العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 25-02-2013, 11:31 AM   #1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 525
تـاريخ التسجيـل : Oct 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عراق الخير والمحبة
االمشاركات : 1,793

افتراضي معاني حروف الجر




معاني حروف الجر

أخوتي الأعزاء أقدم لكم بعض أنواع حروف الجر وفق أهميتها في السياقات اللغوية

و سنتحدث هنا عن المعاني الرئيسة التي يؤديها هذا الحرف في سلوكه اللغوي السياقي ، و هذه المعاني تكمن في سياقها الدلالي اللغوي تظهر بمعاني متعددة و هي على النحو التالي :


اولاً (من)

وهي من حروف العوامل وعملها الجر ومن أشهر معانيها

1 ـ ابتداء الغاية المكانية .
الأمثلة قال تعالى :{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء : 1]
2ـ ابتداء الغاية الزمانية : ( وهي قليلة
الأمثلة : {لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة : 108]
3
ـ يفيد معنى التبعيض (أي لو وضعنا بعض مكان من لسدت مسدها وهو اقتطاع جزء من كل الأمثلة : نحو قوله تعالى " {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [آل عمران : 92
4
ـتفيد السببية والتعليل (أي لو وضعنا كلمة سبب مكان الحرف سدت مسده،والسؤال يكون بماذا الامثلة : {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ} [البقرة : 19]
5
ـ تفيد بيان الجنس والنوع الامثلة : {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ} [الحج : 30]اي الجنس الوثني
.
{أُولَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا} [الكهف : 31]
6*
ـ للتأكيد نحو " ما للسارق من أمان " .
7*
ـ تأتى من بمعنى "فى" نحو قوله تعالى .{أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الْأَرْضِ } [فاطر : 40]
8*
ـ وتأتى بمعنى "إلى" نحو : " اقترب منك" أى إليك .
9*
ـ تأتى بمعنى الباء (ب) نحو " أمسكته من يده " أى بيده .
10*
ـ بمعنى "عن" . نحو : " لا تبتعد من هذا المكان " أى عن هذا المكان .
11*
ـ بمعنى "على" . نحو : " لعل الله ينصفنا من الظلم " والتقدير على الظلم .

ثانياً: (إلى)


وهي من حروف العوامل وعملها الجر ومعناها إنتهاء الغاية ومن أشهر معانيها
1 ـ انتهاء الغاية الزمانية نحو:{ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} [البقرة : 187] أي أن الوقت الزمني قد انتهى عندكلمة الليل
2
ـ المكانيةالأمثلة {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء : 1]أي أن المسافة المكانية قد انتهت عند الكلمة ولاحظ أن الاسم المجرور يدل على مكان
3 ـ بمعنى اللام نحو:{قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ} [يوسف : 33] ) ( أي انه لو وضعنا اللام مكان إلى سدت مكانها

ثالثاً (في)
:

وهي من حروف العوامل وعملها الجروهي بمعنى الوعاء ومن أشهر معانيها

1ـ الظرفية المكانية أو الزمانية، نحو:
قوله تعالى ]غُلِبَت الروم في أدنى الأرض وهم مِن بعدِ غَلَبِهمْ سيغلِبون في بضع سنين[
2
ـ التعليل نحو : [دخل اللص السجن في مال سرقه [


3ـ تكون بمعنى على قال تعالى {وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى} [طه : 71]

رابعاًالباء:

وهي من حروف العوامل وعملها الجر وهي مكسورة ومن اشهر معانيها :
1 ـ الإلصاق نحو:
ج. أمسك وليد برداء أمه .
ملاحظة هامة : ومهما تختلف معانيها الأخرى فإن الإلصاق لا يفارقها:
2
ـ الاستعانة نحو : كتبت بالقلم
3
ـ التعدية نحو : {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ} [البقرة : 17]
4
ـ الظرفية نحو: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [آل عمران : 123]
5
ـ القَسَم نحو :(باللهِ العظيم لأسافرنّ.(
6 ـ بمعنى البدل . نحو قوله تعالى .{أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ} [البقرة : 86]قد تأتي الباء في الكلام زائدة،وهنا تفيد التوكيد ويطّرد ذلك قياساً في الخبر المنفيّ، نحو:
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} [فصلت : 46]

خامساً : (عَلَى)


وهي من حروف العوامل وعملها الجرومعناها الاستعلاء ومن أشهر معانيها
1 ـ الاستعلاء وهو أصل معناها، نحو:{وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ} [المؤمنون : 22]
2 ـ الاستعلاء المجازي نحو:{تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ} [البقرة : 253]
3 ـ التعليل، نحو:{وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [البقرة : 185]

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
خادم العترة الطاهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 04:35 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025