![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر الرسول الأمجد (صلى الله عليه وآله) كل ما يخص رسول الإنسانية صلوات الله عليه وآله |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
في حديث ينقله مستدرك سفينة البحار - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 3 - ص 348 في رواية : كما نقلها الصدوق في الفقيه عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : احتجم رسول الله ، حجمه مولى لبني بياضة وأعطاه ، ولو كان حراما ما أعطاه . فلما فرغ ، قال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أين الدم ؟ قال : شربته يا رسول الله . فقال : ما كان ينبغي لك أن تفعله ، وقد جعله الله لك حجابا من النار . كما ينقل السيد الشهيد محمد الصدر قدس في الخطبة اربعة وعشرون الخطبة الثانية ما مضمونه ((المثال الاول: ان شخصا من الصحابة صادف ان سقطت قطرة من دم رسول الله (صلى الله عليه واله) في بعض الغزوات على يده فلطعها وبلعها ثم سأل رسول الله (صلى الله عليه واله) في ذلك فقال له ما مضمونه: بئس ما فعلت هذا حرام، ولكن قد حرم الله جسدك على النار. فلا يمكن ان تدخل تلك القطرة التي هي جزء من النبي (صلى الله عليه واله) الى النار بكل صورة.)) نحتاج عدة مقدمات لنفهم كيف ان قطرة دم من الرسول الاكرم صلى الله عليه واله تدخل الجنة 1- اول ما خلق الله العقل ((المحاسن: أبي، عن عبد الله بن الفضل النوفلي، عن أبيه، عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): خلق الله العقل فقال له أدبر فأدبر، ثم قال له أقبل فأقبل، ثم قال: ما خلقت خلقا أحب إلي منك، فأعطى الله محمدا (صلى الله عليه وآله) تسعة وتسعين جزءا، ثم قسم بين العباد جزءا واحدا)).بحار الانوار للمجلسي ج1 ص97 2- الدم هو شيء وكل شيء يسبح لله جل جلاله وهنا لابد ان للدم عقل فلايمكن ان يكون ناطق من غير عقل ((( تسبح له السماوات السبع والأرض ومن فيهن وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا ( 44 ) ) 3- نظرية الاستاذ علي الزيدي دامت بركاته ((العقل الواحد والتغاير الوظيفي ))والتي يمكن ان نشتق منها ان كل الاشياء لها عقل واحد وان اختلفت في الوظائف التي منحها الله لها 4- نصل الى ان كل جزء من جسد الرسول الاكرم صلى الله عليه واله له عقل وهذا العقل واحد مع اختلاف وظيفته اي قطرة دم هي عقل ولها وظيفة والعقل مدار الثواب والعقاب كما تقدم في الحديث فقطرة دم من الرسول الاكرم لها طاعة واعية وادت ما كلفت به من وظيفة عندما يحتويها اي جسد تكون امان لذلك الجسد من النار 5- هذه القطرة لم تكن جزء من كل بل هي جزء تمثل فيه الكل لأنها مع باقي اجزاء الجسد عقل واحد وتغاير وظيفي فطاعة الرسول الاكرم صلى الله عليه واليه ممثل فيها تمثيل العقل الطائع في اي جسد سواء دم او انسان او غيره 6- فتكون بذلك نظرية الاستاذ علي الزيدي ((العقل الواحد والتغاير الوظيفي )) قدمت فهما موضوعيا للكيفية التي تجعل قطرة دم الرسول الاكرم صلى الله عليه واله امانا من النار لذلك الصحابي الذي ابتلعها 7- ومن هذه الجزئية يمكن ان ندرك لماذا يكون العقاب الأخروي ليس معنويا بل يعيد الله جل جلاله الاجساد ويدخل الظالم منها الى النار وكيف ان بعض الاجزاء تشهد على الفرد بمعنى ان كل تلك الاجزاء من العين واليد والدم لها عقل واحد وتغاير وظيفي لها مستوى من العقاب والثواب يتناسب مع ما كلفت به (يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)24 النور
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |