المنتديات اتصل بنا
 القائمة الرئيسية
 أقسام دروس جامع الأئمة:
 أقسام المقالات:
 اقسام مكتبة الشبكة
 القائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 البحث:
الصفحة الرئيسية » دروس جامع الأئمة. » دروس الفقه (منهج الصالحين) » سؤال الأخ محمد الجبوري حول وجوب الوضوء التقطيعي وغسل الوجه
 دروس الفقه (منهج الصالحين)

الأخبار سؤال الأخ محمد الجبوري حول وجوب الوضوء التقطيعي وغسل الوجه

القسم القسم: دروس الفقه (منهج الصالحين) المصدر المصدر: شبكة ومنتديات جامع الأئمة عليهم السلام الإسلامية التاريخ التاريخ: ٣٠ / ٣ / ٢٠١٥ م ١١:٥٦ م المشاهدات المشاهدات: ٢٥٨٢ التعليقات التعليقات: ٠
محمد الجبوري
السلام عليكم احبتي
السؤال الاول : جاء في كتاب مسائل وردود للشهيد السعيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس ) بسمه تعالى:
هو نصيحة قلتها لاجل افضل طريقة يحصل بها التكليف الشرعي وهو تنزيل الرطوبة اسفل فأسفل . السؤال كيف نوافق مابين هذا وبين جوابكم وجزاكم الله خيرا
السؤال الثاني انتم تقولون ان التقطيع يشمل اليدين فقط معتمدين على ما جاء في المسألة التي تحمل رقم ( ٩١ ) ولكن ايضا جاء مانصه في كيفية غسل الوجه ( ويجب الابتداء بأعلى الوجه الى الاسفل فالاسفل عرفا ولا يجوز منكوسا .

محمد الجبوري

السلام عليكم احبتي

السؤال الاول : جاء في كتاب مسائل وردود للشهيد السعيد محمد محمد صادق الصدر ( قدس ) بسمه تعالى:

 هو نصيحة قلتها لاجل افضل طريقة يحصل بها التكليف الشرعي وهو تنزيل الرطوبة اسفل فأسفل . السؤال كيف نوافق مابين هذا وبين جوابكم وجزاكم الله خيرا ؟

 السؤال الثاني : انتم تقولون ان التقطيع يشمل اليدين فقط معتمدين على ما جاء في المسألة التي تحمل رقم ( ٩١ ) ولكن ايضا جاء مانصه في كيفية غسل الوجه ( ويجب الابتداء بأعلى الوجه الى الاسفل فالاسفل عرفا ولا يجوز منكوسا .

جواب الاستاذ الفاضل : همام الزيدي

جاء في كتاب منهج الصالحين مسألة ٩١:

(يجب غسل اليدين من المرفقين الى اطراف الأصابع ، ويجب الإبتداء بالمرفقين ثم الأسفل منهما فالأسفل عرفاً الى أطراف الأصابع)

أما ماجاء في المنهج حول غسل الوجه :

(يجب غسل الوجه مابين قصاص الشعر الى طرف الذقن طولاً ، وما اشتملت عليه ألأصبع الوسطى والإبهام عرضاً ، وهو مابين الزلفين عادة وماخرج عن ذلك فليس من الوجه وإن وجب إدخال شئ من الأطراف من باب المقدمة العلمية.

ويجب الإبتداء بأعلى الوجه الى الأسفل فالأسفل عرفاً ولايجوز منكوساً.

كما لايجوز عرضاً إلا يسيراً بحيث لاينافي صدق الغسل من الأعلى الى الأسفل عرفاً ).

إن مسألة الوضوء التقطيعي ووجوبه في غسل اليد تختلف عن مسألة غسل الوجه والإبتداء من الأعلى الى الأسفل فالأسفل.

فمسألة غسل الوجه تكون المساحة الواجبة بالغسل هي ما أشتملت عليه الإصبع الوسطى والإبهام عرضاً .

اما الغسل في اليد فإن الإبهام والوسطى لايمكن لهما أن يستوعبا المرفق الأعلى بأكمله وحينئذ نحتاج الى انتقالة أخرى ، ولذلك قيل في سنن الوضوء يُستحب أن يبدأ الرجل بظاهر ذراعيه في الغسلة الأولى والثانية ثم الإنتقال الى باطن ذراعيه، والمرأة تبدأ بالباطن فيهما ثم الإنتقال الى ظاهرهما .

وبعبارة أخرى يمكن صياغة الجواب كما يلي :

إننا نحتاج الى حركتين متقابلتين بباطن الكف لكي نستوعب الجزء الأعلى من الذراع ، وكل حركة بطبيعتها ستكون مفصولة ومنقطعة عن الأخرى .

فإننا عندما نبدأ بغسل ظاهر أعلى الذراع لانستطيع أن نستوعب باطن أعلى الذراع ، ولذلك نحتاج الى حركة ثانية تقابل الحركة الأولى ، حتى نتمكن من إستيعاب تمام الجزء الأعلى من الذراع .

صورة توضيحية:

وهذا بعكس حركة باطن الكف عندما نقوم بها بغسل الوجه ، فإن حركة واحدة بالكف وبما اشتمل عليه الأصبع الوسطى والإبهام تكون كافية لإستيعاب تمام الجبهة مثلاً.

وهكذا الجزء الأسفل فالأسفل .

صورة توضيحية :

أما السؤال الأول فجوابه :

إن السيد الشهيد السعيد محمد محمد صادق الصدر قدس سره قال إذا وجد إختلاف في المسائل الفقهية في مؤلفاتي فعليكم الرجوع والأخذ بالمسائل كما وردت في الرسالة العملية منهج لصالحين.

وبما إن الوجوب جاء في كتاب منهج الصالحين ، فعلينا الأخذ بهذه الفتوى وترك مسألة النصيحة في كتاب مسائل وردود.

والحمد للله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم والعن عدوهم.

٤ جمادي الآخرة  ١٤٣٦

همام الزيدي

 

مفتاح البحث مفاتيح البحث:التقطيعي، الوجه، الوضوء، غسل
التقييم التقييم:
  ٥ / ٤.٤
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 مكتبة آل الصدر
 

 تطبيق جامع الأئمة ع

 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 أخترنا لكم من الكتب:
نستقبل طلباتكم واستفساراتكم