![]() |
![]() |
![]() |
|
ألمنبر الإسلامي العام لجميع المواضيع الإسلامية العامة |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
(إن لله حجة في أرضه ولولا ذلك لما عُرف الحق من الباطل ) الحُجة عند المتكلمين هو: ما يوجب القطع ويفيد العلم وتقطع العذر [شرح عقائد الامامية للشيخ المظفر ] لا يمكن أن نبحث عن حقيقة معينة منطلقين من الواقع المعاش بل يجب أن نحدد الأطر والأركان والأسس لتلك الحقيقة مستمدين ذلك من القرآن الكريم والسنه النبوية أوالتقريرالمعصومي ثم نطرحه على الواقع المعاش ..والنص الأمامي [اعرف الحق تعرف أهله ,ينطبق على ذلك المعنى تماماٌ] فمن نعم الله تبارك وتعالى علينا أن جعل للإنسان حجتين باطنية وهي العقل وظاهرية وهي الأنبياء والرسل وهما له وعليه , فبالمعنى الأول لكي تأخذ بيده الى طريق الصلاح والسعادة وتنئ به عن طريق الفساد والرذيلة وسوء العاقبة ,فمن يتق الله يجعل له مخرجأ ويرزقه من حيث لايحتسب وياأيها الذين أمنوا إتقواالله لعلكم تفلحون ,ورأس الحكمة مخافة الله .. أماعليه أن تكون كلتا الحجتين دليلأ وشاهدأ عليه إذا ماترك طريق الحق وأتبع هواه فتردّى . عندما نبحث في حجة العقل وهي الحجة الباطنية ترى الانسان مجبول بالفطرة في البحث عن خالقه ومكونه وبغض النظر عن النتائج فقد ينجح ويهتدي أو قد يفشل ويضل ,فمن المستقلات العقلية أن يكون لك رب ولابد لك أن تبحث عنه لذلك قيل سابقأأنه لوتٌرك الانسان أن يعيش في بيئة نظيفة حتى ولوكان وسط غابة ولم يخالط أحداُ من البشر لتمكن من خلال فطرته (فطرة الله التي فطر الناس عليها ..) أن يصل الى الله سبحانه وتعالى . (إذأ نعمة العقل التي وهبها الله تعالى لعباده هي مدار الثواب والعقاب وبه يحتج الله تعالى على عباده يوم القيامة بالإضافة الى الحُجة الظاهرة التي ذٌكرت سابقا )..الشيخ محسن العاملي ويقول الامام أبي جعفر الباقر (ع) "لما خلق الله العقل ستنطقه ثم قال له أقبل فأقبل ثم قال له أدبر فأدبر ثم قال وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أحب إلي منك ولا أكملتك إلا فيمن أٌحب .أما إني إياك أمر وإياك أنهى وإياك أٌعاقب وإياك أثيب "..الكافي ج1 وأن كل ما أوردناه يقع ضمن قاعدة اللطف الإلهي , فالله لطيف بعباده ورؤف بهم يهديهم الى طريق الخير والصلاح وإن علم أنهم لا يطيعوه فرحمته ولطفه توجب أن لا يقطع عنهم سبل الخير والرشاد التي تأخذ بأيديهم نحو الكمال المنشود مع العلم أن الوجوب عليه سبحانه ليس بالمعنى المتعارف وإنما الهداية للبشرية وهي من صفاته الكمالية الثبوتية . أما الحجة الظاهرية وهي الانبياء والرسل فسنتكلم عنها لاحقا وبشكل موجز أيضأ ان شاء الله تعالى . والحمد لله رب العالمين وصل اللهم على محمد وأله الطيبين الطاهرين وسلم تسليما..
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
ولكن لو امكن تغيير نوع الخط ليكون اوضح للقاريء
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
غير واضح لكي يتسنى لنا الاستفادة من الموضوع مع فائق الود والاحترام
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
ولكن لو امكن تغيير نوع الخط ليكون اوضح للقاريء
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |