العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

منبر أئمة أهل البيت (عليهم السلام) المواضيع التي تخص ائمة الهدى (سيرتهم وهديهم)

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 26-09-2011, 01:52 AM   #1

 
الصورة الرمزية الراجي رحمة الباري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 24
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 11,036

بقلمي الامام الصادق سلام الله عليه يعطي درسا لمريدي معرفته

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
قبل الخوض في الموضوع اود تابين الامام سلام الله عليه في ذكرى استشهاده التي مرت قبل يوم بما قال الشاعر :

ليتني كنت على قبرك ظلا ليتني
انحني والدمع في محراب عيني ينحني
أوحماماً صادقيا والبقيع موطني
ليتني ...ليتني ... ليتني.. ليتني
مالي لا يرى صدري في البقيع إلا أطلال
حتى ضعت لا أدري هل أنا حقا بين الآل
هذا قبر من تجري حوله الأملاك الآمال
هل لي أن أرويه فينمو في جفوني
وانتظرت القبر ينمو وانتظاري ملني
وانتظرت القبر ينمو وانتظاري ملني
ليتني ...ليتني ... ليتني.. ليتني
ليتني كنت على قبرك ظلا ليتني


وفيما يلي نص ما جاء في كتاب القطرة من مناقب النبي والعترة ص354:
مِمَّا رُوِي عَن ايَة الْلَّه الْحَاج الْشَّيْخ جَعْفَر التُّسْتَرِي وَهُو عَلَى مِنْبَرِه فِي كَرْبَلَاء الْمُقَدَّسَة انَّه قَال :
ان مَوْلَانَا الْامَام الْصَّادِق عَلَيْه الْسَّلَام عِنْد شُخُوْصُه الَى الْمَنْصُوْر بِبَغْدَاد كَان مُسْتَطُرَقا عَلَى ضَفَّة نَهْر دِجْلَة فَاسْتَقْبَلَه شَيْخ مِن شِيْعَتِه وَقَال لَه : عَرِّفْنِي نَفْسَك قَال لَه الْامَام عَلَيْه الْسَّلَام : اتُرِيْد ان تُعَرِّفَنِي ؟ قَال : نَعَم فَأَمَر عَلَيْه الْسَّلَام مِن مَعَه مِن اصْحَابْهَان يُلْقُوه فِي دِجْلَة فَفَعَلُوا فَطُبِّق الْرَّجُل يَصْرُخ وَيَعْجَب مِمَّا لَقِيَه تُجَاه مَا طَلَب وَهُو يَطْفُو وَيَرْسُب فِي الْمَاء حَتَّى اخْرُج نَفْسِه بِالسَّبَّاحَة وَهُو يَظْهَر الْعَجَب فَامَر الْامَام عَلَيْه الْسَّلَام ان يُلْقَى فِي دِجْلَة مَرَّة ثَانِيَة فَفَعَل بِه ذَلِك وَالْغَيْظ مُحْتَدِم فِيْه وَكَلِمَات الْتَّعَجُّب مِنْه يُعَقِّب بَعْضُهَا بَعْضَا حَتَّى خَرَج مِن هَذِه الْمَرَّة ايْضا وَهُو يُعَاتِب الْامَام وَيُسْتَغْرَب مِنْه هَذَا الْفِعْل وَالَّامَام عَلَيْه الْسَّلَام امْر بِه مَرَّة ثَالِثَة فَالْقِي فِي الْمَاء وَقَد ضَعَّف عَن الْسِّبَاحَة فَالْتَطَّمّت بِه الْامْوَاج حَتَّى تَوَسَّط الْنَّهْر .
فَلَمَّا رَاى الْامَام عَلَيْه الْسَّلَام عَجُزِه عَن الْسِّبَاحَة وَالْخُرُوْج مُد يَدُه الْكَرِيْمَة وَهُو عَلَى الْجُرْف وَاخْرُج الْرَّجُل وَهُو مُتَوَسِّط دِجْلَة فَاوْقِع نَّفْسِه عَلَى الْامَام وَاظْهِر انَّه عَرَفَه .
ثُم سُئِل الْرَّجُل عَن كَيْفِيَة ذَلِك ؟ فَقَال : انَّه لَمَّا عَجَز عَن الْسِّبَاحَة وَايْقَن بِالْهَلاك انْقَطَع الَى الْلَّه فَنَادَى يَالِلِه وَهُو طَاف فِي وَشْك الْرُّسُوب انْكَشَف لَه الْغِطَاء فَرَاى جَعْفَر بْن مُحَمَّد سَلَام الْلَّه عَلَيْه مَالِئَا مَابَيْن الْمَشْرِق وَالْمَغْرِب فَلَم يَرَى بَيْنَهُمَا غَيْرُه وَهُو يُنْقِذُه

اقول : ارجو التعليق على هذه الرواية وحسب فهمي القاصر راجيا من الامام الصادق سلام الله عليه القبول ومن اخوتي واخواتي التصويب والاضافة بما يلي :

اولا : ان معرفة الامام سلام الله عليه ليست لقلقة لسان وانما هي عمل واصرار

ثانيا : ان المعرفة لابد لها من التسليم لما يقوم به الامام من فعل وان رايته خارجا عن العقل فان الصحيح ان اقول مولاي يعلم وانا لا اعلم فانه سلام الله عليه وكل قائد رباني لا يقوم باي فعل الا وفيه المصلحة

ثالثا :راينا ان الشيخ وبرغم ما فعل الامام سلام الله عليه به الا انه بقى مصرا على ما اراد دون ان يترك الامام عليه السلام وفي ذلك درس بليغ وهو انه لابد لك من الصبر على ما يعترضك لنيل ما تريد
لا كما فعله البعض والعياذ بالله فما ان اعترضته شبهة في فعل قائده الرباني الا وتركه مضيعا بذلك الهدف الذي عاش من اجله مستحقا بفعله سخط الله جل وعلا

رابعا :ان الاتكال او قل التعلق بالامور المادية تكون حائلا لمعرفة الامام سلام الله عليه وهذا ما لمسناه من الرواية فان هذا الرجل لم يحظى بيد الامام عليه السلام الكريمة او قل لم ينكشف له الغطاء الا بعد ان تبددت امامه الوسائل المادية ولم يبقى امامه الا الله سبحانه وتعالى منقذا لذا يمكن القول ان الاستجابة لا تحدث الا عند الانقطاع

خامسا : لعل في الرواية اشارة ان الامام سلام الله عليه لا يستخدم المعجز الا بعد عجز الامور المادية عن اداء المطلوب او ما يرى سلام الله عليه من المصلحة

سادسا :لعل في ارجاع الرجل الى النهر ثلاث مرات اشارة الى الحديث الشريف ( لتمحصن ثم لتمحصن ثم لتمحصن او لتغربلن ثم لتغربلن ثم لتغربلن ) فانك سوف لن تحظى بمعرفة الامام المهدي سلام الله عليه ونيل شرف خدمته الا ان تكون ( بهمة هذا الشيخ واصراره وتسليمه )

واخيرا اقول :
اللهم عرفني حجتك فانك ان لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني
اللهم وكما عرفتنا حجتك فهب لنا الثبات فيما عرفتنا به ياارحم الراحمين
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
وعجل فرجهم والعن عدوهم


[/align]

 

 

 

 

 

 

 

 

الراجي رحمة الباري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 12:36 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025