![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر التربية الروحية للمواضيع التي تنمي التربية الحقة في السير الى الله تعالى |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم لاشك ان الله سبحانه وتعالى قد جعل قوانين وتشريعات من خلالها يستطيع المرء ان يفرز عدة احكام فمنها ما يفيد البعث بدرجة الالزام او اقل كما يعبر اهل الاصول ومنها ما يفيد الزجر بدرجة الالزام او اقله فالذي يفيد البعث هو الواجب او اقله المستحب اما ما يفيد الزجر هو الحرام او اقله هو الكراهة بعد ذلك يكون الانسان امامه مفترق طرق فمنه يؤدي به الى النجاة ومنه يؤدي به الى التسافل ومعرض موضوعنا هو النهي عن التكبر فلا شك انه يقع في خانه التسافل الانحطاطي قال تعالى في محكم كتابه وخطابه- انا هديناه السبيل اما شاكرا واما كفورا- وهذا الاية كاشفة الى ما اردنا الخوض فية وهو التكبر الذي استشرى في قلوب المرجفين والذين في قلوبهم مرض وهذا هو الشرك بعينه لانهم لم يطبقوا ما جاءت به القوانين والانظمة الالهية حتى اصبحة مرض التكبر وبال على من تحلى بهذة الصفة -قال تعالى-فادخلوا ابواب جهنم خالدين فيها فلبئس مثوى المتكبرين- قال الرسول الاعظم- ص اله- لا يدخل الجنة من كان في قلبه حبة من خردل من كبر- وقال سيد الموحدين الامام علي-ع- اياك والكبر فانه اعظم الذنوب والام العيوب وهو حلية ابليس - الساعدي البصري
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
ولا تكن كالدخان يعلو فوق طبقات الجو وهو وضيع اعاذنا الله واياكم من الكبر وآفاته احسنت الطرح اخي العزيز واتمنى لك التوفيق
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
اشكرك اخي -ابو احمد
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |
|
![]()
موفق أخي الكريم على الطرح ونسأل الله أن يجنّبُنا هذه الآفة الخطيرة ولكن أرجو منك توضيح عبارتك التالية : اقتباس:
تقبل مروري
التعديل الأخير تم بواسطة الطالب ; 26-02-2012 الساعة 05:45 PM |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
من الواضح ان الاحكام تارة تكون بلاحظ التكليف وتارة بلاحظ الوضع فالحكم التكليفي الشرعي المتعلق بافعال المكلفين بالمباشر كالعبادة والخ واما الحكم التكليفي الوضعي فهو متعلق بالانسان لكن بصورة ليست بالمباشرة كالزوجية فمتى ما تزوج الانسان تنجز علية الحكم بالانفاق على الزوجة والتي نريد الولوج اليها هي الاحكام الشرعية التكليفية التي موجه لنا بالمباشر هي خمسة- 1-الوجوب- عبارة عن احكام موجه الينا بدرجة الزامية لابد من فعلها كالصلاة الخمس والمراد من معنى الالزام هو ان الله بعثنا نحو الصلاة اليومية الخمس كي نؤديها بالوجوب واما البعث نحو الشي والشي الصلاة مثلا الصيام الخمس وهكذا 2- الاستحباب-ايضا حكم تكليفي شرعي لكن اقل درجة بلاحظ الفعل كالصلاة الليل 3-الحرمة -ايضا حكم تكليفي شرعي يزجرنا الشارع المقدس عنه والمراد بالزجر هو النهي كالنهي عن شرب الخمر ايضا بدرجة الالزام بالوجوب الابتعاد عن شرب النبيذ 4-الكراهة-حكم شرعي تكليفي اقل من درجة الالزام بالفعل كالخلف الوعد 5-الاباحة -الامر في هذا الحكم راجع للمرء فاين يرى الفعل عمله ارجو المعذرة من الاطاله بالكلام ولكن كما قيل زكاة العلم انفاقه الساعدي البصري
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
![]() |