العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > قسم القرآن والمعرفة > منبر التربية الروحية

منبر التربية الروحية للمواضيع التي تنمي التربية الحقة في السير الى الله تعالى

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-2012, 10:35 PM   #1

 
الصورة الرمزية المؤمل

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1721
تـاريخ التسجيـل : Oct 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : البصرة
االمشاركات : 152

خبر من اقوال العارفين

(أشد الناس حماقة أقواهم اعتقادا في فضل نفسه وأثبت الناس عقلا أشدهم اتهاما لنفسه)( النفس إذا لم تمنع بعض المباحات طمعت في المحظورات.)( السعادة كلها في أن يملك الرجل نفسه والشقاوة كلها في أن تملكه نفسه) (لو عالج الطبيب جميع المرضى بنفس الدواء لمات معظمهم) ( الحمد لله الذي نزه قلوب أوليائه عن الالتفات إلى زخرف الدنيا ونضرته وصفي أسراهم من ملاحظة غير حضرته ثم استخلصها للعكوف على بساط عزته ثم تجلى لهم بأسمائه وصفاته حتى أشرقت بأنوار معرفته ثم كشف لهم عن سبحات وجهه حتى احترقت بنار محبته ثم احتجب عنها بكنه جلاله حتى تاهت في بيداء كبريائه وعظمته)(الحمد لله القائم على كل نفس بما كسبت الرقيب على كل جارحة بما اجترحت المطلع على ضمائر القلوب إذا هجست الحسيب على خواطر عباده إذا اختلجت الذي لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السموات والأرض تحركت أو سكنت المحاسب على النقير والقطمير والقليل والكثير من الأعمال وإن خفيت المتفضل بقبول طاعات العباد وإن صغرت المتطول بالعفو عن معاصيهم وإن كثرت.)(من كان اليوم مشغولا بنفسه فهو غدا مشغول بنفسه ومن كان اليوم مشغولا بربه فهو غدا مشغول بربه)(اعلم أن الله عز وجل إذا أراد بعبد خيرا بصره بعيوب نفسه فمن كانت بصيرته نافذة لم تخف عليه عيوبه فإذا عرف العيوب أمكنه العلاج ولكن أكثر الخلق جاهلون بعيوب أنفسهم يرى أحدهم القذى في عين أخيه ولا يرى الجذع في عين نفسه)(الحمد لله الذي أصعد قوالب الأصفياء بالمجاهدة وأسعد قلوب الأولياء بالمشاهدة وحلى ألسنة المؤمنين بالذكر وجلى خواطر العارفين بالفكر وحرس سواد العباد عن الفساد وحبس مراد الزهاد على السداد وخلص أشباح المتقين من ظلم الشهوات وصفى أرواح الموقنين عن ظلم الشبهات وقبل أعمال الأخيار بأداء الصلوات وأيد خصال الأحرار بإسداء الصلات)( اعلم ان اللسان المطلق والقلب المطبق المملوء بالغفلة والشهوة علامة الشقاوة فإذا لم تقتل النفس بصدق المجاهدة لن يحيى قلبك بأنوار المعرفة)(كل الآداب تتلقى من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه عليه الصلاة والسلام مجمع الآداب ظاهرا وباطناً وأخبر الله تعالى عن حسن أدبه في الحضرة بقوله تعالى: {ما زاغ البصر وما طغى}( إن الوعظ زكاة نصابها الاتعاظ ومن لا نصاب له كيف يخرج الزكاة؟ وفاقد النور كيف يستنير به غيره؟ ومتى يستقيم الظل والعود أعوج؟)(الناس كلهم هلكى إلا العالمون والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم هلكى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم. فالعمل بغير نية عناء والنية بغير إخلاص رياء والإخلاص من غير صدق وتحقيق هباء.)( النصيحة سهلة و المشكل قبولها لأنها في مذاق متبعي الهوى مرة)(ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن... لا يخرج عن مشيئته لفتة ناظر ولا فلتة خاطر... بل هو المبدىء المعيد الفعال لما يريد.... لا راد لأمره ولا معقب لقضائه... ولا مهرب لعبد عن معصيته إلا بتوفيقه ورحمته)

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
المؤمل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 11:17 AM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025