![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر ألمنتظر لإقامة ألأمت والعوج مخصص لمواضيع الإمام المهدي عجل الله فرجه والممهدون له |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#2 |
|
![]()
قال: دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام - من قبل أن يقدم العراق بسنة - وعلي إبنه جالس بين يديه، فنظر إلي وقال: يا محمد [أما إنه](1) سيكون في هذه السنة حركة فلا تجزع لذلك، قال: قلت: وما يكون جعلني الله فداك فقد أقلقتني(2) ؟ قال: أصير إلى هذه الطاغية(3) أما إنه لا يبدأني(4) منه سوء(5) ومن الذي يكون بعده قال: قلت: وما يكون جعلني الله فداك(6) ؟ قال: يضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء(7). قال قلت: وما ذلك جعلني الله فداك ؟ قال: من ظلم ابني هذا حقه وجحده إمامته من بعدي كان كمن ظلم علي بن أبي طالب عليه السلام إمامته وجحده حقه(8) بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، قال: قلت: والله لئن مد الله لي في العمر لاسلمن له حقه ولاقرن بإمامته. قال: صدقت يا محمد يمد الله في عمرك وتسلم له حقه عليه السلام وتقر له بإمامته وإمامة من يكون بعده، قال: قلت: ومن ذاك ؟ قال: ابنه محمد، ______________________________________ (1) من الكافي. (2) في الكافي: جعلت فداك ؟ فقد أقلقني ما ذكرت. (3) هو المهدي العباسي، والتاء للمبالغة في طغيانه وتجاوزه عن الحد (ملا صالح المازندراني). (4) في نسخة " ف " لا يتداني (لا يبدأني خ ل) وفي نسختي " ألف، م " لا يتداني ". (5) " لا يبدأني منه سوء " أي لا يصلني إبتداء منه سوء وهو القتل ولا من الذي بعده وهو وسى بن المهدي، وقد قتله بعده هارون الرشيد بالسم، وهذا من دلائل إمامته إذ أخبر بما يكون، وقد وقع كما أخبر (ع) (ملا صالح المازندراني). (6) في الكافي: جعلت فداك. (7) سأل السائل عن مآل حاله مع الطواغيت فأشار عليه السلام إلى أنه القتل بقوله: " يضل الله الظالمين " أي يتركهم مع أنفسهم الطاغية، حتى يقتلوا نفسا معصومة، ولم يمنعهم جبرا، وهذا معنى إضلالهم، وإلى أنه ينصب مقامه إماما آخر بقوله: " ويفعل الله ما يشاء ". ولما كان هذا الفعل مجملا بحسب الدلالة والخصوصية سأل السائل عنه بقوله: " ما ذاك " يعني وما ذاك الفعل ؟ فأجاب عليه السلام بأنه نصب ابنه علي للامامة والخلافة، ومن ظلم إبني هذا حقه وجحده إمامته،. كان كمن ظلم علي بن أبي طالب (ع) حقه وجحده إمامته، وذلك لان من نكر الامام الآخر، لم يؤمن بالامام الاول (ملا صالح المازندراني). (8) في الكافي: كمن ظلم علي بن أبي طالب حقه وجحده إمامته. (*) قال: قلت: له الرضا والتسليم(1). 9 - عنه(2)، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن محمد بن سنان وإسماعيل بن عباد القصري(3) جميعا، عن داود الرقي قال: قلت لابي إبراهيم عليه السلام: جعلت فداك إني قد كبر(4) سني فخذ بيدي (وانقذني)(5) من النار، (من صاحبنا بعدك)(6) ؟ فأشار إلى إبنه أبي الحسن عليه السلام فقال: هذا صاحبكم من بعدي(7). 10 - عنه(8)، عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن أحمد بن محمد بن عبدالله(9)، عن الحسن، عن ابن أبي عمير، عن محمد بن اسحاق بن ____________________________________ (1) عنه البحار: 50 / 19 ح 4 وعن رجال الكشي: 508 ح 982. وفي البحار: 49 / 21 ح 27 عنه وعن عيون أخبار الرضا (ع): 1 / 32 ح 29 وإرشاد المفيد: 306 - بإسناده عن الكليني - وأعلام الورى: 308 عن محمد بن يعقوب. وأخرجه في حلية الابرار: 2 / 379 وإثبات الهداة: 3 / 173 ح 7 عن الكافي. وفي الحلية المذكور ص 385 عن العيون، وفي كشف الغمة: 2 / 272 عن الارشاد. وقطعة منه في الاثبات المذكور: ص 232 ح 18 عنها جميعا عدا رجال الكشي. (2) الكافي: 1 / 312 ح 3 وعنه حلية الابرار: 2 / 372. (3) كذا في الكافي وهو الصحيح، قال الشيخ: إنه من أصحاب الرضا (ع) وذكره البرقي أيضا كذلك، وفي الاصل ونسختي " ف، ح " البصري. (4) في نسخ " أ، ف، م " والبحار، كبرت. (5) ليس في الكافي. (6) بدل ما بين القوسين " في الكافي ": قال. (7) عنه البحار: 49 / 23 ح 34 وعن إرشاد المفيد: 304 - بإسناده عن الكليني - وأعلام الورى: 304 عن محمد بن يعقوب، وفي إثبات الهداة: 3 / 229 ح 3 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 270 نقلا من الارشاد. وأخرجه في المستجاد: 492 عن الارشاد. ورواه في الفصول المهمة: 243 عن داود بن كثير الرقي مثله. وفي الصراط المستقيم: 2 / 165 عن محمد بن سنان، عن داود الرقي نحوه. (8) الكافي: 1 / 312 ح 4 وعنه حلية الابرار: 2 / 373. (9) هو أحمد بن محمد بن عبدالله بن مروان الانباري، روى عن الرضا وأبي محمد عليهما السلام. وفي نسخة " ف " والبحار أحمد بن محمد بن عبيدالله. (*) عمار(1) قال: قلت لابي الحسن الاول عليه السلام: ألا تدلني على(2) من آخذ منه ديني ؟ فقال: هذا ابني علي إن أبي أخذ بيدي فأدخلني إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال: يا بني إن الله قال: * (إني جاعل في الارض خليفة) *(3) وإن الله عز وجل إذا قال قولا وفى به(4). 11 - عنه(5)، عن محمد بن يحيى(6)، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن الحسين بن نعيم الصحاف(7) قال: كنت أنا وهشام بن الحكم وعلي بن يقطين(8) ببغداد، فقال علي بن يقطين: كنت عند العبد الصالح عليه السلام [جالسا فدخل عليه إبنه علي](9) فقال لي: يا علي بن يقطين هذا علي سيد ولدي، أما إني [قد](10) نحلته كنيتي، فضرب هشام براحته(11) جبهته، ثم قال: ويحك كيف قلت ؟ فقال علي بن يقطين: سمعته والله منه كما قلت. فقال هشام: إن الامر (والله)(12) فيه من بعده(13). __________________________________ (1) قال النجاشي: محمد بن إسحاق بن عمار بن حيان التغلبي الصيرفي، ثقة عين، عده الشيخ في رجاله من أصحاب الكاظم والرضا عليهما السلام. (2) في الكافي: إلى. (3) البقرة: 30. (4) عنه البحار: 49 / 24 ح 35 وعن إرشاد المفيد: 305 - بإسناده عن الكليني - وأعلام الورى: 304 عن محمد بن يعقوب. وفي إثبات الهداة 3 / 232 ح 16 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 270 نقلا من الارشاد. وأورد صدره في الصراط المستقيم: 2 / 164، عن أحمد بن محمد بن عبدالله. (5) الكافي: 1 / 311 ح 1. (6) قال النجاشي: محمد بن يحيى أبوجعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه ثقة عين كثير الحديث. وعدة الشيخ في رجاله فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام. (7) قال النجاشي: الحسين بن نعيم الصحاف مولى بني أسد، ثقة وأخواه علي ومحمد. وعده الشيخ في رجاله مع توصيفه " بالكوفي " من أصحاب الصادق عليه السلام. (8). قال النجاشي: علي بن يقطين بن موسى البغدادي سكنها وهو كوفي الاصل ولد بالكوفة سنة 124 وتوفي سنة 182 في سجن هارون في أيام موسى بن جعفر عليه السلام ببغداد. (9، 10) من الكافي. (11) في نسخة " ف " براحة. (12) ليس في الكافي. (13) عنه البحار: 49 / 13 ح 4 وعن عيون أخبار الرضا (ع): 1 / 21 ح 3 باختلاف وإرشاد المفيد: 305 - باسناده عن الكليني - وأعلام الورى: 303 عن محمد بن يعقوب. وأخرجه في حلية الابرار: 2 / 372 عن العيون والكافي. وفي كشف الغمة: 2 / 270 عن الارشاد، وفي ص 298 عن العيون. ورواه في كفاية الاثر: 267 باسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى. 12 - عنه(1)، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن معاوية بن حكيم(2)، عن نعيم القابوسي(3)، عن أبي الحسن موسى عليه السلام [أنه](4) قال: ابني علي(5) أكبر ولدي وآثرهم(6) عندي وأحبهم إلي وهو ينظر معي في الجفر ولم ينظر فيه إلا نبي أو وصي نبي(7). 13 - عنه(8)، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن محمد بن سنان وعلي بن الحكم جميعا، عن الحسين بن المختار(9) قال: خرجت إلينا ألواح ________________________________ (1) الكافي: 1 / 311 ح 2 وعنه حلية الابرار: 2 / 372. (2) قال النجاشي: معاوية بن حكيم بن معاوية بن عمار الدهني ثقة، جليل في أصحاب الرضا (ع). وعده الشيخ في رجاله تارة من أصحاب الجواد عليه السلام وأخرى من أصحاب الهادي عليه السلام، ووصفه بالكوفي، وثالثة فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام. (3) عده الشيخ: المفيد (ره) في الارشاد - في فصل من روى النص عن الرضا (ع) الامامة من أبيه (ع) - من خاصة الكاظم (ع) وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته. (4) من الكافي. (5) في الكافي: إن ابني عليا. (6) في الكافي: وأبرهم. (7) عنه البحار: 49 / 24 ح 36 وعن إرشاد المفيد: 305 - باسناده عن الكليني - وإعلام لورى: 304 عن محمد بن يعقوب. وفي إثبات الهداة: 3 / 231 ح 14 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 271 نقلا من الارشاد. وأورده في الصراط المستقيم: 2 / 164 عن أبي نعيم القابوسي، وفي الخرائج: 2 / 897 مرسلا عن الكاظم عليه السلام مثله. وأخرج نحوه في البحار: 49 / 20 ح 25 عن عيون أخبار الرضا (ع): 1 / 31 ح 27 وبصائر الدرجات: 158 ح 24. (8) الكافي: 1 / 312 ح 8 وعنه حلية الابرار: 2 / 374. (9) هو الحسين بن المختار أبوعبدالله القلانسي، كوفي عده الشيخ في رجاله من أصحاب لصادق والكاظم عليهما السلام. وعده الشيخ المفيد (ره) في الارشاد - في فصل من روى النص علىالرضا عليه السلام بالامامة من أبيه عليه السلام - من خاصة الكاظم عليه السلام، وثقاته، وأهل الورع والعلم والفقه، من شعيته. من أبي الحسن عليه السلام - وهو في الحبس -: عهدي إلى أكبر ولدي أن يفعل كذا وأن يفعل كذا، وفلان لا تنله شيئا حتى ألقاك أو يقضي الله علي الموت(1). 14 - عنه(2)، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن زياد بن مروان القندي - [وكان من الواقفة](3) قال: دخلت على أبي إبراهيم عليه السلام وعنده أبوالحسن إبنه فقال لي: يا زياد هذا إبنى علي، أن(4) كتابه كتابي، وكلامه كلامي، ورسوله رسولي، وما قال فالقول قوله(5). 