أهدي هذا العمل إلى رسول الله الأمين وخُلَفائه في العالمين صلوات الله عليهم سيما مَدَار الدَّهر ونامُوس العَصْر إمام الزمان عجل الله فرجه الشريف، وإلى البضعة الطاهرة الصِّدِّيقَة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، وإلى جميع مَن شَادَ الدِّينَ الحنيف، وفي طليعتهم أم البنين والسَّادَة الأكابِر.. العبَّاس وزينب ابْنَي أمير المؤمنين وعليِّ الأكبر وسكينة والرَّضِيع أبناء الإمام الحسين والقاسم بن الإمام الحسن وفاطمة المعصومة عليهم السلام..
يا سادتي .. تَقَبَّلُوا هذا القَلِيل بِحَقِّ الله عليكم.
خادمكم سلمان
ــــــــــــــــــ

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، الحمد لله الذي لا يَبلغ مدحتَه القائلون ولا يُحصي نعماءَه العادُّون ولا يُؤدي حقَّه المجتهدون، ثم أفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا وطبيب نفوسنا وشفيع ذنوبنا محمد بن عبد الله وآله الطيبين الطاهرين،وبعد..
كانت لي ذِكْرَى عزيزة مع أحدِ أساتذتي في إحدى الجامعات، قد مَضَى عليها حَوَالَى بضع عشرة سنة، دَارَت بيننا حِوَارَاتٌ حَول بعضِ عقائدنا نحن الشيعة الإمَامِيَّة الاثني عشريَّة، وقد وَفَّقني اللهُ جل وعلا بعدها لكِتَابة رِسَالَةٍ إليه، وَضَعْتُها فيما بَعْدُ في كُتَيِّبٍ صغير، عَنْوَنتُه بـ(الرِّسَالَة الوَثِيقَة في ثَبْتِ لَفْتَةِ الحَقِيقَة) وهي عبارة عن رَوَافِد لِصِحَّةِ بعضِ عقائدِنا مِن أهمِّ مَصادِر إخوانِنا العَامَّة وهو كتاب (صحيح البخاري) لإمَامِ الحديث عندهم محمد بن إسماعيل البخاري، وقد وفقني الله الكريم لِذِكْر مَلاحِقَ وحَوَاشِي لِتَدْعَم تلك الرَّوَافِدَ، وقد كانت عبارة عن روَاياتٍ كثيرة مِن كُتُب الصِّحَاحِ السِّتَّة عند العامَّة، مع ما سَهّل اللهُ تعالى لي مِن التعليق عليها.
ويُمَثِّل مَا نقلتُه أَدِلَّةً على مَذهَبِ الحَقِّ، وبَعْضُه يَشْتَمِل على إشَارَاتٍ عَقائديَّة أو فِقْهِيَّة لا تَتَوَاءَم مَعَ مَذهَب العَامَّة عَامَّةً أو بعضِهم خَاصَّة، وهي تُمَثِّل مُؤَيِّدَاتٍ لِلْحقيقة العقائدية.
وأضَفْتُ إلى الصِّحَاح الستة المُسْتَدْرَكَ على صَحِيحَي البخاري ومسلمٍ لِلحَاكِم النَّيْسَابُوري، لِمَا اسْتَدْرَكَه وذَكَرَه مِن رواياتٍ كثيرة كانت صحيحةً على شَرْطِ الشَّيخَيْن البخاري ومُسْلِم أو أحدهما -في روايتهما للحديث- إلا أنهما لم يَرْوِيَاهَا في صَحِيحَيْهما.
وقَدَّمتُ بين يَدَي حَدِيثي مَا كَتَبَه إمَامُ الجَرْح والتَّعْدِيلِ-عند العامَّة- أبو عبدالله شمسُ الدين الذهبي عن الحاكم النيسابوري، وذلك في كتابه [تذكرة الحفاظ ج3 ص778]مِن طَبْعِ دار إحياء التراث العربي،قال الذهبي:
(الحَافِظُ الكبيرُ إمَامُ المُحَدِّثِين أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن محمد ابن حمدويه بن نعيم الضبي الطهماني النيسابوري المَعروف بابن البيع،صَاحِب التَّصَانِيف).
وكَذا ما قالَه عنه ابنُ القاضي شهبة في كتاب(طبقات الشافعية)ص193بعدما ذكرَ اسمَه:
(الحاكم النيسابوري المعروف بابن البيع،صاحب المستدرك وغيره مِن الكُتب المشهورة...و قد أَطْنَبَ عبدُ الغافر في مَدْحِه وذِكْر فضائله وفوائده ومحاسنه، إلى أن قال: مَضَى إلى رحمة الله تعالى ولم يُخَلِّف بعده مثله).
وقَدَّمتُ هناك مَا قَالَه الحاكمُ في آخِر خطبَةِ(مقدمةِ)كتابِه المستدرَك:
(...وأنا أَستعين اللهَ على إخْرَاج أحاديثَ رُوَاتُها ثُقَاتٌ، قد احْتَجَّ بِمِثْلِها الشَّيْخان-رضي الله عنهما-أو أَحَدُهما. وهذا شَرْطُ الصَّحِيح عند كَافَّةِ فقهاء أهل الإسلام:
إنَّ الزِّيَادَةَ في الأسَانِيدِ والمُتُونِ مِن الثُّقَاتِ مَقْبُولَةٌ.والله المُعين على ما قصدتُه وهو حسبي ونعم الوكيل).
وقلتُ بأَنّ الحاكمَ -في هذه العبارة- قد شَهِدَ بأنَّ مَا سيذكره في مُسْتَدْرَكِه مُتَوَفِّرٌ على شَرْطِ الحَدِيثِ الصَّحِيح عند البخاري ومسلم، أو عند أحدِهما على الأقلّ ألا وهو كَوْنُ رُوَاتِه ثقَاتًا عندهما أو عند أحدهما، وإنْ لم يَرْوِيَاه. وشَهِدَ بِأنَّ شَرْطَ الصِّحَّةِ هذا إذا تَوَفَّرَ في الحَدِيثِ فهو صَحِيحٌ، وإنْ زَادَت الأسانِيدُ والطُّرُقُ إليه أو زَادَ نَفْسُ مَتْنِ وألْفاظِ و نَصِّ الحديث عمَّا يَرْوِيه البخاري ومسلم أو أحدُهما في صَحِيحِه، فيمكن الاعتمادُ على غير ما في الصَّحِيحَيْنِ أو الصِّحَاحِ السِّتَّةِ أو العَشْرَة، إذا كانت رُوَاتُها ثقَاتًا عندهما أو عند أحدِهما.
بل إنَّ الحاكمَ النيسابوري أطْلَقَ كَلامَه في أنه إذا تَوَفَّرَ شَرْطُ الصِّحَّةِ فإنَّ كافَّة فقهاء أهل الإسلام يَقْبَلُونه-وإنْ لَم يُوجَد في الصَّحِيحَيْن-سواء كان على نهج تَصْحِيحِ البخاري ومسلم أو على نهجِ غيرهما، فإنَّ العلماءَ والفقهاءَ كثيرون، ومَا يَرَاه البخاري ومسلمٌ ثِقَةً قد لا يكون كذلك عند غيرهما، ومَا لا يَرَيَانِه ثِقَةً فقد يَرَاه غيرُهما ثِقَةً أو فوق الثِّقَةِ بدرجات.
كلُّ ما مضى ذكرناه في الطبعة الأولى من كتابنا(الرِّسَالَة الوَثِيقَة في ثَبْتِ لَفْتَةِ الحَقِيقَة) مع حاشيتها، وأما في الطبعة الثانية فقد تمَّ إضافةُ بعض الفوائد والروايات، ومِن هذه الفوائدِ كتابةُ خاتمةِ نُسْخَةِ صحيح البخاري التي نَقَلتُ منها رواياته، فقد كَتَبَ مُصَحِّحُه (ج8ص219)ما يلي:
{قد تم بحمد الله جل ثناؤه طبع هذا الجامع الصحيح مع الشكل الجميل على وجه صحيح... بدار الطباعة العامرة الغراء الكائنة في الفناء الشرقي من فروق البخراء... مُصَحَّحًا بِالمقابَلَة مع المـَتْنَيْنِ المطبُوعَيْن في مصر القاهرة، المَشْكُول وغَيْر المشكول بِالطبْعة الزاهرة الفاخرة في عهد (مولانا السلطان الغازي عبد الحميد)...وقد صادف يوم اختتامه السعيد عشرين مِنْ شهرٍ عاشرُهُ عيدٌ مِن شهور سنة 1315 هـ...وأنا مُصَحِّحُه العبد المذنب المفتقر إلى الملك القدوس الغني محمد ذهني غفر له مولاه ولوالديه...}.
وقد وَرَدَت في مقدمة الطبعة هذه العبارة:
{أجْريَ الطبع على ما شَرَحَ عليه العلامةُ أحمدُ بنُ محمد الخطيب العسقلاني إلا ما نَدرَ}.
وأما في الطبعة الثالثة لرسالتنا فقد تابعنا عَرْضَ لَفْتَةِ و انْتِبَاهَةِ الحقيقة العقائدية بِإضافةِ بعضِ ما رواه عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه إمام الحنابلة.
ونقلنا ما رواه عن أحمد بن حنبل في مسنده مِمَّا نشرَتْه دار صادر. بيروت. لبنان، وطبع بهامشه كتاب كنز العمال للمتقي الهندي.
وقدَّمتُ ما قاله مُصَحِّحُ هذه النسخة وهو محمد الزهري الغمراوي في خاتمة المسند(ج6)ص 468:
(...أما بعد،فقد تمّ بحمده تعالى طبْع كتاب مسند...وهو كتاب جمَعَ مِن السنة فأوعى فصار أصلاً مِن أصول الدين ... فجاء بحمد الله كتابًا هو غرّة في جبين هذا العصر ودرة ثمينة جاد بها الدهر وذلك بالمطبعة الميمونة بمصر المحروسة المحمية بجوار سيدي أحمد الدردير قريبًا مِن الجامع الأزهر المنير إدارة المفتقر لعفو ربه القدير أحمد البابي الحلبي ذي العجز و التقصير وذلك في شهر جمادى الثاني سنة 1313 هجرية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التحية آمين).
وقد اشتملَت على مزِيد مِن روايات الصِّحَاح والمستدرك وكذا من التعليق.
والآن أَفاض الله عليّ نعمةً ضافِيَة فوَضَعْتُ رسالتي-بطبعتها الثالثة-في أسلُوبِها الثاني،فرتبته في تسعة فصول وخاتمة وملحق، ولن تعدم الزيادة مِن التعليق بإذن الله تعالى. ولا شكّ أنَّ الكثير من تعليقاتنا هي استفادات مِن علمائنا الأبرار.
أحمد الله رب العالمين، وأشكر مَن شَارَكَ في إخراج هذا العمل، وأرجو أن يكون عملُنا هذا مُعِينًا على رَدِّ بعضِ الشبهات، وأن يكون دَاعِمًا لِلوحدة بين المسلمين-ولا حُقُوقَ طَبْعٍ له- وأسأله تعالى أن يُرِينا الحَقَّ حَقًّا حتى نتَّبِعَه، ويُرِينا الباطلَ باطلاً حتى نجْتَنِبَه، ولا يَجْعَله علينا مُتَشَابِـهًا فَنَتَّبِعَ أهْوَاءنا بِغَيْر هُدى مِنه، اللهم صل على محمد وآله سيما بقيتك في العالمِين إمام الزمان صلوات الله عليه.
سلمان بن مبارك الجميعة

المولد الرضوي الشريف

11/11/1431هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

تراب أقدام المهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 09:34 AM   #2

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 398
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : الشرقية
االمشاركات : 4

افتراضي

الفصل الأول

الخلفاء اثنا عشر



قال البخاري في صحيحه(ج8)كتاب الأحكام:...جابر بن سمرة قال:سمعتُ النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم يقول:

[يكون اثنا عشر أميراً]، فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي: إنه قال:[كلهم من قريش].
أقول: ورواه بنفس الألفاظ أحمد بن حنبل في مسنده (ج5) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه .
وقد رُوِيَ هذا الحديث الشريف في أَصَحّ المصادر عند إخواننا العامّة، وإليك جمْلةً مِنها:
*صحيح مسلم(ج6)كتاب الإمارة. باب الناس تبع لقريش والخلافة في قريش: ...جابر بن سمرة قال:دَخَلْتُ مَعَ أَبِي علَى النبي صلى الله عليه(وآله)وسلم فسمعتُه يقول: [إنَّ هذا الأَمْرَ لا يَنْقَضِي حتى يَمْضِي فيهم اثْنَا عشر خَلِيفَةً]
قال(الراوي):ثم تَكَلَّمَ(النبيُّ صلى الله عليه وآله)بِكَلامٍ خَفِيَ عَلَيَّ، قال(الراوي):فقلتُ لأَبِي:مَا قال؟ قال(أبُوه إنَّ النبي صلى الله عليه وآله قال): [كُلُّهم مِن قريش].
*وروَى مسلمٌ بعده مباشرةً:...جابر بن سمرة قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم يقول:

[لا يزال أَمْرُ الناس مَاضِيًا مَا وَلِيَهم اثنا عشر رَجُلاً]
ثم تَكَلَّمَ النبيُّ صلى الله عليه(وآله) وسلم بِكَلِمَةٍ خَفِيَت عَلَيَّ فسَأَلْتُ أَبِي: مَاذا قال رسولُ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم؟ فقال: [كلُّهم مِن قريش].
*وقال مسلمٌ بعده:...جابرَ بن سمرة يقول: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم يقول:

[لا يزال الإسلامُ عَزِيزًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]
ثم قال كَلِمَةً لَمْ أَفْهَمْهَا،فقلتُ لأبي:مَا قال؟ فقال:(قال النبيُّ صلى الله عليه وآله): [كلهم مِن قريش].
*وقال مسلم بعده:...جابر بن سمرة قال: قال النبيُّ صلى الله عليه (وآله) وسلم:
[لا يزال هذا الأَمْرُ عَزِيزًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]
قال(الراوي): ثم تَكَلَّم بِشَيْءٍ لم أَفْهَمْه، فقلتُ لأبي: مَا قال؟ فقال: [كلُّهم مِن قريش].
*وقال مسلم بعده:...جابر بن سمرة قال:انْطَلَقْتُ إلى رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم، ومَعِي أَبِي فسمعتُه يقول(النبيُّ صلى الله عليه وآله):

[لا يزال هذا الدِّينُ عَزِيزًا مَنِيعًا إِلَى اثنَيْ عشر خليفة]
فقال كَلِمَةً صَمَّنِيهَا الناسُ، فقلتُ لأبي: مَا قال؟ قال: [كلُّهم مِن قريش].
*وقال مسلم بعده:...عن عامر بن سعد بن أبي وقاص قال: كَتَبْتُ إلى جابر بن سمرة مَعَ غلامي نافِعٍ: أنْ أَخْبِرْنِي بِشَيْءٍ سمعتَه مِن رسول الله صلى الله عليـه(وآله) وسلم، قال:فَكَتَبَ إِلَيَّ:
سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم يوْمَ جمعةٍ، عَشِيَّةَ رَجْمِ الأَسْلمي يقول:
[لا يزال الدِّينُ قائِمًا حتى تَقُـومَ الساعةُ أو يَكُون عليكم اثنا عشر خليفة كلُّهم مِن قريش] (ثم ذكر عنه أحاديث أخرى).
ورواه أحمد بن حنبل في مسنده(ج5)حديث جابر بن سمرة.

*قال الترمذي في صحيحه(السُّنَن)(ج3) (ح2323):

عن جابر بن سمرة قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:

[يَكُون مِنْ بَعْدِي اثنـا عشر أَمِيرً]
قال(الراوي): ثم تكلم بِشَيْءٍ لم أَفهَمه، فسألتُ الذي يَلِينِي، فقال: قال (النبيُّ صلى الله عليه وآله): [كلُّهم مِن قريش].
وذكَرَ الترمذيُّ أكثرَ مِن طَرِيقٍ لهذا الحديث الشريف.
وروى مثلَه في مسند أحمد بن حنبل(ج5)من حديث أبي عبد الرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم.
*مسند أحمد بن حنبل(ج5)حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه:...حدثني جابر أنه سمع رسولَ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم يقول:
[يكون بعدي اثنا عشر أميرًا]
ثم لا أدري ما قال بعد ذلك، فسألتُ القومَ كلَّهم فقالوا:قال:
[كلهم من قريش].
*قال الحاكم النيسابوري في مستدركه(ج3) كتاب فضائل الصحابة.ذِكْر جابر بن سمرة السوائي:

...جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:

كنتُ عند رسول الله صلى الله عليه وآله فسمعتُه يقول:

[لا يَزَالُ أَمْرُ هذه الأُمَّةِ ظاهِرًا حتى يَقُومَ اثْنَا عشر خليفةً] وقال كلِمَةً خَفِيَت عَلَيَّ،وكان أبي أَدْنَى إليه مَجْلِسًا مِنِّي فقلتُ: مَا قال؟ فقال: [كلُّهم مِن قريش].
وقد رَوَى جابرُ ابن سمرة عن أبيه حَدَّثنا آخَر.
*المستدرك(ج3)ذِكْر أبي جحيفة السوائي:...عن عون ابن أبي جحيفة عن أبيه قال: كنتُ مع عَمِّي عند النبي صلى الله عليه وآله فقال:

[لا يزال أَمْرُ أُمَّتِي صالِحًا حتى يَمْضِي اثنـا عشر خليفة]
ثم قال كَلِمَةً وخَفضَ بها صَوْتَه، فقلتُ لِعَمِّي-وكان أَمَامِي-: مَا قال يا عَمّ؟ قال: قال يا بُنَيَّ: [كلُّهم مِن قريش].
*مسند أحمد بن حنبل(ج5)من حديث أبي عبد الرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم:... جابر بن سمرة قال: جئتُ أنا وأبي إلى النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم وهو يقول:
[لا يزال هذا الأمْرُ صالحًا حتى يكون اثنا عشر أميرًا]
ثم قال كلمةً لم أفهمها، فقلتُ لأبي: ما قال؟ قال: [كلهم من قريش].
*مسند أحمد بن حنبل (ج 5) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه:...جابر بن سمرة السوائي قال: خطبنا رسولُ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم فقال:

[إنَّ هذا الدين لا يزال عزيزًا إلى اثني عشر خليفة]
قال: ثم تكلم بكلمة لم أفهمها، وضَجَّ الناس، فقلتُ لأبي: ما قال؟ قال: [كلهم من قريش].
أقول:أَكَّدَ رسولُ الله صلى الله عليه وآله على الخلافة وعلى مَن سيَخْلُفُه مِن بعده إلى يوم القيامة، ولم يَتْرُك الأمّة هَمَلاً، فنجد الروايات تذكر مواطِنَ عديدة تحدّث فيها النبي الأعظم عن ذلك، فتارة يقول الراوي: (جئتُ أنا وأبي إلى النبي صلى الله عليه(وآله)وسلم وهو يقول...)،وأخرى يقول: (خطبنا رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم بِعرَفات فقال...) ، وثالثةً يَذكُر الراوي بأنّ قريش لَحِقَت بالنبيّ(صلى الله عليه وآله) بعد أنْ عاد إلى منزله لِتسأله عمَّا يكون بعد ذلك، ممّا يُشِير إلى أن الحديث صَدَرَ في المدينة المنورة، وهكذا.
*المستدرك(ج4ص501)كتاب الفتن والملاحم.ذِكْر ثلاثِ خلالٍ لابد منها لأمراء قريش: ...عن مسروق قال:
كُنَّا جُلُوسًا لَيْلَةً عند عبدِ الله يُقْرِئُنا القرآنَ، فسَأَلَه رَجُلٌ فقال: يا أبا عبدالرحمن هل سأَلْتم رسولَ الله صلى الله عليه وآله كَمْ يَمْلِك هذه الأمَّةَ مِن خليفة؟
فقال عبدُ الله:مَا سَأَلَنِي عن هذا أَحَدٌ مُنذ قَدِمْتُ العراق قبلك، قال(عبد الله): سَأَلْنَاه فقال (النبيُّ صلى الله عليه وآله):
[اثنا عشر،عِدَّةُ نُقَبَاءِ بَنِي إسْرَائِيل].

*مسند أحمد بن حنبل(ج6)حديث أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم: عن مسروق قال:(وروى الحديثَ السابق).
*مسند أحمد بن حنبل (ج1) مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:...عن مسروق قال: (وروى الحديثَ الماضي).
*مسند أحمد بن حنبل(ج1)مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:...عن مسروق قال: كنّا مع عبد الله جلوسًا في المسجد يقرئنا فأتاه رجل فقال: يا ابن مسعود هل حدَّثكم نبيُّكم كم يكون مِن بعده خليفة؟
قال: نعم [كعدة نقباء بني إسرائيل].
*مسند أحمد بن حنبل (ج5) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه:... عن جابر بن سمرة السوائي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم يقول في حجة الوداع:

[إنّ هذا الدين لن يزال ظاهِرًا على مَن ناوَاه، لا يضرّه مُخالِفٌ ولا مُفارِقٌ حتى يَمْضِي مِن أمّتي اثنا عشر خليفة]
قال: ثم تكلم بشيء لم أفهمه، فقلتُ لأبي: ما قال؟ قال: [كلهم مِن قريش].
*مسند أحمد بن حنبل (ج 5) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه: ... عن جابر بن سمرة السوائي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول في حجة الوداع:
[لا يزال هذا الدين ظاهرًا على مَن ناواه،لا يضره مخالف ولا مفارق حتى يمضي مِن أمّتي اثنا عشر أميرًا،كلهم]
ثم خَفِيَ مِن قول رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم، قال : وكان أبي أقرب إلى راحلة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم منّي، فقلتُ: يا أبتاه ما الذي خفي مِن قول رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم؟ قال: يقول: [كلهم من قريش].
*مسند أحمد بن حنبل (ج5) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه:... جابر بن سمرة يقول: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول:
[لا يزال الإسلام عزيزًا إلى اثني عشر خليفة]فقال كلمة خفيًّة لم أفهمها، قال قلتُ لأبي: ما قال؟ قال: قال: [كلهم من قريش].
*مسند أحمد بن حنبل (ج5) من حديث أبي عبدالرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم: ... جابر بن سمرة يقول: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول:

[لا يزال هذا الأمر ماضيًا حتى يقوم اثنا عشر أميرًا]
ثم تكلم بكلمة خفيَت عَليّ، فسألتُ عنها أبي ما قال؟ قال: [كلهم من قريش].
*مسند أحمد بن حنبل (ج5) من حديث أبي عبدالرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم: ... عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: كنتُ مع أبي أو مع ابني، قال: وذكر النبيَّ صلى الله عليه(وآله) وسلم فقال:
[لا يزال هذا الأمْر عزيزًا مَنِيعًا، يُنْصَرُون على مَن ناواهم عليه إلى اثني عشر خليفة]
ثم تكلم بكلمة أصَمَّنِيها الناسُ، فقلتُ لأبي أو لابني: ما الكلمة التي أصمنيها الناس؟ قال: [كلهم من قريش].
*مسند أحمد بن حنبل (ج5) من حديث أبي عبدالرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم: ... عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:

[يَكُون لِهَذِه الأمّة اثنا عشر خليفة].
أقول:لاحظوا صِيغَةَ الحديث السابق: [يكون لِهذه الأمّة...]ثم تَحْدِيد الرسولِ (صلى الله عليه وآله) عددَ هؤلاء الخلفاء، وهو اثنا عشر، بيْنما نَجِد أنَّ مَن حكمَ الأمّةً مئاتٌ مِن الملوك، إذًا النبي الأكرم هنا يُخْبِر عن الخلفاء المَنْصُوبِين مِن الله جل وعلا، وليس يخبر عمَّن سيتولى الحكمَ ولو كان عن غير حقٍّ.
*مسند أحمد بن حنبل (ج5)من حديث أبي عبدالرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه(وآله) وسلم:...عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:

[لا يزال هذا الأمْرُ مُؤَاتى (أو) مُقَاربًا حتى يقوم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش].
أقول: بعد أكثر مِن ألف و أربعمئة سنة مِن رحيل المصطفى صلى الله عليه وآله،فإنَّ حديث الاثني عشر أميرًا لا يمكن أن يَنْطبِق إلا على مذهبنا الجعفري، فنحن -الشيعة الإمامية الاثني عشرية- الذين نَعْتَقِد بِوُجُودِ اثني عشر أميرًا -فقط و فقط- قد اسْتَخْلَفَهم رسولُ الله بأمرٍ منه تعالى، يَنْبَسِط زمان خلافتهم منذ انتقاله إلى الرفيق الأعلى صلى الله عليه وآله حتى يوم القيامة.

 

 

 

 

 

 

 

 

تراب أقدام المهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 09:36 AM   #3

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 398
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : الشرقية
االمشاركات : 4

افتراضي



*مسند أحمد بن حنبل(ج5)حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه:... عن عامر بن سعد قال: سألت جابر بن سمرة عن حديث رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم فقال: قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:

[لا يزال الدين قائمًا حتى يكون اثنا عشر خليفة مِن قريش،ثم يخرج كذّابُون بين يَدَي الساعة ثم تخرج عصابة من المسلمين فيستخرجون كنز الأبيض كسرى وآل كسرى وإذا أعطى الله تبارك وتعالى أحدكم خيرًا فليبدأ بنفسه وأهله وأنا فرطكم على الحوض].
أقول: لاحظوا قوله صلى الله عليه وآله (ثم يخرج كذابون بين يدي الساعة) إنّ هذه العبارة قد وَرَدَت بعد ذِكْر خلافة الاثني عشر خليفة مِن قريش، وهذا يعني أنّ خلافة هؤلاء ستستمرّ مِن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله إلى أنْ يقْرُب يوم القيامة، وهذا ما يَتَطابَق مع عقيدتنا في الأئمة الاثني عشر (صلوات الله عليهم أجمعين)، فأوّلهم يكون بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وهو الإمام عليّ، ويَتَوَالَوْن واحدًا بعد الآخر إلى خاتمهم وهو الإمام المهدي حيث يُقْتَل بين يدي الساعة كمَا في بعض الروايات. ويدل عليه اتِّحَاد الأوصاف فيمَا تَقُوم عليه القيامة كما في روايات كثيرة منها ما في مسند أحمد (ج5) من حديث أبي عبدالرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم:...جابر بن سمرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:
[لا يزال هذا الأمر قائمًا يقاتل عليه المسلمون حتى تقوم الساعة].
أقول: ويدلّ على لزوم انْبِسَاط هؤلاء الأئمّة على كلِّ زمانٍ إلى يوم القيامة ما ورَدَ في كثيرٍ مِن الروايات التي تتحدث عن لزوم وجود الإمام في كل آنٍ،كما في هذه الرواية:
*مسند أحمد بن حنبل(ج5)حديث معاوية بن أبي سفيان:... عن معاوية قال: قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:

[مَن مات بِغَيْرِ إِمَامٍ مات مِيتَةً جاهليّة].
*قال أبو داود في صحيحه (ج2) تحت عنوان: آخر كتاب الفتن. كتاب المهدي: (ح4279): ...عن جابر بن سمرة قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول:
[لا يزال هذا الدِّينُ قائِمًا حتى يَكُون عليكم اثنا عشر خليفة كلُّهم تَجْتَمِع عليه الأُمَّة]، فسمعتُ كلامًا مِن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم لم أَفهَمْه، قلتُ لأَبي: مَا يقول؟ قال:[كلهم مِن قريش].
أقول: مَعنى (اجْتِمَاعَ الأمَّة عليهم) هو اجتماعها في زَمَن الإمام المهدي عليه الصلاة والسلام، ولَعَلَّ مِن الدّلائل على ذلك أنَّ أبا داود(الحافظ) روَى هذه الروايات فيما يَخُصّ الإمام المهدي (عليه السلام) تحت عنوان (كتاب المهدي).
*وقال أبو داود بعده:(ح4280):...جابـر بن سمرة قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول:

[لا يزال هذا الدِّينُ عَزِيزًا إلى اثني عشر خليفة]
قال (الراوي): فكَبَّرَ الناسُ، وضَجُّوا، ثم قال كَلِمَةً خَفِيَّة، قلتُ لأبي: يا أبتِ مَا قال؟ قال: [كلهم مِن قريش].
*وقال أبو داود بعده: (ح 4281): حدثنا ابنُ نفيل ... عن جابر بن سمرة، بهذا الحديث، زَادَ (في رواية هذا الحديث): فلمَّا رَجَعَ إلى مَنْزِلِه أَتَتْهُ قريشٌ فقالوا: ثم يكون مَاذا؟ فقال (النبيُّ صلى الله عليه وآله):

[ثم يَكُون الهَرجُ].
*مسند أحمد بن حنبل (ج5) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه: ... عن جابر بن سمرة قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم أو قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه(وآله) وسلم:
[يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش]
قال: ثم رجع إلى منزله، فأتَتْه قريشٌ فقالوا: ثم يكون ماذا؟ قال: [ثم يكون الهرج].
أقول:مِن الدّلائل على أنَّ الخلفاء الاثني عشر -في هذه الأحاديث- هم الأئمة الذين نَعتقد بإمامتهم، أنَّه قد دلّ الدليلُ على أنه يكون بعد الإمام الثاني عشر (الإمام المهدي) الهرجُ والمرج، ثم قيام القيامة،كمَا في هذه الروايات أيضًا:*مسند أحمد بن حنبل (ج1) مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ...عن أبي وائل قال: كنتُ جالسًا مع عبد الله وأبي موسى فقالا: قال رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم:
[إنّ بين يدي الساعة أيامًا ينزل فيها الجهل ويُرفع فيها العلم ويكثر فيها الهرج]
قال: قلنا: وما الهرج؟ قال:[القتل].
*مسند أحمد بن حنبل (ج1) مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ... عن عبدالله وأبي موسى الأشعري قالا: قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:
[إنّ بين يدي الساعة أيامًا يرفع فيهن العلم وينزل فيهن الجهل ويكثر فيهن الهرج] قال: [والهرج القتل].
*مسند أحمد بن حنبل (ج1) مسند عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ... عن شقيق قال: كنتُ جالسًا مع عبد الله وأبي موسى وهما يتحدثان فقالا: قال رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:

[بين يدي الساعة أيام يرفع فيها العلم وينزل فيهن الجهل ويظهر فيهن الهرج، والهرج القتل].
الخلافة في قريش

قال البخاري في صحيحه(ج8) كتاب الأحكام. باب الأمراء من قريش: قال ابنُ عمر: قال رسولُ الله صلى الله عليه (وآله) وسلم:

[لا يَزَال هذا الأَمْرُ في قريش مَا بَقِيَ منهم اثْنَان].
وروَى مثلَه مسلمٌ في صحيحه والحاكمُ في مستدركه وغيرُهما.
أقول: البخاري عَقَد هذا البابَ للحديث عن أحكام الإمَارَة والأمراء في الإسلام، وأتَى بالحديث الماضي هنا،فالمقصودُ مِن كلمة (الأمر) هو الخلافة والإمارة بعد النبي صلى الله عليه وآله، والحديثُ صَرِيحٌ في أنَّ الإمارة والخلافةَ لَنْ تَخْرُج مِن قريش، ونحن نَرَى بِالوجْدَان أنَّ الخلافةَ والحكومةَ الظاهريَّةَ قد خَرَجَت مِن القرشيين قَطْعًا، فهل يُخطِئ أو يَشْتَبِه النبيُّ في إخبَارِه وهو الذي {ما يَنْطِق عن الهوَى * إنْ هو إلا وَحْيٌ يُوحَى}؟! إذن ، فالرسولُ صلى الله عليه وآله ليس بِصَدَدِ الإخبَار عمَّن سَيَحْكُم ظاهِرًا بين الناس حتى لو كان بالقوَّة والقَهْر والغَلَبَة أو بالشورَى، وإنما هو بِصَدَدِ تَعْرِيف الأُمَّة وإخْبَارها بأنَّ الحُكَّامَ والأمَرَاءَ الشَّرْعِيِّين هم مِن قريش، وحَدَّدَ عَدَدَهم وأنهم اثنا عشر فقط، لا ينقصون ولا يزيدون، وقد مرّ ما رواه البخاري في صحيحه (ج8) كتاب الأحكام:
...جابر بن سمرة قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه(وآله)وسلم يقول:

[يكون اثنا عشر أميراً]، فقال كلمة لم أسمعها، فقال أبي: إنه قال:[كلهم من قريش].
(وهذا لا يَتَأَتَّى أبدًا إلا على مَذهبنا نحن الإمامية ولله الحمد رب العالمين).

*البخاري (ج8) كتاب الأحكام (في أوَّلِه): عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم قال:

[مَن أطاعَنِي فقد أطاع اللهَ ومَن عصانِي فقد عصى اللهَ، ومَن أطاع أَمِيرِي فقد أطاعني، ومَن عصى أميري فقد عصاني].
ورَوَى مِثْلَه النسائي في صحيحه (ج7) مِن كتاب البيعة. في الحَضّ على طاعة الإمام.
*المستدرك (ج3) فضائل علي بن أبي طالب: ... عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله:
[مَن أطاعَِني فقد أطاع اللهَ ومَن عصانِي فقد عصى اللهَ، ومَن أطاع عليًّا فقد أطاعني، ومَن عصى عليًّا فقد عصاني].
*مسند أحمد بن حنبل (ج2) مسند أبي هريرة رضي الله عنه: ... عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم فسمعتُ سفيانَ يقول (إنّ النبي صلى الله عليه وآله قال):
[مَن أطاع أميري فقد أطاعني ومَن أطاعني فقد أطاع الله عز وجل].
* أختم حديثي عن هذه العقيدة بذِكْرِ ما قاله الشيخُ الحافظ سليمان القندوزي الحنفي في كتابه (ينابيع المودة لذوي القربى) (ج3) الباب السابع والسبعون:في تحقيقِ حديثِ(بعدي اثنا عشر خليفة): عن عبدالملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال: كنتُ مع أبي عند النبي صلى الله عليه(وآله)وسلم فسمعتُه يقول:[بَعْدِي اثنا عشر خليفة]ثم أََخْفَى صَوْتَه، فقلتُ لأبي: ما الذي أخفى صوته؟ قال: قال (النبيُّ صلى الله عليه وآله):
[كلُّهم مِن بني هاشم].
وروى القندوزي الحَنَفِي بعد عدَّة صفحات: (ح12) عن عليٍّ كرم الله وجهه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه(وآله)وسلم:
[الأئمَّةُ مِن وُلْدِي، فَمَن أطاعَهم فقد أطاعَ اللهَ ومَن عَصَاهم فقد عَصَى اللهَ، هم العرْوَةُ الوثقى والوسيلةُ إلى الله جل وعلا].
وقال بعده : {قال بعضُ المُحَقِّقِين: الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده (ص) اثني عشر قد اشتهرت مِن طرق كثيرة، فبِشَرْحِ الزَّمَان و تَعْريفِ الكَوْنِ والمَكانِ عُلِمَ أنَّ مُرَادَ رسول الله (ص)مِن حديثه هذا الأئمةُ الاثنا عشر مِن أهل بيته وعترته، إذ لا يمكن أن يُحْمَل هذا الحديث على الخلفاء بعده مِن أصحابه، لِقِلَّتِهم عن اثني عشر، ولا يمكن أن يُحْمَلَه على الملوك الأمَوِيَّة لِزِيَادَتِهم على اثني عشر، ولِظُلْمِهم الفاحش إلا عمر بن عبدالعزيز، ولِكَوْنِهم غيْرَ بَنِي هاشم، لأنَّ النبي (ص) قال "كلهم مِن بني هاشم" في رواية عبد الملك عن جابر، وإخفاءُ صَوْتِه (ص) في هذا القوْل يُرَجِّح هذه الرواية، لأنهم (قريش) لا يُحْسِنُون خلافةَ بني هاشم. ولا يمكن أن يُحْمَلَه على الملوك العَبَّاسِيَّة لِزِيَادَتِهم على العدد المذكور، ولِقِلَّةِ رِعَايَتِهم الآيةَ{قل لا أسألكم عليه أجرًا إلا المودة في القربى} وحديثَ الكساء، فلا بد من أن يُحْمَل هذا الحديث على الأئمة الاثني عشر مِن أهل بيته وعترته (ص) لأنهم كانوا أعْلَمَ أهل زمانهم وأجلَّهم و أوْرَعهم وأتقاهم، وأعلاهم نسبًا، وأفضلهم حسبًا، وأكرمهم عند الله، وكان علمُهم عن آبائهم مُتَّصِلاً بِجَدِّهم (ص) وبالوراثة واللَّدُنِيَّة،كذا عرفهم أهلُ العلم والتحقيق وأهلُ الكشف والتوفيق. ويؤيد هذا المعنى -أي أنَّ مرادَ النبي (ص) الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته- ويشهده ويرجِّحه حديثُ الثَّقَلَيْن، والأحاديثُ المُتَكَثِّرَة المذكورة في هذا الكتاب وغيرُها.وأما قوله(ص): "كلهم تجتمع عليه الأمة" في روايةٍ عن جابر بن سمرة فمُرَادُه (ص) أنَّ الأمَّة تجتمع على الإقرارِ بإمامةِ كلِّهم وَقْتَ ظهورِ قائِمِهم المهدي (رضي الله عنهم)}. (ينابيع المودة لذوي القربى) للقندوزي (ج3). تحقيق: سيد علي جمال أشرف الحسيني. الطبعة الأولى (1416هـ) دار الأسوة للطباعة والنشر.
أقول:

أوّلاً:إنه ليس هناك تَنَاقض بين قوله[كلهم مِن بني هاشم] و [كلهم مِن قريش] لأنّ بني هاشم هم سادة قريش، فلا مانع مِن صُدُور العبَارَتَيْن مِن النبي صلى الله عليه وآله.
ثانيًا: يؤيِّد صُدُورَ [كلهم مِن بني هاشم] أنَّ الراوي لِـ[كلهم مِن قريش] غير متأكِّد مِن هذه العبارة أصْلاً، كمَا وَرَدَ في أكثر مِن رواية، منها ما في مسند أحمد بن حنبل (ج5) من حديث أبي عبدالرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم: ...عن الشعبي عن جابر بن سمرة قال: خطبنا رسول الله صلى الله(وآله) وسلم بعرفات فقال:
[لن يزال هذا الأمرُ عزيزًا منيعًا ظاهرًا على مَن ناواه حتى يملك اثنا عشر كلهم]
قال: فلم أفهم ما بعد:[كلهم]فقلتُ لأبي: ما بعد: [كلهم؟] قال: [كلهم من قريش].
وكذلك هذا الخبر: مسند أحمد بن حنبل (ج5) من حديث أبي عبدالرحمن عن مشايخه من حديث جابر بن سمرة عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم:...عن جابر قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم يقول:
[يكون بعدي اثنا عشر أميرًا]قال: ثم تكلم فخفيَ عليّ ما قال، قال: فسألتُ بعضَ القوم أو الذي يليني: ما قال؟ قال: [كلهم من قريش]. و أوضح منهما روايته التالية: (ج5) حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه: ...جابر بن سمرة السوائي قال:
سمعتُ رسول الله صلى الله عليه (وآله)وسلم يقول في حجة الوداع:

[لا يزال هذا الدين ظاهرًا على مَن ناواه لا يضرّه مخالِفٌ ولا مُفارِقٌ حتى يمضي مِن أمّتي اثنا عشر أميرًا، كلهم مِن قريش]، قال: ثم خفي عليّ قولُ رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم، قال: وكان أبي أقرب إلى راحلة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم منّي فقلتُ: يا أبتاه ما الذي خفي عليّ مِن قول رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم؟ قال: يقول: [كلهم من قريش] قال: فأَشْهَد على إفْهَام أبي إيّاي(أنّ النبي صلى الله عليه وآله) قال: [كلهم من قريش].
أقول: وبعد أن ذكرنا عددًا لا بأس به مِن أحاديث الاثني عشر أميرًا فإنه يلزمنا أن نخْرُج بِأمور مهمة، منها
أولاً: ثُبُوت هذا الحديث الشريف.
ثانيًا: صدَرَ الحديثُ الشريف بِصِيَغ متعددة ورُوِيَ في أماكن مختلفة، مِمَّا يعني أنَّ النبي صلى الله عليه وآله ذَكَرَه عدَّةَ مرات، وما ذاك إلا لِضرُورَة مضمونه، ألا وهو الخلافة والإمامة.

ثالثًا: بِأَدْنَى تَأَمُّلٍ في مَضَامِين هذا الحديث نَقْطَع بِأَنَّ النبي صلى الله عليه وآله بِصَدَد الإخبَار عن الخلفاء الشَّرْعِيِّين مِن بعده، أَوْ قلْ:

إنه بِصَدد تَبْلِيغ التِّنْصِيب الإلهي لهؤلاء الخلفاء مِن بعده.

وليس يُخْبِر عمَّن سيَحْكُم ظاهِرًا ولو كان بالقوة أو غيرها.

رابعًا: يَتَوَالَى هؤلاء الأمراء مُتَّصِلِين، مِن وفاة النبي صلى الله عليه وآله حتى تَمَام عَدَدِهم، فلا داعِي لأن نَعْتَمِل الانْتِقَاءَ فيمَن حكموا في الدولة الإسلامية، والحديثُ الشريف يُصَرِّح بِأَنّه مادام هؤلاء الأمراء متواجِدِين فأَمْرُ الدِّينِ الإسلامي في صَلاحٍ دائم، وفي عِزّةٍ ومَنَعَةٍ مُسْتَمِرَّتَيْن، وكلُّ هذا مُتَحَقِّقٌ، ولا يَلْزَم في تَحَقُّقِه أنْ يكون الإسلامُ هو الظَّاهِر على كلِّ الأديَان، لأنَّ مرحلةَ الظهُور الكامل ستكون على يدي الوعد الإلهي، على يدي الإمام المهدي صلوات الله عليه.
وتتضّح الأمور جلِيًّا عندما تَجْمَع هذا الحديث مع الأحاديث الكثيرة التي تُصَرِّح أو تُشِير مِن قريبٍ أو بعيدٍ إلى هؤلاء الخلفاء، بِصفاتهم وأحيانًا بأسمائهم، كحديث الثقلين وحديث الأمان وحديث السفينة، ومع دلالات آية التطهير، وأحاديث الولاية، فإثبَات الخليفة الأول يعني طَيَّ أكثر الطريق للوصول إلى الباقين.
خامسًا: إنّ الخلافة الإلهية والولاية الرّبّانيّة لا تَعْنِي الأمْرَ والنهْيَ الخارجِيَّيْن فقط، بل هي أعمق مِن ذلك بكثير، وتدلّ عليه الصفات التي حمَلَها هذا الحديث بِصِيَغِه المختلفة، مِنْ عِزَّة الدِّين وصلاحه وبقائه كذلك حتى انْقِضَاء الاثني عشر أميرًا.
وهذا يعني أنّ هؤلاء الخلفاء ذَوِي كفاءات عالية وخِصَال نفسيّة متميِّزة، مِن التقوى والعلْم والقدْرَة على القِيَادَة، ولا يعلَم حقيقةَ ذلك إلا الله، وبالتالي سيكون مِن الضروري أن يَخْتَارهم ويؤيِّدهم تبارك وتعالى دُونَ غيره.

 

 

 

 

 

 

 

 

تراب أقدام المهدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 11:19 AM   #4

 
الصورة الرمزية ابو محمد

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 26
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بلاد الأنبياء والمرسلين
االمشاركات : 9,045

افتراضي رد: الرسالة الوثيقة في أسلوبها الثاني

الأخ الغالي تراب أقدام المهدي
وفقك الله لنصرة مولانا صاحب العصر والزمان عليه السلام
ونرحب بك في منتدياتنا التي تنموا وتتألق في سماء الدفاع عن الحق وأهله بكتاباتكم الرائعة
وبوركت على هذا المجهود الرائع في نصرة الحق وأئمة الحق
ولكن أخي أتمنى لو قمت بتنزيل الموضوع في منبر البحوث والدراسات أو على شكل مواضيع منفصلة
حتى يتسنى للقارئ الفهم الصحيح للموضوع وبذلك يكون أكثر فائدة
لا حرمنا من كتاباتك القيمة ونتمنى منك التواصل معنا خدمة للدين والمذهب

 

 

 

 

 

 

 

 

ابو محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-08-2011, 11:40 AM   #5

 
الصورة الرمزية ام علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 218
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 2,633

افتراضي رد: الرسالة الوثيقة في أسلوبها الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
الاخ تراب اقدام المهدي اهلا وسهلا بك

 

 

 

 

 

 

 

 

ام علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 05:19 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025