![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
بتاريخ 8 جمادي الآخرة 1426 هـ الموافق 14 تموز 2005 م المحاور: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الغوي اللعين الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد مقتدى الصدر(ايدك الله بتأييده) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلا وسهلاً. السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) : المحاور : القسم الأول من الأسئلة حول خطبة صلاة المقدسة من أي قسم الجهاد المذكور ، وما معنى هذه المعية في (وان الله لمع المحسنين( ؟ السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) : أعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم المحاور : سيدي الجهاد الأصغر إذا لم يتبعه جهاد أكبر هل يعتبر ناقص ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله):الجهاد الأصغر اذا لم يتبعه جهاد أكبر ناقص وهو الذي آني أگوله في كثير من اللقاءات هو انه أنتم جاهدتم جهاد أصغر فجاهدوا الجهاد الاكبر . المحاور: لكي يتكامل ؟ السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) :انا قلت ايضاً الرواية ما حافظهه سبحان الله تماماً ، ان سَرية رجعت من الجهاد قال لها رسول الله صلى الله عليه وآله (جاهدي بالجهاد الأكبر) المحاور: نفهم من هذه الآية أنه لربما تحتمل المعنيين لكي يصلوا الى سُبلنا . السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله):الجمع أكمل بس مو اهنا المشكلة المشكلة انه هسه انگول المقابل الطرف الآخر طبعاً و المسلمين مع شديد الأسف يقال : انت ليش زجيت جماعتك بالجهاد زين : أولا همه مو كفوئين وكأنما لاحظ ان الجهاد شُرع للمؤمنين المخلصين فقط ، ماكو هچي شي ، الجهاد شرع للجميع ، مو انته هذاالي گلك أنته راح اتكتل المسلمين ، مو هچي ان الجهاد راح يكتل المسلمين ، حبيبي متى كان الجهاد يكتّل الكفار؟ الجهاد يُقتل من الطرفين يُقتل من طرف الكفار ويقتل من طرف المؤمنين ، عمار بن ياسر عندما قتل سلام الله عليه قتل وهو مؤمن لو قتل وهو كافر حبيبي لو فاسق ؟ اذن أمير المؤمنين عليه السلام هم شرّع الجهاد وقتّل المسلمين !، أنا ما شرعت الجهاد حبيبي شرعت الدفاع ،والدفاع مشرّع من قبل الله سبحانه وتعالى مو اهنانه الكلام اذن شيگولولك أنته اشلون زجيت جماعتك بالجهاد الأصغر وهم لم يجاهدوا الجهاد الأكبر ، لا: آني أگول : الجهاد الاصغر مقدمة للجهاد الأكبر مو الجهاد الأكبر مقدمة للجهاد الأصغر ، يعني مو الذي يقوّم نفسه اخرويا يالله يدخل بالجهاد الأصغر لذلك سمي أصغر وأكبر وإلا لعكست النتيجة .. المحاور: سيدي المعية شي حقيقة جداً مثير للعقول وانالله لمع المحسنين هذه المعية تخطر في بالي انه من أقام الفرائض كان الله بصره ويده التي يبطش بها . السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) :أكو هچي روايات بس هاي تحمل على أمور معنوية مو على أمور مادية يعني معية معنوية وليست المادية ، المعية المعنوية أي أنه معه ويعطيه رحمته وفضله ولطفه وما شابه ذلك من الأمور المحاور: مثل القرب المعنوي السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): القرب المعنوي أحسنت . المحاور: مثل القرب ونحن اقرب اليه من حبل الوريد . السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) : حبل الوريد أحسنت . المحاور : فهذا القرب أيضاً معنوي السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله): قرب معنوي فدنا فتدلى قرب معنوي ما شابه ذلك كل هذه الامور . المحاور:اذن لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين طرقنا بحيث تصل الى درجة يكون الله تبارك وتعالى مع المحسنين السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله):مثل عبدي أطعني تكن مثَلي او تكن مثلي نفس الشي أمور معنوية . . . . المحاور: سيدي السؤال الثاني:ما الفرق بين الجهاد الدفاعي وبين الدفاع ؟ السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله):الحقيقة نگدر انقسم الأمر الى عدة تقاسيم ، أول شي الجهاد ينقسم الى دفاعي وهجومي ، والدفاعي ينقسم الى دفاعي والى دفاع ، لوكان هجوم وجماعي يسمى دفاعي جهاد دفاعي ، واذا كان فرد كالذي يدخل الى منزله محارب اذا دخل الى منزله محارب وجب عليه ان يدافع عن نفسه هذا يسمى دفاع ، فالمعتدى عليه يدافع ، طبعاً هو لو صح التعبير نقول فرق ليس بجوهري وأنما فرق تطبيقي الفرق التطبيقي بالمصداق وليس بالمفهوم ، مفهومه واحد ، مفهومه أنه كليهما هذا دفاع وهذا دفاع . لكن دفاع مرةً يكون عن شيء شخصي ومرةً يكون عن شيء عام فكليهما حسبما أتذكر بالرسالة العملية هذا يختلف فقط بين الهجومي والدفاعي الهجومي يحتاج الى اذن الحاكم الشرعي الدفاعي لا يحتاج الى اذن الحاكم الشرعي و خصوصا اذا خيف على بيضة الاسلام وما شابه ذلك المحاور: فلا يحتاج الى اذن حاكم شرعي . السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله): فلا يحتاج الى اذن الحاكم الشرعي . المحاور : سيدي السؤال الثالث : الجهاد واجب كفائي فمتى يكون عيني ؟ السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله): يكون الجهاد واجباً عينياً : أولا : اذا أمر الإمام به شخص معين وجب عليه عيناً . اذا كان يحتاج اليه المسلمين بالعين لو صح التعبير ، أفرض يفكك متفجرات وهو المفكك الوحيد للمتفجرات في المنطقة وطُلب ، وجب عليه عيناً أو خبير نووي أو خبير صواريخ أو كذا أو طبيب هسه طبيب اذا احتيج اليه لأمر معين لا يستطيع غيره أن يدفع هذا الداء وجب ، كذلك في الجهاد اذا احتيج اليه بالخصوص أيضاً يجب بالوجوب العيني وما شابه ذلك من الأمور الاخرى التي توجب عينياً . المحاور : اذن تنطبق عليه كباقي الأحكام الشرعية السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله): كباقي الأحكام الشرعية المحاور : مثل تغسيل الميت أو تكفينه السيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله): أحسنت لو تعين عليه ، تقريبا شروط تحول الوجوب الكفائي الى عيني تتشابه لكن مصاديقها تختلف . المحاور : السؤال الرابع :سيدي شعائر الاسلام شرط في الهجرة الى بلاد الشرك فهل هناك ضرورة تبيح ذلك . السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله):التقية القصوى لو صح التعبير ، الخوف من العدو بحيث لا يمكن معه الدفاع بصورة او بأخرى عن نفسه ، فأفرض يهاجر هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى وجبت الهجرة لألقاء الحجة على الآخرين ، أن يهاجر في سبيل الله فيكون داعية الى الإسلام لو صح التعبير، هذا ايضاً من واجبات الإسلام طبعاً ، مرةً يكون واجباً عينياً ومرةً يكون واجباً كفائياً ومرةً هذا احنه نسميه المغتربين الإغتراب الى خارج الوطن اما اضطراري