العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه

منبر تفسير القرآن ألكريم وبحوثه مخصص لمواضيع التفسير والبحوث القرآنية

 
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 18-09-2015, 02:13 PM   #1

 
الصورة الرمزية المثابر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 756
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,688

بقلمي البلاء واﻻختبار في القران الكريم

[frame="5 85"]
بسم الله الرحمن الرحيم

البلاء واﻻختبار في القران الكريم

ان معنى البلاء واﻻختبار جاء في آيات كثيرة وقد يحصل بعض اﻻلتباس في التفريق بين المعنيين ، فهناك من يجد أنهما يدلان على معنى واحد وهناك من يرى أنهما يختلفان ، ولتوضيح ذلك يكون الرأي على وجهين في تبيان ذلك.

اﻻول:- كما جاء في كتاب الفروق اللغوية ، البلاء مصحوب بالمشاق والمصاعب واﻻختبار يكون بدون عناء ومشقة. (1)
كما قال تعالى (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ) البقرة آية249.
حيث انهم عانوا العطش وتعب السفر واﻻمر كان ان ﻻ يشربوا الماء فكانت صعوبة على جيش طالوت ، ويكون اﻻختبار غير مشروط والصعوبة والمشقة قال تعالى (وأذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً) البقرة آية 67.
وجاء اﻻمر بذبح البقرة ﻻختبار بني اسرائيل في طاعتهم لنبيهم وتسهيلاً لهم في حل مشكلتهم ، اذ ﻻ يتطلب ذبح البقرة صعوبة ومشقة لهم.

ثانيا:- يقسم البلاء الى قسمين.
1-يكون البلاء عقوبة من الله سبحانه لشخص أو قوم قال تعالى (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ وَفِي ذَلِكُم بَلاء مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ)البقرة آية 49.
حيث حل البلاء على بني اسرائيل بسبب فسادهم ومخالفتهم احكام الله سبحانه ، وكذلك آيات كثيرة تبين هﻻك اقوام أخرى كعاد وثمود ولوط حيث ﻻ يوجد أي اختبار في هذا البلاء بل عقوبة.
2-يكون البلاء اختبار من الله سبحانه لعباده المؤمنين بهدف تكاملهم قال تعالى ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا)البقرة آية 124.
وجاء في التفسير ان الكلمات بمعنى تكاليف وصعوبات مر بها ابراهيم ( عليه السلام ) فنجح فكان إمام للناس.
ويمكن القول ان خلاصة الفرق بين البلاء واﻻختبار
أ:- يكون اختبار من دون بلاء
ب:- يكون بلاء من دون اختبار
ج:- يكون اختبار وبلاء مجتمعان

والحمد لله رب العالمين.

المصدر:
1:- معجم الفروق اللغوية ﻹبي هلال العسكري ، ص 3.




[/frame]

 

 

 

 

 

 

 

 

المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 11:48 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025