![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر ألزهراء أم ابيها المواضيع الخاصة بسيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
لماذا القدوة بعد أنْ عرفنا أنّ حاجتنا لأهل البيت (عليهم السلام) هي حاجتنا إلى القدوة والمثل الأعلى، يبقى علينا أن نعرف سرّ الحاجة إلى القدوة، فلربّ إنسان يتساءل: لماذا القدوة في حركة الإنسان في الحياة؟ لمَ لا تكفي الفكرة التي تدخل في وعي الإنسان لتقوده نحو الحركة؟ لِمَ يبحث الناس في كلّ حركة الإنسان في الحياة عن النموذج الكامل أو الأكمل للفكرة؟ وفي مقام الإجابة عن هذا التساؤل نقول: إنّ حيوية الفكر وفاعليّته لا يمكن أن تتكرَّس إلاّ من خلال التجربة الإنسانية، لأنّ الإنسان في كثيرٍ من الحالات، إذا أراد أن يعالج المسألة بطريقة فكرية عقلية تحليليّة بعيداً عن التجربة والواقع، فإنّه قد يغرق في متاهات الجدل الذي يمكن أن يُصوِّر الفكرة بأكثر من صورة ويعطيها أكثر من لون، من دون أن ينزل إلى عمق الفكرة أو يتفاعل مع حيويّتها، ولكنّ التجربة الحيّة تعطيك الواقع الذي أبدعته وتقدّم لكَ الفكرة متجسّدةً في حياة الإنسان، ولذا فإنّك لا تحتاج وأنتَ تؤصّل الفكرة في الوعي، إلاّ أنْ تقدِّمها وهي تعيش واقعاً حركياً متحرِّكاً في الأرض من خلال الإنسان. ونحن نعرف أنّ التجربة هي إحدى المنهجين في عمليّة المعرفة، فإذا كان العقل التأمّلي يمثّل نافذة على المعرفة، فإنّ التجربة تمثّل نافذة واسعة عليها، وربّما لا يستطيع العقل أن يبدع الحقيقة إلاّ في تفاعله مع التجربة، كما أنّ التجربة لا تستطيع أن تحقّق امتداداً للفكرة إلاّ من خلال العقل. ومن هنا، فإنّنا نعتقد أنّ المعرفة لا تتحرّك في منهجين منفصلين، لأنّ هناك تمازجاً بين المنهجين العقلي والتجريبي. إنّ المسألة هي أنّ الفكرة قد تبقى خيالاً لا يرى الناس فيها أي واقعية، وقد تنطلق لتوحي للناس في حالات من التساؤل والشكّ أنّها لا تملك كلّ عناصر التطبيق في حركة الواقع الإنساني إذا كانت تملك بعض العناصر. لذلك كان الإنسان في كلّ تساؤلاته عن واقعية الفكرة وعن حركيّتها يبحث عن تجسيدها في الواقع وعن أنْسَنتها في الإنسان، لأنّ الفكرة تبقى شيئاً في العقل، فإذا تحرّكت في الواقع صارت إنساناً يتحرّك. والذين يمثّلون حركيّة الفكرة في الواقع، هم الذين يمنحوننا في حركتنا الفكرية الثقة بالفكرة كشيء يمكن أن يدخل في حركتنا في الحياة كما دخل في عقولنا في الوعي.
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |