العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر الكتب الاسلامية العامة

منبر الكتب الاسلامية العامة كتب اسلامية للتحميل

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 09-09-2014, 11:58 AM   #1

 
الصورة الرمزية حسن الكعبي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 428
تـاريخ التسجيـل : Sep 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة العالم
االمشاركات : 14

حصري كتاب : محمد الصدر والرجعة كاملاً

الإهـــداء :

إلى يعسوب الدين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ) أسد الله الغالب ((عليه السلام ).
إلى أملنا وأمل الإسلام محي الدين ومظهر علم الأولين الإمام المنتظر (عليه السلام) الذي طال غيابه وقل الداعون إليه.
إلى شهيد الله السيد محمد محمد صادق الصدر( قدس الله نفسه الزكية ) .
وأقول كما قال أمير المؤمنين ) عليه السلام( عندما وقف على قبر الرسول) صلى الله عليه واله وسلم(
إن الصبر لجميل إلا عنك) وسأقف دائما على قبرك الشريف أيها الولي الناطق وأقول
إن الصبر لجميل إلا عنك ( لأني فتحت العيون فرأيت عالماً ومرجعاً ناطقاً لطالماً أحببتهُ ولن أرى بعده ومثلهُ أبدا ...

أهدي هذا المجهود راجياً من الله القبول والدعاء.







المـؤلـف
15 شعبان 1435





المقدمة
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين أجمعين من أبينا آدم إلى حبيب قلوب الصادقين سيد الخلق محمد الخاتم وعلى آله الأخيار الأطهار وأصحابه الإبرار.
بعد كتابنا (محمد الصدر في علم الحروف) كان لابد لنا قبل أن ندخل في موضوع دابة الأرض إن نوضح ونقدم مفهوم الرجعة في طرح ما سنقصده ليتجلى للجميع الهدف من موضوع الرجعة لأنها تعد من أمور الغيب ومن شروط الساعة فقد استدل بها الأمامية على صحة الاعتقاد وهو نموذج رائع لتطبيق العدالة الإلهية لأن الله سبحانه وتعالى سيعيد قوماً من الأموات ممن محضوا الإيمان محضاً ومن اجل توضيح مباني هذا الاعتقاد وإزالة اللبس الذي يعتري أذهان البعض كونها ستحدد وتكشف أمور كثيرة لمن سيفهمها بحقيقتها ولهذا لن نعطي الحق لمن لا يؤمن بالرجعة لعدم ثبوته عنده بل عليه أن يبحث وكما يقال )لا حجة للجاهل على العالم ( ولذلك سيكون الأمر مبسطاً للدخول من موضوع الرجعة إلى موضوع دابة الأرض وعلاقتها بالسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر( قدس) لأن الدابة سترجع وسترسل لتكلمهم وسنسوق الأدلة التي سيتم الاحتجاج بها لنضعها أمامكم لإظهار حقيقة الولي الناطق السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر( قدس) وعلاقته بسيدنا ومولانا أمير المؤمنين (علية السلام (







بقـلـم
ناصر آل محمد



الفصل الأول – الباب الأول

تعريف الرجعة: العودة إلى الحياة بعد الموت
(أقول) ويطلق على الرجعة الكرة وهو من الألفاظ المرادفة له
( قال) الجوهري :- الكر:الرجوع. يقال كره وكر بنفسه يتعدى ولا يتعدى (1)
)قال) أمير المؤمنين علي (عليه السلام (واني لصاحب الكرات ودولة الدول (2)
وبعبارة أخرى جاء في زيارته (عليه السلام) السلام عليك يا صاحب الكرة والرجعة (3)
(وقال ( السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)( عن الرجعة ( والمفهوم اللغوي للرجعة لا يعني أكثر من رجوع شيء الى شيء بعد ابتعاده عنه . فقد كانا متجاورين ثم افترقا بسبب ما . ثم يعود احدهما المعين الى الأخر وهذا المفهوم اللغوي ينطبق إجمالا على كل مفاهيم الرجعة ومعانيها . فمثلا اذا قلنا (والكلام هنا للسيد الشهيد) قدس)( برجعة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام( فهو كان مجتمعاً مع البشرية في عصره في صدر الإسلام ثم افترق عنها بموته ثم يعود إليها وهكذا (4).
(وهنا أقول) لابد لنا في نهاية الكلام أن نثبت في علم الحروف ( الابجد الصغير) بما جاء في زيارة أمير المؤمنين )عليه السلام (السلام عليك يا صاحب الكره والرجعة ويستخرج لنا ذلك وبإثبات بان الرجعة تخص أمير المؤمنين (عليه السلام) وكما يلي :-

رجعة = 26
عــلي = 26

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
الصحاح 2: 805 الجوهري.
الكافي 1 باب 3 : 198الكليني
بحار الأنوار 100 : 349 المجلسي
بحث حول الرجعة ص8 السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس) / دار مكتبة البصائر _بيروت



(وهنا يقال) ان السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس) قد تكلم عن منكري الرجعة حيث قال : وإنما بادروا الى إنكاره من زاوية مادية لا من زاوية دينية من حيث يعلمون أو لا يعلمون لأننا ينبغي أن نعترف ان الرجعة بأي معانيها لا يمكن إثباتها على المستوى المادي او للماديين إلا بعد بطلان التطرف المادي في عقولهم وهذا البرهان قائم لدينا بعونه سبحانه فنحن في فسحه من هذه الناحية(1).
(وإذا قلنا ) أن السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) أشار وعلق على أفكار المذاهب الاسلاميه بقوله:
إلا أن بعض المذاهب الإسلامية بالرغم من انطلاقها من منطلق ديني - على ما هو مفروض -إلا أنها لم تنكر الرجعة من هذا المنطلق . إذ لا يوجد دليل على بطلانها وإنما كل ما في الأمر إنه قد يقال انه لا يوجد دليل على صحتها(2).
(ويقول) السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) ( وقد علمنا ديننا إنما ما سمعناه مما لا دليل على صحته لا حاجه إلى المبادرة إلى إنكاره . بل نوكل علمه إلى الله والى الراسخين في العلم . إذ لعلنا إذا أنكرناه واعتقدنا بفساده فقد نعتقد بفساد ما هو حق واقعاً ومجرد الاحتمال كاف بهذا الصدد وهذا الاحتمال قائم في ذهننا بالضرورة وفي أذهان أولئك الآخرين ايضأ )(3).
(وهنا يقول) السيد محمد الصدر(قدس) اذاً فالاحتمال على صحتها قائم دينيا إذن فالمبادرة إلى إنكارها غير جائزة ويجب إيكال علمها إلى الله عز وجل(4).








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
(1)(2)(3) بحث حول الرجعة /ص 9 السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) / دار مكتبة البصائر _بيروت
(4) بحث حول الرجعة/ ص10السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس) / دار مكتبة البصائر _بيروت




الفصل الأول- الباب الثاني
الرجعة في القرآن والسنة
(أقول) لابد من التنبيه على أمرين ذكرهما السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس). في بحثه حول الرجعة حول القيام بعد الموت بحيث يقع الكلام في هذا المقام في وجهين الأول : (القران الكريم) والثاني)السنة الشريفة( وقد اشار السيد الشهيد (قدس) حول الآية ألقرانية } وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجاً مِّمَّن يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ(83)حَتَّى إِذَا جَاؤُوا قَالَ أَكَذَّبْتُم بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْماً أَمَّاذَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(84) وَوَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِم بِمَا ظَلَمُوا فَهُمْ لَا يَنطِقُون (85 )(1).
(وأقول) قد قدم السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس) في مبحث الرجعة فهم الآيات من سورة النمل ضمن عدة قرائن وقد ادل عليها بعدة نقاط منها- :
أولاً : - مفهوم الحشر في قوله تعالى (ويوم نحشر) والحشر ظاهر في الرجوع بعد الموت وظاهر القرآن الكريم حجة .
ثانياً: - حتى إذا جاءوا ) الأمر الذي يدل على صدق الوعد من هذه الناحية وحصول المجيء بعد الرجوع
ثالثا -:ووقع القول عليه ..الخ , الأمر الذي يدل على حصول النتيجة فعلا من هذا الرجوع وهو إلزامهم بأعمالهم ومؤاخذتهم بها وانقطاع حجتهم )فهم لا ينطقون ( وظاهر القرآن في كل ذلك حجة (2)
(وقال) السيد الشهيد محمد الصدر( قدس ( وبعبارة أخرى عن الآية ) ويوم نحشر من كل امة فوجاً(حيث قال في كتاب الموسوعة المهدوية) الإخبار التي سمعناها الى طريقة فهم الرجعة في هذه الآية ان الله تعالى يحشر في يوم القيامة الناس جميعاً . لا انه يحشر بعضاً ويدع بعضا.وهو المشار إليه في قوله)وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً)(3). وما دام الاية تشير الى حشر البعض دون الكل (مِن كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجاً( اذاً فهي لا تشير الى حشر يوم القيامة وإنما تشير الى حشر أخر هو الحشر في الرجعة وإنما سُمي حشراً باعتبار انه يتضمن الحياة بعد الموت لجماعات كثيرة مشابها من هذه الجهة لحشر يوم القيامة ونحن)والقول للسيد الشهيد ( اذا نظرنا إلى الآية الكريمة باستقلالها لن نجدها دالة على الرجعة بحال ولا اقل من احتمال معنى أخر بدليل معنى الرجعة لا تكون الآية دالة علية اقل من دلالتها على معنى الرجعة (4).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
سورة النمل الآيات (83 – 84 - 85)
بحث حول الرجعة/ص 20_21السيد الشهيد محمد الصدر )قدس (
سورة الكهف آية (47)
ما بعد الظهور / ج3ص667 موسوعة الإمام المهدي / السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) / دار مكتبة البصائر