كالهروب من الدكتاتوريات والظلم ، واما اختياري هو يروح لعمل معين المحاور : فإذن هذه الضرورات التي تبيح الهجرة الى ... السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): يمكنك القول : هكذا أن الهجرة إذا كانت مقدمة للواجب تكون واجب ، وإذا كانت مقدمة للمستحب تكون مستحب ، واذا كانت مقدمة للحرام تكون حرام ، واذا كانت مقدمة للمكروه مكروه حسب الاحكام الخمسة . المحاور : تنصح الآن الذين هم خارج البلد من لم يقوموا بشعائر الإسلام او لا يستطيعوا و بدون ضرورة فعليهم الرجوع الى البلد . السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): حبيبي مرات المغترب يضطر الى الوقوع في الحرام ، فاذا اضطر الى الوقوع في الحرام حبيبي وجب عليه الرجوع الى البلد ، نعم اذا تمكن من نشر الوعي وكذا وكذا من هذه الامور وجب عليه البقاء ، وحسب ذهني يعني القليل القليل من يوجد من هو يقدر، يحتاج الى تفقه ، يحتاج الى تمكن ، يحتاج نفسية قوية بحيث لا يقع في المحارم ، نحن نجد أن المجتمع الغربي منغمس في المحارم حبيبي ، وهذا الشاب هذا شيسوي يجد المحارم أمامه ولا يستطيع أن يبعدها فمن لم يجاهد بالجهاد الأكبر صعبه عليه حبيبي أن يستقر في ذلك المكان . المحاور :سيدنا مو هيه الماشية حقيقة والشي بالعامية انه اريد اكوّن نفسي فيذهب الى بلاد الغرب السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): قد يقع في الحرام حبيبي ، كوّن نفسك في بلدك ما بيه بلدك حبيبي ؟ تقويم البلد أولى من تقويم البلدان الغربية لو صح التعبير صحيح نحتاج الى آمر بالمعروف ناهي عن المنكر بس مو أي واحد يجب أن يكون محصَّنا محصِّناً لغيره هادياً مهدياً . المحاور: سيدي الخلاف هو حقيقة موجود بأنه الإنسان على مستوى قليل من الثقافة الدينية ويهاجر لكسب المال السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): خطأ يقع في الحرام قد يكون المحاور: نعم يجب عليه الرجوع الى بلد الاسلام السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): خصوصاً : في الدول الغربية ست دول اسلامية بيه باب وجواب . يعني اسمهه اسلامية مجازاً لأنه شويه أقل ، المجتمع يعني مهما يكون شرقي لو إسلامي هاي بيه باب وجواب أما أنه تروح في قعر الحضيض لو صح التعبير في قعر جهنم ،لا،خطأ ووهم هم حبيبي آني أكوّن نفسيياما وياما راحو هوايه ناس هناك چان عنده الف دينار گام ميحصل حتى الدينار. المحاور: صحيح بالأضافة الى الذلة التي هناك . السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): غير الذلة وغير هاي معاداة الارهاب والاسلام وكذا وكذا اوياما وياماراحو هم اهناك يابه شنو ، ان ندعو الى الاسلام هو يصير لك تكفيري لو متحضر وكذا وكذا الى آخره ، حجه . المحاور : السؤالالقاء الحجة على الكفار باعتناق الاسلام شرط في الجهاد الهجومي أم في الدفاعي وهل فعل ذلك السيد ان كان في الثاني ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): ان كان في الثاني ... انا خوب الصار في النجف الاشرف وباقي المحافظات هو إنما كان دفاعاً عن النفس ، لكن هذا الذي يشترط فيه ان تدعوهم الى الإسلام فان دخلوا الى الاسلام فعليك ان تستعمل معهم السلم وان لم يدخلوا الى الاسلام عليك بالحرب هذا رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام وكذا وكذا من الذين قاموا بالجهاد الفعلي لو صح التعبير قاموا به ، سبحان الله أنا هم سويته بصورة أو بأخرى لكن ماصار في الدفاع الهجومي سويته على الموجودين الذين همه هاجمين أصلاً ، لايتصور دفاع هجومي على المحتل الذي في داخل البلد لأنه هو الهاجم شوف أن في الجهاد طرفين بعضهم يحارب بعضاً اذا كان أحدهما هجومياً فالآخر دفاعي فالمحتل لابد ان يكون هجومياً لا يتصورفيه أن يكون دفاعياً لأنه جاي من بعد ألاف الكيلومترات هاي شيسمونه جاي يدافع عن نفسه ؟ اذن جاي يهاجم اذن الطرف الثاني دفاعي . المحاور : بالأولى دفاعي السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): دفاعي هو أوتماتكياً بعد ، لكن مع ذلك أنا وجهت رسالة اليهم ودعوتهم الى الإسلام وفي خطبة ايضاً دعوتهم الى الاسلام ، إنه قيل والله العالم أنه استجاب بعضهم لكن الشي النادر النادر حبيبي يملئون عقولهم أربعة وعشرين ساعة دگ بالمحرمات مو بس هذا يا ريت بالمحرمات وبس ، تشويه سمعة الإسلام ، وتشويه سمعة قادته ومراجعة ، وكذا وإرهاب وكذا الى آخره غير هذه الأمور الي يسمعونها عنا تفتتنه وتفككنة وكذا وكذا الى آخره المحاور : اذن الشرط سيدي في الهجومي أم في الدفاعي السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): في الهجومي ، في الهجومي المحاور : الشرط في الهجومي ومع ذلك انت ... السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): عندما يهجم رسول الله صلى الله عليه وآله على مدينة ، تدخلون الإسلام ؟ قالوا له لا، يهجم ، قالو له نعم ، عافهم القى اليهم السلم المحاور : اذن رغم انه هو في الهجومي لكن أنت ايضاً القيت الحجة ودعوتهم اذن هذا تنزلاً من سماحتكم سيدي، السؤال السادس : هل تندرج الإنتفاضة المهدوية الأولى والثانية تحت الجهاد الدفاعي لكي نرتب عليها آثارها ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): ان شاء الله تندرج ، لابد انه گلتلك مادام كان الطرف الثاني هاجم فيترتب علينا أن نكون دفاعيين والمعتدي هو المحتل ،والمعتدى عليه هو الشعب العراقي ، حينما إعتدى الأمريكان وضربوا العراقيين ضربناهم وإلا نحن دائما ندعو الى السلم وندعو الى عدم إراقة الدماء الا ما اضطررنا اليه ، حبيبي گلتلك آني عمارة وگعت إلهم گلبوا العالم كله احنه حبيبي مقدساتنا اتفجرت او محد حچة وإنا لله وإنا اليه راجعون . المحاور: اذن سيدي الآن استطيع ان ارتب عليها آثار الجهاد الدفاعي وهو الفرار من الجهاد السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): بعد هو الجهاد الجهاد ما دام جهاد إلا ان تقول دفاع يعني مو تحشد فقط دفاع قد يمكن أنه لا يترتب عليه بعض الأمور هو هذا الذي يختلف الدفاع عن الجهاد الدفاعي المحاور: اذن الآن طرحته تحت الدفاع ام الجهاد الدفاعي ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): لا لعله كان جهاد دفاعي والذي لايحتاج الى إذن حاكم شرعي لكنه خيف على بيضة الاسلام المحاور : السؤال الآخر سيدي أرجو توضيح النائب العام والنائب الخاص لكثرة إبتلاءات المجتمع بها ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): حبيبي هيچي احنه انگول انه نبدأ من رسول الله صلى الله عليه وآله بُعثَ للناس كافة ولابد أن لكل نفس ان تنتهي أن تموت حتى رسول الله صلى الله عليه وآله فان مات أوقتل إنقلبتم على أعقابكم فنحتاج الى من يسير على خطه وهم اهل البيت عليهم السلام ، إلى أن أخيرهم غاب سلام الله عليه ، عجل الله فرجه يحتاج الى نائب هذا اذا نصبه الإمام بالنص قال أنت وكيلي ، الإمام نفسه قال أنت وكيلي في المنطقة الفلانية أو في الأمر الفلاني هذا نائب خاص ، النائب العام هو هذا الذي انفتاح باب الإجتهاد فكل مجتهد فهو نائب للإمام هذا ليس بالنص وإنما بالعموم فيسمى نائب عام هذا مختصر ولا داعي للاطالة فالحاكم الشرعي أو المجتهد الجامع للشرائط هو نائب الإمام العام وليس الخاص . المحاور: الخاص يوجد في ذهني بعض المعنيين ايضاً انه انا نائب عام كأنه ولاية عامة ونائب خاص كانه ولاية خاصة السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): هاي ولاية عامة وخاصة إذا تريد نتوسع للولاية العامة والخاصة وحّد النائب هذا الوكيل العام والوكيل الخاص نعم إذا ردت تتوسع الى الولاية العامة والولاية الخاصة بيه باب وجواب هذا أمر آخر،الولاية العامة تعم كل شيء يشمل جميع الأمور فانه ولي عليها ليس بالولاية التكوينية طبعاً ، الولاية الخاصة يجيز بعض الأمور دون بعضها الآخر يعني حبيبي الخمس او استلام الخمس ايضاً يحتاج الى نوعٍ من الولاية ولذلك تجد ان بعض الفقهاء سابقاً لايستلمون الخمس إذا إجه المكلف يگله روح ادفنه بالگاع ما عدهم حتى ولاية خاصة لا يقولون حتى بالولاية الخاصة ،الآن اكثر الفقهاء يقولون بالولاية الخاصة لكن قليلاً من فقهائنا يقول بالولاية العامة هذا الذي يتمكن أن يتصرف بجميع الأمور لو صح التعبير. المحاور: النائب العام هل في مقدراته أو في مخيلا ته أنه يجب أن يصل الى حكومة اسلامية ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): طبعاً هوه هذا الولي العام أگلك في كل شيء في الحكم ... المحاور: يقدم يعمل أعمال تكون نتيجتها النهائية أن يبسط فراش الإسلام على البلد الذي هو فيه . السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): هدف الجميع هذا حبيبي هذا مو بس هدف المرجع لكن المرجع باعتباره وكيل الإمام يكون هو في المقدمة يسعى الى تحقيق حكم الله في البلاد أو في الارض من ضمنها هو تأسيس دولة إسلامية في أي منطقة تمكن منها المحاور: حتى الذي يقول بالولاية الخاصة ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): الولاية عامة الآن الفقهاء العامين ولذلك تجد بعض الفقهاء الموجودين حالياً لا يقولون بوجوب تأسيس دولة إسلامية ، شهدائنا سبحان الله آل الصدر الشهيد الاول الشهيد الثاني الله يقدس أنفسهم الزكية يقولون بالولاية العامة أما الآن لعله بالعراق ما أدري أكو ولاية عامة فقيه الا أنه انگول السيد كاظم الحائري لكن الآن ليس موجود في العراق المحاور: السيد أبو احمد الخميني أيضاً يقول السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): نعم گتلك خارج العراق اما بداخل العراق ما أدري أكو فقهاء يقولون بالولاية او لا المحاور : إلا الصدرين الشهيدين السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): الا الصدرين وهم أستشهدوا قدس الله أنفاسهم المحاور: ولم يصلوا الى مراحل لكن جزاهم الله خير قدموا الذي في ذمتهم السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): ماقصروا المحاور : كأنه سيدي أستشف الولاية العامة يقول أسعى لتطبيق الحكومة الإسلامية فإن الله تبارك وتعالى لو رزقني الشهادة .. السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): هو هذا (أمّا حياةٌ في ذرى الإسلامِ أو تحت الثرى ) بيت شعر چان سبحان الله قدموه للسيد الوالد ، أما حياة في ذرى الإسلام أي الحكم الشرعي لو صح التعبير أو الدولة الإسلامية واما تحت الثرى أي الشهادة يعني الموت ، في زمن التقية يعني ميگدر يصرح فهيچي كال المحاور : إذن نستشف من خط الصدرين أو الولاية العامة أنه يسير نحو فرش بساط الإسلام وإن عارضته الشهادة فهي إحدى الحسنيين السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): صحيح وأكو فد ملحوظة آخرى لأنه سبحان الله السيد الخميني الله يقدس نفسه حصّل النصر ولم يحصِّل على الشهادة والشهيدين حصّلوا على الشهادة ولم يحصّلوا على النصر المادي المحاور : سبحان الله جزاهم الله خير جزاء المحسنين مو مقصرين السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): لم يقصروا انشاء الله . المحاور: السؤال الآخر :سيدي الناس ثلاث فعالم رباني ومتعلم على سبيل النجاة وهمج رعاع أتباع كل ناعق لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجأوا إلى ركن وثيق هذا ما ورد عن أمير المؤمنين سلام الله عليه السؤال : كيف معرفة العالم الرباني ليكون أتبِّاعه سبيل نجاة ؟ السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): ان كان نگدر نگول بصورة عامة ان العالم الرباني يبين من تصرفاته ألم تسمع ان سيماهم في وجوههم من أثر السجود، صحيح سيماهم في وجوههم من أثر السجود لعله في الباطل لكنه في الحق أيضاً تجد النور يشع منها حبيبي ،إذا وجدت النور يشع منه فهذا أكيد رباني لا محال ، بس حبيبي تبقى : گلبك صافي ؟ تجد النور فيه يشع فتعرفه أنه حق ، لكن إذا گلبك أسود حبيبي ، أكو حاجب ما راح أتشوف ،هذا معنوياً جاي أحچي أخلاقياً لو صح التعبير باطنياً تجده رباني ، درجة ثانية أكو : تجده من أعماله مطابقة للحكم الشرعي إذن هو عالم رباني ، لم يخالف الله لا في صغيرة ولا كبيرة فهو رباني ، حلال محمد عنده حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة فهو عالم رباني ، يطبق ما طبق أهل البيت سلام الله عليهم من أولهم إلى آخرهم فهو رباني ، درجة أخرى : هذا الإجتهاد ان العالم الرباني المقصود منه المجتهد ، يابه المجتهد شلون أتعرفه إذا سألت العامي أو سألت الكذا ؟ بعلامات المجتهد . أو متى يجوز تقليد المجتهد ؟ إذا كان أعلم ، اذ كان عادل ، إذا كان كذا ، اذن شروط المرجعية نگدر انسميهه شروط المرجعية إذا إنطبقت كان ربانياً، واذا لم يكن منطبق عليه الشروط فهو ليس ربانياً ، أوليس مو رباني بل لايمكن إتّباعه . رباني يمكن إتّباعه ، ورباني لا يمكن اتّباعه ، كالتقليد ، أما ذيچ الأمور الأخرى قبل شويه گلناهه لا مابيهه تقليد ، أو حتى أعم من التقليد وعدم التقليد ، فأنت تريد من هذه الناحية أو تريد من هذه الناحية ، اذن أما بالنور الذي يخرج من وجهه ، وأما بأعماله ، وأما مطابقته للشرع ، وأما بشروط المرجعية و شروط الإجتهاد . المحاور : سيدي شروط المرجعية كأنها تعطينا شيء فقهي للتقليد لكن العالم الرباني .. السيد القائد مقتدى الصدر (اعزه الله): سبحان الله آني هذا اللي أگوله أو گلته في بعض الخطب على أنه المجتهد يحتاج أن يكون جامعاً لكلا العلمين العلم الباطني والأخلاقي حبيبي لا خير في مرجع ليس عنده علم الباطن . المحاور : وهل ربما يندرج تحت قول أمير المؤمنين عليه السلام ..
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |