![]() |
![]() |
![]() |
|
ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
عن النبي صلي اللّه عليه وآله وسلّم انّه قال: أكرم اللّه تعالي الشهداء بخمس كرامات لم يكرم بها أحداً من الأنبياء. قالوا: ولا أنت يا رسول اللّه؟ قال: ولا أنا. . . (الأولي) انّ جميع الأنبياء يقبض أرواحهم ملك الموت وهو الذي سيقبض روحي، أمّا الشهداء فاللّه سبحانه وتعالي هو الذي سيقبض أرواحهم بقدرته. (والثانية) انّ جميع الأنبياء غسلوا بعد الموت وأنا أغسل بعد الموت والشهداء لايغسلون ولاحاجة لهم إلي ماء الدنيا. (والثالثة) انّ جميع الأنبياء قد كفنوا بعد الموت وأنا اكفن بعد الموت والشهداء لايكفنون بل يدفنون بثيابهم. (والرابعة) الأنبياء لمّا ماتوا سموا أمواتاً وأنا إذا متّ يقال مات والشهداء لايسمون موتى ويسمون أحياء. (والخامسة) انّ الأنبياء تعطى لهم الشفاعة يوم القيامة و شفاعتي أيضاً يوم القيامة، أمّا الشهداء فانّهم يشفعون كل يوم فيمن يشفعون بأمر اللّه حيث يشاء. وممّا قاله صلي اللّه عليه وآله أيضاً: يشفع الشهيد في سبعين من أهل بيته. نقلا عن كتاب فلسفة الشهيد والشهادة للشيخ محسن ال عصفور [/glow]
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
وثانيا ارجو منك توضيح لبعض ما جاء فيه وكما يلي : COLOR]] [عن النبي صلي اللّه عليه وآله وسلّم انّه قال: أكرم اللّه تعالي الشهداء بخمس كرامات لم يكرم بها أحداً من الأنبياء. قالوا: ولا أنت يا رسول اللّه؟ قال: ولا أنا. فهنا قد ترد شبهة:هل ان مقام الشهادة اعلى من مقام الخاتمية ](الأولي) انّ جميع الأنبياء يقبض أرواحهم ملك الموت وهو الذي سيقبض روحي، أمّا الشهداء فاللّه سبحانه وتعالي هو الذي سيقبض أرواحهم بقدرته. وهنا لابد من توضيح اليس القابض في الحالتين هو الله جل وعلا هذا اولا وثانيا ما قولك في هذه الايات الشريفة : {اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} [الزمر : 42] {قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ} [السجدة : 11] شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
الاخ المبدع الراجي رحمة الباري وفّقك الله اشكرتفاعلك وملاحظاتك القيّمة والتي ساجيب عنها حسب فهمي القاصر فاقول: 1- ان اثبات الشيء لا ينفي ما عداه,فاثبات هذه الفضائل للشهداء لايعني بان مقامهم اعلى ممن عداهم من الانبياء والاولياء والصالحين بل لبيان ان ذلك من مختصاتهم ,بعبارة اخرى سلب الشيء عن النبي وما ماثله من المقامات العالية لا يعني بالضرورة النقص(والعياذ بالله) ولك يا قرة العين مثلا بالعديد من المفاخرات التي كانت تجري بين امير المؤمنين (عليه السلام) وبضعة النبي البتول(عليها السلام) او بين امير المؤمنين (عليه السلام) والسبط الشهيد الحسين(عليه السلام)شاهدا على ذلك. بل قد يعد السلب احيانا من الكمال كسلب الحد والجسمانية والحدوث من الباريء عز وجل. 2-نعم لاخلاف في البين ان القابض للارواح في كل الاحوال هو الله سبحانه, ولكن ليس ممتنعا عن الحق جل شانه ان يقبض ارواح اناسا معيّنين بنحو من انحاء قدرته غير ملك الموت عزرائيل(عليه السلام).
التعديل الأخير تم بواسطة خادم البضعة ; 27-11-2010 الساعة 05:51 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الشهيد , يختص , كرامات |
|
|
![]() |
![]() |