![]() |
![]() |
![]() |
|
ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السلام عليكم اخوتي الاحبة ورحمة الله وبركاته في يومٍ ما شاهد احد المخلصين حالةً تتكرر وخطأ يوجب مع التقصير بطلان الصلاة - والعياذ بالله - فقام بالتنبيه حينها عن ذاك الخطأ مشيرا الى ضرورة عدم التكرار . ولكون هذا الخطأ شائع ولا زال يتكرر احببت اعادة التنبيه مع حفظ الفضل لما مرّ ذكره آنفاً جزاه الله خير جزاء المحسنين : جاء في كتاب ( منهج الصالحين ) للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس وتحديداً في الجزء الاول منه ص184 : الفصل الثالث وهو ركن حال تكبيرة الاحرام – كما عرفت – وعند الركوع، وهو الذي يكون الركوع عنه – المعبر عنه بالقيام المتصل بالركوع – فمن كبر للافتتاح وهو جالس عمدا أو سهوا بطلت صلاته. وكذا اذا ركع جالسا سهوا أو قام للركوع من الجلوس متقوسا، وفي غير هذين الموردين يكون القيام واجبا غير ركني، كالقيام بعد الركوع والقيام حال القراءة أو التسبيح. فاذا قرأ جالسا سهوا، أو سبح كذلك، ثم قام وركع عن قيام، ثم التفت، صحت صلاته. وكذا اذا نسي القيام بعد الركوع حتى سجد السجدتين، وفي الحاق الجهل به وجه غير وجيه, وخاصة اذا كان عن تقصير.)(انتهى).في القيام اقول : ما اود التأكيد عليه هو القيام بعد الركوع فأن الكثير لا يعير له اهتماماً فتراه لا يقف منتصباً بعده وحينها يهوي الى السجود وهنا فأن السيد الشهيد قدس يبين ان الفرد يكون معذورا في حال كونه ساهياً او ناسياً اما اذا كان متعمداً فصلاته باطلة وذلك لاخلاله بجزء من اجزاء الصلاة كما انه ( قدس الله روحه الطاهرة ) لا يرى صحة الحاق الجهل بالسهو بل يعده من التعمد الموجب للبطلان .
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
وارجوا فعلآ الانتباه الى ذلك
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |