|
ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
31-01-2011, 07:18 PM | #1 |
|
ابن تيمية يُثبت أنّ الخلافة لعلي بن أبي طالب من حيث لا يدري (حديث التشبيه)
قال ابن تيمية الحرّاني:
|
31-01-2011, 07:19 PM | #2 |
|
- روى مسلم النيسابوري بسنده: "عن عامر بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما منعك أن تسب أبا التراب فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (ص) فلن أسبه لأن تكون لى واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم سمعت رسول الله (ص) يقول له خلفه فى بعض مغازيه فقال له على يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله (ص) أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي. وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله. قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لى عليا فأتى به أرمد فبصق فى عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه. ولما نزلت هذه الآية " فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ " دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال: اللهم هؤلاء أهلي" (12). - روى الحاكم النيسابوري بسنده وصحّحه الذهبي في التلخيص: عن عامر بن سعد عن أبيه قال: لما نزلت ذهه الآية { نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ } دعا رسول الله (ص) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا رضي الله عنهم فقال: اللهم هؤلاء أهلي. الحاكم النسابوري: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه. الذهبي في التلخيص: على شرط البخاري ومسلم (13). - روى أحمد بن حنبل بسندٍ قوي على شرط مسلم: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد عن أبيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول له وخلفة في بعض مغازيه فقال علي رضي الله عنه أتخلفني مع النساء والصبيان قال يا على أما ترضى ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فتطاولنا لها فقال ادعوا لي عليا رضي الله عنه فأتى به أرمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية { نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ } دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا رضي الله عنهم أجمعين فقال اللهم هؤلاء أهلي. تعليق شعيب الأرنؤوط: إسناده قوي على شرط مسلم (14). - روى أبو عيسى الترمذي بسندٍ صحيح: حدثنا قتيبة حدثنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار هو مدني ثقة عن عامر بن سعيد بن أبي وقاص عن أبيه قال: لما أنزل الله هذه الآية { نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ } دعا رسول الله (ص) عليا و فاطمة وحسناً وحسينا، فقال: اللهم هؤلاء أهلي. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح. قال الشيخ الألباني: صحيح الإسناد (15). قال ابن حجر العسقلاني: إسناده قوي (16). - قال السيوطي: وأخرج الحاكم وصححه وابن مردويه وأبو نعيم في الدلائل عن جابر قال: قدم على النبي (ص) العاقب والسيد فدعا هما إلى الاسلام فقالا أسلمنا يا محمد قال كذبتما ان شئتما أخبرتكما بما يمنعكما من الاسلام قالا فهات قال حب الصليب وشرب الخمر وأكل لحم الخنزير. قال جابر فدعا هما إلى الملاعنة فوعداه إلى الغد فغدا رسول الله (ص) وأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ثم أرسل إليهما فأبيا أن يجيباه واقرا له، فقال: والذي بعثني بالحق لو فعلا لا مطر الوادي عليهما نارا قال جابر فيهم نزلت (تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ) الآية، قال: جابر أنفسنا وأنفسكم: رسول الله (ص) وعلي، وأبناءنا: الحسن والحسين، ونساءنا: فاطمة (17). فإذاً اتّضح مما سبق أنّ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام هو الأفضل بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وهو الأليق بمقام الخلافة والوصاية بعد النبيّ الأعظم لأنّه يملك جميع فضائل الأنبياء السابقين، وهذا هو مقتضى كلام ابن تيمية الحرّاني. والحمد لله ربّ العالمين ،،، اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد والعن أعداءهم ،،، ـــــــــــــــــــــ (1) ابن تيمية (أبو العباس أحمد بن عبد الحليم الحرّاني)، منهاج السنّة النبويّة، تحقيق محمّد رشاد سالم، الطبعة الأولى، لا بلدة، مؤسسة قرطبة، 1406هـ، ج8، ص288. (2) الحموي الرومي (شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله)، معجم الأدباء إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق إحسان عباس، الطبعة الأولى، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1993م، ج5، ص2342 ترجمة رقم 2336. (3) الحسني المغربي (أحمد بن محمّد بن الصدّيق)، فتح الملك العلي بصحّة حديث باب مدينة العلم علي، تحقيق محمّد هادي الأميني، الطبعة الثالثة، طهران، مكتبة الإمام أمير المؤمنين، لا ت، ص 69 - 70. (4) الحاكم الحسكاني (عبيد الله بن أحمد النيسابوري الحنفي)، شواهد التنزيل لقواعد التفضيل، تحقيق محمّد باقر المحمودي، الطبعة الأولى، طهران، مجمع إحياء الثقافة الإسلاميّة، 1411/ 1990، ج1، ص100، حديث 116. (5) ابن عساكر الدمشقي (أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي)، تاريخ مدينة دمشق، تحقيق علي شيري، الطبعة الأولى، بيروت، دار الفكر، 1417/ 1996، ج42، ص313. (6) الخوارزمي الحنفي (الموفّق بن أحمد بن محمّد المكّي)، المناقب، تحقيق مالك المحمودي، الطبعة الثانية، إيران، مؤسّسة النشر الإسلامي، 1411هـ، ص83، حديث 70. (7) ابن طلحة الشافعي (كمال الدّين محمّد)، مطالب السؤول في مناقب آل الرسول، تحقيق ماجد أحمد العطية، نسخة مخطوطة قديمة في مكتبة السيد المرعشي العامة، إيران، ص129. (8) ابن الصبّاغ المالكي (علي بن محمّد بن أحمد)، الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة، تحقيق سامي الغريري، الطبعة الأولى، إيران، دار الحديث، 1422هـ، ج1، ص571. (9) القندوزي الحنفي (سليمان بن إبراهيم)، ينابيع المودّة لذوي القربى، تحقيق علي جمال أشرف الحسيني، الطبعة الأولى، إيران، دار أسوة، 1416هـ، ج1، ص363. (10) محب الدين الطبري (أحمد بن عبد الله)، ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى، القاهرة، مكتبة القدسي، 1356هـ، ص93 - 94. (11) الواحدي النيسابوري (أبي الحسن علي بن أحمد)، أسباب النزول، القاهرة، مؤسسة الحلبي، 1388/ 1968، ص67 - 68. (12) القشيري النيسابوري (أبي الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم)، الجامع الصحيح، بيروت، دار الجيل، لا ت، ج7، ص120 حديث 6373. (13) الحاكم النيسابوري (أبي عبد الله محمد بن عبد الله)، المستدرك على الصحيحين [تعليقات الذهبي في التلخيص]، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، الطبعة الأولى، 1411/ 1990، ج2، ص163 حديث 4719. (14) ابن حنبل الشيباني (أبو عبد الله أحمد)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق شعيب الأرنؤوط، القاهرة، مؤسّسة قرطبة، لا ت، ج1، ص185، حديث 1608. (15) الترمذي السلمي (أبو عيسى محمّد بن عيسى)، سنن الترمذي، تحقيق أحمد محمّد شاكر، أحكام الأحاديث للألباني، بيروت، دار إحياء التراث العربي، لا ت، ج5، ص255، حديث 2999. (16) ابن حجر العسقلاني (أحمد بن علي)، الإصابة في معرفة الصحابة، تحقيق عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، الطبعة الأولى، بيروت، دار الكتب العلميّة، 1415هـ، ج4، ص468. (17) السيوطي (جلال الدين)، الدر المنثور في التفسير بالمأثور، بيروت، دار المعرفة، لا ت، ج2، ص38 -39.
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
(حديث , لعلي , التشبيه) , الخلافة , تيمية , يدري , يُثبت , طالب |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|