( فهنا يقال) ان السيد الشهيد (قدس) ذكر في بحثه حول الرجعة حول الآية الكريمة ( من كل امة فوجاً ) تدل على حشر المؤمنين فعلا لأنهم مشمولون بقوله تعالى ( من كل امة فوجاً) والمؤمنون امة على أي حال (1).
(ويقول) انه لو أمكن رجوع الكفار وهو ثابت بقدرة الله سبحانه وبنص القران الكريم أمكن رجوع المؤمنين فإذا دل عليه الدليل او قال به قائل فليس قوله بمستنكر ولا باطل كما يصوره لنا الآخرون (2).
(أقول) يبقى الكلام حول الرجعة في فرض الالتفات إلى ما تعرض إليه السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس ( حول موضوع القيام بعد الموت في القران بهذا العنوان ومحاولة تقريب ذلك الفهم اذ أشار الى الآية ( قالوا ربنا امتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل ) (3).
(حيث قال) وطريقة فهم الرجعة منها إن الآية تشير الى حياتين وموتين للناس ونحن لا نعرف إلا حياة واحدة وموت واحد فأين الثاني منهما ؟ وجوابه (القول للسيد الشهيد )( ان ذلك إنما يكون في الرجعة فإنها تتضمن حياة ثانية وموت بعدها فإذا أضفناها الى الحياة المعاصرة والموت الذي يليها فان المجموع اثنين اثنين )(4).
(وهنا أقول) عن علي بن إبراهيم في قوله تعالى (قالوا ربنا امتنا اثنتين وأحييتنا اثنتين فاعترفنا بذنوبنا فهل إلى خروج من سبيل) قال الإمام الصادق )عليه السلام ( ذلك في الرجعة (5) .
(أقول) أشار السيد الشهيد محمد الصدر ( قدس ( إلى السنة الشريفة في مبحثه حول الرجعة ليجيبنا أمام هذا التساول .
(حيث قال ) ونحن على أي حال في فسحة من أمرنا . بعد إن استدللنا بالقرآن الكريم نفسه. فحتى لو لم يثبت لنا من السنة شيء فحسبنا كتاب الله سبحانه (وقوله) ان الروايات الواردة والأعم منها شيعية ولو وجد في مصادر العامة شيء فهو اقل من ان يكون له صفة الحجية في هذا الأمر(6)
(وهنا أقول) أن السيد الشهيد ذكر بدلالة القرأن عليها اي الرجعة اما بخصوص السنة فهو اشار بأنه حتى لو لم يثبت من السنة شيء فحسبنا كتاب الله سبحانه وهو الفاصل بينهما على كل حال


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
) 1)(2) بحث حول الرجعة/ ص22 السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس).
(3) سورة غافر الاية (11)
(4) ما بعد الظهور ( ج-3 ص666) موسوعة الامام المهدي / السيد الشهيد محمد الصدر (قدس) دار مكتبة البصائر –بيروت.
(5) تفسير القرءان / لعلي بن إبراهيم ألقمي.
(6) بحث حول الرجعة/ ص 23السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس).

 

 

 

 

 

 

 

 

حسن الكعبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 08:16 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025