![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر مواساة الحسين عليه السلام فكرياً وثقافياً ( بحوث حسينية ) جزء يسير من المواساة من مداد أقلامنا الى أن يأذن الله ونرخص الدماء لمواساته مع إمامنا المهدي ( ع ) |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين ورحمة الله وبركاته المقدمة ــــــــــــــــ انما دعاني لكتابة بحثي هذا حول هذه الشخصية العظيمة اعني بها العقيلة زينب عليها السلام امور منها :ــ 1/ أمر شائع بين خطباء المنبر وحتى عامة الناس بأن الحوراء زينب ( روحي فداها ) أسوة للنساء فقط أ/ إن هذا مخالف لصريح القران الكريم حيث يقول الباري جل جلاله ( وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ ) التحريم 11 فبقليل من التدبر بهذه الآية المباركة نرى بان الله سبحانه وتعالى جعل امرءت فرعون مثالا وأسوة للرجال والنساء بالحاظ قوله تعالى للذين امنوا ولست بصدد تفسير هذه الآية وإنما أردت الاستشهاد بها فقط . ب/ ورد عن الإمام العسكري عليه السلام (( نحن حجج الله على خلقه وجدتنا فاطمة حجة اللهعلينا )) (1) إذن يمكن ان تكون المراءة المتكاملة مثالا وأسوة وقدوة يحتذى بها ليست للنساء فقط وإنما للرجال أيضا . 2/ احببت التسليط على جوانب اخرى امتازت بها السيدة الجليلة زينب الحوراء عليها السلام غير الجانب الإعلامي الذي يمكن القول انه قد اخذ حيز معتد به بين خطباء المنبر والكتاب . زينب عليها السلام ربيبة بيت الوحي قال تعالى في محكم كتابه الحكيم { ...إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب : 33] روي أن رسول الله صلىالله عليه وآله ، عندما قرأ قوله تعالى : ﴿ في بُيُوتٍ أذِنَ اللهُ أن تُرفَعَ وَيُذكَرَ فيها اسمُهُ ...﴾النور 36 سُئل : أي بيوت هذه ؟ فقال صلى الله عليه وآله : «بيوت الاَنبياء ، قال احدهم : يا رسول الله، هذا البيت منها ؟ ـ يعني بيت علي وفاطمة قال صلى الله عليه وآله : « نعم ، من أفاضلها (2) * اقول :ــ ان زينب سلام الله عليها هي ربيبة ذلك البيت وتلميذة اولئك الذين قال الله سبحانه وتعالى فيهم { ...إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} فكانت خير من تخرج من تلك المدرسة الالهية والدليل على ذلك :ـ 1/ المواقف العظيمة في واقعة الطف الاليمة 2/ وصية السيدة الزهراء سلام الله عليها فأن المعصوم اكيدا لا يوصي الا لمن يثق به في تطبيق الوصية وقد كانت اهلا لتلك الوصية كما تذكر الرواية . 3/ وصية الامام الحسين عليه السلام لها فلو لم تكن كفوا لذلك لما اوصاها علما ان الامام عليه السلام لم يخفى عليه امرها فيمكن القول انه سلام الله عليه قد ادخلها في عدة اختبارات قبل هذه الواقعة فكانت الوصية منه بمثابة نتيجة لتلك الاختبارات والتعليم وقد ادت دورها على اتم وجه سلام الله عليها * اذن :ــ فزينب عليها السلام كانت على قدر المسؤولية وقد ادخلت السرور على اساتذتها بما رأوا من حسن تصرفها فمن باب اخذ العبرة من ذلك فعلى كل فرد مؤمن :ـ 1/ ان يكون عند حسن ظن استاتذته وذلك بأداء ما يأملون منه . 2/ الطاعة فأن الحوراء زينب عليها السلام لم تكن الا بطاعتها لأساتذتها . 3/ النجاح في الاختبارات فما هي الا مقدمة للوصول الى الهدف المطلوب . الموقف الاخر نقلا عن احد الخطباء ( رواية ) قال : فحين ولدتها امها الزهراء عليها السلام ذهبت بها الى ابيها رسول الله صلى الله عليه واله وقالت ابتاه ارى شيئا عجيبا من زينب فقال الرسول ما رأيتِ من زينب ؟ قالت لا تهدء حتى يدخل الحسين الى البيت فإذا دخل فإنها تتجه بنظرها نحوه ثم تأخذ بالنظر اليه وتطيل ذلك . بكى الرسول عند سماع ذلك وقال لها ان جبرائيل اخبرني بما يجري على الحسين وعلى زينب (( عليهما السلام )) يمكن تسليط الضوء على هذه الرواية من خلال عدة أطروحات منها :ــ 1/ إن رسول الله صلى الله عليه واله والزهراء عليها السلام يدركان بأن تصرف السيدة زينب عليها السلام لم يكن تصرف عبثيا او قل تصرف صغيرة السن لا يعي ما يفعل والا لم تسأل فاطمة عليها السلام ولم يجبها أباها صلى الله عليه واله . 2/ ان سؤال الزهراء عليها السلام لم يكن عن غير عدم معرفة بالحال وإنما هو سؤال استظهاري لبيان مقام السيدة زينب عليها السلام وغيرها كما في الأطروحة القادمة . 3/ انه لدرس بليغ أعطته السيدة زينب عليها السلام مع صغر سنها إن يكون الساعي إلى الهدف يجب عليه ان لا تغمض عينه ولا يحس بالهدوء إلا إن يكون هدفه شاخصا امامه . فعلينا نحن افراد جيش الامام المهدي عليه السلام اذا جعلنا ( هدفنا وهو خدمة الإمام المهدي روحي وارواح العالمين له الفداء والتمهيد لظهوره الشريف ) شاخصا امام اعيننا ولم نغفل عنه فأن هذا يدعونا الى تطبيق كل ما يدخل السرور على قلبه سلام الله عليه واجتناب كل ما يسئه وبالتالي نكون من الناجحين في التمحيص الالهي بعون الله سبحانه وتعالى . جاء في زيارة الناحية المقدسة :ـ فلأندبنك صباحا ومساء ، ولأبكين عليك بدل الدموع دما يروي العالم الواعظ الحاج ملا سلطان علي التبريزي قائلاً : تشرفت في عالم الرؤيا برؤية حضرة بقية الله ارواحنا له الفداء . فقلت له: مولاي: يذكر في زيارة الناحية المقدسة إنكم تقولون في مخاطبة جدكم الغريب الإمام الحسين ( عليه السلام ): فلأندبنك صباحاً ومساءً ولأبكين عليك بدل الدموع دما, هل هذا صحيح؟؟ فقال عليه السلام : نعم هذا صحيح. فقلت: اي مصيبة هي التي تبكي عليها بدل الدموع دما؟ اهي مصيبة علي الاكبر؟ فقال:: لا ... لو كان علي الأكبر حيا , لبكى هو ايضا على هذه المصيبه دماً قلت: اهي مصيبة العباس؟ قال:: لا ... بل لو كان العباس حياً , لبكى دماً عليها ايضا. قلت: هي مصيبة سيد الشهداء اذن؟ قال:: لا.. بل لو كان سيد الشهداء حياً , لبكى دماً عليها ايضاً قلت:: اذن يا سيدي ويا مولاي اي مصيبة تلك التي تبكي عليها بدل الدموع دماً. قال:: أن هذه المصيبه هي, سبي عمتي زينب عليها السلام بعد مقتل الحسين والعباس سلام الله عليهم ولي عليها عدة أطروحات اذكر منها :ـ 1/ ان حادثة السبي كانت ولازالت قلوب اهل البيت تعتصر الما لتلك الحادثة وهذا ما اكدت عليه رواية وقيل: إن أبا حمزة الثمالي كان كلما دخل على الإمام زين العابدين يراه يبكي، فقال له: سيدي أما آن لحزنك أن ينقضي ولبكائك أن يقل؟ فقال ان يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم (ع)، كان نبيا ابن نبي له اثني عشر ولدا فغيب الله واحدا منهم فشاب رأسه من الحزن واحدوب ظهره من الغم وذهب بصره من البكاء، وابنه حي في دار الدنيا وأنا رأيت أبي وأخي وسبعة عشر من أهل بيتي صرعى مقتولين فكيف ينقضي حزني ويقل بكائي. فقال سيدي القتل لكم عادة وكرامتكم من الله الشهادة. فقال: وهل سبي النساء لنا عادة؟ يا أبا حمزة والله ما نظرت إلى عماتي وأخواتي إلا ذكرت فرارهن في البيداء من خيمة إلى خيمة والمنادي ينادي أحرقوا بيوت الظالمين (3) بحيث ادى الامر بأمامنا صاحب العصر والزمان ان يبكي لزينب عليها السلام بدل الدموع دما . 2/ انه يمكن القول ان الامام عليه السلام اراد القول ان البكاء لوحده غير كافي بل انه مقدمة للدماء أي الجهاد او بمعنى اخر ان الثأر لتلك الحادثة لا يكون الا بأسالت الدماء وتطهير الارض من اولئك الارجاس اذن فهي رسالة علويتا من امامنا وقائدنا الحجة بن الحسن عجل الله فرجه وسهل مخرجه ان نكون موطنين انفسنا على الشهادة لنكون اهلا لرفع الشعار معه غدا يالثارات الحسين عليه السلام . اقتطفت هذا المقطع من الرواية التي تقول (... فقال عبيد الله بن زياد : كيف رأيت صنع الله بأخيك واهل بيتك فقالت ما رأيت الا جميلا ، هؤلاء قوم كتب الله عليهم القتال فبرزوا الى مضاجعهم ، وسيجمع الله بينك وبينهم فتحاج وتخاصم فأنظر لمن الفلج يومئذ ثكلتك امك يا بن مرجانه ...) (4) ورأيت افضل جواب على رد السيد زينب عليها السلام استفتاء السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله يفيد بالمقام بسمه تعالى الى سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سيدنا المفدى ... عندما نعيش اجواء كربلاء الفداءوما بعدها نجد أنها مدرسة الحياة عبر العصور واقف متحيرا عندما خاطب عدو الله عبيد الله بن زياد الحوراء زينب ( روحي فداها ) قائلا (( كيف رأيت صنع الله بأخيك واهل بيتك ))؟ وجواب السيدة زينب (ع) هو (ما رأيت الا جميلا ) سيدنا سؤالي هو ما معنى هذا الكلام البليغ العميق من لدن مولاتنا الحوراء زينب ( ع ) ولماذا استخدمت مفردة ( جميلا )؟ بسمه تعالى نعم العبد من يرى كل ما يصدر من المعشوق جميلا ... والجميل هو الفضل والمنة (5) لقد بين سماحة السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله احدى مقامات السيدة زينب سلام الله عليها وهو مقام العبودية والعشق الالهي والتسليم للمشيئة الالهية ولست الان بصدد شرح ذلك ولكني احببت اخذ العبر منها فاقول :ـ 1/ ما جاء في الحديث النبوي قال صلى الله عليه واله والذي نفسي بيده الله ارحم بعبده المؤمن من الوالدة الشفيقة بولدها" (6) فأكيدا ان الام لا تريد بولدها الا خيرا وجميلا 2/ قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام (( ان اشد الناس بلاء النبيون ثم الوصيون ثم الامثل فالامثل وانما يبتلي المؤمن على قدر اعماله الحسنة فمن صح دينه وحسن عمله اشتد بلاؤه ذلك ان الله لم يجعل الدنيا ثوابا لمؤمن ولا عقوبة لكافر ومن سخف دينه ضعف عمله وقل بلاؤه وان البلاء اسرع الى المؤمن التقي من المطر الى قرار الارض )) (7) 3/ قال النبي محمد صلى الله عليه واله ( اذا احب الله عبدا ابتلاه فإن صبر اجتباه فإن رضي اصطفاه ) (8) واضف على ذلك فنحن كأفراد جيش الامام المهدي عليه السلام ان لا ننسى فضل الله علينا ومنته جل جلاله فلولاه لما كنا لشهيدنا الصـــــــــــدر من المقلدين والى الابن البار السيــــــــــد القائد من المطيعين وفي جيش الامام المهـــــــــدي عج من المنتمين والى امامنا وقائدنا الحجة المنتظر من المضحين ومع الثلة المؤمنة المخلصة من المجتمــــــــعين ولأدخال السرور على قلب مربينا من الطالبـين واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه اجمعين محمد واله الطيبين الطاهرين الاسئـــــــــــلة : س1/ يلاحظ من خلال البحث وبالتحديد في المقدمة انك قد اخرجت السيدة زينب عليها السلام من بيت العصمة وجعلتها وكأنها لصيقة ذلك البيت ؟ ج/ لقد قلت انها عليها السلام ربيبة ذلك البيت وذلك بما عنونت تلك الرواية الشريفة (زينب عليها السلام ربيبة بيت الوحي ) اضف الى ذلك انها كانت نعم التلميذة لأساتذتها حين قال الباري فيهم ({إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب : 33]) وذكرت في الرواية لزيارة الناحية المقدسة ان الإمام المهدي عليه السلام قال ( لأبكين عليك بدل الدموع دما ) وهذا كله دليل على انها سلام الله عليها ليست لصيقة وانما هي من بيت العصمة س2/ اجزمت بعصمة السيدة الجليلة الثانوية ؟ فاذا كانت كذلك فما هو دليلك على انها لم تكن من المعصومين بالعصمة الاولية كون العصمة الثانوية يبدأ الفرد بها من بدايات عمره الى ان يصل الى درجة معينه منا أي ان العصمة الثانوية تدريجية وليست دفعية لكنك ذكرت انها معصومة من المهد والذي يمكن استشفاءه من الرواية ؟ ج2/ يكون الجواب على شقين :ـ الشق الاول / انها ليست معصومة بالعصمة الواجبة وذلك لثبوت ان العصمة الواجبة محصورة بــ ( الاربعة عشر ) معصوم كما دلت بذلك الروايات الموثوقة وهي سلام الله عليها ليست منهم . الشق الثاني / ان دليلك على عصمتها بالعصمة الاولية كونها قد تصرفت بحكمة ووعي وهي في المهد ليس دليلا كافيا وذلك للاسباب التالية :ــ 1/ ان الافراد يختلفون فيما بينهم من ناحية القابلية حيث ورد عن العلامة الحلي سؤال أي امر تتذكره في حياتك فقال لهم اتذكر السماء المثقبة ويقصد بها المنخل الكبير الذي يستخدم لتصفية الطحين حيث كانت والدته تغطيه به عندما كانت تمارس عملها في البيت فهذا الامر يدل على ذاكرته العالية ليست على عصمته 2 / يمكن القول ان العصمة الثانوية درجات والسيدة زينب سلام الله عليها قد وصلت الى مرتبة يمكن القول انها وكما يعبرون سلطان على العصمة الثانوية وضيف على العصمة الاولية س3/ اوردت في البحث ان الامام الحسين عليه السلام اختبر السيدة زينب عليها السلام في عدة اختبارات فما هي تلك الاختبارات ؟ وهل يصح ذلك القول على العقيلة زينب عليها السلام ج/ ان في السؤال شقين هما :ـ 1/ ما هي تلك الاختبارات فأقول :ـ يمكن القول ان هنالك عدة اختبارات اذكر منها أ/ رواية عن أمير المؤمنين عليه السلام أن زينب عليها السلام كانت جالسة في حجر أبيها وهي طفلة صغيرة، فقال لها أبوها قولي (واحد) فقالت واحد)، ثم قال لها: (قولي اثنين).. سكتت فلم تلفظ تلك الكلمة.. فقال لها: لماذا لا تقولين (اثنين) قالت: إن لساناً تعود على واحد لا يمكنه أن يقول اثنين، فقبلها أبوها وضمها إلى صدره. ب/ كما ان خروج السيدة زينب عليها السلام مع اخيها الامام الحسين عليه السلام من المدينة بأختيارها وتركها لبلدها هو بلاء واختبار ج/ ما جرى عليها ( استشهاد رسول الله صلى الله عليه واله ..... والى استشهاد ابي عبد الله الحسين عليه السلام ) كل ذلك اختبار 2/هل يصح ذلك القول على العقيلة زينب عليها السلام أ/ ان الاختبار يأتي بمعنى البلاء وهذا لا اشكال فيه حيث انه ورد ( ان اشد الناس بلاء النبيون ثم الوصيون ثم الامثل ......) ب/ ان المعصوم عليه السلام اراد اخراج الطاقة الكامنة عند السيدة زينب عليها السلام من خلال الاختبارات ج/ ان مسألة الاختبار أي الامتحان قد ورد للمعصوم بالعصمة الواجبة فضلا على المكتسبة كما جاء ذلك في زيارة الزهراء عليها السلام (( « السلام عليك يا ممتحنة إمتحنك الذي خلقك قبل أن يخلقك ....)) المصادر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ 1 / الاسرار الفاطمية محمد فاضل المسعودي ص 69 2 / روح المعاني الالوسي 18 : 174 3 / الدمعة الساكبة ج5 ص 165 4 / الصديقة زينب شقيقة الحسين عليهما السلام محمد تقي المدرسي 5 / استفتاءات السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله http://www.jam3aama.com/forum/showthread.php?t=11203 6 / جامع السعادات محمد مهدي النراقي ج1 ص 277 7 / مع بطلة كربلاء زينب ع بنت امير المؤمنين ع محمد جواد مغنية ص 44 8 / بحار الانوار المجلسي 82 / 142 / 26
التعديل الأخير تم بواسطة طالب رضا المعصوم ; 20-12-2012 الساعة 06:37 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
بحث رائع ومتميز جعل الله لك اجر هذا الجهد على الحوراء زينب عليها السلام
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
بحث متميز جعل الله لك اجر هذا الجهد موفق
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
بوركت اخي الغالي على هذا البحث القيم الذي استلهمت فيه العبر من بطلة كربلاء وشريكة الحسين عليه السلام في العزاء زينب الحوراء سلام الله عليها
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
بوركت أخي الغالي على هذا الطرح القيم والموضوعي لهذه الشخصية الفذة والقدوة لكل الأجيال نظرة موضوعية وتناول أحداث وعبر غاية في الفائدة جعل الله أجرك على عقيلة الطالبيين بحق محمد وآل محمد
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |