![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع ) |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
|
![]()
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين الذين بذلوا مهجهم دون امامهم الحسين عليه السلام ورحمة الله وبركاته ارفع احر التعازي الى مقام رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه واله واهل بيته الطاهرين سلام الله عليهم اجمعين لاسيما بقية الله في ارضه امامنا المهدي عليه السلام وسماحة حجة الاسلام السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله في ذكرى ايام عاشوراء يوم ارخص الامام الحسين واهل بيته واصحابه الميامين الدماء بل كل مايملكون لننعم بروح الاسلام الحقيقي. وابدي شديد العذر الى الله واليكم من تواضع هذه المساهمة التي اضعها في مصاف بحوثكم القيمة مواساة لإبطال الهيجاء واسود الوغى في كربلاء وعلى رأسهم الامام الحسين عليه السلام. واستعرض بعض من مواقف هذه الثلة الطاهرة لناخذ العبرة من تلك المواقف العظيمة. الموقف الأول : من البطل العلوي العباس بن علي بن ابي طالب عليهم السلام ان فكرة مقدم الامام العباس عليه السلام واقتحامه المشرعة التي كان يحيط بها كما يذكر في الروايات اربعة الاف فارس ومقاتل لم يكن امراً يسيراً اذا نظرنا بعين الانصاف فهذا يحتاج الى قوة وصلابة وشجاعة واقدام خارق للعادة هذا من ناحية ومن ناحية اخرى وبعد ان كشف القوم عن المشرعة وهرب من هرب وقتل ون قتل على يديه ووصل الى الماء وملأ القربة واغترف غرفة بيده وهو شديد العطش رمى الماء ولم يشرب وارتجز الابيات المشهورة : يا نفس من بعد الحسين هوني * و بعده لا كنت أن تكوني هذا حسين شارب المنون * وتشربين بارد المعين هيهات ما هذا فعال ديني * ولا فعال صادق اليقين الموقف الثاني : مع حبيب بن مظاهر الاسدي ومسلم بن عوسجة رضوان الله تعالى عليهما: رغم كبر سن الصحابيين رضي الله عنهما الا انهما كانا شديدي البأس يملكان من الالعزيمة والإيمان ماجعلهما يعبران نهر الفرات رغم وجود اعين الطغمة الحاكمة انذاك بعد حادثة استشهاد سفير الامام الحسين عليه السلام مسلم بن عقيل رضوان الله تعالى عليه وبما يرد اشكال عن عدم نصرتهما لمسلم عليه السلام ولم يقاتلوا معه في الكوفة رغم وجودهما! فنقول لذلك عدة اطروحات : 1 : ربما كان لديهم اذن مسبق بالانصراف او تكليف من مسلم عليه السلام. 2 : انهم على علم مسبق بالالتحاق بمعسكر الامام الحسين عليه السلام ونصرته في معسكره. 3 : انهم قدموا درساً للإجيال ان الشهادة مراتب. الموقف الثالث : من مسلم بن عقيل عليه السلام. اشترك مسلم عليه السلام في مواقف الاصحاب في التضحية والفداء والصبر الا انه زاد هذه المواقف بموقف عدم شربه الماء رغم جراحاته ورب قائل يقول ان المانع من عدم شربه هو الجرح الذي في فمه وهذا جزء صحيح الا اننا ممكن ان نقول ايضاً هو اشتراك في مبدأ التربية مع الحسين عليه السلام وابي الفضل العباس عايه السلام، صحيح انه كان قد جرح في فمه الا انه ومن باب الاستحقاق للالتحاق بالصبر على المعاناة التي عاناها امامه الحسين عليه السلام وما مر في معسكره حيث ان العطش كان قد اصاب الجميع في المعسكر بل قضوا عطاشا من مقاتلين واطفال ونساء وهذا ما اراده مسلم عليه السلام بان يلتحق الى ربه عطشاناً كالحسين واهل بيته واصحابه, والحمد لله رب العالمين وصلى الله عليه خير خلقه محمد واله اجمعين اللهم وعجل فرجهم والعن عدوهم. محرم الحرام 1437
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم احسنت وبارك الله فيك عزيزي واسال الله ان يتقبل الله وامامنا الحسين هذه المواساة ويجعلها في ميزان اعمالك الصالحة ويوفقك ويرعاك ببركة الصلاة على محمد وال محمد تقبل وافر التحيات وعظم الله لك الاجر واحسن لك العزاء.
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
بوركت اخي الكريم على البحث المبارك
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |