العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم آل الصدر ألنجباء > منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله)

منبر سماحة السيد ألقائد مقتدى الصدر (أعزه الله) المواضيع الخاصة بسماحة سيد المقاومة الإسلامية سماحة القائد مقتدى الصدر نصره الله

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-03-2011, 09:51 PM   #1

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

افتراضي لقاء الجمعة الرابع للسيد القائد مقتدى الصدر ( الجزء الثاني )

السيد: ممنون.
الشيخ: السؤال السادس ذكرت سيدي في آخر الخطبة إن هناك ترابط بين الحج الأصغر والحج الأكبر وفهمت منه إنه ترابط الزمان والمكان فهل يوجب ذلك على المؤمنين الاستعداد لكل موسم حج من هذه الناحية ولو أخلاقياً لنصرة إمامهم مضافاً إلى باقي الواجبات في الحج؟

السيد: الحقيقة ما قاريه لو قاريه في أحد كتب السيد لو سامعها من السيد الوالد الله يقدس نفسه الزكية أنه (سبحان الذي جمعنا بغير ميعاد) فلا يجب على المؤمنين أن يذهبوا في كل موسم وماكو هيج وجوب لأن الاستطاعة موجودة، الحج يبقى شروطه موجودة، فهناك عندما يجمعون طبعاً من يروحون المؤمنون من يروحون كل واحد بحاله لو صح التعبير فلان زيد ما يدري بعمر،خالد ما يدري ببكر لو صح التعبير، يروحون ينجمعون وإذا بالإمام ظهر فيقولون: سبحان الذي جمعنا بغير ميعاد.ما متواعدين لكنه همة سبحان الله مثلاً همة 313واحد ويخرجون مع الإمام ويقومون بواجباتهم، فماكو هيج وجوب لا.

الشيخ: قصدي الترابط أتثبته؟ أكو ترابط؟

السيد: ترابط أكو، هو هذا ترابط.

الشيخ: بين الزمان والمكان

السيد: في الحج الأصغر

الشيخ: في الحج الأصغر ينطبق حج أكبر

السيد: ها، ظهر حجٌ أكبر اللي هو يوم الظهور ويوم الغدير هم ترة هم ما بعد الانتهاء من الحج الأصغر كان يوم الغدير. 18ذي الحجة بعدهم توهم طالعين من الحج.

الشيخ: وهذا أعتقد يمكن عشرة محرم لربما؟

السيد: أحد أطروحات، أحد الأقوال،نعم.

الشيخ: فإذن ينطبق فيه إنه قريب من الحج؟

السيد: قريب من الحج أو لأنه شنو قد يكون من ضمن الحج هم أكو،أكو إحدى الروايات إنه في يوم الحج نفسه هسة بالحج الواجب بالحج المستحب لعله عمرة مثلاً، المهم الكعبة المشرفة وما حولها.

الشيخ: كونها هي الجامع

السيد: أحسنت

الشيخ: سيدي الوجوب الذي قلته من الناحية الأخلاقية إنه باعتبار إنه لو صحت الرواية وظهور الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف في الكعبة المشرفة، فهل يعني من الناحية الأخلاقية إنه المؤمن يلتفت إلى هذه الالتفاتة وينصر إمامه في كل موسم؟

السيد: حبيبي أكو خطين خط الحق وخط الباطل، خط الباطل يسير بمساره إلى يوم القيامة وخط الحق أيضاً، ولابد دوماً من أن تنصر الحق والإمام حبيبي موجود بيننا لكن أحنة لا نراه لحجبٍ في قلوبنا وفي أعيننا فعلينا أن ننصره بأن ننصر دين الله سبحانه وتعالى بأن نقوم أنفسنا مو شرط بأنه بالجسد ننصره، من ننصر نائبه أو وكيله أيضاً ننصره من ننصر حوزته ننصره من ننصر أصحابه وأنصاره أيضاً نصر إلة من ننصره ، فنصرة الإمام والالتفاف حوله دائماً واجب هم في الظهور والغياب.

الشيخ: إذن سيدي أعددت أطروحة أوسع من هذه الأطروحة بكثير وهي إن الشرط إنه الواجب الأخلاقي على نصرة الإمام الذهاب...

السيد: هو شنو حبيبي،مو هذا اليقهر حبيبي أيكلك آني خلي أكعد ببيتي ومخل إيدي على خدي، يابة شنو؟ جاي أنتظر الإمام حتى من يطلع أنصره! أنت وما موجود وما نصرته، أدورة من تريدة يطلع تنصره، لا ماكو هيج شيء، نصرة الإمام في حال الغيبة واجبة وفي حال الظهور أيضاً واجبة، أما أن أكعد أنتظر خال أيدي على خدي يابة شنو يظهر حتى أنصره هذا كذب حبيبي كذب.

الشيخ: أي نعم سيدي أنت الآن أوسعت بالمسألة بكثير إنه ليس الوجوب الأخلاقي الذهاب أو الاستعداد إلى يوم الحج بل في كل لحظة وفي كل زمان.

السيد: بل في كل مكان وفي كل زمان، والسيد الوالد كان أيكول قدس الله سره إنه كل واحد يستعد إلى أنه شنو؟ إلى إنه الإمام ظاهر. هو هذا الاستعداد هم نصر له حبيبي.

الشيخ: متفرقات المسائل هو القسم الثاني من الأسئلة سيدي،السؤال الأول هناك شبهة في أذهان البعض قد تجعله يترك أو يؤخر الاستعداد للحج وهي إن زيارة الإمام الحسين (ع) تعدل الحج والعمرة، وأنا أزور الإمام الحسين (ع) كما يدعي ويقول.

السيد: خوب زور الإمام سلام الله عليه، بالله إذا أنت تصلي الظهر تسقط عنك العصر؟ خوب ما إلهه معنى. من تصلي صلاة مستحبة تسقط عنك الواجبة؟ خوب كلها ماكو هيجي شيء. زور وحج أيضاً، هناك حج الفقراء أيضاً صلاة الجمعة، يعني إذا صليت صلاة الجمعة يسقط عنك الحج؟ ماكو هيجي شيء. كل عبادة مستقلة، ما نسقط زيارة الحسين ما نسقط حج الفقراء صلاة الجمعة، هذا مستقل وهذا مستقل وهذا مستقل، كما عليك خمسة صلوات يومية، إلك ثلاث أنواع حج، الحج إلى الحسين سلام الله عليه مثلاً على كولته وحج الفقراء اللي هو يوم الجمعة والحج الظاهر والفقهي. خوب ما يتعارضن إذا قمت بأحدهن سقط الآخر ين ماكو هيجي شيء.

الشيخ: هذا نفس السياق سيدي الصلاة في أمير المؤمنين سلام الله عليه تعدل أثنى عشر ألف ركعة ويسقط من العمر أثنى عشر ألف ركعة

السيد: أحسنت خوب ماكو هيج شيء.

الشيخ: السؤال الثاني إن الولي محمد محمد صادق الصدر قدس الله نفسه الزكية حرم رمي الأموال في الأضرحة المقدسة وإبدال ذلك بصرفها على زوار المشاهد الشريفة فهل يستمر هذا الأمر إلى الوقت الحاضر؟

السيد: أنظر من أمرين، أنا لو جنت مجتهد جان كلت أي يستمر، بس أنا ما، من هذه الناحية خوب يراد إلهه فتوى. لكن أكدر أكول شيئين، أولاً استصحاب بقاء الحرمة، أنه حرمها الأعلم نشك بأنه ارتفعت الحرمة لو ما ارتفعت الحرمة، نستصحب الحالة اليقينية التي هي الحرمة. لأنه نشك بأنه ارتفعت لو لا، يقينية حرمة لأنه صدرت من الأعلم. نستصحب اليقينية ونترك المشكوك.

الشيخ:العفو كأنه...

السيد: أحسنت الاستصحاب يسموه والشيء الثاني المقتضي موجود وهو أن الأموال تروح في غير موردها،وتدري الجلاوزة موجودين على بعض مراقدنا،مراقد أئمتنا سلام الله عليهم وعليه وين تروح أنا حبيبي ما أدري مع شديد الأسف، نعم لو كانت بيد الحوزة العلمية أنا اكدر أكول لك ادفع، بس لا أعلم إنها بيد الحوزة العلمية أو لا، لا أعلم. ما أدري، بس أنا اللي أدري اللي واكفين على حرم أمير المؤمنين أقرب للنواصب حبيبي ينصبون العداء للحق. فبالنسبة لهذا قد يكون باقي المراقد مو هيجي؟ ما أعرف. لكن هذا لا، الأولى عدم إيصال المال إليه. فالمقتضي في زمان الطاغية عليه اللعنة موجود والآن هو أيضاً موجود ويمكن أن نقول هنا حرام وهناك حرام ، إذا ارتفع المانع ترتفع الحرمة. وإذا المقتضي ملغي أيضاً ترتفع الحرمة. لكن أنا ما أعرف أين تذهب الأموال حقيقة ما عندي علم.

الشيخ: سيدي لحد الآن ليس لك علم بأين الأموال وأين تصرف؟

السيد:فلا أقلها من التجنب،قد تكون تروح بمواردها ما أدري اسأل الحوزة إذا كانت بيدها أدفعوا لها.

الشيخ: سيدي حقيقةً نحن سمعنا والآن الشارع كله يسمع ويسأل ويقول إن الأموال تذهب إلى الحوزة وهاي حقيقةً أيضاً سمعنا أن سوف تقسم إلى المكاتب الدينية..

السيد: ما أعرف

الشيخ: فأنت إذاً لم تستلم؟

السيد: أنا إن شاء الله لم أستلم ولن أستلم شيئاً

الشيخ: ولن تستلم شيئاً من الأضرحة المقدسة؟

السيد: آني جان بيدي الضريح تقريباً ستة أشهر أو أكثر لم أأخذ منه درهم واحد وقبط الضريح وكامت توكع منه الفلوس وهم ما أخذت، هواي هم كلولي نفتحه ونفتحه كلت إلهم ما تفتحونه

الشيخ: وليس لك نية؟

السيد: حبيبي وإلا كانت الأموال اللي بالحضرة موجودة في حضرة أمير المؤمنين تصرف على النجف لو تصرف على فقراء النجف جا هسة النجف مليونيريه حبيبي

الشيخ: إنا لله وإنا إليه راجعون

السيد: إنا لله وإنا إليه راجعون، نصبر إلى أن يحكم الله

الشيخ: سيدي السؤال الثالث خطباء المنبر الحسيني يتقاضون أجوراً على خطابتهم ولكن هل يعلمون إن الأجر الأخروي مفقود أم لا؟ فما هو تعليقك على هذا الأمر؟

السيد: الأكل والشرب لابد منه، عندي عيال عندي كذا متعلقين، لا تخلي أجرتك على قراءتك على ذكرك للإمام الحسين أو غيره من الأئمة، خليها كيف إن القاضي يحرم أخذه الأجرة على القضاء وإنما يسترزق من بيت المال. فليعتبره استرزاق،لا بأس به ماكو إشكال، ها يشلون ما معناتهه أأكل لأعبد الله، أن ما آكل حتى شهوة وإنما آكل لأعبد الله. فاسترزق لأذكر الحق وأهل الحق، فأنا مو آخذ لأن أذكر وإنما يعني المال مقدمة للذكر وليس الذكر مقدمة لأخذ المال،واضح. مو أذكرهم فآخذ المال وإنما آخذ المال حتى اكدر أذكرهم أستطيع أن أتقوى على ذكرهم.

الشيخ: إذن الآن سيدي إفتهمت إنه تبديل النية فقط

السيد: تبديل النية تبديل النية

الشيخ: ولا تقصد من النية جمع الأموال وتقصد خدمة الحسين

السيد: ولا آخذ الأجر عليه، وإنما خدمة الحسين وحد والاسترزاق لأمرٍ آخر

الشيخ: نصيحتك لهم تبديل النية وحسن النية في المكان الصحيح وقلت سيدي إنه النية في خدمة الحسين عليه السلام وهذه تقوية لخدمة الحسين (ع)

الشيخ: الشيخ: سيدي السؤال الرابع فكرة الوحدة بين المسلمين مبتنى السيد مقتدى الصدر أعزه الله بعزه فهل هو خاص بالعراق ووحدته أم هي أعم من ذلك لكي تشمل جميع بلاد الإسلام؟

