![]() |
![]() |
![]() |
|
منبر شهيد ألله السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) المواضيع الخاصة بسماحة السيد الشهيد محمد الصدر قدس الله نفسه الزكية |
![]() ![]() |
|
![]() |
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
|
![]()
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم تعرض السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) لأسئلة عديدة وعتراضات من داخل الحوزة وخارجها ومن هذه الاعتراضات كانت حول الاعلمية فطرح علية هذا السؤال: السؤال / لماذا تصرح بأعلمية نفسك وقد اعترض على هذا الكثير حيث ان هذا غير مالوف في تاريخ المرجعية الا يدخل هذا ضمن ( الانا ) مما يخل بالعدالة وحاشاكم؟ فقالا المولى المقدس : بسمه تعالى :- من عدة وجوه : اولاً : ان سائر المراجع ديدنهم اثبات اعلميتهم بلسان حالهم وان لم يصرحوا بذلك بلسان مقالهم . وذلك فيما اذا كان المرجع يذهب الى وجوب تقليد الاعلم – كما هو المشهور – ومع ذلك طبع رسالة عملية وعرض نفسه للتقليد فلو لم يكن اعلم لكان ذلك محرماً عليه لانه لا يرى نفسه مصداقاً له . اذن نفهم من رسالة وفتواه انه يرى نفسه الاعلم . ثانيا: ان سائر المراجع وخاصة الجيل المتأخر من السابقين منهم كانوا يدخلون الى المرجعية من زاوية قوة وسيطرة وكانوا في غنى عن هذا التصريح الشخصي لانفسهم بتصريح اصحابهم عنهم . أما أنا فقد بدأت مرجعيتي من نقطة الصفر اجتماعياً وحوزوياً وكانت تواجه مصاعب كثيرة ، ولم يكن لي اصحاب بمقدار الكفاية . فكأن لابد لي ان تكفل بذلك بنفسي . ثالثا: ان هذا التصريح يكفي بنحو الهداية ، كما اعتقد ، لاخراج الشيعة ، من حيرتها وضلالتها ، لو صح التعبير ، الى معرفة ما هو الصحيح والمعتبر شرعاً . فانه خير لهم من ان يدخلوا في اوهام لا طائل تحتها . رابعا: ان ما يخل بالعدالة هو عمل المحرم اياً كان ، والعياذ بالله ، اما بيان الاعلمية فليس جرماً ولا حراماً ، لاني صادق فيما اقول . ولا اقل من مطابقة قولي لاعتقادي فاكون معذوراً امام الله سبحانة فلا يخل بعدالتي . واتذكر قبل فترة قال لي شخص من الشباب الواعي الجريء: يقولون انه لا يجوز للفرد ان يقول : انا عالم . قلت له : فضلاً عن ان يقول : انا عالم فيكون مشركاً . قال: نعم . قلت له : فان الطالب الذي تخرج من الابتدائية اكثر فهماً ام الطالب الذي تخرج من الاعدادية ؟ قال: بل الذي تخرج من الاعدادية . قلت : اذن قد اشركت حسب قولك ، واضعت قولي : اخي ، ان هذا انما هو تعبير عن واقع المستويات المعلومة للانسان بالقياس الى غيره . وليست المسألة بالقياس الى الله سبحانة لكي يكون مخلاً من الناحية الاخلاقية او محرماً . وانما هو لمجرد قياس بعض الناس البعض وهو امر عرفي عام . بان نقول : فلان اثرى من فلان او اصح جسماً او اذكى او اعلم او افهم وغير ذلك : وهذا الايراد به الا تحقيق موضوع الحكم الشرعي . خامساً: انني حين ادعيت الاعلمية ، لم اترك ذلك عشوائياً وانما دعمت ذلك بالادلة فان كان من المراجع ( ادام الله ظلالهم ) من يدعم دعواه بالادلة فليفعل ، جزاهم الله خيراً . الدليل الاول: درسي في علم الاصول فانني اعتقد ان علم الاصول هو الاهم في الحوزة الشريفة خاصة وفي الفكر الامامي الظاهري عامة . لما فيه من العمق والسعة والنظريات الكثير المعمقة في كثير من الحقول والمعارف ، وان لنا في الحوزة الشريفة حرية الداراسة ، فالطلاب الذين يكونون على مستوى حضور بحوث الخارج لهم ان يحضروا في دروس كل العلماء ولا يستطيع احد ان يمنعهم عن ذلك .
التعديل الأخير تم بواسطة المقاتل ; 02-08-2012 الساعة 01:52 AM |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
|
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
|
![]()
استميحك عذراً
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
|
![]()
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم اود ان اكمل ما بدأ به الاخ المهتدي حيث جاء في كتاب الرسائل الاستفتائية الثلاث للسيد الشهيد محمد الصدر (قدس) ما هذا نصه : الدليل الثاني : ان كتاب (ما وراء الفقه ) بالرغم انه ليس كتابا استدلاليا كما كتبنا في مقدمته الا انني وددت احيانا في بعض فصوله التعرض الى بعض الاستدلالات كما هو غير خفي على من اطلع عليه كما كان خلال الحديث عن بعض القواعد الفقهية في كتاب الطهارة او كتاب الصلاة او كتاب التجارة او غيرها . وكانت هذه الاستدلالات مختصرة نسبيا وقد قلنا في نهايتها وتمام الكلام من الفقه واني ذكرت المطالب الفقهية التي ذكرها اسلافي واساتذتي مثل المحقق الخوئي والسيد الحكيم والسيد ابي جعفر والسيد محمد بحر العلوم صاحب (بلغة الفقيه ) وغيرهم وناقشتهم واحدا واحدا فانت كمتفقه تستطيع الاطلاع على ذلك فأن وجدت الامر الذي ذكرناه والدليل الذي عرفناه يحتوي بوضوح على دحض ادلة السابقين اذن فقد حققت السير في الفكر الامامي ولو خطوة بسيطة وهو المطلوب . الدليل الثالث: في رسالتي العملية (منهج الصالحين ) حيث اجريت فيها عدة تعديلات وزيادات نذكر منها : اولا : تقسيم المسألة المطولة الى عدة مسائل . ثانيا : تعريف كل العقود والايقاعات والاصطلاحات الرئيسية . ثالثا : اضافة فروع جديدة مبثوثة خلال الكتاب . رابعا : اضافة ملحق كامل في الموضوعات الحديثة واحكامها في كل جزء من الاجزاء الخمسة . خامسا : وهو محل الشاهد هنا وان كانت الامور السابقة مهمة ايضا وهو انك تجد في المصدر كمنهاج الصالحين فرعا او مسالة بسيطة واما انا فحللتها من المنهج الى عدة محتملات واعطيت لكل منها حكمه المناسب فأن رأيت كلامي هنا جيدا فانك ستعرف بوضوح ان السابقين اذا لم يكن الفرد منهم قد التفت الى هذا التفصيل فهو قاصر والا فهو مقصر مهما كانت النتيجة فهي الى جانبي لا محالة الدليل الرابع :اني اعلم عن تجربة ويقين : ان الفرد الفاضل الذي يحضر عدة بحوث من بحوث الخارج فانه سوف يميز المجتهدين من حيث مستوياتهم وايا منهم اعلم ومن هو دونه وهكذا . وانا حينما كنت بهذا المستوى قبل حوالي ثلاثين عاما كنت احضر بحوث عددا من المجتهدين وكنت اميز الاعلم منهم عن غيره بالحس واليقين وكان في النجف الاشرف يومئذ عدد معتد به من المجتهدين من مدرسي بحوث الخارج بجدارة وكنت اعلم يومئذ ولا ازال اشهد بذلك ان الاعلم مما سواه تقريبا هو المحقق الخوئي ولا يوجد من هو اعلم منه الا واحدا وهو السيد (محمد باقر الصدر ) (قدس ) على اي حال فكتبتهما ومطالبهما لا زالت موجودة يمكن المقارنة بينهما من قبل المختصين كما يمكن المقارنة بينها وبين غيرها من كتب الاخرين وقد كان على ذلك فهم واعتقاد عددا من فضلاء الحوزة من عرب وغيرهم ولا حاجة الى ذكر اسمائهم . وذلك لان السيد (محمد باقر الصدر ) (رضي الله عنه ) نحى في علم الاصول منحى معمقا وبنى فيه (مدرسة) رئيسية ضخمة وشديدة لا تشبه اي مدرسة اخرى يمكن مقارنتها به في علم الاصول . وهنا ينتج امرين لا مناص من الاذعان لهما اذا تمت هذه المقدمات : الامر الاول : ان اولءك الخاصة من طلاب السيد ( محمد باقر الصدر ) ( رضي الله عنه ) الذين حضروا عنده دورة اصولية كاملة وفهموا واقع مطالبه ، هم الذين يستحقون ان يكونوا الاعلم من غيرهم على الاطلاق ، كما هو اعلم من غيره على الاطلاق ، وغني عن الاشارة الا انني افتخر ان اكون قد تشرفت في كوني واحدا من هؤلاء الخاصة . الامر الثاني : ان كل مجتهد يتيسر له ان يفهم تلك المطالب والخصائص حق فهمها ولم يكن مسبوقا بها لاي مانع من الموانع فلا يحتمل ان يكون هو الاعلم سواء كان من الاحياء او الاموات او في اي بلاد الشيعة كان وينبغي أن نكسر الان سنان القلم .
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
|
![]()
على هذه الجهود شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
![]() |