العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم الثورة الحسينية وعطائها المتجدد > منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية )

منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع )

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-2014, 06:06 PM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 525
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عراق الخير والمحبة
االمشاركات : 1,793

حسين مواساة القيادة الحقة

مواساة القيادة الحقة

المقدمة

لقد حث الدين الإسلامي على التخلق بالأخلاق الفاضلة حتى عدّ رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)الغاية من بعثته هي لإتمام مكارم الاخلاق ،حيث قال ((إنّما بُعُثتُ لأتمم مكارَم الأخلاق)) لذ ا فأننا نجد تأكيداً كبيراً من قبل الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم واهل بيته (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين )فمنها قوله تعالى واصفا النبي (صلى الله عليه واله وسلم)((وإنَّكَ لعلى خُلُقٍ عظيم))/4/ القلم.ويقول رسول الله صلى الله عليه واله : ( إِنَّ أَحَبَّكُمْ إِلَيَّ وَأَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْآخِرَةِ مَحَاسِنُكُمْ أَخْلَاقًا ) وهنا احببت في بحثي المتواضع هذا ان أتطرق الى احدى الصفات الحميدة التي امر بها الشارع المقدس وحث عليها الا وهي المؤاساة مبتدئا بالتعريف اللغوي والاصطلاحي ثم الفرق بين المؤاساة والإيثار وبعدها استعرضت بعض صور المؤاساة قبل واقعة الطف ثم انتقيت عدد اخر منها في واقعة الطف الأليمة ثم ما يجب على الفرد فعله ليكون مواسيًا لأهل البيت (عليهم السلام ) اولا ولقادته المعاصرينثانيا وختمت بحثي بالخاتمة واخيرا اسال الله سبحانه وتعالى ان يتقبل منا هذا العمل بأحسن القبول وان نكون خير المؤاسين بحق محمد واله الطاهرين .
المواساة ـ لغة ـ آسى - مؤاساة
1 - آساه : عزاه وسلاه . 2 - آسى بين الرجلين : سوى بينهما ، أصلح . 3 - آساه بماله : أناله منه . 4 - آساه : شاركه في معاشه .المعجم: الرائد
المواساة اصطلاحاً : معاونة الأصدقاء والمستحقين ومشاركتهم قولاً وفعلاً او الاثنين معاً . اذن فالمواساة هي المشاركة، أي اشارك شخص في عمل ما مواساة له ولا ينجو احد بفعلك ،فقط تشاركه في أمره .
1. إِيثار: ( اسم ) مصدر (آثرَ ) الإيثار : تفضيل المرء غيرَه على نفسه والآيثار هو أن ينجو شخصًا بفعلك ، كمبيت الامام علي (عليه السلام ) في فراش النبي (صَلَّى الله عليه وآله وسلم )

صورمن المواساة قبل واقعة الطف

هنا احببت ان اذكر روايتين فقط .
1ـ عن الإمام الكاظم : إنّ جبرئيل قال يوم اُحد : يا محمّد ! إنّ هذه لهى المؤاساة من علىّ . قال : لأنّه منّى وأنا منه ، فقال جبرئيل : وأنا منكما يا رسول الله . ثمّ قال : لا سيف إلاّ ذو الفقار ، ولا فتي إلاّ علىّ ، فكان كما مدح الله تعالي به خليله إذ يقول : فَتًي يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ عيون أخبار الرضا : ١ / ٨٥ / ٩ ، الاحتجاج : ٢ / ٣٤٠ / ٢٧١
2 - في معركة بدر أستعرض رسول الله (صَلَّى الله عليه وآلة وسلم ) همم اصحابه قال المقداد بن عمرو : يا رسول الله، امض لما أُمرتَ به فنحن معك، والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى: قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ ] (سورة المائدة، الآية 24) ولكن: اذهب أَنت وربك فقاتلا إِنا معكما مقاتلون؛ فوالدي بعثك بالحق نبيًا لو سِرْتَ بنا إِلى بِرك الغمَاد لجالدنا معك من دونه، حتى نبلغه. فقال له رسول الله (صَلَّى الله عليه وآلة وسلم )خيرًا، ودعا له .
البرك هي إحدى محافظات منطقة عسير على طريق الساحل الغربي جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتقع ضمن إقليم تهامة على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن مكة جنوبًا ما يقارب (500 ) كم وبعد المدينة عن مكة ما يقارب هذه المسافة اي تبعد بحوالي (1000 )كم
اما في واقعة الطف فأن الصور كثيرة اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1. عندمّا ا رتحل الإمام الحسين(ع) من قصر بني مقاتل، خفق وهو على ظهر فرسه خفقة، ثمّ انتبه(ع) وهو يقول: «إنّا للهِ وإنّا إليهِ راجِعُون، والحمدُ للهِ رَبِّ العَالَمين»، كرّرها مرّتين أو ثلاثاً.
فقال علي الأكبر(ع): «ممّ حمدتَ الله واسترجَعت»؟.فأجابه(ع): «يا بُنَي، إنِّي خفقتُ خفقة فعنّ لي فارس على فرس وهو يقول: القوم يسيرون والمنايا تسير إليهم، فعلمت أنّها أنفسنا نُعِيت إلينا».
فقال علي الأكبر(ع): «يا أبتَ، ألَسنا على الحق»؟ فقال(ع): «بلى، والذي إليه مَرجِع العباد». فقال علي الأكبر(ع): «إذاً لا نبالي أوقعنا على الموت أو وقع الموتُ علينا »، فأجابه الإمام الحسين(ع): «جَزَاك اللهُ مِن وَلدٍ خَير مَا جَزَى وَلَداً عن والِدِه
موقف القاسم بن الحسن مع الامام الحسين (صلوات الله عليهم )
الحسين (سلام اللـه عليه ) في ليلة العاشر من شهر محرم ينعى نفسه وينعى أصحابه ويخبر الحاضرين بأنهم لمقتولون غداً جميعاً ، هنالك انبرى سائلاً : يا عماه هل أكون أنا أيضا ممن يقتل غداً ؟.وقبل أن يجيبه (ع) ، سألهكيف الموت عندك ؟قال بكل عفوية : يا عمـاه في نصرتك أحلى من العسـل . ثم اخبره بأنه ممن يقتل ، اذن هذه المواساة الحقة للقيادة المتمثلة بالأمام الحسين (عليه السلام) .
موقف الاصحاب سلام الله عليهم

عندما اعطى الامام لأصحابه الانصراف لقتال القوم تكلم اغلبهم ’اذكر مثال من اقوالهم منها قول سعيد بن عبدالله الحنفي و آخرون فقال : يا بن رسول الله ، والله لا نخلّيك حتى يعلم الله أنّا قد حفظنا نبيه محمداً فيك ، والله لو علمت أنّي أُقتل ثم أُحيا ثم أُحرق حياً ثم أُذر ، يُفعل بي ذلك سبعين مرة ما فارقتك حتى ألقى حمامي دونك فكيف لا أفعل ذلك وإنما هي قتلة واحدة ثم هي الكرامة التي لا انقضاء لها ابدا..
كما انه جاء في الزيارة المقدسة الواردة عن الإمام المهديّ صلوات الله عليه وعلى آبائه:
السلام على زُهيرِ بنِ القَينِ البَجَليّ، القائلِ للحسين عليه السّلام ـ وقد أذِن له في الانصراف: لا واللهِ لا يكون ذلك أبداً، أتْرُكُ ابنَ رسولِ الله صلّى الله عليه وآله أسيراً في يدِ الأعداءِ وأنجو أنا ؟! لا أراني اللهُ ذلك اليوم!
قمر بني هاشم ابو الفضل العباس بن أمير المؤمنين(عليه السلام)

حيث انه كان أول من واسى أخاه الإمام الحسين (عليه السلام) في يوم عاشوراء، وذلك عندما ملك الشريعة واغترف من الماء غرفة، فلما ان أدناه من فمه وأحس ببرده تذكر عطش اخاه الإمام الحسين(عليه السلام)، فصب الماء على الماء، وخرج عطشاناً بعد ان ملأ القربة ماءاً، مواساة لأخيه، وهو يحاول إيصال الماء الى الخيام والى أخيه الإمام الحسين(عليه السلام).

يا نفس من بعد الحسين هوني من بعده لا كنتِ أن تكوني

هــذا الحسين وارد المـنـون و تـشـربـيـن بــارد الـمعـين

فنلاحظ أن احد الاسباب في عدم شرب الماء انه سلام الله عليه قرّر أن يواسي أخيه الامام الحسين عليه السلام حتى في مثل تلك اللحظات البالغة الصعوبة وهو ان يبقى عطشان لان اخيه وامامه الحسين عليه السلام عطشان وهناك موقف اخر لابي الفضل عليه السلام وهو في لحظاته الاخيرة من الدنيا حيث وضع الامام الحسين عليه السلام رأس ابي الفضل في حجره لكن العباس رفع رأسه من حجر الحسين ومرغه بالتراب، فأمسك الحسين رأس العباس وأعاده الى حجره فأرجع العباس رأسه الى الارض ثانية حتى فعلها ثلاث مرات، فقال له: أخي أبا الفضل لماذا كلما رفعت رأسك ووضعته في حجري تعيده الى الأرض، قال: اخي أبا عبد الله أنت الآن تأخذ برأسي ولكن بعد ساعة من يأخذ برأسك
وهذا الموقف الكريم من العباس(عليه السلام) تلقى منه القبول، وشكره عليه الله ورسوله والأئمة الطاهرون (عليهم السلام)حيث جاء عنهم في زيارته: (فنعم الأخ المواسي لاخيه) - المزار ص124 باب زيارة العباس بن علي
فقد قال الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام ) للعبا س (عليه السلام ) في زيارته المروية في كامل الزيارة لابن قولويه (أشهد لقد نصحت لله ولرسوله ولأخيك فنعم الأخ المواسي لأخيه)وقال الامام المهدي (عجل الله فرجه ) في زيارة الناحية (السلام على ابي فضل العباس بن أمير المؤمنين المواسي أخاه بنفسه.
أما مواساة زينب (عليها السلام) فالمواقف كثيرة والكلام يطول ولكن سوف اختصر على بعض منها , فهي التي شاركت اخيها الحسين (عليه السلام ) في احزانه فهي شريكته بالعزاء عند فقد جدها وامها وابيها واخيها الحسن (صلوات الله عليهم اجمعين ) كما انها ابت الا الرحيل معه فهي اعترضت على نصيحة ابن عباس للإمام بأن لا يحمل معه النساء
ويروي الشيخ النقدي أن السيدة زينب اعترضت على نصيحة ابن عباس للإمام بأن لا يحمل معه النساء : فسمع ابن عباس بكاء من ورائه وقائلة تقول : يأبن عباس تشير على شيخنا وسيدنا أن يخلفنا هاهنا ويمضي وحده ؟ لا والله بل نحيا معه ونموت معه ، وهل أبقى الزمان لنا غيره ؟ فالتفت ابن عباس واذا المتكلمة هي زينب )( زينب الكبرى ) النقدي ص 94 . و لها صور كثيرة في واقعة الطف فهي المواسية الحقة لأخيها الحسين.

ما يجب على الفرد فعله ليكون مواسيًا لأهل البيت (عليهم السلام)وقيادته الحقه لقد اسلفنا القول ان المؤاساة تكون بالقول والفعل ولقد مثل علمائنا الناطقين بلحق لعصرنا الحاضر امثال السيد الخميني والسيد الشهيد الاول محمد باقر الصد ر وشهيد الله السيد محمد محمد صادق الصدر وابنه البار السيد مقتدى الصدر اعلى المصادقين من خلال خطاباتهم وافعالهم المتمثلة بالنهج القويم الذي ساروا عليه من خلال مشاركة اهل البيت بأفعالهم واقوالهم

اما نحن فيمكن القول ان مؤاساتنا لآل البيت (سلام الله عليهم )ولقيادتنا الحقة المتمثلة بسماحة السيد القائد (اعزه الله ) تتمثل بالنقاط التالية .

1ـ تعظيم الشعائر،ولقد بين سماحة السيد القائد (اعزه الله)ما للشعائر من مؤاساة للأهل البيت (عليهم السلام)ولكن بالطريقة التي ترضي الله سبحانه وتعالى حيث قال السيد القائد مقتدى الصدر ( اعز ه الله) ( سنلبس الاسود من الثياب وسنهجر الزينة والأطايب وسنضع على الهامات التراب وسيضرب البعض الرؤوس ويترك البعض الاخر الاكل والشرب فهذه قبل ان تكون شعائر فهي بمثابة مواساة لأهل بيت محمد وعلي وفاطمة وذريتهم لما وقع عليهم من حيف و ظلم وبلا ء من الظالمين آنذاك وبطبيعة الحال فأن تلك الشعائر سواء البكاء والتباكي والابكاء والتطبير واللطم ونشر السواد وكل الشعائر المحللة لا الممقوت منها جاء وفقاً لشريعة السمحاء . فيها مرضاة الله , اما الشعائر الغير مقرة من علمائنا الاعلام فهذا يكون منارا للفتنة وتشويه السمعة ) .
2ـ توطين النفس على الشهادةفاهل البيت سلام الله عليهم ما منهم الا مقتول او مسموم كماقال الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام: لقد حدّثني حبيبي جدّي رسول الله صلّى الله عليه وآله أنّ الأمر يملكه اثنا عشر إماماً من أهل بيته وصفوته، ما منّا إلاّ مقتول أو مسموم (وكذلك ورد مثل ذلك عن الإمام علي زين العابدين (عليه السلام) في محضر ابن زياد حيث قال له بالقتل تهددني يا ابن زياد أما علمت أن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة أنظر (بحار الأنوار ج45ص118 علما ان اهل البيت (عليهم السلام )قد حثوا على ذلك فعن الإمام الصادق عليه السلام:قال (من قتل في سبيل الله لم يعرفه الله شيئا من سيئاته ) ميزان الحكمة ح 9778

3ـ مشاركة القيادة في همومها والسعي الجاد للوصول الى ما تصبوا اليهولا يكون ذلك الأ بالطاعة المطلقة لنكون خير معين في انجاح جميع المشاريع الى اراد سماحة السيد القائد تحقيقها ،مثل دستور جيش الامام المهدي (عليه السلام ) فيجب علينا ان نطبقه حيث قال السيد (ما امرتكم بشي الآ و كنت فاعله قبلكم) علما اننا لا نبلغ مرتبة قيادتنا)حيث يقول السيد ،الا انكم لا تقدرون على ذلك فأعينوني بورع واجتهاد و عفة وسداد.

واخيرا اقول اننا يجب الأ ننسى مؤاساتنا في ما بيننا ان يواسي كل واحد منا اخاه في سرائه وضرائه بل في كل شيء في النصيحة والاستغفار والكلمة الطيبة

الخاتمة

من فوائد المواساة: أنها تورث محبة الله عز وجل، وتورث محبة الخلق، ، وتشيع روح الأخوة بين المؤمنين، وتقوي العلاقات بين المسلمين، وتساعد على قضاء حاجات المحتاجين، وسد عوز المعوزين، تدخل السرور على المسلم، وترفع من معنوياته, فيقبل على الحياة مسروراً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ

أسئلة حول البحث

س ــ هل الايثار أقل مرتبة من المواساة ؟
ج ـ فيهما تفاوت حسب الموقف ،فهما معنيين فيهما مفاهيم تشكيكية فتارة معنى الايثار يقل مرتبة عن المواساة ،وتارة اخرى يكون اعلى مرتبة من المواساة .
س ــ كيف نشارك القيادة في همومها .
ج ـ أقصد من ذلك أن القائد لديه هموم ،ساعد الله قلبه على حملها وبما أننا لا نصل الى قابليته وطاقاته العالية ولكن نهتم اذا رأيناه حزين او مهموم وان كانت بنسبة قليلة فتعتبر مواساة للقائد من هذه الناحية .



 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم العترة الطاهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 06:13 PM   #2

 
الصورة الرمزية ابو علي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 32
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 10,104

افتراضي رد: مواساة القيادة الحقة

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جعلنا الله واياكم من الموالسين لامامنا الحسين عليه السلام
بحث قيم
بارك الله فيك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

ابو علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 06:19 PM   #3

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,642

افتراضي رد: مواساة القيادة الحقة

بسم الله الرحمن الرحيم
موفق اخي العزيز لكل خير وبارك الله فيك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 06:23 PM   #4

 
الصورة الرمزية ابو الطيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 181
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 2,131

افتراضي رد: مواساة القيادة الحقة

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
جعلنا الله واياكم من الموالسين لامامنا الحسين عليه السلام
احسنت اخي (خادم العتره الطاهرة) على هذا البحث القيم احسنت

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
ابو الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2014, 07:33 PM   #5

 
الصورة الرمزية أبو زينب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 167
تـاريخ التسجيـل : Mar 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,258

افتراضي رد: مواساة القيادة الحقة

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بحث قيم بارك الله فيك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

أبو زينب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 10:39 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025