![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر البحوث والدراسات العامة لكل البحوث والدراسات والرسائل الجامعية التي تخص طلبة العلوم المختلفة |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
علامات الأفعال الفعل لغةً: الحدث. كل ما حدث متجدداً يُسمى فعلاً. مثال: ضرب: تعني أنه يُحدث ضرباً (اصطلاحاً): كلمة دلت على معنى في ذاتها واقترنت بأحد الأزمنة الثلاثة (الماضي والمضارع والأمر) والفعل على ثلاثة أنواع: ماضٍ ومُضَارِعٌ وأَمْرٌ. فالماضي: ما دَلّ على حَدَثٍ وَقَعَ في الزَّمَانِ الذي قبل زمان التكلُّم، نحو، قوله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً) ف) قال( فعل ماض يدل على الحدث، والحدث هنا هو القول، لكن الزمن هو الماضي.إذاً الفعل الماضي هو ما يدل على حدث في الزمن الماضي لا في الزمن الحال ولا المستقبل ونحو.: كَتَبَ، وفَهِمَ، وخَرَجَ، وَسَمِعَ، وَأَبْصَرَ، وَتَكَلَّمَ، والمضارع: مَا دَلَّ على حدثٍ يقع في زمان التكلُّم أو بعده، نحو يَكْتُبُ، ويَفْهَمُ، ويَخْرُجُ ، وَيَسْمَعُ، وَيَنْصُرُ، وَيَتَكلمُ، وَيَسْتَغْفِرُ، والأمر: هو لفظ يدل على المطلوب تحقيقه في زمان المستقبل، نحو قوله تعالى: (وَدَعْ أَذَاهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ) فعل الأمر(دع). يتميز الفعل عن الأسم والحرف بعلامات، متى وجدت فيه واحدةٌ منها ، أو رأيت أنه يقبلها عرفت أنه فعلٌ. وإليك الآن علامات الأفعال العلامة الأولى: ( قَدْ ) تدخل على نوعين من الفعل ،هما : الماضي والمضارع، قال تعالى: {قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا} ف (جَعَلَ) فِعْلٌ ماضي لأنه سبق ب (قد) مثال آخر،(قَدْ يَنْزِلُ الْمَطَرُ)،يَنْزِلُ فعل مضارع وَعَلَامَةُ الْفِعْلِ لأَنَّهُ مَسْبُوقٌ بِـ(قَدْ) العلامة الثانية: السِّينُ وَالْمَقْصودُ بِها السِّينُ الدَّالَّةُ عَلَى الاسْتِقْبالِ وتدخل على الفعل المضارع فقط.، قال تعالى : {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ} العلامة الثالثة: سَوْفَ: الدَّالَّةُ عَلَى الاسْتِقْبالِ وتدخل على الفعل المضارع فقط مِثْلَ قوله تعالى : { وَسَوْفَ يَعْلَمُونَ حِينَ يَرَوْنَ الْعَذَابَ مَنْ أَضَلُّ سَبِيلًا} فَـ (َيعْلَمُونَ ) فِعْلٌ مضارع، وعَلامَةُ ذَلِكَ أَنَّهُ جاءَ بَعْدَ (سَوْفَ). العلامة الرابعة: تَاءُ التَّأْنِيثِ السَّاكِنَةُ: وَهِيَ تاءٌ ساكِنَةٌ تَتَّصِلُ بِآخِرِ الفِعْلِ الماضي مِثْلَ قوله تعالى : {قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ} فَاتِّصالُ هَذِهِ التَّاءِ بِـ (قال) يَدُلُّ عَلَى أَنَّ هَذِهِ الْكَلِمَةَ فِعْلٌ. فهذه العلامات الأربعة تختص بالفعل الماضي والمضارع، اما فعل الأمرفأن له علامات: أولاً: أن هذا الفعل يدل على الطلب في زمن المستقبل.ثانياً: أنه يقبل ياء المخاطبة ونون التوكيد، قال الله تعالى( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ) (فكلي) فعل أمر، (وقري) فعل أمر، (واشربي) فعل أمر، والياء في آخر هذه الأفعال الثلاثة هي ياء المخاطبة، وهذا الفعل مطلوب مستقبلاً.قال تعالى (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى )، فالفعل (قرن) فعل أمر لحقته نون التوكيد.فإذاً: نون التوكيد هي علامة من علامات فعل الأمر. كَيْفَ نُمَيِّزُ الْفِعْلَ؟ إِذا أَرَدْتَ أَنْ تُمَيِّزَ كَلِمَةً لِتَعْرِفَ هَلْ هِيَ فِعْلٌ أَمْ لَا، فَاعْرِضْ عَلَيْهَا إِحْدَى عَلاماتِ الْفِعْلِ فَإِنْ لَمْ تَقْبَلْها فَاعْرِضْ عَلَيْهَا عَلامَةً أُخْرَى. فَمَثَلًا لَدَيْنَا الْكَلِماتِ: قَالَ، درس، الْكِتابُ. قَالَ: فِعْلٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ قَالَـتْ أَوْ قَدْ قَالَ. يدْرسُ: فِعْلٌ لِأَنَّكَ يُمْكِنُ أَنْ تَقُولَ: سيدْرسُ أَوْ سَوْفَ يدْرسُ الْكِتابُ: لَيْسَ فِعْلًا؛ لِأَنَّهُ لَا يَقْبَلُ عَلاماتِ الْفِعْلِ. فَلا يَصِحُّ أَنْ تَقولَ: سَـالْكِتابُ، وَلا سَوْفَ الْكِتابُ، وَلا الْكِتابُتْ وَلا قَدْ الْكِتابُ. أمثلة عما سبق قال تعالى: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ). فَـ (أَفْلَحَ) فِعْلٌ ماضي ، وَعَلَامَةُ الْفِعْلِ أَنَّهُ مَسْبُوقٌ بِـ(قَدْ) قال تعالى:{سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا }.فَكَلِمَةُ (يَقُولُ) فِعْلٌ مضارع، وَعَلَامَةُ الْفِعْلِ فِي هَذِهِ الْكَلِمَةِ هِيَ السِّينُ. قال تعالى :قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ(، وقال تعالى: (وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ)(قالت) قال: فعل ماضٍ، والتاء تاء التأنيث، فالفعل هنا فعل ماضٍ؛ لأنه اتصل بتاء التأنيث، وهذه علامة من العلامات التي يعرف بها الفعل الماضي. (أنظُرَنَّ إلى ما ينْفَعُكَ) فكلمة (أنظُرَنَّ) فعل أمر لأنه دل على طلب ،مع أتصال نون التوكيد (نَّ)
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |