![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر الاخبار والتقارير واحداث الساعة اخبار سياسية واحداث وتقارير عامة ونقل الاحداث العربية والعالمية |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
مع سلامي تقبل كلمات عبد فقير لله، يتابع الاحداث على شاشات الحاسب والتلفزة والمذياع. تقبل كلمات سطرها ناشدا المصلحة العامة ولم يخطر بباله شخصنة خطابه هذا. اسمح لي سماحتكم ان اكتب كلماتي على وقع احداث عالمنا العربي التي تتنقل من مكان الى آخر محاولا تجاوز واقعه الذي جعله مكسور الجناح، وقابع في ظلمات التخلف عبر قرون، وساكن الى قدره الذي وضعه في آخر ركب الحضارة. فلربما مكنه حراكه هذا من تحرير القيد الذي لازمه عقودا طويلة بسبب ظلم وقهر واستئثار حكامه. فهبت شعوب تونس الخضراء وام الدنيا واليمن وليبيا والاردن والمغرب وعمان والبحرين. ولقد استوقفتني بعض مواقفك من احداث بعضها، واثارت لدي تساؤلات واستفهامات وجدت من الواجب أن تصلك لتبريء ذمتي. للتاريخ يا سماحة الشيخ، فلقد كنت محل تقدير واحترام مني عندما ناصرت اخوتنا في مصر، وساندت احتجاجاتهم ومظاهراتهم فلقد كانت قناعاتك واضحة بإن حاكم مصر مستبد ظالم متحكم في رقاب أهل مصر الكبيرة، ولا بد أن يرحل. للتاريخ يا سماحة الشيخ فلقد كنت محل تقدير كبير مني عندما ساندت حركة اهل تونس التي الهمت كل شباب العرب بالمطالبة بحقوقهم، فكنت على قناعة بأن حاكمهم ظالم مستبد مستأثر ولابد أن يرحل. وللتاريخ يا شيخ، فموقفك كان حاسما فيما يحدث في اليمن وكانت قناعتك أن حاكمهم مستبد ظالم قاهر لحرياتهم. وللتاريخ يا سماحة الشيخ الكبير، أحتاج ان أقول أكثر من التقدير وانت تعلنها مدوية بأن القذافي حاكم ظالم مستبد يستحق القتل ودعوت الى ذلك صراحة بدون تردد. وبهذا رفعت سقف توقعات المستمعين والمتابعين لك، بخطاباتك الداعمة لحركة الشعوب المختلفة، وادانتك لحكامهم الظالمين المستبدين المستأثرين. وللتاريخ يا شيخ، فوجودك في الخليج منذ عشرات السنين اعطاك فرصة التعرف على طبيعة الناس وحكامهم بشكل قريب لا يقبل معه عدم معرفتك بالمآخذ عليهم وعلى ظلم وقهر وحرمان حاكم البحرين لشعبه. فإن قلت أنك لا تعرف عن مظلومية الشعب البحريني فتلك مصيبة. والمصيبة الأعظم أنك لم تتحدث عنها طوال سنين طوال، والأعظم والادهى والأكثر الما أن سماحتكم لم يتوقف عن الكلام فقط، بل كان لك موقف سلبي خيب آمال الكثير من شباب الامة سنيها وشيعيها حيث لم يكن كلامك مستند على معلومات كما تفضل فضيلتكم. وهنا ربما اوافقك أن لم يكن لديك المعلومات. وربما عندما تصلك المعلومات قد يكون لك رأي آخر. أو ربما تكرمت بالتحرك في معرفة الحقائق لتكوين صورة أوضح عن الاحداث. فلابد وأنك لا تعلم أن الاستاذ محمد بوفلاسة السني المذهب العربي الأصل، كان من اول من القى خطابا في دوار اللؤلوة حيث اعتقل مباشرة بعد خطابه. ولابد أنك لا تعرف أن الاستاذ ابراهيم الشريف السني المذهب وهو منسق حركة وعد البحرينية وقد اعتقل بعد دخول قوات درع الخليج وحرق مكتب حركته بشكل كامل، حيث كان مشاركا في دوار اللؤلوة ومشاركا فاعلا في كل المسيرات السلمية التي اقامتها المعارضة. ولابد أنك لا تعرف أن السيدة منيرة فخرو كانت من المشاركين في انشطة المعارضة من مسيرات وانشطة دوار اللؤلؤة. وكثير غيرهم اللذين كانوا مشاركين فاعلين في انشطة المعارضة. حتما انك لا تعرف كل هذا، فغريب أن تعرف هذا الامر ثم تقول أن الشيعة كل الشيعة خرجوا ضد السنة كل السنة. وغريب أن تعرف هذه المشاركات وأكثر، ثم تقول أن الحراك كان طائفي. ولابد أنك لا تعرف أن حناجر المتظاهرين قد بحت وهي تنادي ليلا ونهارا، "اخوان سنة وشيعة.. هذا الوطن ما نبيعه"، "لاسنية لا شيعية، وحدة وحدة وطنية". فلو كنت تدري لما كان لمفردة الطائفية مكان في خطاب الجمعة. وإذا كنت يا شيخنا تنقصك المعلومة، اوليس الحدث يحتم على قامة بمثل الشيخ يوسف أن يستفهم ويأخذ المعلومة الصحيحة اولا بأول؟ واليس مكانك يا شيخ يوسف يحتم عليك أن تتواصل مع كل الأطراف من أجل أن تصل الى موقف يتسم بالمصداقية كونه معتمد على المنابع الاولى للمعلومة من كل الاطراف؟ يا شيخنا، لقد غاب توجيه أي لوم في خطابك الى حاكم البحرين ولو تلميحا بالرغم من الحقائق الكثيرة التي تفصح عن الظلم والتقييد للحريات والتعدي على الاموا ل والانفس في بلادهم للكثير من المواطنين. ولربما كانت تنقص المعلومة ايضا. فلابد وأنك لا تعلم أن أول شهيد سقط في هذه الاحداث هو من المتظاهرين اللذين خرجوا بشكل سلمي وأتى بعده اعتذار الملك. ولابد وأنك لا تعلم أن هجوما في فجر احد الايام بعد قليل ايام من ذلك الاعتذار على دوار اللؤلوة اوقع 6 شهداء آخرين في صفوف المحتجين. وكل هذا يحدث قبل أن نسمع عن أي اقتتال او اي احتراب من قبل شيعة ضد سنة أو سنة ضد شيعة. فلو انك كنت تعلم بقتل هؤلاء الابرياء فلابد وأن موقعك الاسلامي يحتم عليك أن يكون لك موقف واضح. ولابد وأنك لا تعلم ولم تشاهد المتظاهرين وهم يحملون الورود ويقدمونها الى قوات الامن ويضعونها على بوابات المباني الحكومية. فلو كنت تدري لما خطر ببالك أن تتهمهم بانهم تعدوا على غيرهم. ولابد وأن قد غابت عنك مشاهد كثيرة قامت فيها عناصر الشرطة بتكسير سيارات الأهالي وهي واقفة محلها، ومشاهد التنكيل ببعض المواطنين من قبلهم وتركهم في العراء دون اي اسعاف، ومشاهد اطلاق النار من قبل الشرطة على المواطنين المشاة وقتلهم. فلو كنت نعلم هذا لما كنت قد سكتت عن ذلك، فللدماء حرمة كما يعلم سماحتكم. ولابد وأنك لا تعلم أن سكان البحرين يصل تعدادهم 750 الف شخص، 70% منهم من الشيعة، وبالتالي ليس ممكنا أن يكون عدد من خرجوا من أهل السنة هو 450 الف فذاك يحتم أن يكون تعداد السكان مليون ونصف المليون وهذا غير صحيح. ولابد، ان سماحتكم يعلم أن ليس كل اهل السنة قد خرجوا، فذاك محال كما أن ليس كل أهل الشيعة قد خرجوا لا في المظاهرات ولا في الدوار. ولنفترض، جدلا، أن كل من خرج للمظاهرات هم فقط الشيعة اوليس من حقهم أن يرفعوا الصوت بظلامتهم؟ أم لابد من أن ينظم اليهم غيرهم حتى تكون حركتهم شرعية. فلو افترضنا أن لدى سنة ايران حقوق مسلوبة، وخرجوا للتظاهر مطالبين بتلك الحقوق، فما عسى أن يكون موقفكم يا سماحة الشيخ. هل ستكون مثل تلك الحركة طائفية؟ بالرغم من أنهم اقلية لا يمثلون نسبة كبيرة، وما رأيكم لو كانت نسبتهم الغالبية في بحر اقلية سنية؟ أجزم أني كنت سأكون أول من يدعوا لان يأخذوا حقوقهم كاملة غير ناقصة، وإن كانواالاقلية فضلا عن كونهم الاكثيرة. ثم يا سماحةالشيخ الفاضل، إذا كنت قد التزمت الصمت منذ بداية الاحداث وحتى دخول قوات درع الجزيرة الى البحرين بسبب نقص المعلومات، ففي خطابك قلت ان ليس لديك المعلومات، فلماذا كان الحديث يا شيخنا العزيز فلا زالت تنقصك المعلومة. عذرا شيخنا العزيز فلم أفهم الهدف من خطابك يوم الجمعة. ويا شيخنا العزيز، إذا كنت مقتنع بما تفضلت به من أن هناك تجاوزات وتعديات وضرب، اولا يكون من الواجب عليك أن تأخذ بيد المبادرة من أجل اصلاح ذات البين منذ أن وصل الى مسامعكم الاخبار الاولى عن الاحداث؟ سماحة الشيخ الفاضل، لا يليق بانسان عادي أن يدلي بدلوه في موضوع عادي لا يتعدى اثره دائرته الضيقة، بدون أن يعتمد على معلومة معتمدة وموثقة. فهل يليق بمقام شيخ فاضل بمقام الشيخ يوسف القرضاوي أن يتحدث عن أمر يتعلق بالدماء والأعراض والاموال والحريات والكرامة والعزة، ويصل أثره في دائرة المحيط الخليجي بل الامة وحراكها الذي نؤمله خيرا لها في حركة شباب شعوبها، ويقول أنه لا يملك المعلومة؟ شيخنا العزيز، تقبل احترامي في وضوح نقدي ومباشرتي في الحديث فليس الامر شخصي بل الامر يتعلق بالمباديء. وإذا كنت قد تحدثت بدون أن يكون لديك المعلومات التي تحتاجها، فهل من مسؤوليتكم الآن أن تتعرفوا على المعلومات الحقيقة والتي تشكل انطلاقة لكي تعرفها عن قرب؟ ومن هناك يكون لك حديث يعكس معرفتك بالحقائق تلك، بما يخص الاحداث ومن بدأ التعدي وكيف ولماذا؟ فلتقم بدور مثل هذا تتواصل من خلاله مع كل الفاعلين والمؤثرين في كل المواقع وفي كل الاطراف. شيخنا العزيز، الفتنة تطل برأسها، لعن الله من ايقضها، وحتما لكل من اخمدها بكل اخلاص الشكر والمحبة. ومن واجب علماء الامة أن يعملوا على اخمادها، فليكن لكم دور في اصلاح ذات البين بعد معرفتكم للحقائق من منابعها، حينها سيكون لكلامكم موقع الاحترام والتقدير كونه يعتمد على الحقائق والتواصل مع كل الاطراف. وتقبل تحياتي والسلام ختام.
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
للسيد , أحبك , مفتوحة , المظلومة , الزنى , القرضاوي: , تنطق , رسالة , فؤاد , طلبة |
|
|
![]() |
![]() |