سؤال الاخ فيصل العنزي حول الوضوء التقطيعي
السؤال :
١ / ماهو الوضوء التقطيعي على رأي سماحة السيد آية الله العظمى محمد محمد صادق الصدرقدس سره ؟
٢ / إذا كان الوضوء على رأي سماحته بالوضوء التقطيعي فما حكم من يقلده ولا يعمل بهذا بحجة انه يجوز العمل بالوجهين؟
٣ / وهل التقطيع بالوضوء على الاجزاء الخاصة بذلك تقطع بثلاث تقطيعات ام اثنين يعني ان اليد مثلا يكون الوضوء من المرفق الى منتصف اليد ومن ثم الى مفصل عضد اليد ومن ثم الى نهاية الاصابع ام من المرفق الى منتصف اليد ومن ثم الى نهاية الاصابع
اجيبونا مأجورين لانها مسألة ابتلائية وحتى يكون العمل بالتكليف الصحيح؟
جواب الأستاذ الفاضل همام الزيدي
١ . الوضوء التقطيعي : هو أن نمسح بكل دقة وتأنٍ أعلى اليد عند المرفق كاملاً وبكل الإتجاهات، ثم ننزل الى وسط اليد وهو الذراع فنغسله كاملاً وبكل الإتجاهات، ثم ننزل الى المعصم والكف والأصابع فنمسحهما بكل دقة وتأنٍ وبجميع الإتجاهات، ولانغفل منها ولابمقدار رأس الأبرة وإلّا سيكون الوضوء باطلاً.
٢ . أما حكم من يقلد السيد الشهيد (قدس سره) ولا يعمل بهذا الوضوء فهو البطلان، حسب ماجاء في منهج الصالحين (مسألة ٩١) الدالة على الوجوب وهذا نصها (يجب غسل اليدين من المرفق الى أطراف الأصابع ويجب الإبتداء بالمرفقين ثم الأسفل منهما فالأسفل عرفاً الى أطراف الأصابع).
ومعنى كلمة الأسفل فالأسفل هو ما أوضحناه في جواب السؤال الأول.
وكمثال على بطلان من لايلتزم بهذا الوضوء، أن البعض يقوم بغسل أيديهم فيمسحون أكفهم قبل أن يمسحوا ظاهر أيديهم من الأعلى ، والبعض منهم يمسح يده بعد صب الماء عليها مسحة طويلة مستمرة من المرفق حتى أطراف الأصابع وهو لايعلم أن أعلى يده من الجهة المقابلة لم يُمسح بعد وقد مسح أسفلها قبله.
٣ . يكون الوضوء التقطيعي على ثلاثة أجزاء :
ألأول : أعلى أليد عند المرفق، وبكل الإتجاهات .(والمرفق هو مجمع عظمي الذراع والعضد).
الثاني : وسط اليد وهو الذراع فنغسله بكل الإتجاهات.
الثالث : المعصم والكف والأصابع فنغسله من كل الإتجاهات.