السيد:أنا في إحدى الموارد وأكولها، عندما ذهبت إلى إيران أكثر من سنتين تقريباً فتحت هذا الموضوع، حقيقة استهزئ بالموضوع، إنه شنو وحدة عالمية إسلامية،وشنو باكستان وأنا نتوحد بيناتهه أو الهند أتوحد بيناتهه، أي واحنه هناك منو علماء نتوحد بيناتهه.لا حبيبي إنما أنا بدأت من العراق لكي يكون مبعثاً للوحدة، مو إنه بس العراق وإذا توحد العراق أكعد وأسكت وإنما على المسلمين جميعاً التوحد شعوباً وحكاماً،نساءً ورجالا،أطفالاً وكبارا، شيباً وشبانا،وحدة المسلمين بعد هاي وحدة عصا المسلمين وعدم شقها وإن الإسلام هو دين العالم كله حبيبي بل الكون كله،فهي مو بس العراق إسلام حبيبي، دين محمد بن عبد الله بعث للعالمين رسولا وإلا لا يمكن أن يبعث لطائفة معينة دون طائفة أخرى وإلا لكان الأنبياء كلهم لطائفة دون طائفة أخرى وإنما التكامل بالأديان لكل العالم فالوحدة لكل العالم لكنه أفضل أن يكون مبعث الوحدة هو من العراق.

الشيخ: وهذا الذي حسب الرواية إنه يفعله الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف أنه تكون الوحدة شاملة،فهذه الفكرة وهذا الوارد لماذا لا نقوم به أو المراجع تقوم بهذا الفعل أو الحوزويين يقومون بهذا الفعل كمقدمة لظهور الإمام، لماذا كل هذه الأعباء تكون على كاهل الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف؟

السيد: احمل أخاك المؤمن على سبعين محمل، أنا خوب هسا ذيج الخطبة دعيت مراجعنا الله يديم ظلهم إنه هاي مال الجبات الزكاة ومدري شنو ،أتصور الخطبة السابقة

الشيخ: هل استجابوا؟

السيد: لا ما استجابوا، المهم أنا عليَّ أقول، عليَّ أن أبلغ، اللهم اشهد إني قد بلغت.

الشيخ: سيدي فكرتنا في العراق إنه حقيقة مع العلم إنه رغم الاستعمار أكد عليها ونشوب الحرب الطائفية، لكن الحمد لله بفضل الخيرين من الموجودين في هذا البلد إنه بعد تبادل وجهات النظر حال دون هذا المخطط ،في باكستان حدثت لربما هذه الفتنة صار نشوب لهذه الفتنة لو كانت هذه الفكرة موجودة أيضاً في هذا البلد لكان الكلام يختلف وما وقع فيه مثل هذا الكلام.

السيد: الحقيقة هو أنفاس أمير المؤمنين وأهل البيت سلام الله عليهم موجودة الآن في العراقيين،فكلما أشعلت نار اطفاءها الله ببركات أهل البيت سلام الله عليهم ،هذا واحد، والشيء الثاني أن هذا الخبر البارحة أو أول البارحة ما فيلق بدر وفيلق عمر أنا أتصور هذا فيه جدحة للحرب الطائفية وإن شاء الله، الله يدرأها، لأن لا عمر ضد الإسلام المفروض ولا الإسلام ضد عمر،فإذا همة يكولون إن الخلفاء أربعة، يعني الخليفة عمر ضد الخليفة أمير المؤمنين؟ ما ممكن ما ترهم. فشوف همة يريدون تسميات لإثارة الطائفية، أنا سمعت مثل ذاك اليوم أيكول أنه أكو أنصار السنة،فالشيعية شيردون اسوون؟ أنصار الشيعة. أنا هم كلتلهم بدلوا عقولكم إذا تريدون تسمون سموه أنصار القرآن، أنصار القرآن حتى يصيرون أكبر من أنصار السنة حبيبي وهكذا.

الشيخ: سيدي نكشف من هذه التسميات إنها مدسوسة؟

السيد: طائفية،مدسوسة، وإلا أحنة منو يريد الطائفية وإلا احنة شكد مئات السنين عشنا سويةً من دخل المحتل صارت ، وكلما نتوحد يرد يبعد بينا لان موجود اما لو ماموجود ماجان هيجي صار .

الشيخ : اذن الفكرة التي تبنيتموها انتم والطرف الثاني من علماء المسلمين ممكن هذه وحدة الفكرة او التقارب بين الفكرتين ممكن ان تصدر للخارج كما في باكستان او الدول التي فيها

السيد : بس هوة العافية بالتداريج هذا اللي مسكتنه دفعه دفعه .. شويه شويه .. الله كريم .

الشيخ : سيدي السؤال الخامس (( فتزودوا فان خير الزاد التقوى )) التزود هنا مقدمة للحج ام هو التزود من الحج .

السيد : ماكو فرق لان هذا مو فد شي عقلي يلزم منه الدور او التسلسل، لا وانما اكو نتيجة اكو مقدمة ،

مقدمة الحج تزود الزاد والراحلة لو صح التعبير هم ينطبق عليها واتزود من الحج بسبب الحج ونتيجة الحج انه تزودت امور معنوية ، لكن المقدمة امور مادية .

الشيخ : ها المقدمة امور مادية .

السيد : والنتيجة معنوية لان النتيجة اتزود للحج يعني شنو الزاد الراحلة السيارة المدري كذا المدري شنو هذه الامور والمقدمات من اروح للحج واكمل شحصلت ثواب اخروي فتزود دنيوي لان اصل للتزود الشنو

الشيخ : الاخروي .

السيد : هاي هيه .

الشيخ : حقيقة سيدي انا فهمت من الاية فتزود بمعنى قوم نفسك اخلاقيا وقوم نفسك تكامليا لكي تكون مؤهلا لاخذ ذلك الزاد ولكي يتناسب هيج خلي نسميها

السيد : ماكو اشكال يعني انت عندك مادي بمعنوي نتيجة ومقدمة ايضا مادي ومعنوي اثنين في اثنين اربعة اضربها معنوي بمعنوي ومادي بمادي ومعنوي بمادي ومادي بمعنوي هاي اربع نفس النتيجة .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة خادم البضعة ; 18-11-2012 الساعة 05:52 PM
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2011, 09:54 PM   #2

 
الصورة الرمزية الاخوة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : عاصمة دولة العدل الالهي
االمشاركات : 2,667

افتراضي لقاء الجمعة الرابع للسيد القائد مقتدى الصدر ( الجزء الثالث )

الشيخ : سيدي السؤال السادس للنساء موقف مشرف في تاريخ الاسلام وعلى الصعيدين الجهادي والاعلامي فهل هناك فرصة للمؤمنات في تجديد هذا التاريخ بالانضمام الى جيش الحق جيش الامام المهدي ( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) لنصرة الامام المهدي ( عجل الله فرجه الشريف ) في غيبته وعند ظهوره الشريف .
السيد : انشاء الله الباب مفتوح الهن بس بشرط عدم الاختلاط مع الرجال طبعا والا

الشيخ : الكيفية .

السيد : الباب مفتوح على مصراعيه أي من النساء يردن ان يسجلن في جيش الامام المهدي انا مستعد لخدمتهن في الدنيا والاخرة وهن يخدمن الاسلام والمذهب عموما ، لكن ارجو عدم الاختلاط مع الرجال ، اذا بيها اختلاط .. لا.. بل بالعكس اني كايلها في بعض الموارد نحتاج الى النساء حبيبي خصوصا لامور

النساء ومتعلقات ، يعني من تريد تدرس نساء تدرسهم بنساء ، تريد توصل فد شي للنساء عن طريق النساء ، مثلا عندي وجدت رسائل عندي كذا وكذا من طبقات المجتمع اجد ان الرجال يطبون على صفوف النساء يوزعون رسائل مااستيسيغه اني حبيبي لو كانت عندنا امراة لو صح التعبير

الشيخ : لقامت بهذا الدور .

السيد : في جيش الامام المهدي لقامت بهذا الدور مثلا لكن هو هذا شويه يحتاج الى بعض الدرجات لنصل اليه انشاء الله ، النساء مؤمنات صابرات مجاهدات يعرفن واجبهن والعافية بالتداريج وانشاء الله يلتحقن بقاعدة الامام المهدي .

الشيخ : سيدي الذي يشجعني على هذا السؤال هو انه الروايات تقول في جيش الامام المهدي النساء ايضا يكون من باب المقدمة

السيد : اكيد اكيد طبعا اكو نساء في جيش الامام المهدي مو ماكو .

الشيخ : مامتوسعة .

السيد : اكيد اكيد صحيح صحيح .

الشيخ : اذن الان ماعندك أي اطروحة او فد عمل معين او ارشاد معين لهذه المؤمنات اللاتي يسألن عن هذا السؤال .

السيد : اذا يمكن عزلها عن الرجال فأنا ادعوهن الى الانضمام الى جيش الامام المهدي ماكو اشكال .

الشيخ : ماهو قيد الانعزال ، في بيت ، في حسينية ، في مدرسة .

السيد : لا , على مجتمعها ، يعني

الشيخ : على المجتمع .

السيد : تبقى مختصة في المجتمع النسوي .

الشيخ : احسنت هذا اللي تقصده

السيد : مو الان نجد الشرطة والجيش مثلا صحيح ملثمات ومحجبات لكنها تقف مع الرجل جنبا الى جنب هذا ماأستيسيغه .

الشيخ : هذا غير صحيح .... اذن تقول

السيد : طبعا هذا يبقى انه الجهاد مو واجب على المرأة فلذلك لعله لا تدخل في جيش المهدي ، ممكن إلهه موارد اخرى ، احنا ماكلنا جهاد خصوصا الان احنه مو بمورد جهاد لو صح التعبير .

الشيخ : جزاك الله خير سيدي .

السيد : ممنون .

الشيخ : السؤال السابع زيارة النساء من دون ولي الى الاضرحة المقدسة له اثار سلبية على المذهب خاصة والدين عامة فما هي نصيحتك لهن .

السيد: الاختلاط مطلقا محرم (الرجل والمرأة ) سواءاً في هذا المورد او في غير مورد في الاضرحة او خارجها وطبعا اذا ارادت ان تزور .. من ضمنها سبحان الله الحج انه ( إلَة ) تذهب مع وليها ، فاذا بالحج تذهب وية وليها ذاك واجب من طريق اولى شنو في الزيارات .

الشيخ : مستحبة .

السيد : احسنت بالرغم من انها مستحبة فتكون بطريق اولى فأدعوهن الى عدم الانجرار خلف هذه الامور المنحطة لو صح التعبير واذا ارادت الزيارة فلها ولي يقوم بذلك .

الشيخ : تنصح بخروج المرأة للزيارة مع الولي .

السيد : مع الولي ، لاتترك الزيارة مطلقاً لكنها اكو هناك امور تتبعها لتكون اقرب للشرع .

الشيخ : سيدي حقيقة ما يؤسف الكلام له هو بعض تصرفات النساء من دون ولي ولنفرض من جملتها الاكل والشرب بالشارع والاضطجاع

السيد : خوب الرجال هم نفس الشي ، رجال اكو هم يخطأون مو بس النساء ، لكن الصحيح النساء خطأهن يكون موسع أكثر .

الشيخ : موسع وعليهن الالتفاتة .

السيد : أحسنت ولعلها مصانة أكثر من قبل الشارع فلتصن نفسها أكثر فأكثر .

الشيخ : والاضطجاع سيدي مشكلة كبيرة .

السيد : إي هواي مشاكل وإخراج الشعر .

الشيخ : فنصيحتك أنه الالتزام .

السيد : الالتزام بالاحكام الشرعية وتطبيقها تطبيقاً تاماً .

الشيخ : جزاك الله خير سيدي , السؤال الثامن ماهو درس السيد مقتدى الصدر ( دام عزه ) ومستقبله الدراسي وخطة عمله الدراسية الحالية .

السيد : الحقيقة أني الان أدرس , أدرس مكاسب للشيخ الانصاري لكن لعله في المستقبل أتوسع قليلاً ,

الان شغلتني الامور الاجتماعية لو صح التعبير على الرغم من ذلك أنا أدرس درس لأعضاء المكتب ( مكتب النجف الاشرف ) وانشاء الله مستقبلاً فيه تكامل ببركات دعاء المؤمنين انشاء الله , والانسان يتكامل شيئاً

فشيئاً لعل هذا الدرس يكون درسين في المستقبل وحسب المجال وحسب الفراغ اللي عندي .

الشيخ : سيدي درس المكاسب , درس السطح العالي .

السيد : السطح العالي ( يعتبر في الحوزة )

الشيخ : الان سيد مقتدى الصدر يدرس المكاسب للشيخ الانصاري وهو درس السطح العالي في الحوزة العلمية الشريفة المباركة , خطة عملك للمنهج الدراسي كأنه مدير أو مسؤول مكتب السيد الشهيد .

السيد : المنهج الدراسي الدراسي العام لو اللي ( إلية ) مختص بيه .

الشيخ : لا عموماً مثلاً خلي نسميهم أتباع الحوزة الناطقة .

السيد : أكو جداول السيد وضعها , أكو هواي

الشيخ : الالية الان بعض الطلبة يسألون

السيد : انا الان خليت اشراف على شؤون الطلبة يسعون جزاهم الله خير الجزاء الى وضع مدا رس , تأجير مدارس , خوب يعني المدارس تعلم انت مصيرها وترميم بعض المدارس ودعوة اساتذة ودعوة طلاب , أني دعيت في رسالة وفي كل لقاء مع المكاتب أكللهم تعالوا رجعوا , الان خصصت مدرسة لمدراء المكاتب بالخصوص مو ممثليات فقط المدراء المركزيين ودعوتهم للرجوع وراح أأثثلهم مدرسة كاملة وأجهز إلهم أساتذة كي يرجعوا للدراسة وهكذا انا أشجع على الدراسة وموجود جدول لجامعة الصدر وضعتها انا بأشراف من

السيد , أكو جداول حطها السيد اثنين قبل هذا ممكن الرجوع إلها والعمل بيها .

الشيخ : إذن هذا هو المستقبل , لكن سيدي أكو بعض المرجعيات أو بعض الاحزاب الدينية أو التيارات الدينية قد جعلت مدرسة خاصة وتطلق عليها إسم وتجمع بها

السيد : مو مدرسة كام يسموها حوزة , حوزة فلان حوزة ... انا جداً لاأستسيغها كما صارت عدة حوزات

لذلك أكو كبل زعيم الحوزات الدينية يعني عود هواي حوزات , هي حوزة وحدة شوكت صارت حوزات هي حوزة رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) وإنا لله وإنا إليه راجعون .

الشيخ : هو هذا الاشكال إنه طلبتنا طلبة الحوزة الناطقة بالحق يقولون غنه لماذا لا تكون لنا نحن أي أيضاً

مدرسة خاصة .

السيد : ها إجعل لنا إلهاً شلون هاي أعوذ بالله من الشيطان عجلاً خواراً اللي خلو بقرة وكام يعبدوها لان شافو الباقين يعبدون أشياء فلابد أن نعبد أشياء خلي يبدلون عقولهم .

الشيخ : إذن من هذا الباب ردك على هذا الكلام

السيد : أي إجعل لنا مدرسة كما لهم مدرسة , لا لن أجعل لكم مدرسة كما لهم مدرسة .

الشيخ : سيدي وإن كان هذا السؤال حقيقة يحز في نفسي لكنه السؤال التاسع والاخير من متفرقات المسائل , هو انه الموت أو الشهادة أمر متوقع في أي لحظة فضلاً عن يوم فهل هناك توصيات للسيد مقتدى الصدر

(نصره الله ) بهذا الخصوص .

السيد : إن توصيتي الوحيدة ان تخلوني أموت مرتاح حبيبي , شلون أموت مرتاح إنهو ادري تستمرون على الحق وتستمرون على معاداة الباطل وان تتآخوا بينكم وتبقوا على ماخطه لنا شهداؤنا وأئمتنا سلام الله عليهم , اذا تيقنت من ذلك فأموت أو اقتل وانا مرتاح حبيبي أما إذا إنه أسمع إنتو راح تتشتتون وتتركون الحوزة وتتركون المنهج وتتركون الخط وتتقاتلون فيما بينكم فأنا هذا ماارتاح حبيبي حتى واني بكبري ماأرتاح .

الشيخ : ضمن الله لك السعادة في الدنيا والاخرة سيدي وأستميحك عذراً على كثرة الوقت وكثرة الاسئلة .

السيد : ممنونين .

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »

التعديل الأخير تم بواسطة خادم البضعة ; 18-11-2012 الساعة 05:53 PM
الاخوة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-11-2012, 09:13 PM   #3

 
الصورة الرمزية الاقل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 211
تـاريخ التسجيـل : Apr 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 12,642

افتراضي رد: لقاء الجمعة الرابع للسيد القائد مقتدى الصدر ( الجزء الثالث )

بسم الله الرحمن الرحيم
بورك هذا الجهد

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
الاقل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
لقاء , مقتدى , مكتوبا , الجمعه , الرابع , السيد , الصدر , القائد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 06:03 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025