![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر إجابات الأستاذ الفاضل علي الزيدي عن الأسئلة حول الإمام المهدي عليه السلام |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
وهل يتم فضح ذنبه واظهاره امام الناس بعد الظهور ؟ عبد الله البصري / العراق _____________________ الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم وردت آيات كثيرة في القرآن الكريم تبين فيها قبول التوبة وتغيير الحال نذكر البعض منها : 1 : {فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }المائدة39 2 : {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً }مريم60 3 : {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى }طه82 4 : {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الفرقان70 5 : {إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَاعْتَصَمُواْ بِاللّهِ وَأَخْلَصُواْ دِينَهُمْ لِلّهِ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْراً عَظِيماً }النساء146 6 : {التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ }التوبة112 7 : {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ }البقرة222 وقال رسول الله صلى الله عليه واله : ( إتبع السيئة الحسنة تمحها ) 1 وقال امير المؤمنين عليه السلام : ( عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار ) 2 وقال الامام سلام الله عليه لمن قال بحضرته : ( استغفر الله ) : ثكلتك امك : اتدري ماالاستغفار ؟ ان الاستغفار درجة العليين , وهو اسم واقع على ستة معان : اولها : الندم على مامضى والثاني : العزم على ترك العود عليه ابداً . والثالث : ان تؤدي الى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى الله املس ليس عليك تبعة , والرابع : ان تعمد الى كل فريضة عليك ضيعتها تؤدي حقها , والخامس : ان تعمد الى اللحم الذي نبت على السحت فتذيبه بالاحزان حتى يلصق الجلد بالعظم وينشأ منهما لحم جديد , والسادس : ان تذيق الجسم الم الطاعة كما اذقته حلاوة المعصية , فعند ذلك تقول : استغفر الله ) 3 فأذا اجتمعت لدى التائب هذه الصفات وكان نادماً على ما مضى , حزيناً على ما ارتكب , وسالت دموعه على ما اذنب , وسعى للخروج عن مظالم العباد . واذاب لحم الحرام عن جسده , وعاهد الله تعالى على عدم العود , ثم اصلح حاله وبين صلاحه في عمله , وتوسل برب العباد , واحيا الليل بالآهات والزفرات , واستشفع بالأئمة الهداة , عند ذلك يكون من الذين يتوب الله عليهم . وكما بيّنا في الآيات السابقة . إضافة الى ان هذا التائب سوف يكون ضمن جيش الامام المهدي ( عجل الله فرجه الشريف ) شرط ان يكون هو الطالب لذلك وهو الساعي لنيل ذلك الشرف العظيم , اذ ان التوبة وحدها لاتكفي لتحقيق هذا الامر , بل لابد للتائب من الذنب ان يسعى ويبذل جهده من اجل ان يكون فرداً صالحا ومهيئاً للأنخراط في جيش الامام المهدي عليه السلام , ولا يتأتى ذلك الا بالسعي لما يريد الامام من جيشه من ايجاد صفات الكمال عندهم وفي مجالاتها المتعددة . وذلك لأن ليس كل من تاب عن ذنب كبير او صغير واصلح من حاله تجاه ربه يكون من الساعين للبحث عن طرق الوصول والالتحاق بالامام وجيشه , بل قد يكون بعيدا كل البعد عن هذا المنال وسواء كان من الناحية الفكرية ام العملية . هذا مع ملاحظة مايلي : ان جيش الامام المهدي عليه السلام يتكون من درجات ورتب تتوزع حسب تكامل كل فرد ساع للألتحاق بهذا الجيش الشريف . فاذا كان الفرد التائب من الذنب قد جاهد وسعى السعي الصحيح والذي يناسب قابليته بعد التوبة النصوح , ووصل الى درجة من التكامل معتد بها , فأنه سوف يلتحق بالمرتبة التي تكون مناسبة ومهيأة لدرجة التكامل الذي وصل اليه . هذا مايخص الجانب الاول من السؤال . اما مايخص الجانب الثاني منه وهو هل يتم فضح ذنب التائب واظهاره امام الناس بعد الظهور ؟ فهذا الامر لايتم لأن الله ستار يحب الساترين . والامام المهدي عليه السلام هو مَظْهر الله تعالى في خلقه , فيكون هو اولى من يمارس هذا الدور من غيره , شريطة ان يكون التائب قبل ظهور الامام واعلانه عن نفسه , لأن بظهور الامام وردت روايات كثيرة تبين انسداد باب التوبة بعد الاعلان الشريف , ولذلك فأن المذنبين والسائرين بهذا الدرب عند ظهور الامام لايقوم الامام عليه السلام بفضحهم فقط , بل يقوم بمحاربتهم واجتثاثهم من وجه الارض حتى لايكونوا معرقلين لأمره . علماً ان الامام عليه السلام لايقوم بفضح التائب عن الذنب قبل الاعلان عن نفسه وذلك لوجود الاسباب التي تمنع من ذلك نذكر البعض منها : السبب الاول : ان الامام باعلانه عن نفسه المقدسة وبظهوره الشريف يريد اصلاح العالم بجميع افراده . ومادام هذا التائب الذي نصح بتوبته قد اصلح من حاله قبل ظهور الامام عليه السلام فهذا هو المطلوب . وعندئذ مالفائدة من فضحه ؟ السبب الثاني : ان مجرد فضح التائب من الذنب امام الناس هو عقوبة بحد ذاته وقد تكون عقوبة اشد مما لو كانت جسدية وهذا خلاف ماجاء به الشرع والسنة وكما بينا سابقا , فراجع وتأمل عندها يوضح المطلب عندك ويكمل . والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم 17 / ذوالحجة / 1432 علي الزيدي لاابرئ ذمة من ينسخ الموضوع وينشره دون ذكر المصدر.
التعديل الأخير تم بواسطة أبو الفضل ; 15-05-2016 الساعة 12:13 AM |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |