![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) المواضيع الخاصة بسماحة السيد الشهيد محمد الصدر قدس الله نفسه الزكية |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم السلام عليكم اخوتي الاحبة ورحمة الله وبركاته قال تعالى ({مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا} [البقرة : 106] عبارة خطت في الحاشية لصورة احد مدعي المرجعية من طلبة السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس وذلك في اشارة من كاتبها ان صاحب الصورة من مصاديق هذه الاية في وقتنا المعاصر مما حدا بي لكتابة هذه المناقشة حول المصداق الحقيقي لها فكانت النتيجة هي عنوان موضوعي هذا . كان النقاش عبر ثلاث مراحل: المرحلة الاولى : بيان بعض ما جاء في تفسير هذه الآية من كتب التفسير المرحلة الثانية : بطلان ما ذهب اليه صاحب العبارة من مصداق المرحلة الثالثة : بيان المصداق الحقيقي لها في وقتنا المعاصر اولاً : بيان بعض ما جاء في كتب التفسير في تفسير هذه الاية . وهنا لست بصدد تفسيرها وانما سوف اختطف ما يفي بالمقام متخذا من كتاب الامثل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي مثالا على ذلك : وقوله سبحانه: ﴿مَا نَنْسَخْ مِنْ آية... ﴾ يشير إلى نسخ الأحكام، فالحكم النّاسخ خير من المنسوخ أو مثله، أو إنه يشير إلى نسخ معجزة الأنبياء، فيكون المعنى أن معجزة النّبي التالي أفصح وأوضح من معجزة النّبي السابق. ثمّة روايات في تفسير هذه الآية ذكرت أن المقصود من نسخ الآية هو وفاة الإِمام ومجيء الإِمام التالي بعده، وهذا طبعاً بيان مصداق من مصاديق الآية، لا تحديداً لمفهومها. 3 - تفسير عبارة «ننسها»: جملة «نُنْسِهَا» في الآية معطوفة على جملة «نَنْسَخْ» وهي من مادة «أنساء» بمعنى التأخير أو الحذف من الأذهان. فما هو معنى هذه العبارة في الآية الكريمة؟ المقصود من العبارة هو: ما ننسخ من آية أو نؤخر نسخها استناداً إلى مصالح معينة... نأت بخير منها أو مثلها.... فعبارة «نَنْسَخْ» تشير إلى النسخ على المدى القصير، وعبارة «نُنْسِهَا»النسخ على المدى البعيد، (لاحظ بدقّة).( انتهى ) اقول : ان من مصاديق هذه الاية وبناءا على قاعدة الجري الثابتة في القران الكريم هو وفاة مرجع ومجيء المرجع التالي بعده وكإحدى القرائن على ذلك اننا نطلق على المرجع لفظ ( آية الله ... ) والاية تقول ( ما ننسخ من اية او ننسها .... ) ثانيا : بطلان ما ذهب اليه صاحب العبارة من مصداق انه من المعلوم ان جميع طلبة السيد الشهيد بما فيهم صاحب الصورة لم يكملوا دورة اصولية كاملة عند استاذهم حيث ان استشهاد السيد حال دون ذلك وهذا ما بينه مفصلا سماحة السيد القائد مقتدى الصدر اعزه الله في كتابه ( بحث حول التقليد ) اذن فصاحب الصورة ليس بمجتهد ولو فرضنا انه اكمل دورة اصولية عند مجتهد اخر فهو والحال هذه لا يمكن ان يكون ( مثلها ) فضلا ان يكون ( خيرا منها ) – حسب مصداق الآية نأت بخير منها او مثلها – وذلك للأسباب التالية : 1 – ان السيد الشهيد قدس هو اعلم الموجودين وهذا ثابت ومبرهن عليه في محله 2 – ان عدم اكمال دورة اصولية عنده او اكمالها عند غيره ممن هو اقل علمية منه يستدعي ان يكون ذلك الطالب ليس بمستوى استاذه وذلك لعدم المامه بما عند استاذه 3 – ان كونه ليس بمستوى استاذه اي ليس مثله يكون تحصيل حاصل انه ليس بخير منه كما لا يخفى ثالثا : بيان المصداق الحقيقي لهذه الآية في وقتنا المعاصر ان الاعم الاغلب قد سمع او قرأ وصية السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر قدس : (من ناحية التقليد أنا أعتقد إن الأعلم على الإطلاق بعد زوالي عن الساحة هو جناب آية الله العظمى السيد كاظم الحائري الشيرازي، ولكنه حسب فهمي إنه لا يتيسر له النظر في أمور الشعب العراقي، لأنه غير موجود هنا ولا أعتقد إنه يتيسر له الرجوع الى العراق، فمن هذه الناحية يحتاج الشعب العراقي لو صح التعبير الى قيادة لا تمثل التقليد، يقلدون شخص ويأتمرون بأمر شخص آخر، بعنوان الوكالة أو بأي عنوان آخر لكي يرتبهم، الشيعة والحوزة لا تكون بدون ترتيب ......... )) الا ان هذا لا يعطي مبررا ان يكون السيد كاظم الحائري هو مصداق تلك الآية وذلك لكون السيد الشهيد قدس اعلم منه اذن فمن هو المصداق الحقيقي لها ؟ واني ارى وحسب رأيي ان السيد القائد اعزه الله قد اجاب عن هذا السؤال في احدى الاستفتاءات المقدمة اليه حيث قال : ان تقليده ساري المفعول الى الظهور او ما ورد عنه بما معناه : ابقوا على تقليد محمد حتى ظهور محمد فان المقصود من ( مثلها ) في الآية هو البقاء على تقليد السيد الشهيد قدس وذلك لعدم وجود المثيل فضلا عن الافضل من بين العلماء الموجودين اضف الى ذلك ما خلفه السيد الشهيد قدس من علوم وفتاوى تكفي لاربعين سنة وعلاوة على ذلك كله يمكن القول ومن باب الاطروحة : ان قول سماحته في الوصية (يقلدون شخص ويأتمرون بأمر شخص آخر، بعنوان الوكالة أو بأي عنوان آخر ... ) المقصود منه هو البقاء على تقليد سماحته قدس والانقياد لاوامر السيد القائد اعزه الله وذلك لكون التقليد لشخص ما يقتضي اتباعه واطاعة اوامره كما هو معروف . اما مصداق خيرا منها في الاية الكريمة فأرى انطباقها في الامام المهدي سلام الله عليه وهذا واضح من كلام السيد القائد اعزه الله ( ... الى الظهور ) او ( ... حتى ظهور محمد ) اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وال بيته الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
بوركت أخي على هذا الموضوع القيم والرد الموضوعي المميز وفقك الله لكل خير
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
احسنت اخي العزيز على هذا الرد الموضوعي والطرح الجميل جزاك الله خيرا اخي العزيز
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
طرح موضوعي رائع وجريء ودفع لشبهة المدّعين انهم سائرون على درب الصدر المقدس بوركت اخي الحبيب وسلمت اليد التي خطت تلك الكلمات
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |