العودة   منتدى جامع الائمة الثقافي > القسم الإسلامي العام > ألمنبر الإسلامي العام

ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-10-2013, 10:57 PM   #1

 
الصورة الرمزية ابو فاطمه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 130
تـاريخ التسجيـل : Feb 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : العراق
االمشاركات : 144

راي الاخوة في الحج

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
في هذه الايام الكريمة ايام العشر من ذي الحجة المحرم نقرأ في الدعاء المأثور عن مولانا الامام الصادق عليه السلام (( اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك ..... الى آخر الدعاء )) والمميز في هذه الايام هو الايذان ببدء شعيرة الحج اذ قال تعالى في كتابه الكريم ((وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ )) وهذه الشعيرة الخاصة بهذه الايام محدودة المناسك والعبادات من الارض والايام لمن استطاع اليه سبيلا ومن أجمل ما سمعت في هذه المناسبة رواية عن مولانا الامام زين العابدين عليه السلام نذكرها لنرى كيف يعرف المعصوم هذه الشعيرة نقلا عن كتاب تزكية النفس للسيد كاظم الحائري دام ظله الوارف
(( قال المحدث النوري – رحمه الله – في مستدرك الوسائل ما نصه :
العالم الجليل الاواه السيد عبد الله سبط المحدث الجزائري في شرح النخبة قال : وجدت في عدة مواضع او ثقها بخط بعض المشايخ الذين عاصرناهم مرسلاً : انه لما رجع مولانا زين العابدين عليه السلام من الحج استقبله الشبلي فقال عليه السلام له (( حججت يا شبلي ؟ قال : نعم يا ابن رسول الله ، فقال عليه السلام : انزلت الميقات ، وتجردت عن مخيط الثياب ، واغتسلت ؟ قال : نعم ، قال : فحين نزلت الميقات نويت انك خلعت ثوب المعصية ، ولبست ثوب الطاعة ؟ قال : لا ، قال : فحين تجردت عن مخيط ثيابك نويت انك تجردت من الرياء والنفاق والدخول في الشبهات ؟ قال : لا ، قال : فحين اغتسلت نويت انك اغتسلت من الخطايا والذنوب ؟ قال : لا ، قال : فما نزلت الميقات ، ولا تجردت عن مخيط الثياب ، ولا اغتسلت .
ثم قال : تنظفت ، واحرمت ، وعقدت بالحج ؟ قال : نعم ، قال : فحين تنظفت ، واحرمت ، وعقدت الحج نويت انك تنظف بنور التوبة الخالصة لله تعالى ؟ قال : لا ، قال : فحين احرمت نويت انك حرمت على نفسك كل محرم حرمه الله عز وجل ؟ قال : لا ، قال : فحين عقدت الحج نويت انك قد حللت كل عقد لغير الله ؟ قال : لا ، قال عليه السلام له : ما تنظفت ، ولا احرمت ، ولا عقدت الحج .
قال له : ادخلت الميقات ، وصليت ركعتي الاحرام ، ولبيت ؟ قال نعم ، قال : فحين دخلت الميقات نويت انك بنية الزيارة قال : لا ، قال : فحين صليت الركعتين نويت انك تقربت الى الله بخير الاعمال من الصلاة واكبر حسنات العبادة ؟ قال : لا ، قال : فحين لبيت نويت انك نطقت لله – سبحانه – بكل طاعة ، وصمت عن كل معصية ؟ قال عليه السلام له : ما دخلت الميقات ، ولا صليت ، ولا لبيت .
ثم قال له : ادخلت الحرم ، ورأيت الكعبة ، وصليت ؟ قال : نعم ، قال : فحين دخلت الحرم نويت انك حرمت على نفسك كل غيبة تستغيبها المسلمين من اهل ملة الاسلام ؟ قال : لا ، قال : فحين وصلت مكة نويت بقلبك انك قصدت الله ؟ قال : لا ، قال عليه السلام : فما دخلت الحرم ، ولا رأيت الكعبة ، ولا صليت .
ثم قال : طفت بالبيت ، ومسست الاركان ، وسعيت ؟ قال : نعم ، قال عليه السلام : فحين سعيت نويت انك هربت الى الله ، وعرف منك ذلك علام الغيوب ؟ قال : لا ، قال : فما طفت بالبيت ، ولا مسست الاركان ، ولا سعيت .
ثم قال له : صافحت الحجر ، ووقفت بمقام ابراهيم عليه السلام وصليت به ركعتين ؟ قال : نعم ، فصاح عليه السلام صيحة كاد يفارق الدنيا ، ثم قال : اه اه ، ثم قال عليه السلام : من صافح الحجر الاسود فقد صافح الله تعالى ، فانظر يا مسكين لا تضيع اجر ما عظمت حرمته ، وتنقض المصافحة بالمخالفة وقبض الحرام نظير اهل الاثام ، ثم قال عليه السلام : نويت حين وقفت عند مقام ابراهيم عليه السلام ، أنك وقفت على كل طاعة وتخلفت عن كل معصية ؟ قال : لا ، قال : فحين صليت فيه ركعتين نويت انك صليت بصلاة ابراهيم عليه السلام وارغمت بصلاتك انف الشيطان ؟ قال : لا ، قال له : فما صافحت الحجر الاسود ، ولا وقفت عند المقام ، ولا صليت فيه ركعتين .
ثم قال عليه السلام : اشرفت على بئر زمزم ، وشربت من مائها ؟ قال : نعم ، قال : نويت انك اشرفت على الطاعة ، وغضضت طرفك عن المعصية ، قال : لا ، قال عليه السلام : فما اشرفت عليها ، ولا شربت من مائها .
ثم قال له عليه السلام : اسعيت بين الصفا والمروة ، ومشيت ، وترددت بينهما ؟ قال : نعم ، قال له : نويت انك بين الرجاء والخوف ؟ قال : لا ، قال : فما سعيت ، ولا مشيت ، ولا ترددت بين الصفا والمروة .
ثم قال : اخرجت الى منى ؟ قال نعم ، قال : نويت انك امنت الناس من لسانك وقلبك ويدك ؟ قال لا ، قال : فما خرجت الى منى .
ثم قال له : اوقفت الوقفة بعرفة ، وطلعت جبل الرحمة ، وعرفت وادي نمرة ، ودعوت الله – سبحانه – عند الميل والجمرات ؟ قال : نعم ، قال : هل عرفت بموقفك بعرفة معرفة الله – سبحانه - امر المعارف والعلوم ، وعرفت قبض الله على صحيفتك واطلاعه على سريرتك وقلبك ؟ قال : لا ، قال : نويت بطلوعك جبل الرحمة ان الله يرحم كل مؤمن ومؤمنة ، ويتولى كل مسلم ومسلمة ؟ قال : لا ، قال : فنويت عند نمرة انك لا تأمر حتى تأتمر ، ولا تزجر حتى تنزجر ؟ قال : لا ، قال : فعندما وقفت عند العلم والنمرات نويت انها شاهدة لك على الطاعات حافظة لك مع الحفظة بأمر رب السموات ؟ قال : لا ، قال : فما وقفت بعرفة ، ولا طلعت على جبل الرحمة ، ولا عرفت نمرة ، ولا وقفت عند النمرات .
ثم قال : مررت بين العلمين ، وصليت قبل مرورك ركعتين ، ومشيت بمزدلفة ، ولقطت فيها الحصى ، ومررت بالمشعر الحرام ؟ قال : نعم ، قال : فحين صليت ركعتين نويت انها صلاة شكر في ليلة عشر تنفي كل عسر ، وتيسر كل يسر ؟ قال : لا ، قال : فعندما مشيت بين العلمين ، ولم تعدل عنهما يميناً وشمالاً نويت ان لا تعدل عن دين الحق يميناً وشمالاً لا بقلبك ولا بلسانك ولا بجوارحك ؟ قال : لا ، قال فعندما مشيت بمزدلفة ، ولقطت منها الحصى نويت انك رفعت عنك كل معصية وجهل ، وثبت كل علم وعمل ؟ قال : لا ، قال : فعندما مررت بالمشعر الحرام نويت انك اشعرت قلبك اشعار اهل التقوى والخوف لله عز وجل ؟ قال : لا ، قال : فما مررت بالعلمين ، ولا صليت ركعتين ، ولا مشيت بالمزدلفة ، ولا رفعت منها الحصى ولا مررت بالمشعر الحرام .
ثم قال له : وصلت منى ، ورميت الجمرة ، وحلقت رأسك ، وذبحت هديك ، وصليت في مسجد الخيف ، ورجعت الى مكة ، وطفت طواف الافاضة ؟ قال : نعم ، قال : فنويت عندما وصلت منى ورميت الجمار انك بلغت الى مطلبك ، وقد قضى ربك لك كل حاجتك ؟ قال : لا ، قال : فعندما رميت الجمار نويت انك رميت عدوك ابليس وغضبته بتمام حجك النفيس ؟ قال لا ، قال : فعندما حلقت رأسك نويت انك تطهرت من الادناس ومن تبعة بني ادم ، وخرجت من الذنوب كما ولدتك امك ؟ قال : لا ، قال : فعندما صليت في مسجد الخيف نويت انك لا تخاف الا الله عز وجل وذنبك ، ولا ترجو الا رحمة الله تعالى ؟ قال : لا ، قال : فعندما ذبحت هديك نويت انك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت به من حقيقة الورع ، وانك اتبعت سنة ابراهيم عليه السلام بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحان قلبه وحاجه سنته لمن بعده ، وقربة الى الله تعالى لمن خلفه ؟ قال لا ، قال : فعندما رجعت الى مكة ، وطفت طواف الافاضة نويت انك أفضت من رحمة الله تعالى ، ورجعت الى طاعته ، وتمسكت بوده ، واديت فرائضه ، وتقربت الى الله تعالى ؟ قال : لا ، قال له زين العابدين عليه السلام : فما وصلت منى ، ولا رميت الجمار ، ولا حلقت رأسك ، ولا اديت نسكك ، ولا صليت في مسجد الخيف ، ولا طفت طواف الافاضة ، ولا تقربت ، ارجع فانك لم تحج . فطفق الشبلي يبكي على ما فرطه في حجه . وما زال يتعلم حتى حج من قابل بمعرفة ويقين )) .
وبعد كل هذا نريد أن نسأل سؤال هو ان الدعاء المأثور لمولانا الامام الصادق عليه السلام لم يخص الساعين الى شعيرة الحج فقط بل هو يقول اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك ...
ومن الواضح ان لغة العموم تشمل كل الداعين بهذا الدعاء في كل فج عميق و لاتخص فقط الساعين بموسم الحج الى أرض الحج من كل فج عميق وهذا من رحمة الله ولطفه على عباده وعلى سبيل الاطروحة :
يصح أن نفهم أن هناك حجان حج افقي وهو هذا المعروف امام المسلمين كافة وحج عمودي تكاملي أو قل ظاهري وباطني وهذا الحج هو ايضا مشروط بالاستطاعة على كل مكلف بالغ وعاقل في المجال التطبيقي لشريعة سيد المرسلين النبي محمد صلى الله عليه وآله في كل المجالات الحياتية ، ومن هذه المجالات الاجتماعية على سبيل المثال نأخذ مثل الاخوة في الحج فنرى ان الكثير قد تجمعوا من مناطق مختلفة على هدف واحد ورمز واحد وهنا نذكر ما قاله الولي المقدس محمد محمد صادق الصدر في كتاب فقه الاخلاق الجزء الثاني كتاب الحج حيث يقول (( ان الحجاج يكونون عادة في العمرة وفي الطواف وفي السعي وفي رمي الجمرات وغيرها من الاعمال متفرقين مشتتين لايؤدون العمل في زمان واحد ولا يجتمعون على صعيد واحد الا في أرض عرفات والمشعر . (( وهنا نفهم ان عرفات الاخوة ومشعرها لا يحده زمان ولا مكان بل هو شعور راسخ في نفوس المؤمنين )) ويكمل السيد الشهيد بالقول ... فما هو شعور الفرد المسلم عند مواجهة أخوانه ؟ وما أعظم الحكم الاسلامي وما أكبر نداء الاسلام الذي يستطيع أن يجمع هذه الالاف في هذا العام وفي كل عام . وما أعظم الاخوة التي تشد بعضها الى بعض بالرغم من تباعد البلدان وتشتت اللغات انها أخوة الهدف والعمل والعقيدة وهي أقوى الاخوات وأرسخها في منطق الانسانية والتأريخ ))
ففي حجنا أيكون حالنا كصاحب المعصوم عليه السلام المذكور في الرواية آنفا حين طلب شيء لا يعرف معناه فيكون حقنا في منسك الاخوة هو ما أقل الحجيج وأكثر الضجيج أو ما أكثر المتخاصمون وأقل المتآخون وفي هذا الباب يجب علينا أن نلتفت ونعمل لتقوية أواصر الأخوة في هذا الموسم الذي لا ينقطع ونقومها بما يرضي الله حتى نبرأ من مرض أخوة يوسف ... والامثال كثيرة الى يومنا هذا ونبقى أخوة في الله وجنده الذين هم كالبنيان المرصوص يشد بعضهم بعضا لا يسقط بعضهم بعضا متوهمين ان لو خسر هذا ربحت ...!!! لا فلنفهم انها الخسارة والعياذ بالله لامحالة لو فكرت في هذا لا ان أفعله .. كما قال تعالى في محكم كتابه الكريم (( وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ )) فكل نوايانا فضلا عن اعمالنا بينة ومرئية امام الله ورسوله والمؤمنون وهنا نسمع من الله تعالى بلسان المعاتبة في كتابه الكريم ((أَلَمْ يَأْنِ لِلذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللهِ )) فلنجعل هذا الموسم الذي لا ينقطع ان شاء الله حج منسك الاخوة وكما ورد عن ائمتنا عليهم السلام عندما سأل احدهم ما الحج فأجابه الامام قال الحج عرفه فلنعرف حق الاخوة ونحج الى الله تعالى بها سائلينه يارب الارضين والسموات يا من لا تتشابه عليه الا صوات صل على محمد وآل محمد وأجعلنا فيها من عتقائك من النار والفائزين بجنتك والناجين برحمتك يا أرحم الراحمين
وصلى الله على سيدنا محمد وآله أجمعين

