المنتديات اتصل بنا
 القائمة الرئيسية
 أقسام دروس جامع الأئمة:
 أقسام المقالات:
 اقسام مكتبة الشبكة
 القائمة البريدية:
البريد الإلكتروني:
 البحث:
الصفحة الرئيسية » صوتيات جامع الأئمة: » خطب الجمعة للسيد القائد مقتدى الصدر (أيده الله ورعاه) » النص والتسجيل الكامل لخطبتي صلاة الجمعة للسيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) في مسجد الكوفة ليوم ١١-١٢-٢٠١٥
 خطب الجمعة للسيد القائد مقتدى الصدر (أيده الله ورعاه)

الأخبار النص والتسجيل الكامل لخطبتي صلاة الجمعة للسيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) في مسجد الكوفة ليوم ١١-١٢-٢٠١٥

القسم القسم: خطب الجمعة للسيد القائد مقتدى الصدر (أيده الله ورعاه) المصدر المصدر: شبكة جامع الأئمة عليهم السلام التاريخ التاريخ: ١٣ / ١٢ / ٢٠١٥ م ٠١:١٤ م المشاهدات المشاهدات: ١٩٩٥ التعليقات التعليقات: ٠
اقيمت صلاة الجمعة المباركة في مسجد الكوفة المعظم بإمامة سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد القائد مقتدى الصدر (أعزه الله) بتاريخ ١١ - ١٢ - ٢٠١٥

 

النص والتسجيل الكامل لخطبتي صلاة الجمعة للسيد القائد مقتدى الصدر(اعزه الله) في مسجد الكوفة ليوم ١١-١٢-٢٠١٥

 

الخطبة الاولى

اعوذ بالله من الشيطان اللعين الرجيم توكلت على الله رب العالمين وصلى الله على خير خلقه محمد واله اجمعين

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل البدء بالخطبة اود التنبيه على امور ثلاث:ـ ارجو الاصغاء للخطبة

أولا: كما ادينا مع السيد الوالد الطاعة لله ولرسوله ،فلنؤدي الطاعة سيرا على خطاه، فقولوا معي ثلاثا كما اقول:

هذا هذا نبينا - هذا هذا رسولنا - هذا هذا اسلامنا - هو هو حبيبنا - هو هو شفيعنا

و قولوا معي ثلاثا : لبيك لبيك يا رسول الله - لبيك لبيك يا رسول الله - لبيك لبيك يا حبيب الله، شكرا لكم

ثانيا: أوجه رسالتي المختصرة هذه الى الشيخ الأزهر، وأقول : ان ظهورك على الشاشات للرد على معتقدات الشيعة الامامية لأمر مرفوض ، من حيث انه إعطاء ضوء اخضر للدواعش بقتل الشيعة من حيث تعلم او لا تعلم ، وانصحك بالرد على الأفكار الالحادية والعلمانية والتحررية بل واعلاء صوتك من اجل ما يجري في بورما والدول المحتلة لتكون مع الشعوب المظلومة فهذا أولى لك من الرد على محبي وصي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وخصوصا إنا واياكم طلاب وحدة لا تفرقه .

ثالثا: الكل يعلم باننا قاتلتنا الاحتلال الأمريكي وحلفاؤه ولازلنا نقاتل وكان الكثير بين مشاهد ومعادي واليوم الاحتلال التركي على الأبواب وهنا أصوات تحاول انهاء الاحتلال التركي عسكريا او بالطرق العسكرية.. ونحن كما قمنا بواجبنا سابقا فاليوم نقف لنشاهد فقط تلك الأصوات التي تريد قتال تركيا ماذا ستفعل.. فإن لم تقم بواجبها سنتصرف نحن بعد حين.

بسم الله الرحمن الرحيم

يا اسمع السامعين يا ابصر الناظرين يا اسرع الحاسبين يا احكم الحاكمين يا خالق المخلوقين يا رازق المرزوقين يا ناصر المنصورين يا ارحم الراحمين يا دليل المتحيرين يا غياث المستغيثين اغثني يا مالك يوم الدين ويا اياك نعبد واياك نستعين يا صريخ المكروبين يا مجيب دعوة المضطرين انت الله رب العالمين انت الله لا اله الا انت الملك الحق المبين الكبرياء ردائك اللهم صل على محمد المصطفى وعلي المرتضى وفاطمة الزهراء وخديجة الكبرى والحسن المجتبى والحسين الشهيد بكربلاء وعلى ذرية المعصومين واله وصحبه المنتجبين الاخيار.

بسم الله الرحمن الرحيم

أُلقي على مسامعكم بعض المقتطفات من خطبة السيد الوالد (قدس سره) فأرجو الاصغاء مرة اخرى، يقول السيد الوالد : الأمر الاخر الذي وددت ان اشير له في هذه الخطبة انه يوجد هناك اشكال على الاتجاه الشيعي اشكال علينا جميعا، (اننا نذكر امير المؤمنين والحسين اكثر مما نذكر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) وهذا له عدد من النتائج مطبقة فعلا، حبيبي وفاة امير المؤمنين يأتي الناس زرافات ووحدانا، تملاء الشوارع بالزائرين بمناسبة الحسين كذلك (سلام الله عليه) طبعا في عشرة عاشوراء وغيره ما شاء الله. اما وفاة النبي ( صلى الله عليه واله) كأنما منسية -نصف منسية- ولادة النبي منسية نصف منسية وكأنما النبي لغيرنا. فهل نرضى بهذه الشنعة والسبة ؟ التفتوا رجاءا سبحان الله انما كان شأن الحسين وعظمة الحسين لأنه من اتباع النبي (كول لا) وقُتِلَ في سبيل النبي ( صلى الله عليه واله وسلم) , انما كان شأن امير المؤمنين وفاطمة الزهراء لإن لهما مقام الأعظم عند النبي ( صلى الله عليه واله وسلم) و من هو الأعظم هؤلاء ام النبي؟ فلماذا لا نقيم للنبي وزنه الكامل ؟ هذا هو الظلم بعينه، محل الشاهد -والكلام للسيد الوالد- اذا اردنا ان نثبت عمليا رفع هذا الاشكال عنا نحن الشيعة وهو اشكال مسجل مثلا من جملة نتائجه انك ترى الباحثين السابقين، كشف الغمة لللاربلي، الارشاد للمفيد، اعلام الورى للطبرسي، يتكلم حوالي عشرين صفحة عن النبي ( صلى الله عليه واله وسلم) ((بالله وشكد يتكلم عن غيره؟؟)) ويتكلم حوالي مائتين او ثلاثمائة صفحة عن امير المؤمنين سلام الله عليه عن الحسين كذلك فما هو ذنب النبي (صلى الله عليه واله وسلم)؟ مع العلم انه خير الخلق على الاطلاق بما فيهم امير المؤمنين والحسين، اريد ان استنتج نتيجة واحدة -والكلام للسيد الوالد ايضاً- انكم ان شاء الله على مستوى طاعة الله سبحانه وتعالى وعلى مستوى طاعة الحوزة بعون الله تعالى، ويضيف السيد الوالد ويقول : في الأربعين في حينها في الاربعين انا نهيتكم عن الزيارة فانتهيتم انا الان امركم بالزيارة في يوم مولود النبي ( صلى الله عليه واله وسلم )، ((بالله منو منكم يذكر هذه الوصية حبيبي اذا الجمعة فارغة الدور زيارة امير المؤمنين ما تفرغ هاي واجبة وذيج مستحبة))، كل من يستطيع من شيعة العراق والكلام للسيد الوالد لازال وانتوا صدرين كل من يستطيع من شيعة العراق ان يحضر الى النجف الاشرف وليس فيه ضرر فليزر بعد ضرر ماكو حبيبي (صدام ولّى) فليزر امير المؤمنين سلام الله عليه . لا تقصروا امام امير المؤمنين وامام رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم ) ،اقصدوا امير المؤمنين من كل صوب وحدب من اجل اثبات طاعة الله سبحانه وتعالى و طاعة الحوزة.((انتهى كلام السيد الوالد)).

ومن هذا المقطع من خطبته العصماء تلك ، نستلهم حبنا لرسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) (كول لا) ولاسيما نحن مقلدوه وعشاقه وعشاق محمد الصدر الفانون به وبحبه ليوصلنا الى الفناء بالمعصوم حتى نصل الى الفناء برسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ثم بالفناء بالحق المطلق الله سبحانه وتعالى، وبما اننا لابد علينا ان نستمر بهذا العشق ( مو هيج لو بطلتوا؟؟ ) وبما اننا لابد علينا ان نستمر بهذا العشق الصدري المهدوي الحسيني الفاطمي العلوي المحمدي (صلوا على محمد وال محمد - صلوا على محمد وال محمد) فلابد ان نطبق وصية مرجعنا ونحن ونحي زيارة امير المؤمنين مرة اخرى في يوم ولادة الرسول لعلنا نكون من الفانين به بالفناء الظاهري على اقل تقدير على اقل الدرجات والمستويات والا فإننا لا يمكننا أدعاء السير على النهج، فان المحب لمن يحب مطيع.

بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١) اللَّهُ الصَّمَدُ (٢) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (٣) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (٤) صدق الله العلي العظيم

الخطبة الثانية

------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

((هواي تلتزمون!! أشكركم))

أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلاّ الله وَحْدَهُ لاشَرِيكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، وَأَنَّهُ سَيِّدُ الآوَّلِينَ وَالآخِرينَ وَأَنَّهُ سَيِّدُ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ. اللّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَعَلى أَهْلِ بَيْتِهِ الأَئِمَّةِ الطَيِّبِينَ

السَّلامُ عَلَيْكَ يارَسُولَ الله السَّلامُ عَلَيْكَ يا خَلِيلَ الله السَّلامُ عَلَيْكَ يانَبِيَّ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياصَفِيَّ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يارَحْمَةَ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياخِيرَةَ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياحَبِيبَ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا نَجِيبَ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياخاتَمَ النَّبِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا سَيِّدَ المُرْسَلِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ ياقائِما بِالقِسْطِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يافاتِحَ الخَيْرِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا مَعْدِنَ الوَحْي وَالتَّنْزِيلِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يامُبَلِّغا عَنْ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها السِّراجُ المُنِيرُ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا مُبَشِّرُ السلام ، السَّلامُ عَلَيْكَ يانَذِيرُ السلام ، السَّلامُ عَلَيْكَ يامُنْذِرُ السلام ، السَّلامُ عَلَيْكَ يانُورَ الله الَّذِي يُسْتَضاءُ بِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ وَعَلى أَهْلِ بَيْتِكَ الطَّيِّبِينَ الطَّاهِرينَ ورحمة الله وبركاته

اللهم صلِ على محمد عبدك ورسولك ونبيك وصفيك وخليلك من خلقك ومبلغ رسالاتك افضل واجمل واكمل وازكى وانمى واطيب واكثر ما صليت وباركت وترحمت وتحننت وسلمت على احد من انبيائك ورسلك وصفوتك واهل الكرامة عليك من خلقك وعلى اله وصحبه المنتجبين الاخيار صلاة دائمة نامية زاكية

بسم الله الرحمن الرحيم

اكرر : الاصغاء للخطبة واجب

بسم الله الرحمن الرحيم

استطيع ان أقول ولو بدرجة من الدرجات الباطنية المعتد بها،ان مرحلة الفناء او مقام الفناء من افضل المقامات الباطنية، والتي يفنى فيه العبد بربه او العاشق بمعشوقه او التابع الحق لمتبوعه الحق بصورة من الصور والتي غالبا ما تكون بالخوض بالامور الباطنية والمعنوية و الأخلاقية

بحيث لا يبقى للعبد أي وجود إزاء المعشوق الحقيقي، او اقل ان العبد سوف لن يرى لنفسه أي وجود خارجي الا من خلال معشوقه او ربه الذي افنى حياته من اجله، وهي مرحلة دونها خرط القتاد، وذلك لصعوبتها بل لم يجعلها الله الا لخاصة اولياءه من المعصومين والصالحين ذوي الدرجات العالية.

وبطبيعة الحال فانها درجة بعيدة كل البعد عن المتدنين لا يمكن لأي احد ادعائها من دون ان يتكامل في الدرجات والمقامات ( مو أي واحد يجي يكول اني فاني في الله حبيبي ) الباطنية والمعنوية على الاطلاق، بل ومدعيها قد يكون كاذباً لاسيما بعد الالتفات الى ان صفة الفناء سر من الاسرار لا يمكن البوح به، ومن لم يكتم السر فهو اما عاصي واما كاذب لا محالة.

ولست هنا اطلب الخوض في تفاصيل هذه الصفة الإلهية المهمة، فلا مقامي يسمح بذلك ولا مقام الكثيرين منكم بل جُلُكم ان لم يكن كُلكم ( مع الاعتذار بس هذه صفة باطنية ) بل ما اريد التنويه عنه في هذه العجالة، هو ان في هذه الصفة ثلاث محاور اواطراف ( استمعوا ) :

الطرف الأول: هو الطرف الفاني، وهو يكون لأي مخلوق اتصف بصفات الكمال العليا وبمقدمتهم المعصومين سلام الله عليهم.

الطرف الثاني: هو الطرف المفني فيه، وهو غالبا ما يكون (الحق المطلق) جل جلاله الله سبحانه وتعالى، فكل عبد تكامل في الدرجات فانه يسعى الى الكمال المطلق جل وعلا، وهي غاية الفناء وارقى الكمالات كما هو واضح.

الا انه هنا يمكننا ان نجرد عن الخصوصية شيئاً ما كما يعبر الفقهاء، فلا يكون الامر مخصوصاً بالفناء به جلا جلاله ( اكو فناء بالله واكو فناء بغير الله ) ، بل ان الفناء يكون على مستويات وهذا مما لا نقاش فيه عند الجميع.

ولو اردنا السير قدماً نحو الامام أقول: ان ارقى واعلى واكبر صور الفناء – التفتوا - قد تجلت برسول الله صلى الله عليه واله وسلم وصحبه المنتجبين الاخيار، وذلك بفنائه الخالص لربه ومعشوقه الأول والأخر والظاهر والباطن. ولذلك فانه خير البشر على الاطلاق بما فيهم علي والحسين .

( نمشي وياكم خطوة اخرى )

بل يمكن التجريد عن الخصوصية بدرجة اعلى-ان جاز التعبير- فلا داعي ان نقول ان كل الفناءات هي فناءات باطنية ( بعض الفناءات باطنية هاي مو انّا حبيبي بعض الفناءات ظاهرية هاي ممكن نسويها انا وانت ) بل يمكن ان نقول ان هناك فناء ظاهري أيضا، وهي قد تكون مخصوصة لاهل الظاهر كفناء المقلد لمرجعه ( كول لا ) او فناء الأنصار لقائدهم او العشاق لائمتهم او المخلوقين لخالقهم ( كل هذا على المستوى الظاهري فقط لا الباطني ).

بيد اننا لو عدنا الى الفناء الباطني لغير الله سبحانه وتعالى، فاستطيع ان أقول ان ذلك يتجلى باروع صور التجلي بتجلي المعصومين سلام الله عليهم بفنائهم برسول الله صلى الله عليه واله وسلم، ولاسيما بذرية علي امير المؤمنين (روحي له الفدى) وفاطمة الزهراء (روحي لها الفدى).

فان الائمة من ولدهم كانوا افضل مصداق للفناء برسول الله صلى الله عليه واله وسلم، فهم لايجدون لانفسهم ( التفت ) أي وجود من دون رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على الاطلاق، ولم يعطوا لانفسهم على الرغم من عظمتهم وعصمتهم ( همة العظماء ولم يعطوا لانفسهم عظمة امام رسول الله بعد احنا شنو حبيبي ) شيء الا من خلال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ، فعصمتهم مستوحاة منه وامامتهم مستوحاة منه بل ووجودهم منه وكل كيانهم وخلافتهم وولايتهم التكوينية وغيرها منه صلى الله عليه واله وسلم ( كول لا ).

بل يمكنني القول بانهم لا يفنون في الله سبحانه وتعالى الا بعد فنائهم برسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) (هم كول لا ) ، بل لا يمكن ان نتصورهم بمعزل عنه في كل ذلك وغيره, حتى انه ( بعض الامثلة والاثباتات والقرائن اسمعوا ) : امير المؤمنين عليه السلام ، ترك امر الخلافة من اجل دفن ابن عمه وسيده رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) ،( ترك الخلافة لانه فاني في رسول الله وذهب لدفنه ) في خضم صراع سياسي على السلطة بين الرعية ، الا انه ترك كل ذلك وتوجه الى حبيبه ليدفنه في وداعه الأخير...وليس بوداع أخير فهم لا محالة يلتقون بعوالم أخرى لا تخطر على بالنا اصلاً.

بل وان فاطمة الزهراء (عليها السلام) (هذا الشاهد الثاني ) (من اقرب مقربي رسول الله من اهل بيت رسول الله ) سيدة نساء العالمين على الاطلاق كانت من الفانين برسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)، بل وهي ماتت حسرة من فراقه ( كول لا ) وما بيت الاحزان عن ذلك ببعيد ، ولقد اغشي عليها حينما سمعت المؤذن يقول : (اشهد ان محمداً رسول الله ) ولم يغشَ عليها حينما قال المؤذن : ( اشهد ان لااله الا الله ) وما ذلك الا دليل على ما أقول من ان فنائهم في الله كان عن طريق رسول الله ( صلى الله عليه واله وسلم )

شاهد اخر وقرينة اخرى : وما واقعة الطف الأليمة عن ذلك ببعيدة، حيث ان الامام الحسين عليه السلام لم يقل : خرجت لطلب الإصلاح في امتي، ( كول لا اشكال ) بل قال (خرجت لطلب الإصلاح في امة جدي رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ) وهذه قرينة اخرى على ان الامام الحسين فاني في رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ليفنى في الله جل وعلا وكان خلال معركته سلام الله عليه مع اعدائه في معركة الطف يمني نفسه برؤية الرسول وبشربة منه لم يظمأ بعدها ابداً.

كل تلك ادلة وقرائن تدل على فناء المعصومين برسول الله ليصلوا الى الفناء بالله سبحانه و تعالى...

ومع ذلك كله ،فان الكثير من المحبين هم من القاليّن لذكر الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه واله وصبوا جل همهم وذكرهم للمعصومين من دونه ( المعصومون لا يقبلون ذلك حبيبي ).

نعم، نحن لا يمكننا الفناء برسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الا بالفناء

التدريجي كالفناء بنوابهم ثم بهم ثم به (صلى الله عليه واله وسلم) الا ان هذا لا يقتضي ترك الأعلى وذكر الأدنى بطبيعة الحال ،فانهم سلام الله عليهم لم يتمكنوا من الفناء بالرسول الا بطاعة الله سبحانه و تعالى.

ونحن أيضا لا نستطيع الفناء بالائمة المعصومين سلام الله عليهم

اجمعين الا بذكر الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم. و الا كان

كمالنا ناقصا و لا يصل فنائنا اليه صلى الله عليه واله وسلم.

وعموما فان أي سائر نحو الكمال يجب ان يجعل هدفه هو

الأعلى،وهو الله سبحانه و تعالى والفناء فيه،فاذا وفقه الله سبحانه وتعالى ونجح بذلك فبها ونعمت و الا فبالادنى وهو خير الخلق على الاطلاق و الا فادنى درجات الفناء و قد يكون هذا الفناء غير مرضيا من المعصومين سلام الله عليهم كالذي فنى بالامام الحسين ويكون عاشقا له من دون عشق الرسول فهذا عشق شاذ ومنقوص لامحالة فافهم ان اردت الفهم، ومن أراد ان يحجم فليوكل نفسه الى عشاق الرسول-اعني الائمة المعصومين - ولن يشفعوا له لانه لايعشق الرسول...والى هنا ينكسر سنان القلم.... اللهم اشهد اني قد بلغت اللهم ولا تجعلني من المقصرين مع رسول الله ونبيك و خليلك ومبلغ رسالاتك محمد المصطفى

صلوات الله عليه وسلامه.

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (١) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (٢) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ (٣)

شكرا لكم

التقييم التقييم:
  ٢ / ٤.٥
 التعليقات
لا توجد تعليقات

الإسم: *
الدولة:
البريد الإلكتروني:
النص: *
التحقق اليدوي: * إعادة التحميل
 مكتبة آل الصدر
 

 تطبيق جامع الأئمة ع

 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 التسجيل الصوتي لخطب الجمعة
 أخترنا لكم من الكتب:
نستقبل طلباتكم واستفساراتكم