المنتديات اتصل بنا
 القائمة الرئيسية
 أقسام دروس جامع الأئمة:
 أقسام المقالات:
 اقسام مكتبة الشبكة
 القائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 البحث:
الصفحة الرئيسية » دروس جامع الأئمة. » دروس في علوم القرآن » تفسير كلمة جلباب في الآية (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ... )
 دروس في علوم القرآن

الأخبار تفسير كلمة جلباب في الآية (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ... )

القسم القسم: دروس في علوم القرآن المصدر المصدر: شبكة جامع الأئمة عليهم السلام التاريخ التاريخ: ١٩ / ٧ / ٢٠١٤ م ٠٨:١٣ ص المشاهدات المشاهدات: ٤١٤٣ التعليقات التعليقات: ٠

جواب فضيلة الأستاذ همام الزيدي للأخ السائل حسين الفتلاوي حول كلمة (جلباب) في الآية الكريمة ...

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
السائل : حسين الفتلاوي
سؤال : تفسير كلمة جلباب في الآية الكريمة : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب : ٥٩].
الجواب :
معنى جلباب : هو الرداء الذي يغطي المرأة من رأسها الى قدميها .
وتفسير هذه الآية :
أن هناك آيتان تدلان على وجوب الحجاب ، الاولى جاءت في قوله تعالى : {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ} [النور : ٣١] ، والثانية قوله تعالى : {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ} [الأحزاب : ٥٣] . والآية الثالثة والتي هي اوضح من هاتين الآيتين قوله تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ} فإن قوله تعالى ( يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ) عام يشمل الستر والحجاب لجميع اجزاء البدن بما فيه الرأس والوجه ، والذي يؤيد ويسند هذا القول قوله سبحانه : {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } .
فقد كانت المسلمات في اول الاسلام يخرجن من بيوتهن سافرات على طبع اهل الجاهلية فطلب سبحانه من النبي صلى الله عليه وآله في هذه الآية ان يأمرهن بالستر والحجاب ، وهذا الامر بالظاهر يدل على الوجوب ، فيكون الحجاب واجباً .
إلّا أنه قد خرج من هذا العموم الوجه والكفان لقوله تعالى : {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ} [النور : ٣١] .
( ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ ) اي يعرفن بالعفة والصون ، لأن الحجاب يحجز بين المرأة المتحجبة وبين طمع اهل الفسق ( فلا يؤذين ) اي لا يتأذن بالمعاكسات والنظرات الفاسقة ( وكان الله غفوراً رحيما ً ) يغفر عما سلف ، ويرحم كل من تاب توبة نصوحة ثم أناب .

التقييم التقييم:
  ٦ / ٣.٢
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 مكتبة آل الصدر
 

 تطبيق جامع الأئمة ع

 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 أخترنا لكم من الكتب:
نستقبل طلباتكم واستفساراتكم