العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > منبر الأنوار الرمضانية

منبر الأنوار الرمضانية يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ...

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 20-08-2011, 11:21 PM   #21

 
الصورة الرمزية عراقي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 138
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 579

افتراضي رد: مسابقة جامع الائمة الفقهية في شهر رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال 17: لو تدرك النية في الصوم المعين لنسيان او لجهل فهل يصح صومه اذا نوى قبل الزوال ؟
الجواب:
اذا لم ينو الصوم في شهر رمضان, لنسيان الحكم أو الموضوع, أو للجهل بهما, ولم يستعمل مفطراً، ففي جواز الاجتزاء بتجديد نيته, اذا تذكر أو علم قبل الزوال, اشكال, وان كان الاظهر الصحة. والاحوط له استحبابا القضاء ايضاً.(م 10)منهج الصالحين للسيد الشهيد
سؤال 18 :هل يجتزأ لشهر رمضان نية واحدة ؟
الجواب :يجتزأ في شهر رمضان كله بنية, واحدة اذا حصلت بعد الهلال. والظاهر كفاية ذلك في غيره ايضا, مما يشترط فيه التتابع في الاصل, كصوم الكفارة أو بالعارض. واما في غيرها, فالاحوط تجديد النية في كل ليلة يراد الصيام في غدها، أو عند الفجر أو قبل الزوال.
(م 9)منهج الصالين للسيد الشهيد
السؤال التاسع عشر
صائم بصيام النذر غير المعين طلب منه أخيه في الأيمان أن يفطر فهل يجوز له ذلك ....؟؟؟
الجواب:اذا طلب الاخ في الايمان من الصائم صوما مستحبا تناول المفطر استحب له ذلك .سواء كان الاخر عالما بصومه ام جاهلا ,بل الظاهر شمول الحكم لكل صوم يجووز نقضه وان كان واجبا ,كما في الافطار قبل الزوال للنذر غير المعين وغيره ,غير ان هذا لايعني طلب الافطار من الصائم راجح بل هو مرجوح بلا اشكال
.
السؤال العشرون
ما هي شرائط صحة الأعتكاف ....؟؟؟
الجواب:
يشترط في صحته مضافاالى العقل والايمان امور:
الاول :نية القربه ,كما في غيره من العبادات وتجب مقارنتها لاوله (بمعنى وجوب ايقاعه من اوله الى اخره عن النيه)
الثاني , الصوم: فلا يصح بدونه:فلو كان المكلف مممن لا يصح منه الصوم لسفر او غيره , لم يصح منه الاعتكاف .
الثالث :العدد,فلا يصح اقل من ثلاثة ايام ويصح الازيد منها وان كان يوما او بعضه او ليله او بعضها.
الرابع ان يكون الاعتكاف في مسجد جامع في البلد, والاحوطاستحبابا بل الافضل كونه في احد المساجد الاربعة (المسجد الحرام او مسجد المدينه ومسجد الكوفة ومسجد البصرة . او اي مسجد صلى فيهنبي او وصي نبي)
الخامس اذن من يعتبر اذنه في جوازه كالسيد بالنسبة الى مملوكه والزوج الى زوجته اذا كان منافيا لحقه بل بدونه مع نهيه كما كمال سبق في الصوم
السلدس:استدامة اللبث في المسجدالذي شرع به فيه مدة طول الاعتكاف : فلو خرج لغير الاسباب المسوغة للخروج بطل من غير فرق بين العلم بالحكم والجاهل .
[align=center]وعظم الله الاجر لكم بصاب امير المؤمنين ويعسوب الدين وجعلكم الله ممن لايحرم بركات وخيرات ليلة القدر كما وادعو لاخوتي في هذا الشهر الذين يؤدون شعيرة الاعتكاف القبول على احسن وجه وللاخوة الذين تعذر عليهم ذلك العمل الاخلاص في باقي الايام عسى ان يكتب الله لنا ولهم من الاجر والثواب ماجعل الله لاخوتهم
[/align]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة عراقي ; 20-08-2011 الساعة 11:31 PM
عراقي غير متواجد حالياً  
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 09:01 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025