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
نزيلك حيث ما إتجهت ركابي وضيفك حيث كنت من البلاد


ابو فاطمه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2013, 01:26 PM   #2

 
الصورة الرمزية المثابر

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 756
تـاريخ التسجيـل : Dec 2011
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 3,688

افتراضي رد: الاخوة في الحج

شكرا على النشر المبارك

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
المثابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2013, 07:07 PM   #3

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 2497
تـاريخ التسجيـل : Oct 2013
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : البصرة
االمشاركات : 34

افتراضي رد: الاخوة في الحج

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم

جزاك الله تعالى خيرا ووفقك دوما

مجهود نوراني مميز

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

 

 

 

 

 

 

 

 

عهد الوفاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-10-2013, 01:11 PM   #4

 
الصورة الرمزية مؤمل الصدري

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 1639
تـاريخ التسجيـل : Sep 2012
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة : بغداد
االمشاركات : 221

افتراضي رد: الاخوة في الحج

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بارك الله بك اخي الغالي على هذا الطرح المميز والروايات القيمة
موفق اخي بأذن الله

مجهود رائع في ميزان اعمالك اخي ابو فاطمة

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم










مؤمل الصدري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2013, 07:44 PM   #5

 
الصورة الرمزية ابو آمنه

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 28
تـاريخ التسجيـل : Oct 2010
العــــــــمـــــــــر :
الـــــدولـــــــــــة :
االمشاركات : 679

افتراضي رد: الاخوة في الحج

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
بارك الله بك اخي الغالي على هذا الطرح المميز والروايات القيمة
وفقك الله للمزيد

 

 

 

 

 

 

 

 

توقيع »
ابو آمنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



All times are GMT +3. The time now is 10:35 PM.


Powered by vBulletin 3.8.7 © 2000 - 2025