العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-09-2013, 12:36 AM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 525
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عراق الخير والمحبة
االمشاركات : 1,793

افتراضي التورية في لغتنا العربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، احببت أن اقدم لكم احد دروس البلاغة والذي ينضوي تحت قسم ( فن البديع ) منها الا وهو ( التورية )
فقد ذكرت التورية ومفرداتها في القران الكريم في اكثر من اية واليك بعضا منها :
قال الله عَزَّ و جَلَّ : { فَبَعَثَ اللّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ } المائدة / 31
و قال عَزَّ من قائل : { يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } الأعراف / 26 .

التّورية لغة
مصدر ورّيْتُ الخبر تورية إذا سترته وأظهرت غيره. وأصل التورية في اللغة: إرادة الشيء وإظهار غيره إيهاما، وقد جاء في كتب السيرة النبوية أن الرسول صلى الله عليه واله وسلم كان إذا أراد غزوة أو سفرا إلى جهة ورى بغيرها، ليعمي الأخبار، حتى لا يترصد له الأعداء.
التورية اصطلاحاً


هي أن يذكر المتكلم لفظاً مفرداً له معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود ودلالة اللفظ عليه ظاهرة والآخر بعيد مقصود، ودلالة اللفظ عليه خفية ، لكنه ورّى عنه بالمعنى القريب , فيتوهم السامع لأول وهلة أنه مراد وليس كذلك, كقوله تعالى: ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ) أراد بقوله جرحتم معناه البعيد وهو ارتكاب الذنوب

ومثله قول احدهم : ليس معي درهم في جيبي فيُفهم منه أنّه ليس معه أي مال أبداً ، ويكون مراده أنه لا يملك درهماً لكن يملك ديناراً مثلاً ، ويسمى هذا الكلام تعريضاً أو تورية

وتُعد التورية من الحلول الشرعية لتَجَنُّب حالات الحرج التي قد يقع الإنسان فيها عندما يسأله أحدٌ عن أمرٍ وهو لا يريد إخباره بالواقع من جهة ، ولا يريد أن يكذب عليه من جهة أخرى , ولأجل هذا سمّيَت التّورية " إيهاما وتخييلاً "
وتصح التورية من القائل إذا دعت الحاجة أو المصلحة الشرعية لها ، ولا ينبغي أن يكثر منها بحيث تكون ديدناً له ولا أن يستعملها لأخذ باطل أو دفع حق .
وتنقسم التورية إلى أربعة أقسام ؛ مجرّدة ومرشّحة ومبيّنة ومهيّأة


اولاً: التّورية المجرّدة

و هي التي لا تجامع شيئا ممّا يلائم المروى به و المروى عنه اقترانه بشيء يلائم أحد المعنيين ، قال الزمخشري: لا ترى باباً في البيان أدق ولا ألطف من التورية، ولا أنفع ولا أعون على تعاطي تأويل المتشابهات في كلام الله ورسوله. قال: ومن أمثلتها الرحمن على العرش استوى فإن الاستواء على معنيين: الاستقرار في المكان وهو المعنى القريب المروى به الذي هو غير مقصود لتنزيهه تعالى عنه. والثاني الاستيلاء والملك وهو المعنى البعيد المقصود الذي ورى به عنه بالقريب المذكور
و مثله أيضا قوله صلّى اللّه عليه و آله : ( إنّما نحن حفنة من حفنات ربّنا ).


فانّ المعنى القريب للحفنة هو ملاء الكفّ ، و اريد المعنى البعيد أي نحن على كثرتنا قليلون عند اللّه ، أو نحن قليلون بالإضافة إلى ملكه و رحمته . و نحوه من كلام أمير المؤمنين عليه السلام قوله في للأشعث بن قيس : حائك بن حائك ، و منافق ابن كافر فانّ المعنى القريب للحائك هو النّاسج للبرد و نحوه ، لكنّه ورّى به عن حائك الكذب أي المفتري .

ثانياً: والمرشّحة
هي التي اقترنت بما يلائم المعنى القريب وسميت بذلك لتقويتها به لأن القريب غير مراد فكأنه ضعيف فإذا ذُكِر

لازمه تقوّى به نحو قوله تعالى : ( والسماء بنيناها بأيد ) فإنه يحتمِل الجارحة وهو المعنى القريب غير المقصود , وقد ذكر من لوازمه البنيان
على جهة ا الترشيح ويحتمِل القدرة وهو المعنى البعيد المقصود.


ثالثاً:المبيّنة

وهي ما ذكر فيها لازم المعنى البعيد , سميت بذلك لتبيّن المروى عنه بذكر لازمه ,إذ كان قبل ذلك خفيّا فلما ذكر
لازمه تبين نحو : قول الشاعر
أرى ذنب السرحان في الأفق ساطعا ... فهل ممكن أن الغزالة تطلع
الشاهد هنا في موضعين أحدهما ذنب السرحان فإنه يحتمل أول ضوء الفجر وهذا هو المعنى البعيد
المروى عنه وهو مراد الناظم وقد بينه بذكر لازمه بعده بقول ( في الأفق ساطعاً )


رابعاً: المهيِّأة
هي التي لا تقع التورية فيها إلاّ بلفظ قبله أو بعده .
ومثال على ذلك:
وأظهـــرت فيـــنا من سمـــاتك سنة ـــــــــــــ فأظهرت ذاك الفرض من ذلك الندب
فالفرض والندب معناهما القريب الحكمان الشرعيان, والبعيد : الفرض معناه العطاء والندب الرجل السريع في قضاء الحوائج









 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم العترة الطاهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 06:06 AM   #2

 
الصورة الرمزية طالب رضا المعصوم

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 38
تـاريخ التسجيـل : Nov 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق . ارض المقدسات
االمشاركات : 6,391

افتراضي رد: التورية في لغتنا العربية

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جزاك الله خيرا اخي العزيز على هذه المعلومات الجميلة موضوع في غاية الروعة

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
طالب رضا المعصوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 06:51 AM   #3

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

افتراضي رد: التورية في لغتنا العربية

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
وفقك الله لكل خير على هذا الموضوع النافع والجميل
راجيا منك الاستمرار في طرح هكذا مواضيع

 

 

 

 

 

 

 

 

الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 07:31 AM   #4

 
الصورة الرمزية ابو محمد الشمري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 596
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 976

افتراضي رد: التورية في لغتنا العربية

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
شكرا لك اخي العزيز على الموضوع الرائع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو محمد الشمري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2013, 12:23 PM   #5

 
الصورة الرمزية الصادقي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 133
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,223

افتراضي رد: التورية في لغتنا العربية

احسنت اخي الغالي على هذا الموضوع الرائع

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »


الصادقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 12:08 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025