15 - عنه(6)، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن محمد بن الفضل، عن المخزومي(7) - وكانت أمه من ولد جعفر بن أبي طالب - قال بعث إلينا أبوالحسن موسى عليه السلام فجمعنا ثم قال [لنا](8): أتدرون لم ________________________________ (1) عنه البحار: 49 / 24 ح 37 وعن إرشاد المفيد: 305 - بإسناده عن الكليني - وإعلام الورى: 305 عن محمد بن يعقوب. وفي إثبات الهداة: 3 / 229 ح 6 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 271 نقلا من الارشاد. وأخرج صدره في الصراط المستقيم: 2 / 165 عن الارشاد. (2) الكافي: 1 / 312 ح 6. (3) من الكافي. (4) في الكافي: هذا إبني فلان بدل " هذا إبني علي، إن ". (5) عنه البحار: 49 / 19 ح 23 وعن عيون أخبار الرضا (ع): 1 / 31 ح 25 باختلاف وإرشاد المفيد: 305 - باسناده عن الكليني - وإعلام الورى: 304 عن محمد بن يعقوب. وفي إثبات الهداة: 3 / 229 ح 4 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 271 نقلا من الارشاد. وأخرجه في حلية الابرار: 2 / 373 عن العيون والكافي. ورواه في الفصول المهمة: 244 والصراط المستقيم: 2 / 164 عن زياد بن مروان القندي باختلاف يسير. (6) الكافي: 1 / 312 ح 7. (7) عده الشيخ المفيد (ره) في الارشاد في فصل ممن روى النص على الرضا (ع) بالامامة من أبيه الاشارة إليه منه بذلك - من خاصة الكاظم عليه السلام وثقاته وأهل الورع والفقه من شيعته، ويظهر من رواية العيون أن المخزومي هو عبدالله بن الحارث. (8) من الكافي. (*) جمعتكم ؟(1) فقلنا: لا قال: " اشهدوا أن ابني هذا وصيي والقيم بأمري وخليفتي من بعدي " من كان له عندي دين فليأخذه من ابني هذا، ومن كانت له عندي عدة فليتنجزها(2) منه ومن لم يكن له بد من لقائي فلا يلقني إلا بكتابه(3). 16 - عنه(4)، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن أبي علي الخزاز، عن داود بن سليمان(5) قال: قلت لابي إبراهيم عليه السلام: إني أخاف أن يحدث حدث ولا ألقاك فأخبرني عن الامام بعدك ؟ فقال: ابني فلان - يعني أبا الحسن عليه السلام(6). 17 - وبهذا الاسناد، عن ابن مهران، عن محمد بن علي، عن سعيد بن أبي الجهم(7) عن نصر بن قابوس(8) قال: قلت لابي إبراهيم عليه السلام: إني ________________________________ (1) في الكافي: لم دعوتكم ؟. (2) في العيون والبحار والفصول المهمة: فليستنجزها. (3) عنه البحار: 49 / 16 ح 12 وعن عيون أخبار الرضا (ع): 1 / 27 ح 14 باختلاف وإرشاد المفيد: 306 - بإسناده عن الكليني - وأعلام الورى: 304 عن محمد بن يعقوب وفي إثبات الهداة: 3 / 229 ح 5 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 271 نقلا من الارشاد. وأخرجه في حلية الابرار: 2 / 373 - 374 عن الكافي والعيون. وصدره في الصراط المستقيم: 2 / 165 عن الارشاد. ورواه في الفصول المهمة: 244 عن المخزومي باختلاف يسير. (4) الكافي: 1 / 313 ح 11 وعنه حلية الابرار: 2 / 375. (5) عدة الشيخ المفيد في الارشاد - في فصل في من روى النص على الرضا عليه السلام بالامامة من أبيه والاشارة إليه منه بذلك - من خاصة الكاظم عليه السلام وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته. (6) عنه البحار: 49 / 24 ح 38 وعن إرشاد المفيد: 306 - بإسناده عن الكليني - وإعلام الورى: 305 عن محمد بن يعقوب. وفي إثبات الهداة: 3 / 230 ح 8 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 271 نقلا من الارشاد. وأخرجه في الصراط المستقيم: 2 / 165 عن الارشاد. (7) قال النجاشي: سعيد بن أبي الجهم القابوسي اللخمي، أبوالحسين - من ولد قابوس بن النعمان بن المنذر - كان سعيد ثقة في حديثه وجها بالكوفة وآل أبي الجهم بيت كبير بالكوفة. وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام. وعده الشيخ المفيد في الارشاد من خاصة الكاظم عليه السلام وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته في فصل ممن روى النص من أبي الحسن موسى على ابنه الرضا عليهما السلام. (*) سألت أباك عليه السلام من الذي يكون بعدك ؟ فأخبرني أنك أنت هو، فلما توفي أبوعبدالله عليه السلام ذهب الناس يمينا وشمالا وقلت: بك أنا وأصحابي فأخبرني من الذي يكون من بعدك من ولدك ؟ قال: إبني فلان(1). 18 - عنه(2)، عن أحمد، عن محمد بن علي، عن الضحاك بن الاشعث(3)، عن داود بن زربي(4) قال: جئت إلى أبي إبراهيم عليه السلام بمال (قال)(5): فأخذ بعضه وترك بعضه، فقلت: أصلحك الله لاي شئ تركته عندي ؟ فقال: إن صاحب هذا الامر يطلبه منك، فلما جاء نعيه بعث إلي أبو الحسن الرضا عليه السلام، فسألني ذلك المال، فدفعته إليه(6). ________________________________ (1) عنه البحار: 49 / 25 ح 39 وعن إرشاد المفيد: 306 - بإسناده عن الكليني - وإعلام الورى: 305 عن محمد بن يعقوب. وأخرجه في البحار المذكور ص 20 ح 24 عن عيون أخبار الرضا (ع): 1 / 31 ح 26 ورجال الكشي: 451 رقم 849 باختلاف. وفي البحار: 48 / 23 ح 38 والعوالم: 21 / 57 ح 8 عن العيون. وفي إثبات الهداة: 3 / 230 ح 9 عنها وعن الكافي وكشف الغمة: 2 / 271 نقلا من الارشاد. وفي حلية الابرار: 2 / 375 عن الكافي والعيون، وفي الصراط المستقيم: 2 / 165 عن الارشاد وفي الاثبات المذكور ص 159 ح 17 عن الكافي ومعاني الاخبار (وقد لاحظنا معاني الاخبار ن أوله إلى آخره فلم نجد الخبر فيه ولا سنده فيحتمل كونه مصحف عيون الاخبار). (2) الكافي: 1 / 313 ح 13 وعنه حلية الابرار: 2 / 375. (3) عده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام. (4) قال النجاشي: داود بن زربي أبوسليمان الخندقي البندار روى عن أبي عبدالله عليه السلام. وقال الشيخ في الفهرست: له أصل، وعنده في رجاله مع توصيفه بالكوفي من أصحاب الصادق عليه السلام. وعده الشيخ المفيد (ره) في الارشاد - في فصل - ممن روى النص على الرضا عليه السلام بالامامة من أبيه - من خاصة الكاظم عليه السلام وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته. وفي الاصل: داود بن رزين ولم نجد له ذكر في كتب الرجال فلعله مصحف (زربي). (5) ليس في الكافي والارشاد. (6) عنه البحار: 49 / 25 ح 40 وعن إرشاد المفيد: 306 - بإسناده عن الكليني - ورجال لكشي: 313 رقم 565 باسناده عن الضحاك بن الاشعث وإعلام الورى: 305 عن محمد بن يعقوب. وفي إثبات الهداة: 3 / 230 ح 10 عن كتابنا هذا وعن الارشاد وإعلام الورى والكافي وكشفالغمة: 2 / 271 نقلا من الارشاد.وأخرجه في الصراط المستقيم: 2 / 166 عن الارشاد. 19 - عنه(1)، عن أحمد بن مهران، عن محمد بن علي، عن علي بن الحكم(2)، عن عبدالله بن إبراهيم بن علي بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب(3)، عن يزيد بن سليط(4) في حديث طويل عن أبي إبراهيم عليه السلام أنه قال في السنة التي قبض عليه السلام فيها إني أؤخذ في هذه السنة، والامر [هو](5) إلى إلى إبني علي، سمي علي فأما علي الاول فعلي بن أبي طالب وأما (علي)(6) الآخر فعلي بن الحسين عليهما السلام، أعطي فهم الاول وحلمه ونصره ووده وذمته [ومحنته](7) ومحنة الآخر، وصبره على ما يكره تمام الخبر(8). 20 - وروى، أبوالحسين محمد بن جعفر الاسدي، عن سعد بن عبدالله، عن جماعة من أصحابنا منهم محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ________________________________ (1) الكافي: 1 / 315 قطعة من ح 14 وعنه حلية الابرار: 2 / 377 و 389 ومدينة المعاجز: 436. (2) كذا في الاصل ولكن في الكافي والامامة والتبصرة وغيرهما أبي الحكم الارمني ولم نجد له ذكر في كتب الرجال. (3) قال النجاشي: عبدالله بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، ثقة، صدوق. (4) عده الشيخ والبرقي في رجالهما من أصحاب الكاظم عليه السلام. وعده الشيخ المفيد (ره) - في الارشاد في فصل ممن روى النص على الرضا عليه السلام من أبيه - من خاصة الكاظم عليه السلام وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه من شيعته. (5) من الكافي. (6) ليس في الكافي. (7) من الكافي وفيه دينه بدل ذمته. (8) أخرجه في البحار: 50 / 27 عن إعلام الورى: 307 - نقلا عن الكليني وابن بابويه - والامامة والتبصرة: 80 قطعة من ح 68. وفي كشف الغمة: 2 / 272 عن إرشاد المفيد: 306 بإسناده عن الكليني. وفي البحار: 48 / 13 ذح 1 والعوالم: 21 / 53 ذح 1 عن عيون أخبار الرضا (ع): 1 / 26 نحوه. وفي ج: 49 / 12 ذح 1 عن العيون وإعلام الورى والامامة والتبصرة. وأورده في الصراط المستقيم: 2 / 165 عن يزيد بن سليط نحوه. (*) والحسن بن موسى الخشاب ومحمد بن عيسى بن عبيد، عن محمد بن سنان عن الحسن بن الحسن - في حديث له - قال: قلت لابي الحسن موسى عليه السلام: أسألك ؟ فقال: سل إمامك فقلت: من تعني ؟ فإني لا أعرف إماما غيرك قال: هو علي إبني قد نحلته كنيتي. قلت: سيدي أنقذني من النار، فإن أبا عبدالله عليه السلام قال: إنك أنت القائم بهذا الامر ! قال: أو لم أكن قائما ؟ ثم قال: يا حسن ما من إمام يكون قائما في أمة إلا وهو قائمهم، فإذا مضى عنهم فالذي يليه هو القائم الحجة حتى يغيب عنهم، فكلنا قائم فاصرف جميع ما كنت تعاملني به إلى إبني علي، [والله](1) والله ما أنا فعلت ذاك به، بل الله فعل به ذاك حبا(2). 21 - وروى أحمد بن إدريس، عن علي بن محمد بن قتيبة(3)، عن الفضل بن شاذان النيشابوري، عن محمد بن سنان وصفوان بن يحيى وعثمان بن عيسى، عن موسى بن بكر قال: كنت عند أبي إبراهيم عليه السلام فقال لي: إن جعفرا عليه السلام كان يقول: سعد امرؤ لم يمت حتى يرى خلفه من نفسه، ثم أومأ بيده إلى إبنه علي فقال: هذا وقد أراني الله خلفي من نفسي(4). 22 - عنه(5)، عن سعد بن عبدالله، عن محمد بن عيسى بن عبيد، عن علي بن الحكم وعلي بن الحسن بن نافع(6)، عن هارون بن خارجة قال: قال لي هارون بن سعد العجلي(7): قد مات إسماعيل الذي كنتم تمدون إليه أعناقكم، ________________________________ (1) من نسخ " أ، ف، م " والبحار. (2) عنه البحار: 49 / 25 ح 41 وإثبات الهداة: 3 / 240 ح 50. (3) عده الشيخ في رجاله فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام. قائلا: علي بن محمد القتيبي تلميذ الفضل بن شاذان نيسابوري، فاضل. وقال النجاشي: عليه اعتمد أبوعمرو الكشي في كتاب الرجال. (4) عنه البحار: 49 / 26 ح 42 وإثبات الهداة: 3 / 240 ح 51. وأخرجه في حلية الابرار: 2 / 386 وإثبات الهداة: 3 / 242 ح 62 عن كفاية الاثر: 269. (5) الظاهر أن الضمير يرجع إلى أبي الحسين محمد بن جعفر الاسدي. (6) في الكمال علي بن الحسن بن نافع الوراق. (7) عده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام، ويظهر من الكشي أنه زيدي.[/align]
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |