العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2025, 08:39 AM   #1

 
الصورة الرمزية مؤمنة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2378
تـاريخ التسجيـل : Aug 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 871

افتراضي تقويم لمنهج دراسات حياة الائمة(عليهم السلام)




تقويم لمنهج دراسات حياة الائمة(عليهم السلام)

إن هذه المحاور المركزية للمنهج الذي يدرس الائمة ، من خلال البناء التحتي لمواقعهم في دنيا الرسالة والاُمة ، هو الذي يعكس واقع الامامة ، وحقيقة الائمة(عليهم السلام) ، ومهامهم ، وأهدافهم ، ويحدد مسؤولية الاُمة تجاههم عبر التاريخ .
على أن الملاحظ أن هذا المنهج لم يكن شاملاً في استيعابه للمطلوب ، إذ لم يتناول إلاّ النادر من الفضائل الظاهرية للائمة(عليهم السلام) ، كما فعل الشيخ الكليني(رحمه الله) الذي أشار إشارات عابرة إلى مصاديق من البعد المعرفي عند الائمة(عليهم السلام) ، في أبواب متعددة من الكافي( 29 ) ، وكما فعل في إشاراته إلى ملبس الامام(عليه السلام) ومطعمه إذا ولي الامر( 30 ) ، فضلاً عن اهتماماته في مواليد الائمة(عليهم السلام) ووفياتهم( 31 ) .
وقد اهتم الحر العاملي(رحمه الله) في «إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات» مثلاً بإبراز عدد هائل من كرامات الائمة(عليهم السلام)ومعاجزهم( 32 ) ، وقد فعل المحدثون من العلماء الاخرين ما يشبه ذلك، كما فعل أبو جعفر محمد بن الحسن الصفار في بصائر الدرجات ، والشيخ الصدوق في «كمال الدين وتمام النعمة» ، والفيض الكاشاني في «علم اليقين» ، وغيرهم .
صحيح أن «الفضائل الباطنية» ـ في مصطلح علماء الاخلاق ـ هي التي تميز مكانة الامام(عليه السلام) على غيره ، إلاّ أن استعراض الفضائل الظاهرية للائمة(عليهم السلام) إلى جانب الاُولى ، حاجة ضرورية لدارسي السيرة وللباحثين عن القدوة ، إضافة إلى أن السيرة العملية للائمة(عليهم السلام) تشكل ثقافة شعبية يتأمل بها الناس ، ويلتمسون حقائق التطبيق لمفاهيم الدين من خلالها ، سواء أكانت في مجال التطبيق في حقل النشاط الفردي ، أو في مجالات العلاقات الاجتماعية وسواها .
وهكذا فإن المنهج الافضل لدراسة حياة الائمة(عليهم السلام) ، أن تجري عملية تلفيقية بين المنهجين ، ولقد حاول المرحوم السيد هاشم البحراني (توفي عام 1109 هـ) أن يتبنى منهجاً وسطاً بين المنهجين ، غير أنه لم يكن موفقاً في مهمته بشكل تام ، وذلك في كتابه «حلية الابرار» ولعل السيد ابن طاووس الحلي(رحمه الله) (توفي عام 664 هـ) قد كان على هذا الطريق في كتابه «الطرائف في معرفة مذاهب الطوائف» ، والاخيران تناولا موقع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام) دون سواه من الائمة(عليهم السلام) .
على أن أفضل تلك المؤلفات كان كتاب السيد هاشم البحراني(رحمه الله) ، لان منحاه كان أقرب للجمع بين المنهجين ، لولا إيجازه الشديد لمواضيع الفضائل الباطنية للائمة(عليهم السلام) ، غير أن المرحوم الفقيه والمؤرخ السيد محسن الامين العاملي(رحمه الله) ، وهو من المعاصرين ، قد وفق توفيقاً منقطع النظير في مشروع كتابته عن سيرة الامام علي(عليه السلام)( 33 ) ، فقط قطع العالم المذكور شوطاً بعيداً في الجمع بين المنهجين اللذين تحدثنا عنهما ، وخرج بمنهجية مناسبة لمقام أئمة أهل البيت(عليهم السلام) ومكانتهم في دنيا الاسلام والمسلمين ، إلاّ أن طريقته لم تكن شاملة هي الاُخرى ، وإن كان أفضل من كتب في هذا الباب من ناحية التوفيق بين المنهجين .
هذا ويمكن أن يعلل ظهور المنهجين المذكورين ، إلى أن أصحاب الاتجاه الاول قد اهتموا بالسيرة العملية للائمة(عليهم السلام) بالدرجة الاُولى ، فكانت مؤلفاتهم أقرب إلى المناهج التاريخية ، أو الدراسات الرجالية العادية .
وكان اتجاه أصحاب المنهج الاخر قد انصب على إبراز القضية العقائدية ـ أي قضية الامامة ـ دون غيرها ، أي إبراز موقع الامام(عليه السلام)في الرسالة والمسؤولية تجاهه(عليه السلام) من قبل الاُمة .
على أن المنهج الافضل لدراسة الائمة(عليهم السلام) ـ كما ألمحنا ـ ومعرفة موقعهم من قبل الاُمة ، والمسؤولية تجاههم هو الذي يحدد مكانة كل إمام(عليه السلام) في الرسالة ، وموقعه من خلال النصوص الصريحة ، إضافة إلى سيرته العملية ، لان الدراسة السليمة للائمة إذا لم تلاحظ هذا المنهج المتصور ستواجه مشكلتين :
المشكلة الاولى : أن بعض حقائق سيرة البعض من الائمة(عليهم السلام)لا يمكن أن تدرك إلاّ بفهم الوضع التحتي لها ، كسيرة الامام محمد بن علي الجواد(عليه السلام) ، الذي آتاه اللّه الحكم صبياً ـ كما نعلم ـ لاننا لا نستطيع أن ندرك أن نشاطاته العلمية العظيمة ، مثلاً ، كانت ممكنة لصبي في سنه (ثماني سنوات) إذا لم نفهم حقيقة الامام ، وواقع الامامة التي آتاه اللّه تعالى إياها بعد وفاة أبيه علي بن موسى الرضا(عليه السلام) .
والمشكلة الثانية : أن الاكتفاء بالسيرة العملية لبعض الائمة(عليهم السلام) ـ خصوصاً من واجهوا ظروفاً تاريخية قاسية ـ لا تكشف موقعاً مميزاً للامام(عليه السلام) بين الخلق ، ولذا نلاحظ أن الامام علي بن الحسين السجاد(عليه السلام) نبه إلى جزء هام من هذه الحقيقة ، في الحديث الذي أورده الشيخ الصدوق(رحمه الله) مسنداً عن مولانا الكاظم(عليه السلام) عن أبيه عن جده عن السجاد(عليه السلام) قال :
«الامام منّا لا يكون إلاّ معصوماً ، وليست العصمة في ظاهر الخلق فيعرف بها ، ولذلك لا يكون إلاّ منصوصاً ، فقيل له : يابن رسول اللّه ، فما معنى المعصوم ؟ فقال : هو المعتصم بحبل اللّه ، وحبل اللّه هو القرآن ، لا يفترقان إلى يوم القيامة ، والامام يهدي إلى القرآن ، والقرآن يهدي إلى الامام ، وذلك قول اللّه عزوجل (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)( 34 ) .
وحيث إن المرحلة التي تعيشها الاُمة اليوم وغداً تتطلب أن تعرف منابع الخير فيها ، وأن تدرك المنهل الذي ترده ، لتكون مسيرة الصحوة الاسلامية التي تهز العالم اليوم صحيحة البناء ، سليمة الخط، لذا فإن مما ينبغي أن يفعله المخلصون للحق أن يرشدوا الاُمة إلى مصادر الخير والنور فيها بعد رسول اللّه(صلى الله عليه وآله) ، وهم علي وأولاده الائمة المعصومين(عليهم السلام) ، وهذا لا يتم إلاّ بتبيان مواقع الائمة التي أهلهم اللّه تعالى لها ، إضافة لسيرتهم العملية المطهرة ، وباللّه التوفيق .
ولا حول ولا قوة إلاّ باللّه العلي العظيم
________________________________________
(29) المجلد الاول منه.
(30) ن . م : 410.
(31) انظر أبواب التاريخ منه : 439 ومابعدها.
(32) أبواب المعاجز من الكتاب المذكور.
(33) انظر كتابه القيم (في رحاب أئمة أهل البيت عليهم السلام جـ 1 وجـ 2).
(34) معاني الاخبار للشيخ الصدوق، باب معنى عصمة الامام: 132، كما أورده الفيض الكاشاني في (علم اليقين في اصول الدين) 1 : 377. الاسراء : 9.

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال بيت محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
مؤمنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 11:54 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025